تخطى إلى المحتوى

نظام التأمين الصحي في مكتب العمل

نظام التأمين الصحي في مكتب العمل

نظام التأمين الصحي في مكتب العمل للعاملين ملزم به صاحب العمل بإصدار وثيقة للتأمين الصحي تغطى من قبل شركة تأمين. ولا يقتصر التأمين الصحي على عدد محدد من الأبناء والبنات من الأفراد المشمولين بالنظام، وذلك حسب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على كل ما يتعلق بنظام التأمين الصحي في مكتب العمل وعلى التأمين الطبي في نظام العمل السعودي.

غرامة عدم وجود تأمين طبي للموظف السعودي

نظام التأمين الصحي في مكتب العمل.

يستحق الموظف السعودي تأمين طبي بعد توظيفه مباشرة ويحصل عليه في حال التعرض لإصابة عمل أو لعجز كلي أو جزئي. وتكون معالجته في أحد المستشفيات أو المراكز الطبية المتعاقدة مع أحد شركات التأمين بموجب وثيقة الضمان الصحي. ويلتزم صاحب العمل بالقيام بإجراءات التأمين الطبي للموظف السعودي وأفراد أسرته المشمولين بموجب نظام الضمان الصحي.

إن قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1423هـ  قد قضى بتطبيق نظام الضمان الصحي على جميع العاملين حاملين الجنسية السعودية في القطاعات الخاصة في المملكة. وصدرت بقرار وزير الصحة اللائحة التنفيذية لذلك النظام وقد اشتملت على تفاصيل مجلس الضمان الصحي التعاوني ووظائفه.

ويعتبر نظام التأمين الصحي في مكتب العمل أحد أهم البدائل للتقليل من التكاليف المتصاعدة لتمويل الخدمات الصحية. وهناك ثلاثة أنواع للضمان الصحي في السعودية هي نظام التأمين الصحي الخاص ونظام التأمين الاجتماعي الإلزامي والتأمين المباشر.

ويشمل التأمين الصحي الخاص تعاقد أصحاب العمل أو العمال أو كليهما مع شركات تأمين خاصة تتعاقد بدورها مع منشآت صحية. حيث تقوم تلك المنشآت والأطباء بتقديم الخدمات الصحية للمستفيدين لقاء دفع اشتراكات سنوية أو شهرية.

وهناك التأمين الصحي الاجتماعي الإلزامي الذي يفرضه القانون لخدمة قطاعات واسعة من العمال والموظفين حماية لهم. ويشمل هذا النظام تأمين معاشات التقاعد وإصابات العمل والعجز، وهو إلزامي حسب القانون.

ويتم تقديم الخدمات الصحية عن طريقه من قبل المستشفيات التابعة للدولة أو للقطاع الخاص بالتعاقد مع الدولة. حيث تقوم بعض الشركات بالتعاقد بصورة مباشرة مع المستشفيات للتأمين على عمالها، أو من خلال شركات التأمين مقابل مبلغ مالي.

لا تتردد من استشارة أفضل محامي مكتب العمل في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بقضايا التأمين. لتعرف أكثر حول نظام التأمين الصحي في مكتب العمل وكيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات والاجازات المرضية في نظام العمل.

هل التامين الطبي للسعوديين الزامي؟

نعم إن التأمين الطبي للسعوديين إلزامي حسب نظام العمل السعودي حيث يلتزم صاحب العمل بإجراءات التأمين الطبي لهم. وفي حال لم يقم بذلك فإنه يتعرض لعقوبات متمثلة بدفع غرامات مالية متفاوتة حسب عدد الموظفين في المنشأة. وتتراوح تلك الغرامات بين 2000 حتى 20 ألف ريال سعودي عن كل موظف لا يمتلك تأمين طبي.

غرامة عدم وجود تأمين طبي للموظف السعودي.

يعتبر التأمين الطبي حق من حقوق الموظف السعودي ويحصل بموجبه على الرعاية الصحية عند الإصابة أو العجز أو الوفاة. وقد حرص النظام السعودي على حصول الموظف على التأمين الطبي وإلا سيتعرض صاحب العمل إلى عقوبات مشددة.

وتشمل العقوبات المترتبة على عدم وجود التأمين الطبي للعامل في السعودية دفع غرامة مالية أو السجن. ووفق المادة 144 من نظام العمل السعودي يلزم صاحب العمل بتوفير العناية الصحية وفق ما يحدده نظام التأمين الصحي الاجتماعي.

وتختلف الغرامة المتوجبة على عدم وجود تأمين طبي للموظف السعودي وفق عدد الموظفين العاملين في المنشأة. وتكون الغرامات على الشكل التالي:

  • غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال سعودي عن كل موظف لا يوجد تأمين طبي له. وذلك في المنشآت التي يعمل فيها أكثر من خمسين موظف.
  • غرامة مالية تصل إلى 5 آلاف ريال عن كل موظف بالمنشآت التي يعمل فيها بين 11 و49 موظف.
  • غرامة مالية قيمتها 2000 ريال سعودي عن كل موظف بالمنشآت التي يعمل بها أقل من 10 موظفين.

وتفرض الغرامة المالية في حال عدم وجود التأمين الطبي في السعودية على صاحب العمل لا على الموظف. ويمكن له تجنب دفعها بتوفير التأمين الطبي لكافة موظفيه، وباستطاعة الموظف الغير مؤمن تقديم شكوى لوزارة العمل.

لتعرف أكثر تواصل مع محامي مكتب العمل الرياض شاطر لتتعرف على اصابة العمل في القانون السعودي وشروط اصابة العمل. ومن خلاله يمكنك معرفة الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل وعلى الإجراءات اللازم اتباعها عند إصابة عمل للموظف الحكومى.

التأمين الطبي في نظام العمل السعودي.

نص نظام العمل السعودي حسب المادة 144 على إلزام صاحب العمل بتأمين الرعاية الطبية وفق نظام الضمان الصحي التعاوني. أي أن عليه الاشتراك بالتأمين الصحي له ولكافة موظفيه بالإضافة لأفراد أسرهم المشمولين بذلك النظام.

وقد أكد مجلس الضمان الصحي على ضرورة إلزام صاحب العمل بالقطاع الخاص بالتأمين على كل العاملين لديه. ويشمل ذلك العمال مع أفراد أسرهم المشمولين بالنظام وهم الزوجات والأبناء الذكور تحت 25سنة والبنات غير المتزوجات الغير عاملات.

وكشف المجلس على التزام صاحب العمل بدفع الأقساط لشركة التأمين عن العاملين عنده وأفراد أسرهم المشمولين بالنظام. ويكون صاحب العمل هو المسؤول عن سداد الأقساط، وتحدد الفئات التأمينية بالاتفاق بين شركة التأمين وصاحب العمل.

ومن الضروري أن يملك كل مستفيد (مؤمن له) تأمين واحد فقط، وإذا لم يحصل على تأمين طبي بإمكانه رفع شكوى. وعلى صاحب العمل تحمل نفقات العلاج في الفترة بين تاريخ الاشتراك بالضمان الصحي وتاريخ استحقاق العلاج حسب نظام الضمان الصحي.

يمكنك التواصل مع مستشار قضايا عمالية في السعودية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بنظام التأمين الصحي. لمعرفة كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل وإجراءات دعوى تعويض عن اصابة عمل وهو أهم مستشار قانوني في قضايا العمال.

شاهد الفيديو التالي لمزيد من الفائدة:

متى يستحق الموظف تأمين طبي.

شدد مجلس الضمان الصحي على استحقاق الموظف الحصول على التأمين الطبي حال تعيينه ويلزم صاحب العمل بذلك. ويتعاقد صاحب العمل مع أحد شركات التأمين الصحي في سبيل تغطية منسوبيه وأفراد عوائلهم من مقيمين وسعوديين بوثيقة الضمان الصحي.

ويقوم صاحب العمل بتزويد شركة التأمين بكافة المعلومات المطلوبة ويتحمل كامل المسؤولية عن الضرر الحاصل من إبرام وثائق تأمين مزورة. وفي حال ثبوت حدوث مثل هذه الممارسات يحق للمجلس القيام بكافة الإجراءات اللازمة.

ويلتزم صاحب العمل بالقيام بإجراءات التأمين الطبي للموظف من تاريخ وصوله للمملكة وتسلمه بطاقة التأمين. وذلك خلال مدة عشرة أيام على الأكثر من تاريخ وصوله، ولا يملك صاحب العمل حق مشاركة عماله بأقساط التأمين لأفراد أسرهم.

متى يستحق الموظف السعودي تأمين طبي؟

يستحق الموظف السعودي تأمين طبي بعد توظيفه مباشرة ويحصل عليه في حال التعرض لإصابة عمل أو لعجز كلي أو جزئي. وتكون معالجته في أحد المستشفيات أو المراكز الطبية المتعاقدة مع أحد شركات التأمين بموجب وثيقة الضمان الصحي. ويلتزم صاحب العمل بالقيام بإجراءات التأمين الطبي للموظف السعودي وأفراد أسرته المشمولين بموجب نظام الضمان الصحي.

وصلنا بهذا إلى ختام مقالتنا.

تعرف على نظام التأمين الصحي في مكتب العمل السعودي 2024.

وقد أوضحنا خلالها إلزامية تأمين الموظف صحياً من صاحب العمل وإلا يتوجب عليه دفع غرامة مالية وفق نظام التأمين الصحي. ويمكنك الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً من خلال التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو التواصل أونلاين.

المصادر:

4 أفكار بشأن “نظام التأمين الصحي في مكتب العمل”

  1. سلام عليكم

    استفسار انا اعمل في قطاع خاص علماً بان تاميني الصحي سابقن كان فات B و الان غيروتعاقداتهم مع شركة اخرى الولاء واصبح تاميني الصحي فات C وعلماً باني سعودي وفيه اجانب حاطينهم فات B هل لي احقيه بمطالبتهم برفع الفات

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

  2. السلام عليكم

    لدينا بالشركة موظف أجنبي تم التأمين على زوجة وطفلين فقط ولدية طفل ثالث لم يؤمن عليه
    هل هذا الإجراء مخالف مع العلم بأنهم قالوا له بأن نظام الشركة فقط يسمح بالتأمين على الزوجه وطفلين فقط

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا