تخطى إلى المحتوى

عقد عمل سعودي

عقد عمل سعودي

عقد عمل سعودي تم تعريف عقد العمل بأنه اتفاق إما أن يكون شفوي أو كتابي بين طرفين لتقديم خدمات محددة مقابل الحصول على منافع. واتمام هذا العقد يتطلب الايجاب والقبول من قبل الطرفين ويستوجب عليهما الالتزام ببنود العقد وشروطه. وقد أتاحت الحكومة السعودية الامكانية لأي شخص لكتابة عقد العمل دون التقيد بأسلوب محدد.

يمكنكم التعرف على حقوق العامل في نظام العمل السعودي وأفضل المعلومات عبر تواصلكم مع محامي عقود عمالية من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966566600220.

كيف اعمل عقد عمل الكتروني

عقد عمل سعودي.

عقود العمل في السعودية هي أساس للعلاقة التي تنشأ ما بين العامل والمنشأة التي يعمل بها. فعلى العامل الالتزام بما هو منصوص عليه ضمن العقد دون أي زيادة أو نقصان. لذا من الضروري جدا أن يتم الاطلاع على كافة بنود العقد للتعرف على شروط العقد.

فقد اشترطت المادة 51 من نظام العمل وجوب كتابة نسختين من عقد العمل ليحتفظ كل طرف من أطرافه بنسخة منه. ومن الممكن اعتبار العقد قائم حتى لو لم يكن مكتوب وبهذه الحالة يمكن للعامل أن يثبت العقد وكافة حقوقه بطرق اثبات متنوعة.

كيف اطلع عقد العمل سعودي؟

يمكنك الحصول على عقد عمل سعودي من خلال تواصلك مع محامي مذكرات قضايا عمالية في السعودية. المحامي الأستاذ محمد الدوسري يملك الخبرة القانونية لصياغة عقود العمال. ليتضمن العقد كافة التفاصيل المتعلقة بمعلومات طرفي العقد مع تاريخ إبرامه إضافة لتحديد نوع العمل والأجور المستحقة وفي ختام العقد لابد من توقيع الطرفين للتأكيد على قبول الطرفين ببنود العقد.

نموذج عقد عمل word.

تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية على سن أفضل القوانين لتنظيم العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل. الأمر الذي يعكس شكل عقود العمل في السعودية سواء لتكون نموذج الاسترشاد الذي يجمع البنود والتشريعات في القانون السعودي في ظل التطورات الكبيرة التي تشهدها المملكة.

بحيث يكون العامل على علم بحقوقه ويضبط صاحب العمل رؤيته تجاه الموظفين الأمر الذي يسهم في حماية أنفسهم من أي مساءلة قانونية. لذا كان لابد لنا من طرح نموذج لعقد عمل في السعودية.

سوف نرفق لكم نموذج عقد عمل سعودي word للاطلاع على أفضل نموذج لصياغة عقد العمل نموذج عقد عمل سعودي.

عقد عمل سعودي الكتروني.

من أهم الخدمات الالكترونية التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية في السعودية هي إبرام عقود العمل من خلال شبكة الانترنت دون تحقيق شرط تواجد طرفي العقد. ولابد من التنويه أنه لا يوجد أي فرق بين العقد الالكتروني والعقد العادي إلا في طريقة ابرامه. ويمكن اعتبار هذا النوع من العقود الأكثر انتشاراً واستخداماً ولاسيما في الشركات التجارية. ومن أهم الميزات التي يتمتع بها عقد العمل الالكتروني هي ما يلي:

  • يساهم في توفير الوقت والجهد على طرفي العقد خلال التعاقد.
  • تجنب البعض من المصاريف.
  • سهولة التعامل التجاري.

نموذج عقد عمل إلكتروني.

باعتبار أن العقود كانت ولا زالت الوثيقة الرسمية التي تسهم في تنظيم العلاقات ولا سيما اذا كانت متعلقة بالعمل. أي ما بين العامل الذي يتقاضى الأجر مقابل تقديم خدماته وصاحب العمل الذي يتمتع بالخدمات التي تقدم اليه من قبل العامل. ليكون بمثابة السلطة الإدارية والتنظيمية ومن الممكن أن تكون سلطة فنية أيضاً.

ليخضع العامل لإرادة صاحب العمل ضمن حدود الخدمة التي تم التعاقد عليها. وبهذا يكون القانون السعودي شاهداً على هذه العلاقة وقاضي عليها عندما يعسر السير بالتراضي لقيام كل من الطرفين بواجباته تجاه الطرف الآخر. لذا كان لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العمل لتتيح فرصة لإبرام عقود العمل عن طريق الانترنت عبر منصة قوى الالكترونية.

كيف اعمل عقد عمل الكتروني؟

من أهم الخدمات الالكترونية التي قدمتها منصة قوى الالكترونية هي ابرام عقود العمل بشكل الكتروني. حيث يسجل صاحب المنشأة حساب خاص به في المنصة حتى يتمكن من الحصول على عقد فيما بعد يتم باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول الى منصة قوى.
  • النقر على حساب المنشأة ومن ثم اختيار الخدمات الالكترونية.
  • الضغط على أيقونة توثيق العقود ومن ثم يجب إدخال البيانات المطلوبة من معلومات شخصية إضافة لبيانات عقد العمل.
  • وفي النهاية النقر على ارسال الطلب حتى يتم مراجعة الطلب.

يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل عبر الفيديو التالي:

أنواع عقود العمل في السعودية.

يمكنك الحصول على عقد عمل سعودي من خلال تواصلك مع محامي مذكرات قضايا عمالية في السعودية. المحامي الأستاذ محمد الدوسري يملك الخبرة القانونية لصياغة عقود العمال. ليتضمن العقد كافة التفاصيل المتعلقة بمعلومات طرفي العقد مع تاريخ إبرامه إضافة لتحديد نوع العمل والأجور المستحقة وفي ختام العقد لابد من توقيع الطرفين للتأكيد على قبول الطرفين ببنود العقد.

تعددت عقود العمل ليكون لها العديد من الأنواع التي تستوجب الذكر:

  1. عقد عمل مؤقت:

وهو عقد عمل يرتبط بموسم محدد من المواسم الدورية أو لأداء مهمة محددة وفي الحالتين لا يجوز تجاوز مدة العقد 90 يوم.

  1. عقد عمل موسمي:

وهو أحد أنواع عقود العمل التي ترتبط بمواسم دورية متعارف عليها تبدأ ببداية الموسم وتنتهي بانتهائه كما هي عقود العمل في موسم الحج.

  1. عقد عمل عرَضِي:

وهو من العقود التي لا يتعلق بما يزاوله صاحب العمل كما هو الحال في العقود التي ينشأها صاحب عمل عقارات لأحد الموظفين لمباشرة مشروع في قطاع آخر كالتعليم على سبيل المثال. ولابد من الإشارة الى وجوب عدم تجاوز مدة العقد ل 90 يوماً كأقصى حد.

  1. عقد العمل الجزئي (عقد لبعض الوقت):

عقد يؤدي فيه العامل الغير المتفرغ لساعات من الممكن أن تقل عن نصف الساعات التي يعمل بها في اليوم أو خلال أيام محددة في الأسبوع. ولابد من أن يكون العقد مكتوب ومحدد لعدد ساعات العمل والمدة الزمنية.

  1. عقود التأهيل والتدريب:

أحد عقود العمل التي يلتزم صاحب العمل بتأهيل وتدريب شخص لديه من غير العاملين لتأهيله لمهنة محددة. ولابد من أن يكون العقد مكتوباً ومحدد للمهنة التي سيتم التعاقد للتدريب عليها. مع تحديد المدة ومراحل المتابعة ومقدار المكافأة التي يستحقها المتدرب.

  1. عقد للقيام بعمل معين:

وهو أحد العقود التي تبرم للقيام بمهمة أو عمل محدد وينتهي هذا العقد بانتهاء العمل.

  1. عقد عمل لمدة محددة.

يتم الاتفاق في هذا النوع من العقود على العمل لفترة زمنية محددة وبمجرد انتهاء المدة ينتهي العقد. وهنا تجدر الإشارة إلى إمكانية تجديد العقد وفقاً لما تم الاتفاق عليه ما بين صاحب العمل والموظف. ولا يجوز قانونياً انهاء هذا العقد من قبل العامل الا في حال التعرض لظروف قاهرة تمنعه من متابعة العمل لانتهاء المدة المتفق عليها.

  1. عقد عمل غير محدد المدة:

هو من العقود التي لم يتم تحديد مدته وقد أوجب النص القانوني على أن هذه العقود تنتهي بناء على رغبة أحد الأطراف وفقاً للمادة (74) لسبب مشروع بموجب إشعار يوجه بصورة مكتوبة إلى الطرف الآخر. على ألا تقل مدة العقد عن 60 يوماً إذا كان العامل ينال أجراً شهرياً وألا يقل عن 30 يوم بالنسبة إلى غيره وفقاً للمادة (75).

ومن خصائص هذا العقد أنه لا يتم حساب مكافئة نهاية الخدمة إلا بعد مرور سنتين إن كان إنهاء العقد من قبل العامل.

  1. عقد العمل البحري:

وهو عقد عمل يبرم ما بين صاحب سفينة أو ممثل عنه وبين بحار للعمل على ظهر السفينة وتسري أحكام النظام على هذا العقد بما لا يتعارض مع أحكام الباب 11 من نظام العمل والقرارات الصادرة بمقتضاه. حيث يجب أن تحدد مدة العمل بشكل واضح بتحديد المدينة أو المرفأ البحري الذي تنتهي السفرة عنده.

ومع أنواع عقود العمل في السعودية تكون نهاية مقالنا.

عقد عمل سعودي انواعه ونموذج عقد عمل الكتروني جاهز 2024.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الاستعلام عن قضية عمالية عبر تواصلكم مع محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

2 فكرتين بشأن “عقد عمل سعودي”

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا