تخطى إلى المحتوى

قضايا التسوية وخلافات العمالية

قضايا التسوية وخلافات العمالية

قضايا التسوية وخلافات العمالية في المملكة العربية السعودية من أهم القضايا التي يلجأ إليها العمال أو أصحاب العمل في حال حدوث خلاف فيما بينهم لسبب ما أو من أجل حل سوء فهم قد حدث بسبب عدم فهم بنود العقد أو عدم معرفة حقوق وواجبات كل طرف، فيعمل مكتب العمل أو المحكمة العمالية السعودية على حل الخلاف بما يتماشى مع أحكام نظام العمل السعودي.

أبرز أنواع خلافات العمل
أبرز أنواع خلافات العمل

قضايا التسوية وخلافات العمالية.

بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية وذلك باتباع خطوات معينة تبدأ بتسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية ثم يتم اختيار خدمة التسوية الودية.

تماشياً مع التطور التكنولوجي والإلكتروني والقضائي أيضاً الحاصل في المملكة العربية السعودية قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بإتاحة مجموعة من الخدمات التي تختص بها بشكل إلكتروني، ومن أهم هذه الخدمات هي خدمة رفع دعاوي وقضايا التسوية والخلافات العمالية بشكل إلكتروني.

وفرت الوزارة هذه الخدمة ووضعتها بين أيدي المواطنين، حيث أصبح أي شخص قادر على رفع قضية تسوية باتباع الخطوات التالية:

  1. من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية يتم تسجيل الدخول إلى (بوابة الخدمات الإلكترونية).
  2. في حال كان المدعي منشأة يتم اختيار (بوابة المنشآت)، أما إذا كان المدعي فرداً يتم اختيار (بوابة الأفراد).
  3. بعد ذلك يتم اختيار خدمة (التسوية الودية) والضغط على (رفع دعوى).
  4. املأ الحقول اللازمة بالبيانات بالتالية ( معلومات طرفي الدعوى، بيانات العمل، موضوع الدعوى والمستندات الأخرى المطلوبة).
  5. تقوم الجهة المختصة بمراجعة الدعوى.
  6. بعد المراجعة والموافقة على الدعوى، يتم إرسال رسائل نصية لأطراف الدعوى تتضمن تفاصيل موعد الجلسة.

كيف ارفع دعوى تسوية؟
بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية وذلك باتباع خطوات معينة تبدأ بتسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية ثم يتم اختيار خدمة التسوية الودية.

تابع الفيديو:

أنواع خلافات العمل.

خلافات العمل تعني حدوث مشاكل أو نقاط تكون محل جدل بين العامل وصاحب العمل وقد تحدث هذه الخلافات بصورة متعمدة أو غير متعمدة من الأطراف، تتعدد المجالات التي تدور حولها النزاعات داخل بيئة العمل ولهذا السبب لابد من التعرف على أبرز أنواع هذه الخلافات التي يمكن تلخيصها بالآتي:

  • خلافات عقود العمل والأجور (التأخر بتسليم الرواتب المستحقة أو خصم مبلغ من الأجر دون مبرر أو بدون موافقة العامل، عدم الحصول على مكافأة نهاية الخدمة) وخلافات حول تعويض إصابة العمل والإجازات السنوية وفترات الراحة والعمل الإضافي.
  • خلافات بين العمال الخاضعين لأحكام نظام العمل السعودي بما في ذلك عمال الحكومة.
  • كما قد يحصل خلافات في حال عدم الإتفاق على الحقوق والواجبات المنصوص عليها في نظام العمل.
  • منازعات الفصل من العمل، حيث تعتبر حالات الفصل التعسفي من أكثر القضايا العمالية انتشاراً في المملكة والتي يتم فيها فصل العامل بشكل يخالف عقد العمل وما نص عليه نظام العمل السعودي من أحكام.
  • خلافات حول إيقاع العقوبات التأديبية على العامل من قبل صاحب العمل في حال مخالفته لشروط عقد العمل.

ما هي خدمة التسوية الودية؟
خدمة إلكترونية تمكننا من تسوية الخلافات العمالية التي تنشأ بين أصحاب العمل والعمال بالطرق الودية من خلال محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع الحاصل والوصول إلى حلول ودية ترضي الطرفين إن أمكن ذلك وذلك بهدف تفادي الإجراءات القضائية.

خطوات حلّ النزاعات العمالية.

عملت أنظمة المملكة العربية السعودية على حل أي نزاع قد يحصل بين صاحب العمل والعمال وإعطاء فرصة للحلول الودية بما يضمن حقوق جميع الأطراف، وذلك وفقاً لنظام العمل السعودي حيث يتم تسوية الخلافات العمالية في المملكة على مرحلتين هما:

أولاً: مرحلة التسوية الودية في مكتب العمل.
يتم البدء في هذه المرحلة بتقديم أحد طرفي النزاع طلباً إلى مكتب العمل المختص لإجراء التسوية الودية عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية فتقوم الوزارة باستدعاء كلا طرفي النزاع (العامل وصاحب العمل) لحضور جلسات الحوار والمصالحة الودية، في حال لم تتمكن الوزارة من حل النزاع خلال مدة21 يوم عمل من أول جلسة، يتوجب عليها إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

ثانياً: مرحلة رفع دعوى في المحكمة العمالية.
أما هذه المرحلة فتبدأ بمجرد قيام وزارة العدل بإحالة الدعوى العمالية المقامة إلى المحكمة العمالية المختصة، لتقوم المحكمة العمالية بالنظر في الدعوى بشكل عاجل وسريع وبعدها تقوم بدعوة أطراف النزاع إلى جلسة المحكمة لتجري المحكمة المحاكمة وتُصدر الحكم المناسب في الدعوى.

ساق اللهُ الخيرَ لك لزيارتك مقالتنا.

قضايا التسوية وخلافات العمالية 5 أنواع للخلافات وكيفية حلها.

نتمنى أن نكون قد قدمنا ما فيه الفائدة لكم حول قضايا التسوية وخلافات العمالية مفيد لكم، للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول النزاعات العمالية أطلب الرقم التالي call:00966545040509 وتواصل مع أفضل محامي عمالي لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر والمراجع:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا