تخطى إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل

مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل

مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل هي المبلغ المالي الذي يدفعه صاحب العمل للعامل، وذلك بعد انتهاء علاقتهما التعاقدية. وتعد مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق العامل في نظام العمل والتي يجب على صاحب العمل أن يؤديها للعامل الذي انتهى عقد عمله. سواء كان العامل سعودياً أم غير سعودي.

ومن خلال مقالنا سنتعرف على كامل المعلومات التفصيلية حول مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي. سواء كيفية حسابها أو متى تكون مستحقة وما هي النصوص القانونية التي وضحت كيفية استحقاق هذه المكافأة وشروطها وغير ذلك.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل.

تصرف مستحقات نهاية الخدمة بعد أن تنتهي خدمة العامل لدى صاحب العمل وخلال مدة أسبوع كحد أقصى. وذلك من تاريخ انتهاء علاقة العمل. لكن في الحالة التي يكون العامل فيها هو من أنهى عقد العمل فإن على صاحب العمل أن يصفي كافة حقوق العامل ضمن مدة زمنية قدرها أسبوعين على الأكثر.

تعرف مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي على أنها المبلغ المالي المستحق للعامل في حال انتهت خدمته لدى صاحب العمل. وتعد هذه المكافأة حق من حقوق العامل في نظام العمل السعودي والتي يجب على صاحب العمل صرفها للعامل عندما ينتهي عمله.

وذلك سواء كان عقد عمله محدد المدة أو كان العقد غير محدد المدة. وتُحسب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد على أساس آخر أجر حصل عليه العامل.

وكذلك بناءً على عدد سنوات الخدمة التي قضاها العامل بالعمل لدى صاحب العمل. ويمكن أن يتم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على ألا تتضمن هذه المكافأة كافة مبالغ العمولات أو حتى بعضها. وتكون قابلة للزيادة أو النقصان بطبيعتها.

وعلى اعتبار أن مكافأة نهاية الخدمة هي حق للعامل، فلا يمكن أن يحرم العامل منها تحت أي اتفاق قد يحصل بين العامل وصاحب العمل. لذلك فإنه يعتبر مخالفاً للنظام أي اتفاق يمكن أن يحدث بين صاحب العمل والعامل يؤدي إلى حرمان الأخير من مكافأة نهاية الخدمة.

كيف يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة؟

يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة على أساس الراتب الأخير بحيث يحصل على راتب نصف شهر عن أول 5 سنوات. وراتب شهر كامل عن باقي السنوات التي تلي الخمس سنوات الأولى. لكن عندما يستقيل العامل فإنه يأخذ ثلث المكافأة عندما تكون خدمته ما بين سنتين إلى خمس سنوات. وكذلك ثلثي المكافأة عندما تكون خدمته ما بين خمس سنوات وعشر سنوات. أما في حال زادت خدمته عن 10 سنوات فإنه يأخذها كاملة.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.

هناك شروط تم النص عليها في النصوص القانونية المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة في الفصل الرابع من نظام العمل السعودي. والتي يجب تحققها لاستحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل، وهذه الشروط هي:

  • يشترط أن تكون علاقة العمل قد انتهت بين العامل وصاحب العمل بحيث تعطى مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العمل.
  • لاستحقاق كامل مكافأة نهاية الخدمة للعامل في حال استقالة العامل فلا بد من أن تكون مدة خدمته 10 سنوات كأقل حد. وإلا يأخذ جزء منها، فإما ثلث المكافأة في حال كانت الخدمة سنتين أو ثلثي المكافأة في حال كانت الخدمة أكثر من 5 سنوات، لكنها أقل من 10 سنوات.
  • يستحق العامل المستقيل كامل مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت استقالته وتركه للعمل بسبب قوة قاهرة.
  • تستحق العاملة كامل مكافأة نهاية الخدمة عندما تنهي عملها بسبب زواجها بشرط ألا يمر أكثر من 6 اشهر على هذا الزواج. وكذلك في حال وضعها بشرط ألا يمر أكثر من 3 أشهر على وضعها.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص تأمين لمستقبل العمال بعد انتهاء عقد عملهم. وحماية لهم من خطر العجز عن العمل والبطالة. وعوناً لهم في تامين احتياجاتهم. وتصرف هذه المكافأة بعد انتهاء خدمته. وتعد حق من حقوق العامل لا يجوز حرمانه منها.

ويختلف حساب نسبة مكافأة نهاية الخدمة حسب طريقة انتهاء علاقة العمل القائمة بين العامل وصاحب العمل هل انتهت بسبب استقالة العامل أو بسبب فصله عن العمل أو في حالة سبب من اسباب الفصل التعسفي.

ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وفق ما نص عليه نظام العمل السعودي في مادته رقم 84. ففي حال انتهت علاقة العمل بين العامل وبين صاحب العمل تكون وفق الآتي:

  • أجر نصف الشهر وذلك عن أول خمس سنوات من خدمة العامل.
  • أجر شهر كامل عن أي سنة من السنوات التي تلي الخمس سنوات الأولى.

لكن عندما تكون نهاية عقد العمل بسبب الاستقالة فإما أن يستحق المكافأة كاملة او جزء منها حسب عدد سنوات الخدمة في العمل. أو في حالات استثنائية تسببت بالاستقالة مثل القوة القاهرة.

وقد وفرت وزارة الموارد البشرية بالتعاون مع وزارة العدل حاسبة يمكنها حساب مكافأة نهاية الخدمة بشكل دقيق. وذلك عن طريق إدخال بعض المعلومات حول الأجر وطريقة ترك العمل وما إلى ذلك.

انظر الفيديو الذي يتحدث عن مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل في المملكة العربية السعودية:

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

وضع النظام عدداً من الشروط المطلوب توفرها حتى يستحق العامل أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة. عندما ينتهي عقد العمل بينه وبين العامل. وفيما يلي شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في السعودية وهي:

  • أن تكون علاقة العمل التي تربط العامل وصاحب العمل قد انتهت بغض النظر عن سبب نهاية علاقة العمل. سواء بالاستقالة أو بانتهاء العمل أو بسبب القوة القاهرة. وكذلك بغض النظر عن نوع عقد العمل سواء أكان محدد المدة أم غير محدد المدة.
  • يشترط لحصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص أن يكون قد مضى في خدمته في العمل سنتين متتاليتين كأقل حد.
  • يمكن حصول المرأة العاملة على مكافأة نهاية الخدمة كاملة، وذلك بحالتين هما عندما ترغب بإنهاء عملها خلال مدة 6 أشهر فقط من تاريخ زواجها. أو في الحالة الثانية عندما تضع المرأة بشرط أن يكون ترك العمل خلال 3 أشهر من تاريخ الوضع.
  • يجب أن تمر السنوات التي حددها نظام العمل لكل حالة من حالات انتهاء عقد العمل سواء للأسباب الطبيعية أو بسبب الاستقالة أو الفصل. حيث حدد النظام نسبة معينة لكل حالة من الحالات وبحسب عدد سنوات خدمة العامل لدى صاحب العمل.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين.

يحصل الموظف الحكومي على مكافأة نهاية خدمة في حال كانت خدمة الموظف قد انتهت ولم تبلغ مدة عمله ما يمكنه من الحصول على معاش تقاعدي. وتكون نسبة هذه المكافأة 14% من راتبه السنوي. وذلك عن كل سنة من السنوات التي أمضاها في الخدمة.

لكن في حال استقالة الموظف أو تم فصله لأي سبب من أسباب الفصل التأديبي، فإنه يحصل على مكافأة نهاية الخدمة. مقدارها 10% من راتبه السنوي، وذلك عن كل سنة يتم حسابها في التقاعد من سنوات خدمته.

لكن يشترط لكي يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين، أن يبلغ الموظف الستين أو في حالة الوفاة. وفي الحالة التي تنتهي فيها خدمة الموظف دون بلوغ المدة التي تمكنه من الحصول على راتب تقاعدي. فعندها ودون بلوغه عمر الستين سنة. فإنه في هذه الحالة يستحق معاش.

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة؟

يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة عندما يتم فصله بسبب تقصيره أو انتهاكه لعقد العمل. أو في حال كان العامل في فترة التجربة وتم فسخ عقد العمل. أو عندما يقدم استقالته قبل مرور سنتين خدمة متتالية.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة.

عند انتهاء علاقة العمل بسبب الاستقالة، فمن حق العامل المستقيل حصوله على كامل مكافأة نهاية الخدمة أو جزء منها. وذلك حسب عدد سنوات الخدمة التي أداءها العامل في العمل قبل استقالته. بشرط أن تكون المدة عبارة عن خدمة متتالية دون انقطاع.

وقد حددت المادة رقم 85 من نظام العمل مقدار مكافأة نهاية الخدمة التي يحصل عليها العامل المستقيل. ولذلك وحسب هذه المادة فإن مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة تكون كالتالي:

  • ثلث مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء خدمته بسبب الاستقالة. على أن تكون مدة خدمته ما بين سنتين متتاليتين وحتى خمس سنوات متتالية.
  • ثلثي مكافأة نهاية الخدمة عندما تكون خدمة العامل المستقيل ما بين 5 سنوات إلى عشر سنوات خدمة متتالية.
  • كامل مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت خدمة العامل المستقيل قد بلغت 10 سنوات فأكثر.

لكن يستثنى من أحكام هذه المادة حالة القوة القاهرة التي تجبر العامل على ترك العمل. فقد نصت المادة 87 من النظام على أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملةً في حال ترك العمل بسبب قوة قاهرة لا يد له فيها وخارجة عن إرادته.

كما تستحق العاملة حسب هذه المادة مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حال أنهت عقدها خلال مدة 6 أشهر من تاريخ زواجها. أو خلال فترة 3 أشهر من التاريخ الذي وضعت به.

ووفقاً للمادة رقم 88 فإنه في حال قام العامل بإنهاء عقد عمله مع صاحب العمل فعلى هذا الأخير أن يصفي حقوق العمال كاملةً. وذلك خلال مدة أقصاها أسبوعين. ويمكن لصاحب العمل أن يقوم بحسم الديون المستحقة على العامل بسبب العمل من المبالغ التي سوف يأخذها العامل.

متى تصرف مستحقات نهاية الخدمة؟

تصرف مستحقات نهاية الخدمة بعد أن تنتهي خدمة العامل لدى صاحب العمل وخلال مدة أسبوع كحد أقصى. وذلك من تاريخ انتهاء علاقة العمل. لكن في الحالة التي يكون العامل فيها هو من أنهى عقد العمل فإن على صاحب العمل أن يصفي كافة حقوق العامل ضمن مدة زمنية قدرها أسبوعين على الأكثر.

مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات.

يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة على أساس الراتب الأخير بحيث يحصل على راتب نصف شهر عن أول 5 سنوات. وراتب شهر كامل عن باقي السنوات التي تلي الخمس سنوات الأولى. لكن عندما يستقيل العامل فإنه يأخذ ثلث المكافأة عندما تكون خدمته ما بين سنتين إلى خمس سنوات. وكذلك ثلثي المكافأة عندما تكون خدمته ما بين خمس سنوات وعشر سنوات. أما في حال زادت خدمته عن 10 سنوات فإنه يأخذها كاملة.

يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل كما ذكرنا أعلاه. في حال انتهاء علاقة العمل بشكل طبيعي. لكن في حالة استقالة العامل فإنه يحصل على جزء من مكافأة نهاية الخدمة إلا أذا كان خدمته 10 سنوات فأكثر.

لذلك فعندما تكون خدمة العامل بعد 10 سنوات فإنه يستحق كامل مكافأة الخدمة سواء كان انتهاء عقده بسبب انتهاء مدته أو بسبب فصله أو بسبب استقالته وتركه للعمل لدى صاحب العمل.

كما يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل بعد الخمس سنوات الأولى بمعدل راتب كامل عن كل سنة بعد خدمة 5 سنوات.

وبهذا نكون تعرفنا على كل ما يخص.

مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي | 4 شروط استحقاقها.

وعند تواصلك مع أفضل محامي عمالي من شركة الدوسري. فإنك ستحصل على أدق المعلومات حول قضايا المحاكم العمالية وكل ما يتعلق بأحكام نظام العمل وشرح نظام العمل السعودي الجديد.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا