تخطى إلى المحتوى

تقادم دعوى التعويض عن اصابة العمل

تقادم دعوى التعويض عن اصابة العمل

تقادم دعوى التعويض عن اصابة العمل يقصد بالتقادم هو الزمن الذي يفرض على الأفراد الالتزام به للمطالبة بحقوقهم في المحكمة المختصة. وفي حال انتهاء المدة بدون رفع الدعوى القضائية يسقط حقه في المطالبة بالتعويض. وموضوعنا اليوم متعلق بتقادم دعوى التعويض عن إصابة العمل والتي حددها النظام 12 شهراً. يتم احتسابها من التاريخ الذي انتهت به علاقة العمل.

أهم المعلومات المتعلقة حول تقادم دعوى التعويض عن اصابة العمل وكيفية حساب التعويض عن اصابة العمل يمكنك الاطلاع على استشارات قانونية نظام العمل السعودي عبر تواصلك مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

شروط رفع دعوى التعويض

تقادم دعوى التعويض عن اصابة العمل.

قدر مبلغ التعويض المالي شهريا ب 70% من الأجر المرجعي حيث قدّر متوسط الأجر الشهري المصرح به خلال 36 دون تجاوز للحد الأدنى للأجر الذي يعمل به العامل.

قد يتعرض الفرد العامل لإصابات خلال فترة عمله ومن حقه الحصول على تعويض إصابة عمل ولكن في بعض الحالات قد يتعرض البعض من العمال الى الظلم وعدم الحصول على التعويض المناسب لنوع الإصابة. لذا منحه نظام العمل السعودي حق رفع دعوى تعويض عن اصابة عمل خلال فترة حددها نظام المرافعات الشرعية السعودية.

كم هو مبلغ التعويض؟

قدر مبلغ التعويض المالي شهريا ب 70% من الأجر المرجعي حيث قدّر متوسط الأجر الشهري المصرح به خلال 36 دون تجاوز للحد الأدنى للأجر الذي يعمل به العامل.

تم تحديد المدة القانونية لرفع دعوى إصابة عمل 10 سنوات تبدأ من الوقت الذي وقعت به الإصابة أو الضرر للعامل. عند التأخر عن المدة المذكورة يسقط حق العامل في رفع الدعوى حيث تختلف مدة التقادم من دعوى الى أخرى تبعا لظروف القضية ونوعها. وبإمكان العامل الذي تعرض للإصابة رفع دعوى إصابة عمل في القانون السعودي قبل الموعد لسقوط الدعوى وتجدر الإشارة الى شرط أن يكون العامل مؤهل مع اثبات تعرضه للإصابة مع تقديم الأدلة اللازمة للتحقق من الوضع.

وبالرغم من تحديد النظام لمدة التقادم إلا أنه استثنى البعض من الحقوق المالية. لذا يتوجب على كافة الأطراف الالتزام بالمدة المحددة للتقادم مع اتخاذ الإجراءات اللازمة وتقديم مطالبهم الى المحكمة قبل انتهاء المدة حفاظا على حقوقهم وتجنبا من سقوطها.

إصابات العمل.

يتحمل صاحب العمل التكاليف العلاجية لأي عامل تعرض لإصابة خلال عمله أو مرض متعلق بطبيعة المهنة سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تتضمن الإقامة بالمشفى وما فيها من فحوص وتحاليل طبية وتصوير أشعة وغيرها من نفقات بما فيها الانتقال الى أماكن علاج أخرى.

وقد وضحت المادة (143) من نظام العمل بأن للأمراض المهنية التي نص عليها نظام التأمينات الاجتماعية ضمن جدول الأمراض المهنية حكم إصابة العمل ويعد التاريخ الأول للمشاهدة الطبية بحكم تاريخ الإصابة للعامل. وعلى صاحب العمل تحمل مسؤولية العلاج وتعهد طبيب أو أكثر لفحص العمال المعرضين لاحتمالية الإصابة بأمراض المهنة.

ما هي الأضرار التي يتم التعويض عنها؟

بالنسبة للأضرار التي يتوجب التعويض عنها تشمل الأضرار المالية الفعلية وما لحق بها من خسارة حقيقية. وما فاته من مكاسب حقيقية إلا أن التعويض لا يشمل الأضرار الأدبية والمعنوية.

كما أكدت المادة (135) اعتبار أي انتكاس بعد الإصابة أو المرض أو مضاعفات تنشأ عنه بمثابة الإصابة ويسري عليها فيما يتعلق بالمعونة والعلاج كما يسري على الإصابة الأساسية.

شروط رفع دعوى التعويض.

بين نظام العمل في السعودية أهم الشروط المتعلقة بإصابة العمل كما حدد الشروط اللازمة لرفع دعوى تعويض عن إصابة عمل في نظام العمل في المملكة العربي السعودية والتي تمثلت بالتالي:

  1. تقديم الدعوى أو رفعها من قبل العامل المصاب نفسه أو وكيله القانوني بموجب توكيل رسمي.
  2. الأهلية القانونية للمتسبب في الضرر لإلزامه بالتعويض للعامل المصاب.
  3. أن يكون الضرر الحاصل للعامل ضرر مباشر.
  4. كما يشترط لرفع الدعوى أن يكون الضرر الحاصل هو ضرر واقع وليس استناد الدعوى على احتمال وقوع الضرر.
  5. تحقيق المصلحة من رفع دعوى تعويض أي أن يكون للعامل المتضرر مصلحة من دعوى التعويض المرفوعة.
  6. يجب أن يكون الضرر الحاصل نتيجة لفعل تسبب به المدعي عليه.
  7. يجب عند رفع دعوى تعويض ضرر أن يكون الضرر لا يزال موجوداً.

إضافة لبعض شروط اصابة العمل الموضوعية التي تتعلق بأركان الدعوى والتي نذكر منها ما يلي:

  • الخطأ.
  • العلاقة السببية بين الضرر والمسبب.
  • الضرر الحاصل.

ساق الله لكم الخير لقراءتكم مقالنا .

تقادم دعوى التعويض عن اصابة العمل وأهم 7 شروط لرفع الدعوى.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع محامي الحقوق العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا