تخطى إلى المحتوى

عقد العمل في نظام العمل السعودي

عقد العمل في نظام العمل السعودي

عقد العمل في نظام العمل السعودي هو عقد يتم إبرامه بين صاحب العمل والعامل، ويكون محدد أو غير محدد المدة. ويلتزم العامل بالعمل تحت إشراف وإدارة صاحب العمل وذلك مقابل حصوله على أجر محدد بالعقد.

وهناك بنود من الضروري توفرها في عقد العمل في نظام العمل السعودي ليكون سليم من الناحية القانونية سنتعرف عليها في مقالتنا. بالإضافة لأنواع عقود العمل وشروطه في السعودية، لذا ننصحك بمتابعة القراءة بعناية لتحصل على الفائدة المرجوة.

شروط عقد العمل في السعودية

عقد العمل في نظام العمل السعودي.

من أهم أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية عقد العمل المحدد المدة والعقد غير محدد المدة. وهناك العقد الموسمي وعقد العمل المؤقت والعقد المبرم لمهمة محددة وعقد التأهيل والتدريب والعقد بدوام جزئي وعقد العمل المرن. بالإضافة لعقد العمل البحري، وتختلف تلك الأنواع حسب المدة المحددة وساعات العمل والمهام الوظيفية الموكلة.

حرصت المملكة العربية السعودية على الحفاظ على حقوق جميع مواطنيها وخاصة العمال لذلك صدر نظام العمل السعودي. وفي هذا النظام تم تحديد حقوق وواجبات طرفي عقد العمل سواء كان العامل أو صاحب العمل.

وقد كان لتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل الأولوية في نظام العمل لذا تم التأكيد على ضرورة إبرام عقد العمل. وأوضح النظام آلية إبرام ذلك العقد وشروطه والبنود التي يجب ذكرها فيه وتفاصيل أخرى كالأجر والمكافآت والالتزامات على كلا الطرفين.

وعرف نظام العمل السعودي عقد العمل بأنه العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل ويحدد فيه التزامات وحقوق كلا الطرفين. ويقوم العامل وفق هذا العقد بأداء المهام الموكلة إليه من قبل صاحب العمل مقابل حصوله على أجر محدد.

يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب العمل الرياض ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في إعداد عقد عمل سعودي. ويمكنه مساعدتك في إجراءات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وبطريقة المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

ما هو عقد العمل؟

إن عقد العمل هو عقد يتم بالاتفاق بين طرفين هما العامل وصاحب العمل أو المنشأة التي يريد العمل لديها. وبموجب هذا العقد يلتزم العامل بالعمل لدى صاحب العمل لمدة زمنية محددة أو غير محددة حسب نوع العقد. وبالمقابل يلتزم صاحب العمل بدفع أجر العامل سواء بشكل شهري أو سنوي حسب الاتفاق بالإضافة للمكافآت والتعويضات المستحقة.

البنود التي يجب ان تتوفر في عقد العمل.

حسب المادة 52 من نظام العمل السعودي فإن هناك نموذج موحد لعقد العمل موضوع من قبل الوزارة. ومن الضروري أن يشرف عليه محامي متخصص لتلافي حدوث أخطاء والتحقق من وجود البيانات الأساسية والمعلومات الضرورية.

وفيما يلي أهم البنود التي يجب أن تتوفر في عقد العمل:

  • اسم صاحب العمل وعنوانه.
  • اسم العامل وجنسيته وعنوانه.
  • ذكر ما يثبت شخصية العامل في العقد سواء كانت هوية أو إقامة.
  • تحديد الأجر المتفق عليه بين الطرفين بالإضافة للمزايا والبدلات.
  • ذكر نوع العمل ومكانه.
  • كتابة تاريخ التحاق العامل بالعمل مع تحديد مدته في حال كان محدد المدة.

ومن الممكن لطرفي العقد إضافة بنود أخرى بشرط ألا تتعارض مع أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية. ويمكنك الاستعانة بمحامي مكتب العمل في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للتحقق من بيانات عقد العمل المبرم.

أنواع عقود العمل في السعودية.

يعتبر عقد العمل أساس العلاقة بين العامل والمنشأة التي يعمل بها ويقوم بممارسة عمله وفق البنود التي يحتويها. وتختلف أنواع عقود العمل في السعودية حسب مدة العقد وعدد ساعات العمل، ويذكر نوع العقد في وثيقة العقد صراحة.

ويمكننا تمييز أنواع عقود العمل في السعودية التالية:

  • العقد محدد المدة: وهو عقد العمل المبرم بالاتفاق بين صاحب العمل والعامل ومحدد بمدة زمنية ينتهي بانتهائها. ويمكن تجديد العقد إذا تم الاتفاق بينهما على استمراره.
  • العقد غير محدد المدة: وهو العقد الغير مرتبط بمدة زمنية محددة ولا يحق لأحد من الطرفين إنهاءه إلا بسبب مشروع.
  • العقد الموسمي: ويكون متعلق فقط بموسمي الحج والعمرة ويمكن الاستعانة بعمال غير سعوديين لأداء تلك الأعمال.
  • عقد العمل المؤقت: وهو العقد المبرم للقيام بعمل محدد خلال وقت لا يتجاوز ثلاثة أشهر قابلة للتمديد.
  • عقد لمهمة محددة: ويكون لإنجاز مهمة واحدة وينتهي بانتهاء تلك المهمة.
  • عقد بدوام جزئي: حيث بإمكان العامل السعودي العمل في منشأة أخرى بدوام جزئي بشرط موافقة المنشأة الأصلية. ويجب ألا يزيد مجموع ساعات العمل اليومية عن 8 ساعات في اليوم وعن 48 ساعة بالأسبوع.
  • عقد التأهيل والتدريب: وهو عقد يبرم بغرض تدريب وتأهيل العامل ويكون محدد المدة ويتم تحديد الأجر والمكافأة.
  • عقد العمل المرن: ويجب أن تقل ساعات العمل المحددة بعقد العمل المرن عن نصف ساعات العمل المحددة بالمنشأة.
  • عقد العمل البحري: وهو عقد يتم إبرامه بين صاحب السفينة والبحارة العاملين بها ويحدد بمدة رحلة السفينة.

ما هي أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية؟

من أهم أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية عقد العمل المحدد المدة والعقد غير محدد المدة. وهناك العقد الموسمي وعقد العمل المؤقت والعقد المبرم لمهمة محددة وعقد التأهيل والتدريب والعقد بدوام جزئي وعقد العمل المرن. بالإضافة لعقد العمل البحري، وتختلف تلك الأنواع حسب المدة المحددة وساعات العمل والمهام الوظيفية الموكلة.

شروط عقد العمل في السعودية.

إن عقد العمل يعتبر ضمانة للحفاظ على حقوق طرفيه وتحديد واجبات كل منهما ولذلك يجب التأكد من بنوده قبل توقيعه. وليكون عقد العمل سليم من الناحية القانونية هناك عدة شروط من المفترض توفرها في عقد العمل في السعودية وهي:

  • يجب أن يكون عقد العمل لغير السعودي مكتوب ومحدد المدة، وإذا لم تحدد المدة صراحة بالعقد تعتبر مدة رخصة العمل.
  • لا يجوز أن يقوم صاحب العمل بتشغيل العامل في مهنة غير مهنته المدونة في رخصة عمله.
  • أن يكتب عقد العمل على نسختين لكل طرف نسخة، أما العمال الحكوميين فأمر التعيين يقوم مقام العقد.
  • يجب أن يحتوي عقد العمل على البيانات الأساسية مثل اسم صاحب العمل وعنوانه واسم العامل وجنسيته والأجر المتفق عليه، وتاريخ الالتحاق بالعمل ونوعه ومكانه ومدته.
  • يجب أن يكون عقد التأهيل والتدريب مكتوب وتحدد فيه المهنة التي يتم التعاقد للتدريب عليها.
  • إذا كان العامل يخضع لتجربة يجب ذكر ذلك في عقد العمل بصراحة بحيث لا تزيد عن 90 يوماً.

باستطاعتك الحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي من مستشار قضايا عمالية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتتعرف على شروط إنهاء عقد العمل في السعودية وإجراءات فسخ عقد عمل بالتراضي في السعودية.

تابع الفيديو التالي لتتعرف أكثر على عقد العمل في نظام العمل السعودي:

إلى هنا يكون ختام مقالتنا.

عقد العمل في نظام العمل السعودي | أنواعه و6 من شروطه 2024.

نأمل أن نكون قد وفقنا بشرح عقد العمل في نظام العمل السعودي وبنوده وشروطه وأنواعه في المملكة العربية السعودية. للاستفسار أكثر لا تتردد بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا