تخطى إلى المحتوى

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي يقوم بإعداده محامي متخصص في القضايا العمالية، ويعتبر من الوسائل القانونية المشروعة حسب نظام العمل. وقد حدد النظام شروط إنهاء عقد العمل بالتراضي في السعودية، والإجراءات القانونية اللازمة للقيام به.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على نموذج إنهاء عقد العمل بالتراضي في السعودية وعلى صيغة خطاب إنهاء عقد مع شركة.

صيغة خطاب إنهاء عقد مع شركة

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي.

تتواجد تفاصيل إنهاء عقد العمل بالتراضي في المادة 74 من نظام العمل السعودي والتي تم تعديلها بمرسوم ملكي تاريخ 1436. وتضمنت الأحوال التي ينتهي بموجبها عقد العمل وهي اتفاق الطرفين على إنهائه وأن تكون موافقة العامل كتابية. وعند انتهاء المدة المحددة بالعقد إذا لم يجدد صراحة، وكذلك وفق إرادة أحد الطرفين بالعقود غير محددة المدة.

عقد العمل هو الاتفاق الذي يتم إبرامه بين العامل وصاحب العمل وبموجبه يقوم كلا الطرفين بالالتزام بواجباتهم الموضحة بالعقد. ومن أهم البنود الواجب توافرها في عقد العمل الأجر المحدد للعامل ومدة العقد وساعات العمل والمهام الموكلة للعامل.

وهناك عدة أسباب لإنهاء عقد العمل بالتراضي حددها نظام العمل السعودي وهي:

  • في حال اتفاق الطرفين على إنهائه.
  • عند انتهاء المدة المحددة في العقد ولا يتم تأجيله صراحة.
  • إذا رغب أحد الطرفين بالإنهاء في العقد غير محدد المدة.
  • في حال بلوغ العامل لسن التقاعد المحدد بالنظام.
  • عند حدوث قوة قاهرة.
  • عند إفلاس الشركة أو إذا أغلقت بصورة نهائية.
  • عند انتهاء النشاط الذي يقوم العامل به ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.
  • إذا لم يلتزم العامل بشروط العقد أو عند عدم قدرته على القيام بالمهام الموكلة إليه.

ولإنهاء عقد العمل بالتراضي يجب إعداد نموذج وفق الأصول القانونية من قبل محامي متخصص في القضايا العمالية. ويتضمن ذلك النموذج عدة بيانات أهمها اسم العامل وصاحب العمل وبياناتهم الشخصية وتاريخ إنهاء عقد العمل والأسباب الموجبة لذلك الإنهاء.

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي word.

فيما يلي نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي:

في يوم ……… الموافق ل …. / ….. / …….

فقد اتفق الطرفان:

الطرف الأول: الموظف ……….. رقم الهوية الوطنية ……….. العنوان …………

الطرف الثاني: صاحب العمل ……….. رقم الهوية الوطنية ………. العنوان …………

على إنهاء عقد العمل المبرم بتاريخ ………….. رقم …………. والذي نص على ما يلي: ……………….. وقد حصل الطرف الأول على كامل مستحقاته وكانت بقيمة ……………..

وتم إنهاء العقد بعد الموافقة الكاملة من الطرفين ولا يوجد إجبار أو إكراه.

الطرف الأول: …………… التوقيع …………

الطرف الثاني: …………… التوقيع …………

ويمكنك تحميل نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي word من هنا نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي.

هل انهاء العقد بالتراضي هو الاستقالة؟

لا يعتبر انهاء العقد بالتراضي استقالة ويكمن الاختلاف في أن إنهاء العقد بالتراضي يكون بالاتفاق بين الطرفين ضمن شروط محددة. بينما تكون الاستقالة عبر تقديم طلب بصورة كتابية من قبل العامل إلى صاحب العمل قبل فترة محددة بالقانون السعودي. وتتطلب الاستقالة موافقة صاحب العمل عليها، وفي كلتا الحالتين يجب ذكر الأسباب الموجبة لطلب إنهاء عقد العمل أو الاستقالة.

صيغة خطاب إنهاء عقد مع شركة.

عند الرغبة بترك العمل لدى جهة ما لا بد من إعداد صيغة خطاب إنهاء العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل. وبهذا الخطاب يذكر العامل سبب طلبه ويطالب بمستحقاته المالية من الشركة التي يعمل بها وهو الطريقة القانونية المشروعة لإنهاء العقد.

وأهم ما يجب أن يتضمنه خطاب إنهاء عقد مع شركة البنود التالية:

  • ذكر اسم العامل وبياناته الشخصية الكاملة.
  • تحديد الأسباب التي جعلت العامل يطلب إنهاء عقده مع الشركة.
  • المطالبة بكامل المستحقات المالية المتوجب دفعها للعامل.
  • توقيع العامل مقدم طلب إنهاء العقد.

وفيما يلي صيغة إنهاء عقد عمل مع شركة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

اسم العامل: ………………… العنوان ………………….. رقم الهاتف …………………… البريد الإلكتروني …………………

اسم صاحب العمل/شركة/: ………………………. العنوان ……………. رقم الهاتف ……………… البريد الإلكتروني ………………

السيد مدير شركة ……….. المحترم.

أنا العامل لديكم بموجب عقد العمل المبرم بتاريخ …………………. وأود إعلامكم بقراري إنهاء عقد العمل بموجب البند المذكور في العقد والذي ينص على …………………………………………. وأرجو منكم الموافقة على طلبي. وأنا سأقوم بتسليم كافة المستندات والمعدات وأي ممتلكات تابعة للشركة، وأتمنى لكم التوفيق في المستقبل واستمرار النجاح والتطور.

يوم ……….. الموافق ل ……. / …… / ………

اسم العامل …………….. التوقيع ………………….

يمكنك التواصل مع محامي مكتب العمل في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية إذا أردت فسخ عقد عمل بالتراضي. وهو محامي خبير بصياغة عقد العمل في نظام العمل السعودي بطريقة احترافية وعلى دراية بشروط إنهاء عقد العمل في السعودية.

الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد بالتراضي.

يكمن الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد بالتراضي في عدة تفاصيل فالاستقالة من العمل تكون بطلب مقدم من العامل بصورة كتابية. ويذكر فيه أسباب طلب الاستقالة من العمل، ويجب أن يوافق صاحب العمل عليها وهو حق مكفول للموظف حسب نظام العمل.

أما إنهاء عقد العمل بالتراضي فيكون بموافقة الطرفين على إنهاء العقد وعلى شروط ذلك الإنهاء بما يحقق مصلحة الطرفين. ويكون من خلال كتاب يوجهه أحد طرفي العقد إلى الطرف الآخر يخبره برغبته بإنهاء العقد، ويذكر الأسباب الموجبة لطلبه.

ويعتبر إنهاء العقد بالتراضي الخيار الأمثل لإنهاء العلاقة العملية بين الطرفين بشكل ودي ويحافظ على كامل حقوقهما. أما الاستقالة فيتقدم بها العامل قبل فترة لا تقل عن ستين يوماً في حال الأجر الشهري، وثلاثين يوماً بالنسبة لغيره.

وفي الغالب فإن إنهاء العقد بالتراضي يكون في العقود محددة المدة بينما يكون طلب الاستقالة في العقود غير محددة المدة. ويراعى عند إنهاء العقد مراعاة الفترة الزمنية وإلا فإنه يتوجب على الطرف المنهي للعقد دفع تعويض للطرف الآخر.

لا تتردد من توكيل أفضل محامي عقود عمل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية إذا رغبت بإنهاء عقد عمل سعودي. وهو أهم محامي قضايا شؤون عمال في السعودية ويمكنه مساعدتك في رفع دعوى مكتب العمل.

شاهد الفيديو التالي:

انهاء العقد بالتراضي مادة كم؟

تتواجد تفاصيل إنهاء عقد العمل بالتراضي في المادة 74 من نظام العمل السعودي والتي تم تعديلها بمرسوم ملكي تاريخ 1436. وتضمنت الأحوال التي ينتهي بموجبها عقد العمل وهي اتفاق الطرفين على إنهائه وأن تكون موافقة العامل كتابية. وعند انتهاء المدة المحددة بالعقد إذا لم يجدد صراحة، وكذلك وفق إرادة أحد الطرفين بالعقود غير محددة المدة.

وبهذا تكون نهاية مقالتنا.

إليك نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي في نظام العمل السعودي 2024.

وفيها تعرفنا على نموذج إنهاء عقد العمل بالتراضي وعلى صيغة خطاب إنهاء عقد مع شركة والبيانات الواجب توفرها فيه. ولتفاصيل أكثر يمكنك الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 وبإمكانك التواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا