تخطى إلى المحتوى

اصابة العمل في القانون السعودي

اصابة العمل في القانون السعودي

اصابة العمل في القانون السعودي عرفها ونظم قانون التأمينات الاجتماعية ونظام العمل السعودي كافة المسائل المتعلقة بشروط اعتبار الإصابة إصابة عمل، وما هي شروط استحقاق التعويضات ومقدارها وأنواعها وكل ما يتعلق به.

وسنتعرف هنا على كل ما يخص اصابة العمل في القانون السعودي وأحكامها والنصوص القانونية المتعلقة بها.

شروط إصابة العمل

اصابة العمل في القانون السعودي.

يستحق العامل تعويض عن إصابة العمل التي يتعرض لها في حال كان مسجلاً بنظام التأمينات الاجتماعية. ويجب أن تكون الإصابة التي حصلت له أثناء عمله أو بسبب العمل. وفي الحوادث التي يتعرض لها العامل عند توجهه إلى عمله من مكان سكنه. أو في المكان الذي يتناول به طعامه أو حوادث تنقلاته التي تتعلق بالعمل والتي كلفه بها صاحب العمل.

اصابة العمل في القانون السعودي هي الضرر الذي يصيب العامل بسبب عمله أو أثناء ممارسته له. من خلال حوادث تحصل في العمل. ويدخل ضمن نطاق اصابة العمل في القانون السعودي الأمراض المهنية التي يكون سببها العمل وعمليات الإنتاج أو ظروف العمل.

وإن نظام العمل السعودي وضع الأسس التي يتم من خلالها التعامل مع إصابات العمل وكيفية الحصول على التعويضات التي تناسب كل إصابة. وحقوق العامل في نظام العمل السعودي التي يجب أن يحصل عليها العامل الذي يتعرض لأي إصابة عمل أو مرض مهني بسبب العمل.

فقد نص نظام العمل بمادته 133 على حق كل عامل يُصاب بأي مرض مهني أو إصابة عمل بأن بتولى صاحب العمل معالجته. والالتزام بتحمل جميع النفقات اللازمة لذلك بشكل مباشر أو غير مباشر. مثل إقامة العامل في المستشفى وإجراء الأشعة والفحوصات الطبية والتحاليل ونفقات الانتقال للأماكن التي تتم فيها المعالجة والأجهزة التعويضية وغير ذلك.

ونصت مادته 134 على اعتبار الأمراض المهنية التي يسببها العمل بحكم إصابة العمل. وإصابة العمل هي الإصابة التي نص عليها نظام التأمينات الاجتماعية. وبالنسبة لتاريخ الإصابة في تلك الأمراض هي أول مشاهدة طبية لذلك المرض.

ماذا يترتب على اصابة العمل؟

يترتب على اصابة العمل في القانون السعودي في حال كان العامل مسجلاً أصولاً في التأمينات الاجتماعية. أن يحصل على التعويضات التي تتحملها مؤسسة التأمينات الاجتماعية. حيث يحصل على التعويضات العينية التي هي عبارة عن عناية طبية بكافة أشكالها والتي تحتاجها إصابة العامل. يضاف إليها التعويضات النقدية التي هي عبارة عن بدلات يومية عن العجز الذي تسبب للعامل بسبب إصابة العمل. وكذلك العائدات الشهرية ومنحة لعائلته.

شروط إصابة العمل.

حتى يتم اعتبار الإصابة التي تحصل للعامل إصابة عمل، فلا بد من أن يتوفر بها الشروط التي نص عليها القانون. وبالتالي فإن شروط اعتبار الإصابة اصابة العمل في القانون السعودي ما يلي:

  • يجب أن تحدث إصابة العامل بعد أن يكون قد أتم كافة إجراءات تسجيله في مكتب التأمينات الاجتماعية المختص. أو ضمن المهلة التي وضعتها اللائحة والتي يجب على صاحب العمل تسجيل عماله ضمنها.
  • كما يجب أن تكون إصابة العمل قد حدثت خلال المهلة المحددة من قبل اللائحة للعامل في حال طلب التسجيل لنفسه عندما يمتنع صاحب العمل عن تسجيله أو يتراخى بذلك.
  • يجب أن تكون إصابة العمل قد حصلت أثناء قيام العامل بعمله، أو بسبب العمل.
  • بالنسبة للأمراض المهنية التي تحصل للعامل فيجب أن تكون ضمن الجدول الذي يصدره مجلس الإدارة. وذلك حسب الأعراض التي تحصل للعامل المشترك بعد أن يتوقف عن عمله أو مهنته وفق اللائحة المحددة بالجدول. بحيث تعتبر المؤسسة مسؤولة عن التعويضات المستحقة للعامل الذي أصيب بالمرض المهني من وقت توقفه عن العمل أو المهنة.

أنواع إصابات العمل.

هناك العديد من أنواع الإصابات التي تحصل للعامل عند ممارسته للعمل الموكل إليه والتي تستوجب حصوله على التعويضات العينية والنقدية اللازمة له وفق ما حدده النظام في المملكة. وفيما يلي أنواع إصابات العمل في السعودية:

  1. إصابات العمل بمرض من الأمراض المهنية التي حددها النظام.
  2. إصابة العمل الناتجة عن حادث يتعرض له العامل بسبب تأديته لعمله أو أثناء قيامه بعمله.
  3. إصابات العمل التي تنتج عن الإرهاق والإجهاد بالعمل.
  4. إصابات العمل التي تحصل بسبب ذهاب العامل لعمله أو عودته من العمل في حال كان العامل مؤمن.

أنواع إصابات العمل للعسكريين.

أنواع إصابات العمل للعسكريين هي:

  • إصابة العسكري بعجز كلي نتيجة العمليات الحربية أو نتيجة الأسر أو أثناء التدريب الجوي أو البحري أو قيامه بمهام أو تحركات عسكرية. أو عند مواجهة تنظيمات مسلحة.
  • إصابة العسكري بعجز جزئي نتيجة العمليات الحربية أو الأسر أو التدريب البحري أو الجوي أو أثناء اقتحام أماكن المهربين أو المخربين.
  • إصابة العسكري بعجز كلي أو جزئي بسبب أمراض البيئة التي خدم بها أو بسبب الطقس.

تقرير إصابة عمل.

تقرير إصابة العمل هو عبارة عن التقرير الطبي الذي يتم فيه تحديد نسبة الإصابة التي تعرض لها العامل نتيجة العمل وبسببه. أو أثناء أدائه للعمل. بحيث يصدر هذا التقرير من جهة معتمدة حسب النظام.

كما يتم تحديد المدة التي يقضيها العامل المصاب بالعلاج بسبب إصابته. ليتم تحديد ما هي التعويضات التي يستحقها بموجب هذا التقرير. حيث يتم تحديد مسؤولية صاحب العمل الذي عمل لديه العامل المصاب.

متى استحق تعويض اصابة العمل؟

يستحق العامل تعويض عن إصابة العمل التي يتعرض لها في حال كان مسجلاً بنظام التأمينات الاجتماعية. ويجب أن تكون الإصابة التي حصلت له أثناء عمله أو بسبب العمل. وفي الحوادث التي يتعرض لها العامل عند توجهه إلى عمله من مكان سكنه. أو في المكان الذي يتناول به طعامه أو حوادث تنقلاته التي تتعلق بالعمل والتي كلفه بها صاحب العمل.

نموذج إصابة عمل word.

يمكنك من هنا تحميل نموذج إصابة عمل word.

إصابة العمل القطاع الخاص.

إصابة العمل في القطاع الخاص هي أي حادث يمكن أن يتعرض له العامل في هذا القطاع أثناء قيامه بالعمل. أو بسبب العمل مثل الحادث الذي يتعرض له العامل عند توجهه إلى مكان عمله من محل سكنه وبالعكس. وكذلك في المكان المعتاد الذي يقوم بتناول الطعام به.

وتعتبر إصابة العامل بمرض من الأمراض المهنية التي تصيبه بسبب العمل والتي حددها جدول الأمراض المهنية. ويجب على العامل إثبات بأن ذلك المرض قد حصل له بسبب العمل الذي يؤديه.

بحيث يحصل العامل المسجل أصولاً في التأمينات الاجتماعية على تعويض عيني يتمثل بحصوله على العناية الطبية اللازمة له. وتعويض نقدي يمثل بالبدلات اليومية عن عجزه المؤقت عن قيامه بعمله. وكذلك عائدات شهرية وتعويضات مقطوعة عند العجز المستديم. إضافة إلى التعويضات لأفراد عائلته في الحالات الموجبة لذلك.

الاستفسار أو الابلاغ عن إصابة عمل.

وضعت المادة رقم 28 من نظام العمل ما يجب أن يقوم به صاحب العمل في الإبلاغ عن إصابات العمل التي تحصل لديه. حيث نصت على ضرورة إبلاغ صاحب العمل مكتب العمل المختص عن أي إصابة يتعرض لها العامل الذي يعمل لديه. وذلك ضمن مهلة أسبوع من التاريخ الذي يعلم به عن اصابة العمل في القانون السعودي.

بحيث ينظر مكتب العمل المختص في إصابة العمل والتأكد من أنها إصابة عمل حسب التقارير الرسمية المقدمة. وذلك عندما لا يكون هناك تقرير طبي يوضح نسبة العجز الذي ينتج عن الإصابة. أو في حال تم تقديم طعن من قبل أحد الطرفين بذلك التقرير الطبي.

حيث يُحيل مكتب العمل العامل المصاب وذلك بإحدى المستشفيات الحكومية من أجل الحصول على التقرير الطبي المطلوب.  ويُحدد مكتب العمل التعويض اللازم للمصاب حسب النسبة التي حددها التقرير الطبي.

لكن في حال رفض أحد الطرفين ما تم تحديده من مكتب العمل. فإن هذه الخلاف يتم إحالته إلى المحكمة العمالية المختصة من أجل الفصل بهذا الخلاف والذي يعتبر من انواع الدعاوى العمالية.

ويمكن الإبلاغ عن اصابة العمل في القانون السعودي من خلال المنصة الوطنية الموحدة عبر خدمة الكترونية تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بتقديمها. بحيث يمكن لصاحب العمل من خلالها أن يبلغ عن إصابة العمل التي وقعت في العمل. وذلك لأحد العمال المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية.

بحيث يمكن لصاحب العمل إبلاغ مكتب التأمينات المختص عن طريقها أو تبليغ جهة العلامة المختصة.

ويتم ذلك عبر اتباع ما يلي:

  • زيارة موقع التأمينات الاجتماعية الالكتروني والتوجه إلى خدمات أصحاب العمل.
  • وبعد تسجيل دخوله يدخل إلى تفاصيل الإصابة ويدخل رقم هوية المشترك أو رقم الاشتراك أو رقم جواز المشترك.
  • يختار بعد ذلك اسم الشخص المشترك وتاريخ إصابته والوقت التي حصلت به. وكذلك تاريخ توقف المصاب عن العمل والتاريخ الذي تم فيه إبلاغ العامل.
  • ثم يتم تحديد مكان الإصابة والنشاط الذي كان يعمل به المصاب وقت الإصابة. ثم الموافقة على الإقرار وإدخال بيانات الاتصالات ثم الضغط على صحيح.

تعويض إصابة العمل التأمينات.

يتم التعويض عن إصابة حسب نظام التأمينات الاجتماعية بينتها مادته 28 من هذا النظام وهي:

  • عناية طبية للعامل وفق ما تستلزمه حالته المرضية المصاب بها.
  • يتم صرف بدلات يومية عن عجز العامل المؤقت عن أداء العمل، وذلك في حال كان العامل المصاب لا يقدر على العمل مؤقتاً بسبب الإصابة.
  • كافة العائدات الشهرية وكذلك التعويضات المقطوعة عن العجز المستديم سواء الجزئي أم الكلي الذي نتج عن إصابة العمل.
  • عائدات شهرية لأفراد عائلة العامل. بالإضافة إلى تقديم منحة لهم عندما يتوفى العامل.
  • لكن في حال كانت الإصابة قد حدثت بعد إتمام كافة إجراءات التسجيل للعامل في مكتب التأمينات المختص.

يمكنك أن تتابع الفيديو التالي عن تأمين الأخطار المهنية:

تعويض إصابة عمل للموظف الحكومي.

حسب ما نصت عليه المادة (30/11) من لائحة نظام الخدمة المدنية التنفيذية فإن خدمة الموظف تنتهي عندما يُثبت عجزه عن العمل صحياً. ويتم تحديد طرق إثبات ذلك العجز من قبل الديوان العام للخدمة المدنية.

وحسب لائحة انتهاء الخدمة المدنية وفق ما نصت عليه المادة 9 منها على أن خدمة الموظف تنتهي عندما يثبت العجز بقرار يصدر عن الهيئة الطبية. بحيث يكون ذلك من التاريخ الذي تبلغه جهة العمل بعد صدور القرار من الهيئة الطبية.

وبحسب المادة (27/1) من اللائحة التنفيذية المذكورة يحق للموظف تعويض مقداره 60 ألف ريال سعودي. في حال وفاته أو إصابته بعجز يمنعه من أداء وظيفته وذلك بسبب العمل.

كما أشارت المادة (38/13) على استحقاق الموظف إجازة مرضية ضمن انواع الاجازات في نظام العمل. بدلاً من إجازته التي نصت عليها المادة (28/11) قدرها سنة ونصف وبراتبه الكامل. وذلك في حال إصابته بمرض أو جرح يمنع الموظف من تأدية عمله بصورة مؤقته وذلك بسبب العمل ودون أن يكون هناك أي خطأ من الموظف.

ونكون بذلك قد أنهينا مقالنا.

انواع اصابة العمل في القانون السعودي للعمال والعسكريين 2023.

ولكي تحصل على إجابات وافية عن جميع استفساراتك حول إصابات العمل في القانون السعودي. فتواصل مع أفضل المحامين المتخصصين في قضايا العمل على مستوى السعودية من شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا