تخطى إلى المحتوى

نموذج اقرار وتعهد مكتب العمل

نموذج اقرار وتعهد مكتب العمل

يُعتبر نموذج اقرار وتعهد مكتب العمل من المستندات القانونية الهامة التي تهدف إلى حماية حقوق الأطراف المعنية وتعزيز الالتزام بواجبات كل طرف في إطار العلاقة العمالية. يُستخدم هذا النموذج في مجموعة واسعة من الحالات مثل اقرار استلام مستحقات عمالية أو التعهد بعدم مخالفة بنود عقد العمل. في هذا المقال سنقدم نموذجاً قانونياً للإقرار والتعهد مع توضيح أهم البنود والشروط التي يجب الالتزام بها لضمان سريان هذا المستند. 

أبرز النقاط الأساسية لصياغة إقرار تعهد

نموذج اقرار وتعهد مكتب العمل.

حتى يكون نموذج الإقرار والتعهد مكتب العمل قانونياً وصحيحاً يجب الالتزام بعدة شروط: تحريره كتابياً مع ذكر البيانات الشخصية الكاملة للمتعهد وتوقيعه. يجب تحديد الجهة المصدرة للتعهد وكتابته بلغة عربية فصحى وخالية من الأخطاء. يجب توقيع الطرف المتعهد وتاريخ تحريره بالإضافة لختم مكتب العمل.

يقدم لكم فيما يلي محامي مكتب العمل في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية صيغة لنموذج اقرار وتعهد من طرف العامل، مع التنويه أن هذا النموذج قابل للتعديل وفق كل حالة أو ظرف:

بسم الله الرحمن الرحيم.

أنا العامل الموقع أدناه ________________  حامل الإقامة رقم _____________ والعامل لدى السيد: ___________ صاحب منشأة: _____________

أقر وأتعهد وأنا بكامل أهليتي بما يلي:

  • أنني قد استلمت جميع مستحقاتي المالية من صاحب العمل ______________ والمتمثلة في:
    1. مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل.
    2. جميع الحوافز والبدلات والتعويضات المستحقة لي.
    3. أي مبالغ مالية أخرى مستحقة لي بموجب نظام العمل السعودي.
  • أوافق على بنود التسوية الودية مع صاحب العمل وأقر بأنني لن أطالب بأي حقوق أو مستحقات مالية أخرى.
  • أتعهد بعدم رفع أي دعوى قضائية ضد صاحب العمل فيما يتعلق بإنهاء علاقة العمل أو أي مطالبات مالية أخرى.
  • أقر بأن علاقة العمل بيني وبين صاحب العمل قد انتهت بشكل نهائي وكامل.
  • وعليه أوقع هذا الإقرار والتعهد تأكيداً على ما صحة ورد أعلاه مع تحملي المسؤولية القانونية عن صحة البيانات الواردة.

توقيع العامل:                                                                               توقيع صاحب العمل:   

التاريخ: 

أهمّ بنود نموذج إقرار وتعهد مكتب العمل.

يتضمن نموذج إقرار وتعهد عادةً مجموعة من البنود الأساسية منها:

  1. البيانات الشخصية وتشمل (الاسم تاريخ الميلاد رقم الهوية العنوان).
  2. التفاصيل الوظيفية مثل المسمى الوظيفي الراتب وساعات العمل.
  3. توضيح الغرض من الإقرار مثل التوظيف القروض أو التعاقدات.
  4. التأكيد على أهلية الطرف المتعهد والالتزام بتقديم معلومات صحيحة ودقيقة.
  5. الإقرار بتنفيذ جميع البنود التي يجب أن يلتزم بها الطرف المتعهد.
  6. تأكيد القبول بالشروط والأحكام المحددة.
  7. الإقرار بأن المخالفات ستؤدي إلى عواقب قانونية.
  8. توقيع كل من الطرف المتعهد وصاحب العمل.
  9. تاريخ توقيع النموذج.

ما هي شروط استخدام نموذج إقرار وتعهد مكتب العمل؟

حتى يكون نموذج الإقرار والتعهد مكتب العمل قانونياً وصحيحاً يجب الالتزام بعدة شروط: 

  1. تحريره كتابياً مع ذكر البيانات الشخصية الكاملة للمتعهد وتوقيعه.
  2. يجب تحديد الجهة المصدرة للتعهد وكتابته بلغة عربية فصحى وخالية من الأخطاء.
  3. يجب توقيع الطرف المتعهد وتاريخ تحريره بالإضافة لختم مكتب العمل.

كيف اكتب اقرار تعهد؟

فيما يلي أبرز النقاط الأساسية لصياغة إقرار تعهد:

  • ابدأ بالتأكيد أن هذا هو إقرار وتعهد شخصي منك.
  • حدد الغرض من الإقرار والتعهد بوضوح.
  • اذكر التفاصيل المحددة للالتزامات والواجبات التي تتعهد بها. 
  • أضف عبارة تؤكد على التزامك التام بما ورد في الإقرار والتعهد. أدرج اسمك الكامل وتوقيعك في نهاية الإقرار والتعهد. 
  • أخيراً قم بإضافة التاريخ. 

تابع هذا المقال.

ساق الله لكم الخير أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.

نموذج اقرار وتعهد مكتب العمل أهم 9 بنود للنموذج في السعودية.

ولأية خدمات أو استشارات قانونية حول صياغة نموذج اقرار وتعهد مكتب العمل يمكنك سؤال أفضل مستشار قانوني في قضايا العمال من خلال التواصل على الرقم call:00966566600220.

المصادر: مدونة فكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا