تخطى إلى المحتوى

فترة التجربة في نظام العمل السعودي

فترة التجربة في نظام العمل السعودي

فترة التجربة في نظام العمل السعودي هي الفترة التي أقرها نظام العمل لإثبات قدرة العامل في عمله بالمنشاة. ولإثبات مهارته لمعرفة مدى ملائمته للعمل المكلف به من قبل صاحب العمل.

وهناك العديد من الأحكام القانونية التي تنظم فترة التجربة في نظام العمل والتي سنتعرف عليها بكامل تفاصيلها هنا.

إنهاء العقد في فترة التجربة

فترة التجربة في نظام العمل السعودي.

يمكن تعريف فترة التجربة بنظام العمل السعودي على أنها فترة من الزمن حددها نظام العمل. يقضيها العامل بمكان عمله الجديد الذي يتم تحديدها من قبل صاحب العمل.

لذلك فقد وضع نظم العمل السعودي فترة التجربة في العمل لكي يخضع إليها العامل قبل البدء بإجراءات العمل والتعيين الرسمية. بحيث يمكن لصاحب العمل في حال كان العمل ناجح والتأكد من الخبرات التي يمتلكها العامل الاستمرار بعقد العمل بشكل قانوني. أو أن يفسخ عقد العمل.

وإن فترة التجربة هي أمر غير إلزامي بالنسبة للطرفين إلا إذا نص عقد العمل على ذلك واتفق عليه الطرفين في العقد. حيث كفل نظام العمل في المادتين 53 و54، بحيث يعطي الفرصة للطرفين بتجربة العمل وبالتالي يمكن التخارج من عقد عمل سعودي دون التزامات أو شروط.

انظر إلى الفيديو التالي حول فترة التجربة في نظام العمل السعودي:

الاستقالة في فترة التجربة السعودية.

يحق لأي طرف من أطراف عقد العمل إنهاء العقد في فترة التجربة، إلا إذا تضمن عقد العمل نصاً يعطي حق إنهاء العقد لأحد طرفيه. وفي حال الاستقالة في نظام العمل في فترة التجربة فإن عقد العمل ينتهي بين الطرفين. وفي حال كان العامل أجنبي واستقال في فترة التجربة فإنه يتحمل تكاليف عودته إلا بلاده.

هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية؟

نعم يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية وذلك لأنه من حق طرفي العقد إنهاؤه في فترة التجربة في حال نص عليها عقد العمل المبرم بين طرفي العقد.

حقوق الموظف في فترة التجربة.

عندما يكون العامل يخضع لفترة تجربة في العمل، فيجب حينها أن ينص عقد العمل على ذلك. كما يجب على صاحب العمل أن يحدد مدة فترة التجربة بوضوح. بحيث لا تزيد على 90 يوم.

لكن يمكن باتفاق مكتوب تمديد فترة التجربة، وذلك بعد أن تنتهي فترة التجربة السابقة والمتفق عليها بين العامل وكذلك صاحب العمل. لكن يجب أن تكون المدة التي تم تمديدها لا تتجاوز 180 يوم. ولا يدخل في حسابات فترة التجربة عيد الفطر وعيد الأضحى وكذلك الاجازات المرضية في نظام العمل.

لا يحق لصاحب المنشأة أن يضع العامل تحت التجربة لأكثر من مرة واحدة إلا في عمل آخر أو مهنة أخرى. وإلا اعتبر مخالفاً لأحكام قانون العمل السعودي.

كما بين نظام العمل ما هي حقوق الموظف وواجباته في فترة التجربة، فقد نصت المادة 54 من نظام العمل على عدم جواز وضع العامل في فترة تجربة لأكثر من مرة بالنسبة لصاحب العمل الواحد.

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص.

من حقوق الموظف في فترة التجربة في القطاع الخاص معرفة الأنظمة واللوائح الداخلية في المنشأة، كما يجب أن يحصل على التوجيهات والإرشادات المطلوبة للعمل من قبل صاحب العمل للعامل.

ويحق للموظف في فترة التدريب في القطاع الخاص أن يحصل على الراتب الذي تم تحديده في عقد العمل. كما يحق له الحصول على الإجازات التي وضعها نظام العمل. ولا يتم حساب إجازة عيد الفطر وكذلك إجازة عيد الأضحى من فترة التجربة.

لكن لا يحق للموظف في فترة التجربة في القطاع الخاص الحصول على تعويض نهاية العمل ولا حتى مكافأة نهاية الخدمة في حال تم إنهاء العمل في فترة التجربة حسبما نصت عليه المادة 54 من نظام العمل.

ماذا يحق للموظف في فترة التجربة؟

يحق للموظف في فترة التجربة الحصول على انواع الاجازات في نظام العمل وحصوله على الراتب المتفق عليه في عقد العمل. لكن لا يحق له أي تعويض عند انتهاء عمله في فترة التجربة إلا إذا نص عقد العمل على إعطائه تعويض.

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع العام.

وضحت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية كل ما يتعلق بفترة التجربة في القطاع العام. فحسب المادة 41 من اللائحة فإنه من حق الموظف في حال تغيبه عن العمل خلال فترة التجربة لأسباب نظامية. أو غير نظامية ولم يتم فصله بسببها، أن تمتد فترته التجريبية لنفس فترة الغياب.

ويتم حساب فترة التجربة من مدة خدمة الموظف وفق ما نصت عليه المادة 43 من اللائحة. وفي حال فصل الموظف لعدم كفاءته في فترة التجربة فإنه يستحق العائدات التي تم استقطاعها منه. ولا يتم مطالبته بما أخذه من رواتب أو أي مزايا مالية ضمن فترة التجربة.

إنهاء العقد في فترة التجربة.

نعم يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية وذلك لأنه من حق طرفي العقد إنهاؤه في فترة التجربة في حال نص عليها عقد العمل المبرم بين طرفي العقد.

كفل نظام العمل لطرفي العمل إنهاء عقد العمل في فترة التجربة دون أي التزامات أو حقوق للطرفين. ويمكن للعامل إنهاء العقد في فترة التجربة عن طريق منصة قوى. حيث يتم ذلك بطريقة نظامية وإلكترونية معتمدة وموثقة من خلال هذه المنصة كما في الآتي:

  • الدخول إلى منصة قوى ثم تقوم بتسجيل الدخول إلى المنصة.
  • ثم بعد ذلك تختار اسمك لتظهر لك الصفحة الرئيسية في حسابك بمنصة قوى.
  • تختار من بين الخيارات المطروحة خيار العقود الوظيفية.
  • يظهر بعد ذلك العقد الحالي لتختار بعدها كلمة عرض.
  • تظهر لك كامل تفاصيل العقد الخاص بك، ثم تختار إنهاء العلاقة التعاقدية.
  • تختار منها سبب الانهاء وهو لازلت في فترة التجربة.
  • ثم تقوم بالتوقيع على الإقرار وتضغط على إنهاء.

الغياب في فترة التجربة.

يخضع العامل في فترة التجربة إلى أحكام نظام العمل، وبالتالي فلا يحق لصاحب العمل فصل العامل بسبب الغياب. إلا إذا تجاوز المدد التي وضعها نظام العمل والمسموح فيها للعامل الغياب. حيث يحق لصاحب العمل فصل العامل عن العمل في حال غاب لمدة 15 يوم متواصلة عن العمل دون أعذار مقبولة.

ونكون بذلك قد أنهينا حديثنا عن كامل التفاصيل القانونية حول.

فترة التجربة في نظام العمل السعودي وحقوق الموظف خلالها 2024.

ولكي تحصل على أدق التفاصيل عن فترة التجربة في نظام العمل السعودي. فقم بالتواصل مع محامي عمالي محترف وخبير في القضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا