تخطى إلى المحتوى

كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل

كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل

كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل من الأمور الملحة التي يجب الاطلاع عليها نتيجة لتعدد المخاطر التي يتعرض لها العمال ضمن بيئات عملهم. سواء كان الفرد عاملاً في القطاعات الخاصة أو العامة.

ومن خلال مقالنا هذا سنتطرق إلى مجموعة من التفاصيل الهامة المتعلقة بحساب التعويض ومواعيدها وطريقة الحصول عليها.

لكل عامل في السعودية يمكنك الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات حول دعوى تعويض إصابة عمل، وكيفية حساب التعويض عن اصابة العمل من خلال التواصل مع محامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

كيف تحصل على تعويض اصاب العمل

كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل.

عند إصابة العامل على صاحب العمل الالتزام بعلاجه مع تحمل كافة النفقات اللازمة سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تتضمن إقامة المشفى وكافة التحاليل والفحوص الطبية اللازمة كالأشعة والأجهزة التعويضية ولا ننسى النفقات المترتبة على انتقال العامل لأماكن مختلفة للعلاج.

بينت مؤسسة التأمين الاجتماعي في السعودية المفهوم الخاص بإصابات العمل على أنه أي إصابة تلحق بعامل مشترك بنظام الأخطار المهنية، خلال تواجده في العمل أو بسبب طبيعة العمل أو نتيجة لانتقاله من وإلى مركز عمله. مع الإشارة إلى أن الاشتراك بمثل هذا النظام هو أمر إلزامي وعلى صاحب العمل تحمل قيمة 2% من راتب الموظف الإجمالي.

كيف تحسب اصابه العمل؟

يمكن حساب تعويض إصابة العمل بقدر أجر العامل اليومي بنسبة 100% من الأجر اليومي للشهر الذي سبق إصابة العامل. أو أجر الشهر الذي التحق به العامل الى عمله أما إذا كانت إصابة العامل حدثت ضمن هذا الشهر لا يطرأ أي زيادة على الأجر بعد وقوع الإصابة لأي سبب.

ولمعرفة كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل ضمن القطاع الخاص فإنها كما يلي:

  • يستحق العامل المسجل في نظام الإصابات 75% من قيمة راتبه الأساسي. إضافة لتكفل التأمينات بتكاليف ونفقة العلاج اللازمة للمصاب.
  • يستحق العامل تعويض 100% من قيمة الراتب الأساسي في حال كانت حالته تستلزم الاجازة للشفاء أو كانت حالته تتطور ليصاب بالعجز الجزئي.
  • يحصل العامل المصاب المتماثل للشفاء على نسبة 100% من متوسط رواتبه للأشهر الثلاثة التي سبقت إصابته.

أما في حال كان العامل بجنسية غير سعودية وتعرض للإصابة يتم تقديم تعويض الإصابة وفقاً لنظام التأمينات الاجتماعية بالشكل التالي:

  • إذا كانت إصابة العامل سببت له العجز الكلي يحسب له التعويض بقيمة تساوي راتب 84 شهر لمرة واحدة شريطة ألا يتجاوز 330.000 ريال سعودي.
  • عند تعرض العامل لإصابة سببت له العجز الجزئي يصرف تعويض لمرة واحدة بقيمة تساوي راتب 60 شهر للعامل على ألا تتجاوز القيمة عن 165.000 ريال سعودي.
  • أما في حال وفاة العامل المصاب بإصابة عمل فإن كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل تكون بصرف قيمة تساوي راتب 84 شهر للعامل على ألا يتجاوز 330.000. يتم تقسيم المبلغ بين الورثة بالتساوي.

موعد صرف تعويض إصابة العمل.

عند تعرض أي عامل لإحدى إصابات العمل والتحقق من أن العامل قد ألحقه الضرر نتيجة لإصابة معينة. بهذه الحالة تتحمل شركة التأمين كامل التعويضات لتنتقل المسؤولية من صاحب العمل إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ليتم صرف التعويض لإصابة العمل بشكل شهري بعد اثبات الإصابة بالتقارير الطبية.

حيث يتم الحصول على التعويض الطبي مع بداية كل شهر ميلادي. وهنا تجدر الإشارة الى ضرورة تسجيل العامل بالتأمين عند تعرضه لإصابة العمل. وعند وقوع العامل المشترك يحصل على تعويضات بالشكل التالي:

  • تعويض عيني والمقصود به العناية الطبية التي يحتاجها العامل المصاب مهما كان نوعها.
  • أما التعويض النقدي فهو البديل اليومي بالنسبة للعجز المؤقت عن العمل كما في الحالات التي يكون بها العامل غير قادر على أداء عمله لوقت مؤقت نتيجة لإصابته.
  • كذلك العائدات الشهرية وتعويض العامل المقطوع كنسبة للعجز الجزئي أو الكلي الدائم المترتب عن الإصابة إضافة للعائد الشهري لأفراد عائلة العامل المشترك في حال وفاته.

ماذا يترتب على اصابة العمل؟

عند إصابة العامل على صاحب العمل الالتزام بعلاجه مع تحمل كافة النفقات اللازمة سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تتضمن إقامة المشفى وكافة التحاليل والفحوص الطبية اللازمة كالأشعة والأجهزة التعويضية ولا ننسى النفقات المترتبة على انتقال العامل لأماكن مختلفة للعلاج.

ومن الضروري جداً أن تتم الإشارة إلى عدم التزام المؤسسة في الحالتين الآتيتين:

  • في حال كان الخطر أصاب العامل لفعل مقصود من قبل الشخص المستفيد من التعويض.
  • أو في حال كان الخطر كنتيجة للقيام بعمل جنائي قام به المستفيد.

كيف تحصل على تعويض اصاب العمل.

في حال إصابة أي عامل بإصابة ضمن نطاق عمله أو خلال انتقاله من وإلى مكان العمل لابد من القيام بالخطوات التالية للحصول على تعويض عن إصابة العمل في القانون السعودي:

  1. بداية يجب إبلاغ مكتب العمل المختص عن إصابة العامل: يتوجب على صاحب العمل أو من يمثله في العمل ابلاغ المكتب المختص عن حالة الإصابة الحاصلة خلال أسبوع واحد من حدوث الواقعة. بالاستعانة بالخدمة الالكترونية التي قدمتها المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية. حيث أتاحت هذه الخدمات للأفراد في جميع أنحاء السعودية الإبلاغ عن أي إصابة عمل يمكن أن يتعرض لها أي عامل مشترك في نظام التأمين الاجتماعي.
  2. إعداد الوثائق اللازمة وتقديمها من قبل صاحب العمل أو من ينوب عنه لإثبات الإصابة للمكتب المختص في إصابات العمال. ليشمل التقارير الطبية التفصيلية لتوضيح نوع الإصابة وحجمها وآثارها على عمل العامل. إضافة للوثائق المتعلقة بالحادث كالشهادة الطبية وتقرير الطبيب لتقديمها وتوثيقها وتحديد نسبة الإصابة تبعاً للقانون السعودي.
  3. التقييم الطبي للإصابة بعد إعداد الوثائق وتقديمها حيث يتم التقييم لإصابة العامل من قبل مركز طبي يتم اعتماده من قبل المكتب المختص لتحديد نسبة الإصابة وتأثيرها على قدرة العامل العملية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا التقييم يتم وفقاً لمعايير وارشادات نظام العمل في السعودية ولابد من تنفيذه بمهنية وبعيداً عن الحيادية.
  4. يتوجب تحديد النسبة المئوية وفقاً لتقييم الإصابة كما حدده نظام العمل. حيث يحدد النسبة حسب الإصابة التي تعرض لها العامل ومدى تأثيرها على قدرة العامل العملية.
  5. صرف التعويضات التي يستحقها العامل بعد تحديد النسبة المئوية كتعويض عن الإصابة. حيث يتم معالجة الطلب وصرف كافة التعويضات التي يستحقها العامل المصاب وفقاً لجدول محدد من قبل المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي في السعودية وتبعاً للإجراءات التي حددها نظام العمل السعودي.

تابع الفيديو التالي:

من الضروري جداً الإبلاغ عن إصابة العامل بشكل سريع وتقديم كافة الوثائق بهدف استلام التعويضات المستحقة بصورة سهلة تبعاً لنظام العاملين في السعودية. ويتوجب على صاحب العمل توفير الدعم لأي عامل أصيب خلال عمله إضافة للتعاون مع المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي ضماناً لحقوق العامل في نظام العمل السعودي ولاسيما في حال إصابته والسعي لتوفير التعويضات التي يستحقها.

ومع نهاية ما قدمناه من معلومات حول.

تعرف على كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية 2024.

إن كنت عاملاً أو تبحث عن عمل في قطاعات العمل السعودية أنت بحاجة للتعرف على قضايا تعويضات العمال. ويمكنكم الاستفسار من خلال تواصلكم مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا