تخطى إلى المحتوى

هل يمكن العمل عند غير الكفيل في السعودية

هل يمكن العمل عند غير الكفيل في السعودية

هل يمكن العمل عند غير الكفيل في السعودية أحد أكثر الأسئلة المطروحة في بيئة العمل تفادياً لأي تصرف مخالف للقانون. حيث أن عمل الوافدين في السعودية لديه أحكام وأسس منظمة لسير العمل ضمن القانون الساري وأي مخالفة لها سيكون العقاب المناسب بانتظار المخالف.

العقوبة للي يشغلون العمال بدون كفالة

هل يمكن العمل عند غير الكفيل في السعودية.

يُفرض على الوافد في السعودية دفع مقابل مالي للكفيل حيث أن هذا المقابل عبارة عن رسوم شهرية أوجبتها السلطات السعودية على الأفراد المقيمين المرافقين للعمال الوافدين في القطاع الخاص. فقد دخلت فضاء التنفيذ فعلياً بتاريخ 1/7/2017 لتبلغ الرسوم 100 ريال شهري عن الشخص في عام 2017 وقد تضاعفت إلى 200 ريال في ذات الشهر عن عام 2018 ثم أصبحت 300 ريال في عام 2019 وبلغت 400 ريال في عام 2020.

من غير المسموح عمل العامل لدى غير الكفيل إلا بتوفر إحدى الاشتراطات التالية:

  • الحصول على موافقة من صاحب العمل السابق بالعمل لصالح صاحب العمل الجديد.
  • عدم وجود عقد عمل موثق ورسمي لدى صاحب العمل الآني.
  • بظرف عدم نيله أجره الشهري لفترة زمنية مقدرة بثلاثة أشهر متتالية.
  • عدم استحصاله على رخصة عمل أثناء 90 يوم الأولى بعد الدخول للمملكة.
  • بالإضافة لكينونة دعوى قضائية قائمة بين العامل وصاحب العمل.

وعليه في الحالات السابقة فقط يحق للعامل العمل لدى غير الكفيل بشرط القيام بنقل خدماته بحسب الأحكام المبتوت فيها في نظام العمل السعودي ونصوص اللائحة التنفيذية.

ما هو نظام الكفيل في السعودية؟

هو قانون ينظم التعامل بين صاحب العمل والوافد ويؤمن مميزات للجانبين ويحسن الاقتصاد السعودي عبر جذب الكفاءات. حيث يعمل الأخير ضمن المؤسسة المملوكة من قبل صاحب العمل باشتراط تحمل الكفيل كامل المسؤولية عن الأمور الخاصة بالوافد فمن غير المباح له بالسفر أو الانتقال خارج البلاد إلا بعد مصادقة الكفيل. كما لا يمكن للعامل الذهاب إلى أي منشأة أخرى أو التحول إلى كفيل آخر إلا بعد نيل موافقة الكافل المسؤول عنه.

العقوبة للي يشغلون العمال بدون كفالة.

تتم مجازاة كل من يخالف محتوى المادة التاسعة والثلاثين من نظام العمل السعودي بمبلغ مالي لا ينقص عن 5000 ريال ولا يتعدى 20000 ريال. وتتعدد الغرامة وفقاً لعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم ويتم إبعاد العامل على حساب من كان يعمل لصالحه.

بالتزامن مع عدم الإخلال بأي عقاب أشد يشترطه نظام آخر يُجازى كل من يخالف أي حكم في نظام العمل أو لائحته أو القرارات المنبثقة تنفيذاً له بعقاب أو أكثر من المعاقبات الآتية:

  • غرامة مالية لا تفوق 100000 ريال.
  • إقفال المؤسسة لمدة لا تتخطى حد الثلاثين يوم.
  •  غلق المنشأة بشكل نهائي.
  • يجوز مضاعفة العقوبة الواقعة على المخل في حال تكرار المخالفة.
  • يتم تتعدد الغرامات بتعددية الأفراد الذين حدثت المخالفة بسببهم.

تابع الفيديو.

كم يدفع العامل للكفيل؟

يُفرض على الوافد في السعودية دفع مقابل مالي للكفيل حيث أن هذا المقابل عبارة عن رسوم شهرية أوجبتها السلطات السعودية على الأفراد المقيمين المرافقين للعمال الوافدين في القطاع الخاص. فقد دخلت فضاء التنفيذ فعلياً بتاريخ 1/7/2017 لتبلغ الرسوم 100 ريال شهري عن الشخص في عام 2017 وقد تضاعفت إلى 200 ريال في ذات الشهر عن عام 2018 ثم أصبحت 300 ريال في عام 2019 وبلغت 400 ريال في عام 2020.

أتمّ عليه نعمتَه لمتابعتك مقالنا.

هل يمكن العمل عند غير الكفيل في السعودية وما الشروط 2024.

وفي أي أمر يخص نظام الكفيل قم بطلب استشارة قانونية من مستشار قضايا عمالية في السعودية الدوسري لتقديم إجابة دقيقة كمعرفة هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي في السعودي وما هي حقوق العامل عند الخروج النهائي وغيرها.

 

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا