تخطى إلى المحتوى

كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات

كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات

كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات بينتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية من خلال الدخول إلى موقعها الإلكتروني. وقد وفرت هذه الخدمة عبر خطوات سهلة وميسرة بعيداً عن التعقيدات الورقية والإجراءات الروتينية.

ننصحك بمتابعة قراءة مقالتنا حتى نهايتها وفيها توضيح لخطوات تسجيل اصابة عمل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية. وفيها أيضاً استعراض لنموذج إصابة عمل بصيغة word.

خطوات تسجيل إصابة العمل في التأمينات في المملكة العربية السعودية

كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات.

يحق للعامل في حال العجز المؤقت الناتج عن إصابة العمل تعويض مالي قدره أجر كامل لمدة ستين يوم. وذلك حسب المادة 137 من نظام العمل ومقابل مالي يعادل نسبة 75% من الأجر الذي يتقاضاه طوال مدة علاجه. وفي حال كانت مدة العلاج سنة أو تقرر بشكل طبي عدم احتمال الشفاء وحالته الصحية لا تسمح بعودته للعمل. عندئذ يتم انهاء العقد ويعوض عن الإصابة.

في إطار سعي المملكة العربية السعودية لتسهيل الإجراءات القانونية على المواطنين والتوجه نحو التحول الإلكتروني. فقد أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة تسجيل والإبلاغ والاستعلام عن إصابة عمل في التأمينات.

وفيما يلي خطوات تسجيل إصابة العمل في التأمينات في المملكة العربية السعودية:

  • الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية الإلكتروني.
  • الضغط على خدمات أصحاب العمل.
  • تسجيل الدخول.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • النقر على إشعار خاص بالتفاصيل المتعلقة بالإصابة.
  • إدخال رقم المشترك المسجل في التأمينات أو رقم هويته أو رقم الجواز.
  • إدخال اسم العامل وتاريخ الإصابة ومكانها وتاريخ التوقف عن العمل ومعلومات عن طبيعة العمل.
  • التحقق من بيانات الاتصال.
  • إرسال الطلب.

يمكنك استشارة محامي خبير وله دراية بحقوق العامل في نظام العمل السعودي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو من المحامين المعتمدين ويمكنك عن طريقه معرفة انواع الاجازات في نظام العمل وانواع الدعاوى العمالية في السعودية.

شاهد معنا هذا الفيديو:

هل إصابات العمل تدخل ضمن التأمين الصحي والتأمينات الاجتماعية؟

يتم تغطية إصابات العمل التي تحصل أثناء قيام العامل بعمله بواسطة التأمينات الاجتماعية حسب النظام السعودي. ويتم اقتطاع نسبة 9% من راتب العامل الشهري لتغطية القسط المتعلق بالتأمينات الاجتماعية والتقاعد. ويمكن لصاحب العمل شراء وثيقة تأمين بشكل مستقل من شركات تأمين توفر مزايا إضافية لموظفيه بالإضافة لمزايا التأمينات الاجتماعية.

نموذج إصابة عمل word.

بعد حدوث إصابة عمل لأحد العمال يتم إعداد تقرير للإصابة يتم فيه ذكر معلومات وتفاصيل عن الإصابة الحاصلة. ويتم ذكر وقت حدوث الإصابة وأسماء الشهود ومكان العلاج وفي الختام اسم العامل المصاب وتوقيعه واسم صاحب العمل وتوقيعه.

وفيما يلي نموذج إشعار بإصابة عمل:

نود إعلامكم أن العامل ………………… وعند قيامه بعمله في يوم ……… الواقع في …. / …. / …. هـ الموافق ل …. / …….. / ……..م. تعرض لإصابة عمل عند الساعة ………… وتم نقله إلى (يتم ذكر مكان العلاج مستشفى أو مركز صحي أو عيادة) وقد قام السيد ………………….. بنقله عبر وسيلة النقل ………………….

أسماء الشهود:

اسم الشاهد الأول …………………

اسم الشاهد الثاني ………………….

اسم الشاهد الثالث ………………..

مكان إقامة العامل ……………………

الوثائق المرفقة …………………….. (تقرير طبي أو صورة أشعة وما شابه ….).

اسم العامل ………………… التوقيع ………………

توقيع المسؤول المباشر ………………………..

كما ويمكن تحميل النموذج من هنا نموذج إصابة عمل word.

كم مبلغ تعويض اصابة العمل؟

يحق للعامل في حال العجز المؤقت الناتج عن إصابة العمل تعويض مالي قدره أجر كامل لمدة ستين يوم. وذلك حسب المادة 137 من نظام العمل ومقابل مالي يعادل نسبة 75% من الأجر الذي يتقاضاه طوال مدة علاجه. وفي حال كانت مدة العلاج سنة أو تقرر بشكل طبي عدم احتمال الشفاء وحالته الصحية لا تسمح بعودته للعمل. عندئذ يتم انهاء العقد ويعوض عن الإصابة.

بهذا نصل إلى ختام مقالتنا.

تعرف على كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات بالتفصيل 2023.

من خلالها قدمنا شرح تفصيلي للخطوات الواجب اتباعها لتسجيل إصابة عمل في التأمينات من خلال موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية الإلكتروني. واستعرضنا نموذج إصابة عمل ويمكنك أن تعرف أكثر عن طريق التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. أو بالنقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا