تخطى إلى المحتوى

شروط اصابة العمل

شروط اصابة العمل

شروط اصابة العمل في المملكة العربية السعودية حددها نظام التأمينات الاجتماعية ويجب توفر أحدها ليتم اعتبار الإصابة إصابة عمل. ويجب إعداد نموذج تقرير إصابة عمل عند حدوث الإصابة ويوقع عليه العامل المصاب وصاحب العمل.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف بالتفصيل على شروط اصابة العمل في النظام السعودي وعلى نموذج تقرير إصابة العمل. وفيها أيضاً كيفية الاستعلام عن إصابة العمل وطريقة حساب التعويض وأنواع إصابة العمل.

الاستعلام عن تعويض إصابة عمل

شروط اصابة العمل في النظام السعودي.

تتطلب إصابة العمل إجازة حتى يتم شفاء العامل المصاب بشكل كامل وتصبح حالته مستقرة ويستطيع العودة للعمل. ويتحمـل صاحب العمل جميـع النفقـات اللازمة لعلاجه بطريقـة مباشـرة أو غـير مباشـرة، بمـا فيها الإقامة فـي المستشـفى. والفحـوص والتحاليـل الطبيـة والأشعة والأجهزة التعويضيـة ونفقـات الانتقال إلـى أماكـن العلاج. وإذا بلغـت مـدة العـلاج سـنة أو تقـرر طبياً أن صحته لا تمكنه من العودة للعمل ينهـى العقـد ويعـوض عـن الإصابة.

عرف نظام التأمينات الاجتماعية حسب المادة 27 منه إصابة العمل بأنها كل حادثة تقع للمشترك أثناء تأدية العمل. وتشمل الحادث الذي يقع للمشترك في طريقه من سكنه إلى محل عمله أو بالعكس أو أثناء الانتقال بقصد أداء مهامه.

ويتم اعتبار الإصابة إصابة عمل في النظام السعودي إذا توفرت أحد شروط اصابة العمل وهي:

  • حدوث الإصابة أثناء تأدية العامل لعمله أو نتيجة مباشرة أو غير مباشرة لقيامه بالعمل.
  • وقوع حادث للعامل أثناء توجهه من مكان سكنه إلى العمل أو بالعكس.
  • وقوع الحادث في الطريق نحو المكان الذي يتناول طعامه فيه أو لتأدية الصلاة أو بالعكس.
  • الحوادث التي تحصل عند انتقال العامل لأداء مهام كلفه بها صاحب العمل.
  • تعرضه لأحد الأمراض المهنية المحددة وفق الجدول الذي يقوم مجلس الإدارة بإصداره.

نموذج تقرير إصابة عمل.

فيما يلي نموذج تقرير إصابة عمل في السعودية:

أود إعلامكم بأن العامل ……………………………… أثناء قيامه بعمله في يوم ……….. تاريخ …. / …. / …….هـ الموافق ل …… / …. / …. م. قد تعرض لإصابة العمل عند الساعة …. (صباحاً أو مساء) وقد تم نقله إلى (مشفى أو عيادة أو مركز صحي) ………………… في يوم ……….. تاريخ … / …. / …. هـ الموافق ل…. / … / …. م وقد قام السيد ……….. بنقله واستخدمت وسيلة النقل …………….

أسماء شهود الحادثة ……………………………. و …………………….. و…………………………………..

وصف الحادثة

…………………………………………………………………..

…………………………………………………………………..

…………………………………………………………………..

عنوان المصاب ………………………………………………….

المستندات والوثائق المرفقة: التقرير الطبي الأولي وصور الأشعة.

اسم الموظف المصاب …………………….. التوقيع …………………………

اسم المسؤول المباشر …………………….. التوقيع …………………………

كم تعويض اصابة العمل للعسكريين؟

تكون قيمة التعويض المالي للعسكريين في حال كانت نسبة الإعاقة أكثر بين 60 إلى 70% مبلغ 200 ألف ريال سعودي. وفي حال كانت نسبة الإعاقة العسكرية بين 40 إلى 60% تكون قيمة مبلغ التعويض المالي 175 ألف ريال سعودي. ويكون مبلغ التعويض 150 ألف ريال سعودي في حال كانت نسبة الإعاقة العسكرية بين 15 إلى 40%.

الاستعلام عن تعويض إصابة عمل.

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات خدمة الاستعلام عن تعويض إصابة العمل عبر اتباع عدة خطوات هي:

  • الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية الإلكتروني.
  • الضغط على خدمات أصحاب العمل.
  • تسجيل الدخول.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • النقر على الإشعار المتعلق بتفاصيل الإصابة.
  • إدخال رقم المشترك في التأمينات أو رقم الهوية الوطنية أو رقم الجواز.
  • تحديد اسم العامل وتاريخ إصابته وتوقفه عن العمل وطبيعة عمله.
  • التأكد من بيانات الاتصال.
  • الضغط على إرسال.

لا تتردد من استشارة محامي قضايا عمالية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة شروط اصابة العمل. ولتعرف انواع الاجازات في نظام العمل. وهو محامي لديه الكفاءة العالية والخبرة في تحصيل حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل.

من أهم الأمور التي يجب على العامل أن يعرفها كيفية حساب التعويض الذي يجب الحصول عليه عند حدوث إصابة العمل. ويجب بعد حدوثها كأول خطوة أن يتم تحديد مقدار الرعاية المطلوبة وتقدير نسبة الإعاقة الدائمة.

ويكون على صاحب العمل أو الذي ينوب عنه إشعار المكتب المعني بحدوث إصابة للعامل أثناء تأديته لعمله. وبعد ذلك يتم حساب التعويض المناسب بناء على شدة الإصابة وخطورتها ووفق الحد الأعلى لمتوسط الأجور.

وعند تعرض العامل لأحد إصابات العمل وبعد التحقق من الحادثة ستتحمل التأمينات المسؤولية في حال كان مسجلاً فيها. وبالتالي سوف يحصل العامل المصاب المشترك في التأمينات على التعويضات التالية:

  • تعويض عيني يتمثل بالعناية الطبية والرعاية التي يحتاجها المصاب مهما بلغت.
  • تعويض مالي عبارة عن البدلات اليومية في حال العجز المؤقت عند توقف العامل عن أداء عمله بصورة مؤقتة. هذا بالإضافة للعائدات الشهرية وكافة التعويضات المقطوعة بالنسبة للعجز الجزئي المستديم أو الكلي.

وعند إصابة العامل إصابة عمل تتسبب في نقص قدراته المعتادة ولا تمنعه من أداء عمل آخر غير العمل السابق. يجب هنا على صاحب العمل توظيفه لأداء ذلك العمل بالأجر المحدد له ولا يؤثر ذلك على حصوله على التعويض المناسب.

ويلتزم صاحب العمل بعلاج العامل في حال حدوث إصابة العمل أو بمرض مهني وعليه تحمل جميع النفقات اللازمة. وبما في ذلك الإقامة في المستشفى والتحاليل الطبية والفحوص والأشعة ونفقات الانتقال لأماكن العلاج.

في حال تسببت الإصابة بعجز مؤقت للعامل فإنه يستحق المعونة المالية التي تعادل أجره كاملاً وذلك لمدة ستين يوماً. ويستحق تعويضاً نسبته 75% من الأجر كامل المدة التي يستغرقها العلاج، وإذا تقرر عدم إمكانية العودة للعمل تعد عجز كلي.

وفي حال تقرر طبياً حصول العجز الكلي للمصاب أو حدثت الوفاة فإن المصاب أو المستحقين عنه يحصلون على تعويض مالي. ويقدر هذا التعويض بما يعادل أجر العامل لمدة ثلاث سنوات وبمبلغ قدره أربع وخمسون ريال كحد أدنى.

أما في حال أدت إصابة العمل للعجز الجزئي الدائم فإن العامل المصاب يستحق تعويض معادل لنسبة العجز المقدر. وذلك وفق جدول الدليل لنسب العجز المعتمدة ثم يتم حساب التعويض بعد ضرب النسبة في قيمة التعويض للعجز الدائم الكلي.

أنواع إصابات العمل.

يمكننا تحديد أربعة أنواع لإصابات العمل في السعودية هي:

  • كسور العظام الطويلة: وينتج هذا الكسر عن الإصابة في أحد أكبر العظام في جسم الإنسان مثل الساق أو الذراع. وفي الغالب تحدث هذه الإصابة نتيجة الصدمة المباشرة أو بسبب الإجهاد المتكرر وربما تكون خطيرة وقد تتطلب عملية جراحية ونقاهة.
  • كسور الضلع المتعددة: وتحدث بسبب ضربة مباشرة على الصدر أو نتيجة قوة غير مباشرة كحادث سيارة. وتتطلب عناية ومراقبة طبية وهي من الإصابات الخطيرة التي قد تؤثر على الرئتين وبالتالي صعوبة شديدة في التنفس.
  • كسور الجمجمة: وهي من أخطر الإصابات وأشدها وفي الغالب تؤدي إلى نزيف داخل الجمجمة وقد تؤدي لتف في الدماغ. ومن المحتمل في حال تأخر الإسعاف وشدة الإصابة أن تؤدي إلى الموت لذا من المهم اتخاذ التدابير الطبية بسرعة.
  • نزيف الصدر: وينتج بسبب كسر في الضلع أو إصابة أخرى وتؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية وهي من الإصابات الخطيرة. وربما تودي بحياة المصاب في حال التأخر في العلاج.

ننصحك بمشاهدك الفيديو التالي:

اصابة عمل كم يوم اجازة؟

تتطلب إصابة العمل إجازة حتى يتم شفاء العامل المصاب بشكل كامل وتصبح حالته مستقرة ويستطيع العودة للعمل. ويتحمـل صاحب العمل جميـع النفقـات اللازمة لعلاجه بطريقـة مباشـرة أو غـير مباشـرة، بمـا فيها الإقامة فـي المستشـفى. والفحـوص والتحاليـل الطبيـة والأشعة والأجهزة التعويضيـة ونفقـات الانتقال إلـى أماكـن العلاج. وإذا بلغـت مـدة العـلاج سـنة أو تقـرر طبياً أن صحته لا تمكنه من العودة للعمل ينهـى العقـد ويعـوض عـن الإصابة.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

شروط اصابة العمل 4 أنواع لإصابات العمل وكيفية حساب التعويض.

قدمنا من خلالها أهم الشروط الواجب توافرها لاعتبار الإصابة إصابة عمل وعلى أنواع إصابات العمل في السعودية. كما استعرضنا نموذج لتقرير إصابة العمل وكيفية الاستعلام عن إصابة العمل وطريقة حساب التعويض.

يمكنك أن تعرف معلومات وتفاصيل أكثر حول أي موضوع قانوني متعلق بالقضايا العمالية بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال على الرقم 00966566600220:call كما يمكنك التواصل أونلاين بالنقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا