تخطى إلى المحتوى

طلب استقالة من العمل

طلب استقالة من العمل

طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية من الممكن أن يقدمها العامل في حال رغبته بترك العمل والبحث عن فرصة أخرى. وقد نظم قانون العمل السعودي العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وحدد واجبات وحقوق كلا الطرفين.

من خلال قراءة مقالتنا سوف تتعرف على كيفية طلب استقالة من العمل وعلى نموذج استقالة في القطاع الخاص. لذا تابع القراءة حتى نهايتها وفيها نماذج طلب الاستقالة بسبب الظلم وبسبب الراتب.

خطوات كتابة خطاب استقالة وشكر

طلب استقالة من العمل.

الفرق بين ترك العمل والاستقالة يكمن في أن الاستقالة تكون عبر تقديم طلب خطي إلى صاحب العمل وتكون بسبب مقنع. أما ترك العمل يكون بسبب فسخ العقد من صاحب العمل أو بسبب الفصل التعسفي وقد يترك العامل عمله دون اشعار. وتكون الاستقالة بناء على رغبة العامل وبغد موافقة صاحب العمل على طلب الاستقالة المقدم ويحصل على مستحقاته المالية كاملة.

إن الطريقة الأفضل لإنهاء علاقة العمل إذا ما أراد العامل تركه هي تقديم طلب استقالة من العمل بشكل قانوني. فقد يرغب بترك العمل لعدم حصوله على مستحقاته، أو لأنه غير مرتاح في العمل، أو لأنه وجد فرصة عمل أفضل.

ويجب على العامل تقديم طلبه موضحاً الأسباب التي دعته لتقديم الاستقالة قبل ستين يوماً على الأقل من تاريخ تركه للعمل. وذلك إذا كان يتقاضى راتبه بشكل شهري، وقبل ثلاثين يوماً في الحالات الأخرى حسب المادة 75 من نظام العمل.

وهذا في العقد الغير محدد المدة ولكن يجب أن يوضح العامل في طلب الاستقالة الأسباب المشروعة التي دعته لتقديم الطلب. أما إذا ترك العمل بدون تقديم طلب الاستقالة في المدة المحددة فإنه ملزم بدفع تعويض يعادل أجره عن تلك المدة.

خطاب استقالة وشكر.

إن خطاب الاستقالة والشكر هو خطاب رسمي يتقدم به العامل إلى صاحب العمل أو الشركة بهدف إخطاره بالرغبة بترك العمل. ويجب أن يكون ذلك الخطاب مصاغاً بطريقة سليمة ومستوفية للشروط والبيانات الضرورية.

وللابتعاد عن المشاكل التي قد تؤدي إلى رفض طلب الاستقالة من الأفضل اتباع خطوات كتابة خطاب استقالة وشكر وهي كالتالي:

  • وضع عنوان الخطاب في البداية (خطاب استقالة وشكر).
  • كتابة تاريخ التقدم بالطلب وبيانات مقدم الطلب مثل الاسم الكامل والبريد الإلكتروني والمسمى الوظيفي.
  • البدء بديباجة ترحيبية.
  • طلب الاستقالة بشكل واضح وصريح.
  • ذكر الأسباب المقنعة والمشروعة لطلب الاستقالة.
  • تحديد تاريخ آخر يوم في العمل.
  • تأكيد الالتزام في العمل والجدية حتى آخر يوم عمل.
  • تقديم الشكر والامتنان للمدير والزملاء على الفترة التي عمل فيها العامل في الشركة.
  • تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب وتوقيعه.

لا تتردد من استشارة محامي قضايا عمالية خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم طلب الاستقالة في نظام العمل. وليساعدك في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل وهو محامي خبير في حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

نموذج استقالة في القطاع الخاص.

حرص نظام العمل السعودي على حقوق العامل بعد تقديم استقالته في القطاع الخاص، ومن الضروري توفر الشروط الموجبة للاستقالة. وأن تقدم قبل ترك العمل بالمهلة المحددة وفق المادة 76 من نظام العمل السعودي، وتسليم العهدة المستلمة بالكامل.

وهذا نموذج استقالة في القطاع الخاص:

طلب استقالة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ: …/…. /……..ه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد المدير العام لشركة ……….. المحترم.

تحية طيبة وبعد.

أرجو منكم التكرم بقبول طلب الاستقالة من الشركة وذلك للأسباب التالية: ………………… ونحيطكم علماً أن اليوم الأخير في عملي بالمؤسسة كان يوم ………… تاريخ ……./………../…………هـ. وأود أن أتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان على الفترة المهنية التي قضيتها معكم.

مقدم الطلب: …………… التوقيع …………………

المدير التنفيذي: …………… التوقيع…………………

تاريخ التحرير……………

كيف اقدم استقالتي من القطاع الخاص؟

تستطيع تقديم الاستقالة من القطاع الخاص في حال رغبتك في ترك العمل ولأسباب مختلفة كالتعرض للظلم أو للأجر المنخفض. ويجب عليك تقديم الاستقالة بشكل مكتوب ومرتب وتوضيح سبب الاستقالة المشروع باختصار وبدون اسهاب وتجنب ذكر أسباب غير مقنعة. وتقدم قبل شهرين على الأقل من ترك العمل إذا كان الأجر شهري وقبل ثلاثين يوماً بالنسبة للحالات الأخرى.

نموذج استقالة بسبب الظلم.

عند التقدم بطلب استقالة بسبب الظلم يجب توضيحه باختصار في الطلب بالإضافة لكتابة باقي العناصر الضرورية في الطلب. وفيما يلي نموذج لطلب استقالة بسبب الظلم:

نموذج طلب استقالة بسبب الظلم:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد مدير شركة ……………….. المحترم.

تحية طيبة وبعد.

مقدم الطلب الموظف: ……………………… العنوان …………….. رقم الهوية ………………….. رقم الهاتف …………………. رقم البريد الإلكتروني …………………… صفة العمل …………………

لقد بدأت في العمل لدى شركتكم منذ ست سنوات، وقد قمت بواجبي في العمل بإخلاص ووفيت بكافة التزاماتي الوظيفية. وبذلت أقصى جهد ممكن في سبيل تطوير العمل في الشركة، ولم أبخل في تقديم ما أملك من خبرة ومهارة.

إلا أنني قد تعرضت في الآونة الأخيرة للظلم الشديد وذلك من مديري المباشر المسؤول عني وقد قام برفض ترقيتي. ورغم أني أستحق الترقية نظراً للشهادة العلمية التي أمتلكها والخبرات والمهارات التي حصلت عليها.

وبناء على ما سبق فإني أرجو منكم قبول طلب استقالتي هذه، ومنحي مستحقاتي المالية المستحقة، وشهادة الخبرة عن فترة العمل. علماً أن آخر يوم في العمل لديكم كان يوم ………… تاريخ …. /………./…….هـ.

ولكم خالص الشكر والاحترام.

مقدم الطلب /العامل/: …………………

التوقيع: ……………………..

المدير التنفيذي:…………………..

التوقيع:…………………….

إذا أردت الاستعلام عن قضية عمالية بإمكانك التواصل مع محامي خبير بقضايا المحاكم العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو من المحامين المعتمدين ولديه الكفاءة والمهارة العالية في كسب مختلف انواع الدعاوى العمالية في السعودية.

نموذج استقالة بسبب الراتب.

من المهم عند التقدم بالاستقالة توضيح الأسباب الموجبة والتي من الممكن أن يكون قلة الراتب أو الأجر من أهمها. ويجب إبلاغ المدير التنفيذي بقرار الاستقالة، ويجلس المدير مع الموظف لمحاولة التوصل إلى حلول كي يعود العامل عن استقالته.

وهذا نموذج استقالة بسبب الراتب:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد المدير العام لشركة ……………….

تحية طيبة وبعد.

أرجو التكرم بقبول طلب استقالتي من شركتكم وذلك لأن الراتب الذي أتقاضاه لا يناسب ما أبذله من عمل ومجهود. وقد طالبت بزيادة راتبي بشكل يناسب العمل والجهد الذي أقدمه، وقوبل طلبي بالرفض القاطع، ولكم فائق المودة والاحترام.

اسم الموظف………………. التوقيع…………………….

المدير التنفيذي في شركة………………. التوقيع………………..

تاريخ الطلب ……../………/………..هـ.

شاهد هذا الفيديو:

ما الفرق بين ترك العمل والاستقالة؟

الفرق بين ترك العمل والاستقالة يكمن في أن الاستقالة تكون عبر تقديم طلب خطي إلى صاحب العمل وتكون بسبب مقنع. أما ترك العمل يكون بسبب فسخ العقد من صاحب العمل أو بسبب الفصل التعسفي وقد يترك العامل عمله دون اشعار. وتكون الاستقالة بناء على رغبة العامل وبغد موافقة صاحب العمل على طلب الاستقالة المقدم ويحصل على مستحقاته المالية كاملة.

إلى هنا تكون نهاية مقالتنا.

تقديم طلب استقالة من العمل في السعودية باتباع 9 خطوات 2024.

وكان فيها الإجراءات الواجب اتخاذها لتقديم طلب استقالة من العمل وعرض نماذج تقديم استقالة من القطاع الخاص بسبب الظلم وبسبب الراتب. ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم: call:00966566600220. أو بالنقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا