تخطى إلى المحتوى

شرح نظام العمل السعودي الجديد

شرح نظام العمل السعودي الجديد

شرح نظام العمل السعودي الجديد هو ما سنتناوله في مقالنا هذا لمعرفة ما هي التعديلات والتحديثات التي طرأت على نظام العمل في السعودية. والتي تهدف إلى تحسين بيئة العمل وحماية حقوق العامل في نظام العمل السعودي وكذلك أصحاب العمل، وسنوضح ما هي التعديلات الجديدة على نظام العمل السعودي.

أنواع الإجازات وفقاً لـ نظام العمل السعودي الجديد

شرح نظام العمل السعودي الجديد.

المادة 84 من نظام العمل السعودي هي المادة التي وضحت حق العامل بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء علاقة العمل، وكيفية حساب هذه المكافأة.

يهدف نظام العمل السعودي الجديد إلى توفير بيئة عمال مناسبة ومنصفة للأطراف كافةً، كما يعزز التنمية الإجتماعية والإقتصادية عبر تحسين العلاقات التعاقدية بين صاحب العمل والعامل للمساهمة في تحقيق الإستقرار بسوق العمل السعودي وضمان حقوق أصحاب العمل والعمال على حد سواء.

ومن أبرز الملامح لنظام العمل السعودي الجديد هي ما يلي:

  • تنظيم عقود العمل بين العمال وأصحاب العمل ووضع شروط محددة لصياغة عقد العمل كأن يكون مكتوب وموضح المدة. كما تم وضع أسس نظام عمل نموذج للإقتداء به.
  • حدد نظام العمل الجديد الحد الأدنى لأجر العامل وشدد على دفع الرواتب في أوقاتها وإلا تعرض صاحب العمل للمساءلة، كما نص على تقديم المكافآت والحوافز للعاملين بناءً على أدائهم وإنجازاتهم.
  • حدد النظام ساعات العمل التي يجب العمل بها وهي 8 ساعات في اليوم و40 ساعة بالأسبوع، كما وضع تفاصيل الإجازة السنوية وإجازة الأعياد والإجازة المرضية.
  • إلزام صاحب العمل بتوفير البيئة الآمنة والصحية للعامل وصاحب العمل وتقديم التدريبات المطلوبة لضمان السلامة في العمل.
  • وضع نظام العمل آلية معينة لتسوية النزاعات العمالية عبر إدارة التسوية الودية في مكتب العمل، ووضع الأسس التي يتم الإعتماد عليها لنقل القضية إلى المحكمة العمالية.
  • أشار نظام العمل الجديد على شروط إنهاء عقد العمل سواءً من قبل العامل أو صاحب العمل وما هي الحقوق اللازمة للطرفين عند إنهاء العقد وما هي التعويضات عن الفصل التعسفي من العمل.
  • بيّن إجراءات التفتيش الدوري التي تقوم به وزارة الموارد البشرية على أماكن العمل والرقابة عليها لضمان الإلتزام الكامل بنظام العمل.

ما هي الجهات المسؤولة عن تنفيذ نظام العمل السعودي الجديد؟

الجهات المسؤولة عن تنفيذ نظام العمل السعودي الجديد هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ومكاتب العمل والمحاكم العمالية.

نظام العمل السعودي الجديد الخاص بالإجازات.

حدد نظام العمل السعودي الجديد الشروط الخاصة بانواع الاجازات في نظام العمل ومددها وكيفية الإستفادة منها وشروطها وما إلى ذلك. وأنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي الجديد هي:

ما هي المادة 84 من نظام العمل السعودي؟

المادة 84 من نظام العمل السعودي هي المادة التي وضحت حق العامل بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء علاقة العمل، وكيفية حساب هذه المكافأة.

انظر الفيديو الآتي:

التغييرات التي أحدثها نظام العمل  الجديد.

جاءت التغييرات التي أحدثها نظام العمل الجديد لتحسين ظروف العمل من خلال زيادة مرونة العمل وتحسين ظروفه، كما عززت تلك التغييرات حقوق العمال في حصولهم على إجازات مدفوعة الأجر وتحسين التعامل مع مختلف المنازعات العمالية.

التغييرات التي أحدثها نظام العمل الجديد بعد تعديل خمس مواد من النظام كما الآتي:

  • المادة 2 من نظام العمل السعودي التي وضحت تعريف العامل على أنه كل ذكر أو أنثى يقوم بالعمل لمصلحة أصحاب منشأة وتحت إشرافه وإدارته بمقابل أن يحصل على الأجر المُتفق.
  • المادة 3 ونصت على أن العمل حق للمواطن ولا يحق لغيره ممارسته إلا بعد أن تتوفر به شروط نص عليها النظام، وإن المواطنين متساوين بالحق في العمل دون أي تمييز على إعاقة أو سن أو جنس أو ما إلى ذلك.
  • المادة 74 من نظام العمل والتي نصت على أن بلوغ سن التقاعد حسب ما أشار إليه نظام التأمينات الإجتماعية إلا في حال اتفاق أطراف العقد بالإستمرار في العمل بعد ذلك السن.
  • ويجب التنويه إلى أن المادة 38 من نظام التأمينات الإجتماعية تم تعديلها ليكون سن التقاعد بالنسبة للجنسين الذكر والأنثى متساوٍ وهو 60 سنة.

أنار الله دربكم وساق لكم الخير لقراءتكم مقالنا.

شرح نظام العمل السعودي الجديد بالتفصيل 4 تغييرات بنظام العمل.

ولتحصل على شرح نظام العمل السعودي الجديد بكامل تفاصيه والمشورة القانونية صحيحة أو تعرضت لمشكلة ما في العمل سواء كنت عاملاً أو صاحب عمل، فخيارك الأفضل هو المحامي العمالي الشاطر في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا