تخطى إلى المحتوى

قضايا تعويضات العمال

قضايا تعويضات العمال

قضايا تعويضات العمال هي القضايا الناشئة عن انتهاك صاحب العمل لعقد العمل، أو مخالفته لنصوص نظام العمل فيما يتعلق بعلاقة العمل. حيث حمى النظام حقوق العامل في نظام العمل السعودي. وخاصة حقه في الحصول على التعويضات الناشئة عن مخالفة عقد عمل سعودي أو مخالفة أحكام ونصوص نظام العمل السعودي. ففي هذه الحالات فإنه من حق العمل أن يحصل على التعويضات المختلفة.

وسنتعرف بهذا المقال عن أنواع قضايا تعويضات العمال في السعودية وما هي انواع التعويضات العمالية وكم مبلغ التعويض حسب نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

قضايا تعويضات العمال في السعودية

قضايا تعويضات العمال.

تستغرق قضايا التعويضات العمالية في المحاكم العمالية مدة 30 يوم، حيث تكون مدة القضايا في المحاكم العمالية بشكل عام لا تتجاوز مدة 30 يوم لتوفير الجهد والوقت على العمال وأصحاب العمل.

قد ينهي صاحب منشأة ما عقد العمل ويفصل العمال بدون الالتزام بقواعد عقد العمل ونظام العمل السعودي. وبالتالي فيعد هذا الفصل فصل تعسفي يستوجب الحصول على تعويضات للعمال المفصولين.

كذلك يمكن أن يتعرض العامل لإصابة عند قيامه بممارسة أعماله الموكلة إليه. ولا يحصل على التعويضات التي نص عليها القانون. بالإضافة إلى العديد من القضايا التي تتطلب حصول العامل على التعويضات المناسبة من قبل صاحب العمل.

فهناك العديد من التعويضات التي يستحقها العمال في القضايا العمالية التي أتى على ذكرها نظام العمل السعودي. ومن أبرز قضايا تعويضات العمال في السعودية هي:

وهناك نصوص قانونية وأحكام تنظم الحصول على هذه التعويضات، وفي حال عدم الحصول عليها. فيمكن للعامل التقدم بشكوى عمالية للمطالبة بهذه الحقوق المحفوظة له قانوناً.

ويقدم لك أمهر محامي عمالي من شركتنا. أقوى الخدمات القانونية في مجال تحصيل التعويضات المستحقة للعمال في قضايا التعويضات العمالية. فخبرته الطويلة في القضايا العمالية تساعده على إنجاز قضايا المحاكم العمالية بالوقت المطلوب وبأفضل نتيجة.

اطلع على فيديو يبين لك ما هي حقوق العامل بشكل عام بنظام العمل السعودي:

متى يحق للعامل طلب تعويض؟

يحق للعامل ان يطلب التعويض عندما يقوم صاحب العمل بالإخلال بأحكام عقد العمل الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين. كذلك عندما يقوم صاحب المنشأة بفصل العامل فصل تعسفي دون أي أسباب مشروعة. وكذلك حالة تعرض العامل لإصابة عمل أو تعرضه لمرض مهني بسبب ظروف عمله. كما يحق للعامل أن يحصل على مكافأة عندما تنتهي خدمته.

تعويض إصابات العمل في السعودية.

اصابة العمل في النظام السعودي هي كل ضرر أصاب عامل ناتج عن أدائه لعمله أو كان ذلك الضرر بسبب العمل. فيمكن أن يصاب العامل بأي حادث أثناء عمله أو أن يصاب بمرض مهني ناتج عن طبيعة العمل الذي يعمل به وظروفه.

لذلك فقد منح النظام الحق للعامل الذي يصاب بإصابة عمل أن يحصل على تعويضات نص عليها النظام بحيث تناسب الإصابة التي تعرض لها. فعلى صاحب العمل بحسب ما نصت عليه المادة 133 من نظام العمل معالجة العامل في هذه الحالات وتحمله جميع نفقات العلاج المباشرة والغير مباشرة. وقد اعتبر النظام في المادة 134 منه الأمراض المهنية التي تكون بسبب العمل، كإصابات العمل.

ويتم التعويض عن اصابات العمل في السعودية وفق الأسس الآتية:

  • عند عجز العامل عجز كلي نتيجة إصابة العمل أو عند وفاة العامل المصاب. فهنا يحق للعامل أو ورثته التعويض بمقدار أجر العامل عن 3 سنوات وبحد أدنى يبلغ 54 ألف ريال سعودي.
  • عند عجز العامل عجز جزئي فيحق له هنا أخذ تعويض يعادل نسبة العجز الذي أصيب به. وذلك حسبما حدده الجدول الخاص بنسب العجز المعتمد في المملكة. بعد ضربه بقيمة تعويض العجز الكلي الدائم.
  • عند العجز المؤقت للعامل فمن حقه أن يحصل على معونة مالية نسبتها 75% من راتبه خلال مدة العلاج.

ولكي يتم التعويض عن إصابات العمل في السعودية وعن الأمراض المهنية فيجب بالبداية تحقق شروط إصابة العمل. والشروط المطلوبة لحصول العامل المصاب على التعويض المنصوص عليه نظاماً.

وفي حال عدم حصول العامل على التعويض عن الإصابة التي تعرض إليها، فيمكنه إقامة دعوى تعويض عن اصابة عمل أمام المحكمة العمالية.

كم تستغرق قضايا التعويضات؟

تستغرق قضايا التعويضات العمالية في المحاكم العمالية مدة 30 يوم، حيث تكون مدة القضايا في المحاكم العمالية بشكل عام لا تتجاوز مدة 30 يوم لتوفير الجهد والوقت على العمال وأصحاب العمل.

التعويض عن الفصل التعسفي في السعودية.

تنتهي علاقة العمل في عدد من الحالات الطبيعية لانتهاء العلاقة العمالية التي نصت عليها المادة 74 من نظام العمل. مثل بلوغ سن التقاعد والقوة القاهرة وانتهاء عمل المنشأة وإغلاقها وما إلى ذلك.

لكن إذا فصل صاحب العمل بدون توفر أسباب مشروعة. فإن العامل عندها يستحق التعويض عن الفصل التعسفي في السعودية كما الآتي:

الحالة الأولى: يتم التعويض عن الفصل الغير مشروع التعسفي حسب التعويض الذي تم الاتفاق عليه في عقد العمل.

الحالة الثانية: عند عدم النص على تعويض في العقد، فيتم تعويض العامل المفصول بأحد حالات الفصل التعسفي، كما الآتي:

  • بالنسبة للعقد الغير محدد المدة: راتب 15 يوم لكل سنة من السنوات التي قد خدم فيها العامل لدى صاحب العمل.
  • بالنسبة للعقد محدد المدة: فيتم دفع كامل المدة المتبقية من العقد الغير محدد المدة.
  • وفي الحالتين يجب أن يكون التعويض راتب شهرين للعامل كحد أدنى.
  • يحق للعامل الذي فُصل فصلاً تعسفياً أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة.

وننتهي بذلك مقالة.

قضايا تعويضات العمال في السعودية أبرز 5 قضايا عمالية 2024.

ومن أجل أن تحصل على الخدمة القانونية المطلوبة في قضايا التعويضات العمالية. فاتصل معنا بشركة الدوسري من أجل أن تحصل على خدمات احسن محامي عمالي على مستوى المملكة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا