تخطى إلى المحتوى

فصل الموظف في نظام العمل السعودي

فصل الموظف في نظام العمل السعودي

فصل الموظف في نظام العمل السعودي يعتبر من المسائل المهم الاطلاع عليها لمعرفة العامل وصاحب العمل ما هي حقوقهم وواجباتهم التي أشار إليها نظام العمل السعودي.

حيث وضع النظام مجموعة من التشريعات التي تنظم علاقات العمل وحالات انتهاء عقد العمل وحالات الفصل التعسفي وحقوق الموظف عند الفصل التعسفي. وكافة المسائل الأخرى التي تتعلق بحقوق وواجبات كل من العامل وصاحب العمل. والتي سنشرحها بالتفصيل هنا.

متى يحق فصل الموظف وإنهاء خدماته وفق قانون العمل السعودي

فصل الموظف في نظام العمل السعودي.

يفصل العامل عندما يغيب عن العمل دون أن يقدم أي أعذار مشروعة ومقبولة لمدة 30 يوم متفرقات خلال السنة الواحدة. على أن يُنذره صاحب العمل بإنذار كتابة بعد غيابه مدة 10 أيام. كذلك يتم فصل العامل إذا غاب لمدة 10 أيام متتالية على أن يُنذره صاحب العمل عن طريق إنذار كتابي بعد مرور 5 أيام على غيابه.

عقد العمل هو العقد الذي يتم إنشائه بين العامل وصاحب العمل، بحيث يلتزم الطرفان بكافة البنود التي يحتويها نظام العمل. بالإضافة إلى القواعد القانونية التي نص عليها نظام العمل من حقوق وواجبات.

ولا يجوز فصل الموظف في نظام العمل السعودي دون الاستناد إلى أسباب مشروعة، وإلا اعتبر حالة من حالات الفصل التعسفي في النظام السعودي. فقد أشارت المادة 77 من النظام على حق الموظف المفصول دون أسباب مشروعة في حال أصابه الضرر أن يطالب بالتعويضات التي تقدرها هيئة التسوية الودية. وذلك في قضايا التسوية وخلافات العمالية. بحيث تراعي الهيئة ما لحق العامل من أضرار أدبية ومادية واحتمالية بسبب فصله.

كما لا يحق لصاحب العمل أن يفسخ عقد العمل دون أن يصرف للعامل المفصول مكافأة أو تعويض. كما لا يحق لصاحب العمل أن يفصل العامل قبل أن يستنفذ كافة المدد التي نص عليها النظام للإجازة المذكورة بالمادة 117 منه. ويمكن للعامل أن يطالب صاحب العمل بأن يصل الاجازات المرضية في نظام العمل التي حصل عليها بإجازته السنوية.

متى يحق فصل الموظف وإنهاء خدماته وفق قانون العمل السعودي.

هناك حالات تنتهي بها علاقة العمل بين طرفي العقد حسب المادة 74 من نظام العمل وهي:

  • باتفاق الطرفين كتابياً على إنهائه.
  • عند انتهاء مدته.
  • عند توافق إرادة الطرفين على إنهاء العقد.
  • في حال بلغ العامل 60 سنة أو 55 سنة بالنسبة للعاملات.
  • في حال القوة القاهرة.

وبالتالي فعند فصل العامل يجب أن يكون صاحب العمل قد استند إلى أسباب مشروعة لذلك. لكن يحق لصاحب العمل فصل العامل وإنهاء خدماته وفق نظام العمل السعودي ودون أن يحصل على أي تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة. في حال قام العامل بارتكاب احد الأفعال التي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل.

تابع الفيديو التالي عن حالات انهاء عقد العمل حسب نظام العمل السعودي:

فصل الموظف في القطاع الخاص.

لا يجوز لصاحب العمل أن يفصل العامل دون إشعاره بذلك أو تعويضه عن الفصل أو صرف مكافأة نهاية الخدمة له. لكن يمكن لصاحب العمل أن يفصل الموظف في القطاع الخاص خلال فترة التجربة دون أن يحصل على أي تعويضات.

كما يمكن فصل الموظف في نظام العمل السعودي أيضاً في حالات حددتها المادة 80 من نظام العمل دون حصوله على التعويضات المستحقة. مثل غيابه لمدد حددتها المادة أو في حالات اعتداء العامل على صاحب العمل أو تسببه لإضرار في العمل عمداً أو غير ذلك.

أما عندما يقوم صاحب العمل بفصل العامل بسبب عدم الحاجة إليه، فعندها يستحق العامل كافة التعويضات المستحقة. والتي حددها نظام العمل التي هي من ضمن حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

متى يتم فصل الموظف اذا غاب؟

يفصل العامل عندما يغيب عن العمل دون أن يقدم أي أعذار مشروعة ومقبولة لمدة 30 يوم متفرقات خلال السنة الواحدة. على أن يُنذره صاحب العمل بإنذار كتابة بعد غيابه مدة 10 أيام. كذلك يتم فصل العامل إذا غاب لمدة 10 أيام متتالية على أن يُنذره صاحب العمل عن طريق إنذار كتابي بعد مرور 5 أيام على غيابه.

فصل الموظف على المادة 80.

سمح النظام السعودي لصاحب العمل أن يفصل العامل دون إشعاره أو تعويضه و منحه مكافأة نهاية الخدمة. وذلك في حالات كثيرة وضحتها المادة 80 من نظام العمل. وهذه الحالات هي:

  • عندما يقع أي اعتداء من قبل العامل على صاحب العمل أو أحد رؤسائه بالعمل أو المدير المسؤول عنه أو كان ذلك الاعتداء بسبب العمل.
  • في حال لم يقم العامل بتأدية ما له من التزامات جوهرية متعلقة بعقد العمل. أو في حال عدم إطاعة العامل للأوامر المشروعة من قبل رؤسائه بالعمل. أو عندما لا يراعي التعليمات التي تم الإعلان عنها بمكان ظاهر عمداً. والتي تتعلق بسلامة العمال والعمل وذلك على الرغم من إنذاره كتابياً.
  • عندما يثبت ارتكاب العامل أي سلوك سيء أو أي عمل مخل بالأمانة والشرف.
  • عندما يقصر العامل عمداً بأي فعل من الأفعال بهدف إلحاق الضرر والخسارة المادية لصاحب العمل. بشرط أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن ذلك إلى الجهة المختصة خلال 24 ساعة من علمه بوقوع الفعل.
  • عند ثبوت قيام العامل بالتزوير لكي يحصل على العمل.
  • في حال كان العامل معين تحت الاختبار.
  • عندما يتغيب العامل 20 يوم بدون عذر مشروع خلال السنة الواحدة أو عندما يغيب لمدة 10 أيام متتالية أيضاً. وذلك في حال سبق ذلك إرسال إنذار كتابي للعامل من قبل صاحب العمل. بعد أن يغيب عشرة أيام بالحالة الأولى و5 أيام في الحالة الثانية.
  • عندما يُفشي العامل أسرار تجارية أو صناعية تخص العمل الذي يعمل به.

كم يوم غياب ويفصل الموظف الحكومي في السعودية؟

عندما انقطاع الموظف الحكومي عن عمله لمدة 15 يوم متواصلة، أو في حال انقطاعه عن عمله لمدة 30 يوم متفرقة بالسنة الواحدة. وذلك دون أن يتقدم بأي أعذار مشروعة ومقبولة.

وإلى هنا نُنهي مقالنا.

فصل الموظف في نظام العمل السعودي أبرز 5 حالات للفصل 2024.

ولكي تحصل على أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المحاكم العمالية. فتواصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا