تخطى إلى المحتوى

شكوى تظلم لمكتب العمل

شكوى تظلم لمكتب العمل

شكوى تظلم لمكتب العمل أصبح بالإمكان تقديمها بشكل إلكتروني من خلال خدمة مسار عبر القيام بخطوات سهلة وميسرة. وهي الخطوة الأولى التي يجب القيام بها عند التعرض لظلم أثناء العمل وقبل رفع دعوى عمالية.

تعرف على الخطوات اللازمة لتقديم شكوى تظلم إلى مكتب العمل، وعلى توقيت رفع التظلم إلى مكتب العمل من خلال قراءة مقالتنا.

خطوات تقديم شكوى تظلم إلى مكتب العمل في السعودية

شكوى تظلم لمكتب العمل.

يحق للموظف رفع تظلم إلى مكتب العمل عند تعرضه للظلم من قبل صاحب العمل وقبل رفع دعوى إلى المحكمة العمالية. وقد يتعرض الموظف لسوء معاملة أو إلى إجراء غير قانوني أو خصم من راتبه من قبل صاحب العمل. أو قد يتعرض للفصل التعسفي أو يحم من الحصول على مكافأة نهاية خدمة عند تركه للعمل فيستطيع رفع تظلم لمكتب العمل.

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية خدمة تقديم شكوى تظلم إلى مكتب العمل عبر خدمة مسار. وقد وفرت هذه الخدمة الكثير من الوقت والجهد وسهلت القيام بالإجراءات القانونية على المواطنين.

وفيما يلي خطوات تقديم شكوى تظلم إلى مكتب العمل في السعودية:

  1. الدخول إلى منصة مسار.
  2. تسجيل الدخول عبر الحساب المسجل في النفاذ الوطني.
  3. اختيار خدمة التظلمات.
  4. الضغط على تقديم تظلم.
  5. إدخال البيانات الضرورية مثل عنوان المتظلم.
  6. من القائمة المنسدلة يتم اختيار الموضوع الرئيسي والفرعي للتظلم والجهة المرفوع إليها.
  7. كتابة وصف التظلم.
  8. ارفاق المستندات الضرورية.
  9. الموافقة على تعهد صحة البيانات المدخلة.
  10. الضغط على إرسال الطلب.
  11. ظهور نافذة مكتوب فيها تم إرسال الطلب بنجاح.
  12. الضغط على موافق.

وبذلك يكون قد تم رفع طلب التظلم ويمكن للمتظلم استعراض طلبه من قائمة التظلمات وطلبات التظلم والبحث عنه. وبعد معرفة رقم التظلم يمكنه متابعة حالة طلبه والمراحل التي يمر بها حتى تتم الموافقة عليه.

ولمساعدتك في تقديم تظلم إلى مكتب العمل عليك الاستعانة بمستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ويقوم بإعداد نموذج شكوى فصل تعسفي وإجراءات تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة وخطوات التسوية الودية في مكتب العمل.

لمزيد من الإيضاح شاهد الفيديو التالي:

كيف اقدر ارفع شكوى لمكتب العمل؟

يمكنك رفع شكوى إلى مكتب العمل باتباع خطوات سهلة عن طريق منصة مسار التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ويجب لذلك أن تكون سعودي الجنسية ولديك صلاحية على الخدمة وحساب في النفاذ الوطني. وبعد تسجيل الدخول تختار خدمة التظلمات وتقديم طلب التظلم وإدخال البيانات الضرورية ووصف التظلم وإرفاق المستندات الضرورية والموافقة على التعهد. ثم الضغط على إرسال الطلب.

متى يحق رفع تظلم لمكتب العمل.

يمكن رفع تظلم لمكتب العمل عند التعرض لظلم من صاحب العمل ويعتبر الإجراء الأول لتحصيل حقوق العامل. حيث بالإمكان حل المشكلة عن طريق لجنة التسوية في مكتب العمل، وذلك قبل الوصول إلى المحكمة العمالية.

وتقوم بعدها لجنة التسوية في مكتب العمل بمحاولة الصلح والحل الودي للمشكلة وتنفيذ طلبات المدعي. وفي حال فشل التسوية يكون من حق المدعي اللجوء للقضاء ورفع دعوى للمحكمة العمالية ويتم إبراز محضر التسوية من مكتب العمل.

متى يحق للموظف رفع تظلم؟

يحق للموظف رفع تظلم إلى مكتب العمل عند تعرضه للظلم من قبل صاحب العمل وقبل رفع دعوى إلى المحكمة العمالية. وقد يتعرض الموظف لسوء معاملة أو إلى إجراء غير قانوني أو خصم من راتبه من قبل صاحب العمل. أو قد يتعرض للفصل التعسفي أو يحم من الحصول على مكافأة نهاية خدمة عند تركه للعمل فيستطيع رفع تظلم لمكتب العمل.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

شكوى تظلم لمكتب العمل في السعودية ومتى يحق رفع تظلم 2024.

تعرفنا من خلالها على الخطوات اللازم اتباعها لتقديم شكوى التظلم إلى مكتب العمل من خلال منصة مسار. وبإمكانك الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220 لمعرفة تفاصيل أكثر أو عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا