تخطى إلى المحتوى

نظام الورديات في مكتب العمل السعودي

نظام الورديات في مكتب العمل السعودي

نظام الورديات في مكتب العمل هو نظام يعتمد على فكرة استمرار العمل لفترات طويلة من خلال تقسيم ساعات العمل. وتبرز أهميته في تغيير طريقة الدوام التقليدية المتمثلة بالعمل من الصباح وحتى المساء ثمان أو تسع ساعات متصلة.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف بشكل أكبر على نظام الورديات في مكتب العمل في السعودية، وعلى أنواع جداول العمل. وفيها أيضاً عدد ساعات العمل الفعلية وفق نظام العمل السعودي.

أنواع جداول العمل

نظام الورديات في مكتب العمل.

إن نظام دوام الشفتات يعني تقسيم العمل على مدار اليوم إلى عدد محدد من الساعات بين 8 إلى 9 ساعات. ويتم العمل بهذا النظام في المنشآت أو المؤسسات التي تعمل وتقدم خدماتها على مدار اليوم. وفي هذا الإطار تم إنشاء منصة شفتات لإتاحة الفرصة للمتقدمين إلى العمل باختيار نظام الدوام الكامل أو الشفتات. ويقوم صاحب العمل بإنشاء حساب على المنصة لجذب الراغبين في العمل بنظام الشفتات.

يسمح نظام الورديات بتوفير فرص عمل لعدد كبير من الشباب وزيادة إنتاج المؤسسة وتوفر الأعمال الخدمية على مدار الساعة. ومن ميزاته التقليل من الروتين المتبع في العمل، وتجنب الازدحام المروري في أوقات الذروة.

ويكون نظام الورديات عن طريق تقسيم ساعات اليوم لنوبتي عمل أو ثلاثة نوبات كل منها 8 أو 9 ساعات. وتم إنشاء نظام الورديات للحفاظ على عمل المؤسسة طوال يوم العمل وتقديم الخدمات على مدار 24 ساعة وتوفير الراحة للمواطنين.

وتكون النوبات مسائية أو ليلية أو في الصباح الباكر وتنظم النوبات عن طريق جداول إما ثابتة أو متناوبة. ويعد نظام الورديات في مكتب العمل ضروري لعدد من المشاريع الصناعية والخدمية التي يتطلب عملها استمراره على مدار اليوم.

ومن أهم سلبيات نظام الورديات صعوبة النوم التي يعاني العامل منها خلال النهار وصعوبة المحافظة على التركيز والنشاط أثناء الليل. لكن رغم ذلك فإن هذا النظام أصبح واقعاً مفروضاً للكثير من العاملين في قطاعات مختلفة.

ومن المهم تنظيم أوقات الورديات وتغييرها وإيجاد فترات للراحة أثناء ساعات العمل لزيادة التركيز والنشاط. وقد أثبت نظام الورديات في مكتب العمل فعاليته في الكثير من الشركات المتطلبة للعمل على مدار اليوم.

أنواع جداول العمل.

تشير جداول العمل بصورة عامة إلى أيام الأسبوع وتحوي ساعات العمل في اليوم، وهي متنوعة ومختلفة باختلاف الوظيفة. ولكل مؤسسة أو منشأة جداول عمل خاصة بها تحدد من خلالها تواقيت العمل، ويجب أن يكون العامل على اطلاع عليها.

وهناك عدة أنواع لجداول العمل هي:

  • جدول العمل بدوام كامل: ويتطلب العمل من 37 إلى 40 ساعة في الأسبوع ويحصل من خلاله على ميزات متعددة مثل الإجازات السنوية والمرضية والتأمين الصحي ومكافأة نهاية الخدمة.
  • جدول العمل بدوام جزئي: حيث يعمل العامل من خلاله عدد أقل من ساعات العمل.
  • جدول العمل الثابت: وفيه يتم الاتفاق على عدد ساعات عمل ثابتة ومحددة.
  • جدول العمل المرن: وهي جداول أقل تشدداً من الجداول الثابتة حيث يمكن للموظف تبديل الورديات مع أحد زملائه.
  • جدول العمل بالتناوب: وهي جداول عمل دورية ويتم من خلاله تنظيم الورديات المختلفة.

تواصل مع محامي مكتب العمل الرياض ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف على أنواع جداول العمل. وعلى شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة وعلى شروط إنهاء عقد العمل في السعودية ونظام التأمين الصحي في مكتب العمل.

ما هو العمل بنظام الورديات؟

يعني العمل بنظام الورديات تقسيم العمل إلى عدد محدد من ساعات العمل بحيث يستمر لمدة يوم كامل. وتكون عدد ساعات العمل في الوردية الواحدة بين 8 إلى 9 ساعات، وبصورة عامة يكون عددها ثلاثة ورديات. ولهذا النظام ميزات متعددة أبرزها استمرار العمل في المؤسسات وتقديم الخدمات على مدار 24 ساعة. وله سلبيات أهمها قلة التركيز والنشاط لبعض العمال أثناء العمل في الورديات الليلية.

عدد ساعات العمل الفعلية وفق نظام العمل.

يجب تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً مدة 8 ساعات في اليوم الواحد عند اعتماد صاحب العمل للمعيار اليومي. و48 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وخلال شهر رمضان تخفض الساعات إلى 6 ساعات باليوم و36 ساعة بالأسبوع.

ومن الضروري ألا يعمل العامل أكثر من 5 ساعات متتالية دون الحصول على فترة راحة نصف ساعة على الأقل. وتكون لأداء الصلاة أو الطعام، ويجب ألا يبقى العامل في مكان عمله أكثر من اثنتي عشر ساعة خلال اليوم الواحد.

ولا تدخل فترات الراحة والصلاة والطعام في ساعات العمل الفعلية، ولا سيطرة لصاحب العامل على العامل خلالها. ولا يجوز أن يلزم صاحب العمل العامل بالبقاء في مكان العمل خلال فترات الراحة.

وحسب المادة 99 من نظام العمل فيجوز زيادة ساعات العمل اليومية إلى تسع ساعات لبعض فئات العمال. كما بمكن تخفيضها لسبع ساعات باليوم الواحد لبعض فئات العمال أو للصناعات والأعمال الخطرة.

كما يمكن لصاحب العمل بعد موافقة الوزارة زيادة ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية في بعض المنشآت أو المؤسسات التي تقتضي طبيعة العمل فيها العمل بالتناوب، بشرط ألا يزيد المتوسط لساعات العمل على ثماني ساعات يومياً أو 48 ساعة أسبوعياً.

ويكون يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لكافة الأعمال ويمكن لصاحب العمل استبدال ذلك اليوم لبعض عماله. ويجب أن يبلغ صاحب العمل مكتب العمل بالأمر، ويكون يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل، ومدته 24 ساعة متتالية على الأقل.

إذا أردت معرفة تفاصيل أكثر عن نظام ساعات العمل الجديد لا تتردد من استشارة أفضل مستشار قضايا عمالية في السعودية. وهو متواجد لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ويقدم استشارات قانونية نظام العمل السعودي في أي وقت.

شاهد الفيديو التالي للمزيد من الفائدة:

كيف نظام دوام الشفتات؟

إن نظام دوام الشفتات يعني تقسيم العمل على مدار اليوم إلى عدد محدد من الساعات بين 8 إلى 9 ساعات. ويتم العمل بهذا النظام في المنشآت أو المؤسسات التي تعمل وتقدم خدماتها على مدار اليوم. وفي هذا الإطار تم إنشاء منصة شفتات لإتاحة الفرصة للمتقدمين إلى العمل باختيار نظام الدوام الكامل أو الشفتات. ويقوم صاحب العمل بإنشاء حساب على المنصة لجذب الراغبين في العمل بنظام الشفتات.

وصلنا إلى ختام مقالة.

نظام الورديات في مكتب العمل و5 من جداول العمل بالسعودية 2024.

نأمل أن نكون قد وفقنا بتقديم المفيد حول نظام الورديات في مكتب العمل وأنواع جداول العمل وعدد ساعات العمل الفعلية. وبإمكانك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا