تخطى إلى المحتوى

الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل

الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل

الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل فرق واضح حسب نظام العمل السعودي الذي حدد أنواع الإجازات المستحقة للعامل. حيث أن من حقه الحصول على هذه الإجازات سواء كان عاملاً لدى القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص.

وسنقوم بتوضيح الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل في السعودية وشرح للإجازة المرضية في قانون العمل السعودي. فتفضل بمتابعة قراءة مقالتنا وفيها أيضاً شرح لإجازة إصابة العمل حسب نظام العمل السعودي.

متى تعتبر اصابة عمل

الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل.

اقصى مدة للاجازة المرضية في السعودية هي 120 يوماً إما بشكل متصل او منفصل خلال السنة الأولى. حيث ينال العامل المصاب إجازة مرضية مدتها ثلاثين يوماً بأجر كامل وفي حالات معينة ربما تزداد مدتها حسب المرض. بحيث ينال ثلاثة أرباع راتبه عن الستين يوماً التالية وتكون الإجازة المرضية بلا أجر في الثلاثين يوماً التي تليها.

تعد الإجازات من حقوق العامل في نظام العمل السعودي وسواء كان يعمل ضمن القطاع الحكومي أو القطاع الخاص فإنه يستحقها. ولا يستطيع العامل أن يتقاضى مالاً عوضاً عن إجازته أو أن يتنازل عنها بل يجب أن يأخذها أو أن يؤجلها.

ومن أهم الإجازات الضرورية التي يأخذها العامل الإجازة المرضية وإجازة إصابة العمل. وهنا يجب تبيان الفارق بينهما لأن الكثير من العمال تختلط عليهم الأمور ويظنون أن الإجازتين تنطبق عليهما نفس الشروط والإجراءات.

ويمكننا تحديد الفروق التالية بين الاجازة المرضية وإجازة إصابة العمل:

  • المدة: حيث أن الإجازة المرضية قد تصل إلى 120 يوماً بينما يمكن أن تصل إجازة إصابة العمل حتى سنة كاملة.
  • سبب الحالة المرضية: حيث أن إصابة العمل تحدث أثناء العمل أو أثناء التوجه للعمل أو عند القيام بمهمة تابعة للعمل. وتكون ناتجة بشكل مباشر أو غير عن العمل. بينما تكون الإجازة المرضية نتيجة حدوث مرض لا علاقة له بالعمل.
  • يحصل العامل المصاب إصابة عمل على تعويض في حالة العجز المؤقت بنسبة 75% من الأجر خلال مدة علاجه. بينما لا يحصل الحاصل على إجازة مرضية على ذلك التعويض.
  • يحصل العامل المتعرض لإصابة عمل على راتبه كاملاً في الستين يوماً الأولى وثلاثة أرباع الراتب خلال المدة المتبقية لعلاجه. فيما يحصل العامل عند الإجازة المرضية على الراتب الكامل في الثلاثين يوماً الأولى وثلاثة أرباع الراتب في الستين يوماً التالية.
  • تتبع الإجازة المرضية إلى نظام العمل السعودي بينما تكون إجازة إصابة العمل خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية.

يمكنك استشارة محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بانواع الاجازات في نظام العمل السعودي. ليوضح لك الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل وكيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات الاجتماعية السعودية.

شاهد هذا الفيديو من فضلك:

الإجازة المرضية في قانون العمل.

منح قانون العمل السعودي للعامل الحق في أخذ إجازة مرضية عند تعرضه لمرض ما وقد أوضح ذلك في المادة 117. حيث نصت هذه المادة على حق العامل في الحصول على إجازة مرضية وذلك بكامل الأجر عن أول ثلاثين يوماً منها.

أما إذا استمرت تلك الإجازة المرضية أكثر من ذلك فإنه يستحق ثلاثة أرباع أجره عن الستين يوماً التالية. وفي حال كانت أكثر فهي بلا أجر عن الثلاثين يوماً التالية ويتم حساب السنة من تاريخ أول إجازة مرضية.

وقد حرص المشرع السعودي على راحة العمال وحماية صحتهم عند إصابتهم بالأمراض واحتياجهم للراحة الطبية. كما حرص على عدم انتقال العدوى إلى العمال الآخرين وبالتالي التأثير السلبي على سير العمل داخل المؤسسة.

وقد تبلغ مدة الإجازة المرضية أربعة أشهر (120يوماً) ومن الضروري إثبات المرض عن طريق شهادة طبية أو صور أشعة. ومن المهم التنويه أن عقوبة تزوير الإجازة المرضية قد يؤدي لفصل العامل ودفع غرامة 100 ألف ريال والسجن لمدة عام.

متى تعتبر اصابة عمل؟

تعتبر الإصابة إصابة عمل حسب النظام السعودي إذا حدثت أثناء قيام العامل بالعمل وحصلت كنتيجة مباشرة أو غير مباشرة للعمل. أو إذا حصلت عند توجهه للعمل من مكان سكنه أو بالعكس أو أثناء ذهابه لتناول الطعام أو للصلاة. وممكن أن تحدث عند تنقله لأداء مهمة كلّف بها عن طريق صاحب العمل وتعد بعض الأمراض المهنية من إصابات العمل.

اجازة اصابة العمل في نظام العمل السعودي.

حددت المادة 134 من نظام العمل السعودي أن الإصابة الحاصلة أثناء العمل تعد إصابة عمل وفق نظام التأمينات الاجتماعية. كما تعد الأمراض المهنية من إصابات العمل، ويعد تاريخ المشاهدة الطبية الأولى للمرض بدء تاريخ الإصابة.

وقد حددت مدة الإجازة المتعلقة باصابة العمل في القانون السعودي بعام كامل، ويتقاضى راتبه بشكل كامل عن الستين يوماً الأولى. وعن المدة المتبقية من علاجه فيتقاضى العامل ثلاثة أرباع راتبه وتخضع إجازة إصابة العمل لنظام التأمينات الاجتماعية.

وفي حال كانت حالة الإصابة شديدة ووفق التقرير الطبي تقرر استبعاد احتمالية الشفاء للمريض أو زيادة فترة علاجه عن سنة. فتعتبر عندئذ الحالة حالة عجز تام ومن حق الشركة أن تنهي العقد ويجب عليها تعويض العامل عن إصابته.

وفي حال العجز المؤقت الذي حدث بسبب إصابة العمل فلديه الحق في المعونة المالية وتعادل الأجر الكامل لمدة ستين يوماً. ويأخذ مقابلاً مالياً قدره 75% من أجره خلال مدة علاجه ولا يحق لصاحب العمل أن يسترد ما دفعه للعامل المصاب.

كم اقصى مدة للاجازة المرضية؟

اقصى مدة للاجازة المرضية في السعودية هي 120 يوماً إما بشكل متصل او منفصل خلال السنة الأولى. حيث ينال العامل المصاب إجازة مرضية مدتها ثلاثين يوماً بأجر كامل وفي حالات معينة ربما تزداد مدتها حسب المرض. بحيث ينال ثلاثة أرباع راتبه عن الستين يوماً التالية وتكون الإجازة المرضية بلا أجر في الثلاثين يوماً التي تليها.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل بالسعودية 2023.

أوضحنا من خلالها الفوارق بين الإجازة المرضية وإجازة إصابة العمل حسب النظام السعودي وتكلمنا عن الإجازة المرضية في قانون العمل. وقدمنا شرحاً مفصلاً عن إجازة إصابة العمل المحددة حسب نظام العمل السعودي.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن موضوعنا هذا وسائر المواضيع القانونية العمالية بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال على رقم الهاتف: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو عن طريق خدمة الواتس اب لتحصل على استشارة قانونية فورية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا