تخطى إلى المحتوى

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

هل يجوز نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية؟ يجيب محامي عمالي قائلاً بالطبع يجوز إذاً لنتعرف على  الشروط اللازم توافرها ليتم نقل الكفالة إضافة للحالات التي تستدعي القيام بعميلة النقل؟

أتاح نظام الكفالة ونقل الخدمات في السعودية مجموعة من الإجراءات ضمن وزارة الموارد البشرية التي من شأنها الاسهام في نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية وفقاً لشروط وحالات موضحة في مقالنا التالي.

يمكنكم الاطلاع على شرح نظام العمل السعودي الجديد والاستفسار عبر تواصلكم مع محامي محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية.

تعددت الحالات التي تقف عائقاً أمام نقل الكفالة في السعودية كانتهاء صلاحية الإقامة للعامل في السعودية. أو في حال انتهاء مدة صلاحية جواز السفر كما يمنع نقل الكفالة عند وجود مخالفة مرورية واقعة على صاحب العمل الجديد أو عند وجود بلاغ تغيب أو تهرب على العامل. جميع ما ذكر من شأنه أن يمنع نقل الكفالة.

مع التطور التكنولوجي الحاصل في المملكة العربية السعودية زاد في الآونة الأخيرة عناوين البحث المتعلقة بنقل كفالة العمال دون موافقة الكفيل في المملكة وأهم الشروط والإجراءات اللازمة لنقلها. حيث وجب علينا التنويه إلى طرق النقل في الحالات التي يتم فيها انتهاك الكفيل لشروط العمل من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • بعد تسجيل الدخول للصفحة الرئيسية لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.
  • النقر على خدمات الوزارة ومن ثم دليل الخدمات ومن ثم الضغط على نقل الموظفين.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المنشأة.
  • الضغط على خيار نقل خدمات عامل وهي من الخدمات الالكترونية المتاحة.
  • انقر على نقل موظف إلى صاحب عمل آخر.
  • الضغط على أسم المنشأة التي يرغب العامل الانتقال اليها.
  • تسجيل المعلومات وبيانات العامل الذي يرغب نقل خدماته الى المنشأة.
  • إضافة عقد عمل سعودي جديد للعامل الراغب في الانتقال.

ما هي حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية 2024؟

من الممكن نقل كفالة عامل دون موافقة الكفيل تبعاً لمجموعة من الحالات كامتناع الكفيل عن دفع أجور العامل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر. ورفضه تجديد الإقامة للعامل إضافة للحالات التي تكون فيها المنشأة التابعة للكفيل ضمن النطاق الأحمر أو عند تعرض العامل للاعتداء الجسدي أو اللفظي من قبل الكفيل أو من أشخاص تابعين له سواء كان من العائلة أو الشركاء. أما في الحالة الأخيرة وهي عدم توفر البيئة الآمنة مما يعرض حياة العامل للخطر.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل.

لنقل العمال دون موافقة الكفيل أنت بحاجة لتحقيق مجموعة من الشروط التي نذكر منها ما يلي:

  1. بداية لابد أن تكون رخصة العمل سارية المفعول في المنشأة التي سينتقل اليها العامل. وليس لدى المنشأة عامل انتهت رخصة عمله أو لم يتم تجديد إقامته.
  2. من الضروري أن يكون عمل المنشأة ضمن إطار النطاق الأخضر المتوسط وما فوقه.
  3. يجب أن تتم توثيق عقود العاملين في المنشاة.
  4. توفر لائحة التنظيم للعمل الداخلي المعتمد.
  5. لم يتم تحديد فترة معينة على العامل قضاؤها ضمن عمله لغاية نقل خدماته.
  6. أن تكون جنسية العامل من الجنسيات القادرة على نقل خدماتهم تبعا للأنظمة النافذة أي من غير الممنوعين من نقل خدماتهم.
  7. عدم تأخر صاحب العمل الجديد عن دفع الأجور الجماعية أو ممن ثبت لديه تستر تجاري أو ترك البعض من عماله ممن يعمل بشكل غير نظامي أو يعملون لحسابهم الخاص.
  8. ألا يكون تم تسجيل بلاغ تغيب بحق العامل لمدة تتجاوز 15 يوم إضافة بألا يكون العامل ممن لديه طلب تحت الدراسة عند الوزارة.

حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل.

بينت اللائحة التنفيذية لنظام العمل في السعودية عن الحالات التي يمكن فيها نقل خدمة العامل دون موافقة الكفيل أو صاحب العمل الحالي والمتمثلة بما يلي:

  • عند رفع دعوى عمالية ما بين العامل وصاحب العمل وطالت مدتها نتيجة لاستهتار صاحب العمل وغيابه المتكرر وعدم حضور الجلسات دون أي مبرر مشروع ومقبول.
  • إصدار قرار من احدى الجهات القضائية المختصة بالقضايا العمالية بنقل كفالة العامل بدون موافقة صاحب العمل الحالي تجنباً من احتمال وقوع أي أضرار.
  • عند امتناع صاحب العمل عن دفع أجور العامل التي يستحقها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية.
  • في الحالات التي يتغيب بها صاحب العمل نتيجة لسجنه أو سفره أو أي سبب آخر أدى إلى لعدم قدرة المنشأة للوفاء بما عليها من التزامات لمدة لا تقل عن 3 أشهر.
  • في حال تم نقل كفالة الوافد المرافق إلى منشأة جديدة.
  • عند لم شمل الزوجين فعندما يكون أحد الزوجين مرتبط بعقد عمل ساري المفعول ضمن المملكة وانتهى هذا العقد أو في حال كان أحد الزوجين سعودي الجنسية.
  • الإبلاغ عن حالة تستر تجاري من قبل العامل لدى صاحب العمل وتقديم الأدلة والاثباتات لذلك شريطة اشتراك العامل بها.
  • عند انتهاء رخصة العامل أو انتهاء اقامته وعدم قيام صاحب العمل بتجديدها.
  • في الحالات التي يمضي فيها على دخول العامل الى المملكة لما يزيد عن 90 يوم دون أن يسعى صاحب العمل الحالي لإصدار رخصة عمل أو رخصة لإقامة العامل على أراضي المملكة.

ما الذي يمنع نقل الكفالة؟

تعددت الحالات التي تقف عائقاً أمام نقل الكفالة في السعودية كانتهاء صلاحية الإقامة للعامل في السعودية. أو في حال انتهاء مدة صلاحية جواز السفر كما يمنع نقل الكفالة عند وجود مخالفة مرورية واقعة على صاحب العمل الجديد أو عند وجود بلاغ تغيب أو تهرب على العامل. جميع ما ذكر من شأنه أن يمنع نقل الكفالة.

جزاكم الله خيرا وأدام عليكم الصحة والعافية لاطلاعكم على ما احتواه مقالنا الذي كان بعنوان.

شروط وحالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل السعودية 2024.

يمكنكم الحصول على أفضل استشارات قانونية نظام العمل السعودي والاستعلام عن المزيد من المعلومات المتعلقة بالكفالة وسبل نقلها في السعودية عبر تواصلكم مع محامي قضايا عمالية الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم التالي call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

6 أفكار بشأن “نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية”

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم يمكنك الحصول على الاستشارة المطلوبة على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

  1. تم نقل خدماتى وقبول الطلب تلقائى من صاحب العمل الحالى وبدون موافقه او انهاء العقد حسب ما قال قسم الموارد البشرية
    فما السبب ؟

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

  2. حياك الله
    انا اقامتي انتهت من شهر ولكن رخصة العمل سارية هل بالإمكان نقل كفالة لكفيل جديد دون
    موافقة الكفيل الحالي وهناك عقد عمل موثق وشرط جزائي عند الفسخ قيمته شهرين

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا