تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى مكتب العمل

رفع دعوى مكتب العمل

رفع دعوى مكتب العمل هي أولى الخطوات التي يتم من خلالها رفع دعوى لدى المحكمة العمالية. فتقديم الشكوى إلى مكتب العمل شرط أساسي قبل الترافع في الدعوى لدى المحكمة. حيث يتم في مكتب العمل وضع جلسة صلح لمحاولة معالجة النزاع العمالي بين العامل وكذلك صاحب العمل بالطرق الودية.

لكن عند فشل المحاولات ومرور المدة التي حددها النظام لحصول التسوية الودية وهي 21 يوم، يتم تحويل الدعوى إلى المحكمة العمالية للفصل بها.

وسنشرح بالتفصيل فيما يأتي عن كيفية رفع دعوى مكتب العمل بكامل تفاصيها. وكيفية حجز موعد في مكتب العمل إلكترونياً وكيف يمكن الاستعلام عن دعوى عمالية مقدمة إلى مكتب العمل وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بالدعوى العمالية لدى مكتب العمل.

أهم المشكلات العمالية التي قد يتعرض إليها العامل في العمل بالشركات

رفع دعوى مكتب العمل.

يتم تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين عن طريق الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ثم الدخول إلى الخدمات الالكترونية للعمل ثم الضغط على الدخول عن طريق النفاذ الوطني. فيتم إدخال معلومات الحساب الخاص بالمستفيد من أبشر، ثم الانتقال إلى بوابة الأفراد ومنها إلى خدماتي لتختار من بينها خدمة رفع الدعوى. يتم إدخال البيانات المتعلقة بالمدعي وعنوانه وبيانات المدعى عليه ثم تقديم الشكوى.

يعتبر مكتب العمل جهة إدارية مسؤولة عن شؤون العمل ضمن اختصاصها المكاني. ويتم تحديد النطاق المكاني بقرار من قبل وزير العمل. وبالتالي فهو مسؤول عن تلقي الشكاوى الناشئة أثناء سير العمل أو بسبب العمل.

وقد وضع نظام العمل السعودي كل ما يتعلق بحقوق العامل وصاحب العمل وكل ما شأنه تنظيم علاقة العمل بما يساهم في تأمين بيئة عمل تساعد على سير العمل بالشكل الصحيح. فهناك الكثير من قضايا تعويضات العمال وحقوق العامل في نظام العمل السعودي كالتعويضات والإجازات ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها.

وعند حصول أي خلاف بين العمال وصاحب العمل، مثل حالات الفصل التعسفي أو عدم حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة، أو تخريب العامل لآلات المنشأة أو غير ذلك من باقي أنواع الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل.

فعندها يتم رفع دعوى مكتب العمل الذي يكون له اختصاص مكاني لتلقي الشكاوى العمالية. فيجب قبل أن يتم رفع الدعوى أمام المحكمة العمالية أن تمر بمكتب العمل من أجل محاولة الإصلاح ومعالجة الخلاف ودياً عن طريق إدارة التسوية الودية في مكتب العمل.

ويجب اتباع إجراءات رفع دعوى مكتب العمل عند تقديم شكوى أو تظلم إلى مكتب العمل وهي كما يلي:

  • تقديم شكوى لمكتب العمل الذي يقع ضمن نطاق اختصاصه مكان العمل الذي حصل به الخلاف.
  • يجب الالتزام بمهلة النظر في الشكوى العمالية وهي ضمن مدة 12 شهر من تاريخ انتهاء العلاقة بين العامل وصاحب العمل.
  • يقوم مكتب العمل بتحويل الخلاف إلى إدارة التسوية الودية بالمكتب التي تحاول أن تحل الخلاف ودياً وفق أحكام نظام العمل.
  • يجب على إدارة التسوية أن تفصل في النزاع خلال المدة التي حددها لها النظام وهي 21 يوم من أولى جلسات التسوية الودية.
  • إن لم يحصل حل ودي خلال الفترة المذكورة يتم عندها تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

كيف ترفع دعوى في مكتب العمل؟

يتم رفع دعوى في مكتب العمل عن طريق صياغة الدعوى بما هو مطلوب قانوناً مثل كتابة معلومات المدعي وبياناته، وكذلك بيانات المدعى عليه في الدعوى. ثم الطلبات في الدعوى وأسباب تقديم الشكوى وما يثبت الدعوى من مستندات، ثم تقديم الدعوى إلى مكتب العمل الموجود ضمن نطاق اختصاصه مكان العمل الذي وقع فيه الخلاف. ومن بعد ذلك يتم توجيه الدعوى إلى التسوية الودية في المكتب الذي تحاول تقريب وجهة نظر الأطراف.

شكوى مكتب العمل مستحقات نهاية الخدمة.

شرح نظام العمل السعودي كافة التفاصيل القانونية المتعلقة بالحقوق والواجبات التي تقع على عاتق العامل وصاحب العمل. ومن تلك الحقوق التي وضعها نظام العمل، حق العامل بأن يحصل على مستحقاته كاملة عندما ينتهي عمله لدى صاحب العمل.

عند انتهاء علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل فلا بد له من تصفية كامل الحقوق للعامل، مثل دفع وراتبه المستحقة ومستحقاته خلال أسبوع كحد أقصى من وقت نهاية خدمة العامل وانتهاء علاقة العمل.

كما يجب تصفية الحقوق للعامل خلال مدة أسبوعين في حال كان إنهاء العمل تم بسبب العامل. ويحق لصاحب العمل حسم الديون المستحقة على العامل بسبب العمل وذلك من مستحقات العامل.

كما تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أهم مستحقات نهاية الخدمة التي يجب على العامل الحصول عليها ضمن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة التي أشار نظام العمل إليها.

لكن في حال لم يحصل العامل على مستحقات المنصوص عليها في النظام، فإن من حقه اللجوء إلى مكتب العمل ورفع دعوى مكتب العمل مستحقات نهاية الخدمة، للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص. أو رواتبه المستحقة أو غيرها. فمكافأة نهاية الخدمة هي حق من حقوق العامل يجب أن يؤديها صاحب العمل للعامل بعد أن تنتهي خدمته وينتهي عقد العمل.

وقد بين النظام مقدار مكافأة نهاية الخدمة وكيفية حسابها سواء كان عقد العمل المنتهي محدد المدة أو غير محدد المدة. ولا يجوز أن يتم حرمان العامل من تلك المكافأة تحت أي من الظروف أو حتى لو تم الاتفاق على ذلك. حيث يعتبر هذا الاتفاق مخالف للنظام.

ويتم تقديم شكوى إلى مكتب العمل للمطالبة بمستحقات نهاية الخدمة عن طريق رفع دعوى مكتب العمل الذي يعمل على معالجة الشكوى وحلها بالتسوية الودية. لكن عند فشل الحل الودي. فإن القضية تُحول إلى المحكمة العمالية إلكترونياً لتنظر المحكمة بها ويقدم العامل صحيفة دعوى للمطالبة بما له من مستحقات مالية بذمة صاحب العمل.

تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة.

وضع النظام في السعودية الآلية التي يجب اتباعها عند مواجهة المشكلات العمالية المختلفة، من خلال القيام بعدد من الإجراءات لتسوية تلك الخلافات بالاستناد إلى أحكام النظام.

حيث يعمل الكثير من العمال لدى الشركات المختلفة بموجب عقود عمل تحدد حقوق الأطراف المتعاقدة. لكن قد يحصل العديد من المشكلات بين العامل والشركة تستوجب تقديم شكوى إلى مكتب العمل ضد شركة. ومن أهم المشكلات العمالية التي قد يتعرض إليها العامل في العمل بالشركات ما يلي:

  1. عدم توفير السكن المنصوص عليه أو البدل المناسب له.
  2. فصل العامل دون سابق إنذار ودون استناد الشركة إلى أسباب مشروعة بالفصل.
  3. عدم حصول العامل على استحقاقات نهاية الخدمة وحقوقه المنصوص عليها.
  4. عدم حصول العامل على إجازاته المستحقة وحرمانه من إجازته السنوية.
  5. تأخير راتب الموظف وعدم حصوله على الأجر الذي تم الاتفاق عليه.
  6. تكليف العمال بأعمال ومهام لم يتم الاتفاق عليها ضمن العقد.
  7. الإخلال بأي بند من بنود عقد العمل المبرم بين عمال الشركة وصاحب العمل.

وغيرها من باقي الأسباب الكثيرة التي تدفع العامل إلى تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة، وذلك من أجل مطالبتها بالحصول على الحقوق الموضوعة في نظام العمل السعودي.

فلا بد من توفر شروط تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة مثل صياغة الشكوى بطريقة واضحة وموجزة، وبيان سبب رفع الشكوى والطلبات المُقدمة بالشكوى، وكتابة بيانات المشتكي ومكان إقامته وعمله ونوعه وما إلى ذلك.

وكذلك إضافة بيانات الشركة التي يعمل بها المُشتكي وتقديم الإثباتات على سبب الشكوى وإرفاق نسخة عن عقد العمل وغيرها من البيانات الضرورية الأخرى التي يجب أن تحتويها الشكوى ضد شركة مُقدمة إلى مكتب العمل.

وبعد صياغة الشكوى ضد شركة يتم تقديمها إلى مكتب العمل صاحب الاختصاص المكاني بالنظر في شكاوى العمل ليتم تقريب وجهات النظر من قبل إدارة التسوية الودية ومعالجة النزاع ودياً.

حجز موعد شكوى مكتب العمل.

يستطيع أي مواطن أو مقيم أن يحجز موعد لدى مكتب العمل الذي يتبع لوزارة العمل والموارد البشرية في السعودية. أو أن يتقدم بتظلم بطريقة إلكترونية عبر الخدمات الالكترونية العديدة التي وفرتها الوزارة عبر موقعها الالكتروني الرسمي.

ومن الخدمات الكثيرة المُقدمة من قبل الوزارة هي خدمة حجز موعد بشكل الكتروني لتقديم شكوى إلى مكتب العمل. حيث يتم حجز الموعد عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية الالكتروني.
  • اختيار الخدمات التي تقدمها الوزارة ثم دليل الخدمات.
  • يتم اختيار تصنيف قطاع عام ثم الدخول إلى خدمة الموعد الالكتروني من أجل حجز موعد.
  • يُطلب أن تقوم بتحديد بيانات حجز الموعد.
  • حيث يتم تحديد قطاع الفرع هل هو العمل أو مكاتب الضمان الاجتماعي.
  • كذلك تحديد مدينة الفرع وكذلك تعبئة تفاصيل الحجز باليوم وفترة الموعد.
  • تقوم بإدخال رقم الإقامة أو الهوية ثم رقم الهاتف وإدخال رمز التحقق.
  • وبعد تأكيد الحجز تظهر رسالة تحتوي على تفاصيل الحجز.

كما يمكن تقديم شكوى تظلم لمكتب العمل عبر خدمة التظلمات الموجودة ضمن دليل الخدمات الإلكترونية الذي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق موقعها الالكتروني. حيث تتيح هذه الخدمة لكافة المستفيدين رفع تظلم إلكترونياً ومتابعته وكذلك الرد عليه من قبل الجهة المختصة.

كيف أقدم شكوى في مكتب العمل اون لاين؟

يتم تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين عن طريق الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ثم الدخول إلى الخدمات الالكترونية للعمل ثم الضغط على الدخول عن طريق النفاذ الوطني. فيتم إدخال معلومات الحساب الخاص بالمستفيد من أبشر، ثم الانتقال إلى بوابة الأفراد ومنها إلى خدماتي لتختار من بينها خدمة رفع الدعوى. يتم إدخال البيانات المتعلقة بالمدعي وعنوانه وبيانات المدعى عليه ثم تقديم الشكوى.

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل.

يمكن طلب استعلام عن دعوى في مكتب العمل التي تم تقديمها في منصة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وللقيام بهذا الاستعلام، يتم فتح الموقع الرسمي للوزارة ثم القيام بعدد من الخطوات وهي كما يلي:

  • اختيار الخدمات الالكترونية لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • يتم الدخول عبر حساب المستفيد في النفاذ الوطني الموحد عن طريق كلمة السر واسم المستخدم.
  • تقوم بعدها بالدخول عبر بوابة الأفراد لتظهر لك قائمة خدماتي تتضمن العديد من الخدمات الالكترونية.
  • تختار من بين تلك الخدمات خدمة الدعاوى الخاصة بالتسوية الودية ثم الدخول للخدمة.
  • تظهر مجموعة الدعاوى الخاصة بالمستفيد والمتعلقة بدعاوى التسوية الودية.
  • تظهر كافة التفاصيل المتعلقة بالدعوى مثل رقم الدعوى وحالتها والمدعى عليه والتاريخ وما إلى ذلك.
  • وبالضغط على رقم الدعوى يمكن الاستعلام عن حالة الدعوى والتفاصيل التي تم إدخالها وموضوع الدعوى والطلبات وغيرها.

ونختتم بهذا مقالنا عن.

رفع دعوى مكتب العمل | أهم 7 مشكلات عمالية بالسعودية 2024.

ومن أجل الحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية التي تساعدك على معرفة كيفية الحصول على حقوقك الكاملة التي نظمها نظام العمل السعودي. فأنت تحتاج إلى خدمات محامي مكتب العمل في السعودية متمرس ولديه الكفاءة والخبرة المطلوبة في القضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا