تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في التسوية الودية

رفع دعوى في التسوية الودية

رفع دعوى في التسوية الودية اعتبرها النظام أول مرحلة من المراحل التي تمر بها الدعوى العمالية في السعودية. وترفع هذه الدعوى أمام إدارة التسوية الودية التي تسعى إلى حل الخلاف العمالي عن طريق التقريب لوجهات النظر بين المتنازعين.

وفيما يخص رفع دعوى التسوية الودية وخطواتها وكيفية صياغة نموذج الدعوى وما هي مدة التسوية الودية. سوف نستعرضها بالتفصيل في هذا المقال.

كيف اقدم شكوى في التسويه الوديه

رفع دعوى في التسوية الودية.

يتم في جلسة التسوية الودية المحاولة لتقريب وجهات النظر للأطراف المتنازعة وهي صاحب العمل والعامل. وإجراء الوساطة بينهم من أجل أن يتم فض النزاع بالطرق الودية للوصول للصلح والحل الودي الذي يحافظ على حقوق الطرفين ويرضيهم.

التسوية الودية في نظام العمل هي أولى مراحل النظر بالدعاوى العمالية الناتجة عن الخلافات المترتبة عن النزاعات العمالية فيما يتعلق بقضايا تعويضات العمال وغيرها. ويتم من خلال التسوية الودية المحاولة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة.

وعمل الوساطة من أجل البحث في النزاع ومعرفة طريقة الوصول إلى الحلول الودية بما يرضي الطرفين. لكن عندما لا يحصل أي تقدم فيما يتعلق بالتسوية الودية بعد مرور 21 يوم من بدء أولى جلساتها. فيتم إحالة الدعوى إلى المحاكم العمالية المختصة.

ويتم رفع لائحة التسوية الودية في قضايا التسوية وخلافات العمالية عن طريق عدة خطوات يمكن القيام بها عن طريق التسوية الودية. وفي حال عدم حصول تسوية ودية خلال 21 يوم. يتم تحويل النزاع إلى المحكمة العمالية إلكترونياً. ليتم رفع نموذج صحيفة دعوى عمالية والترافع أمام المحكمة العمالية.

كيف اقدم شكوى في التسويه الوديه؟

يمكنك التقدم بشكوى في التسوية الودية عن طريق موقع وزارة العمل السعودي الالكترونية وخدماته الالكترونية. حيث تختار منها خدمة التسوية الودية ثم رفع الدعوى. بعد ذلك يطلب أن تعبئ البيانات الإلزامية المطلوبة في الخانات المخصصة. لتختار بعد ذلك ما هو موضوع الدعوى. وتوافق على التعهد الذي يخص عدم كيدية الدعوى لتقوم بعدها بإرسال الطلب. حيث تصلك رسالة على جوالك بخصوص قبول الطلب أو رفضه.

خطوات رفع الدعوى التسوية الودية.

من أهم شروط رفع الدعوى التسوية الودية وجود عقد عمل بين العامل وصاحب العمل وإرفاق هذا العقد أو ما يثبت علاقة العمل بينهما. وفيما يلي خطوات رفع دعوى في التسوية الودية في السعودية:

  • تسجيل دخول المدعي إلى الخدمات الالكترونية ثم التوجه إلى (التسوية الودية – رفع دعوى).
  • يجب اختيار بوابة الأفراد في حال المدعي كان فرد، أو بوابة المنشآت في حال كان منشأة.
  • يطلب من المدعي أن يعبئ الخانات الإلزامية من أجل تقديم صحيفة الدعوى.
  • يختار من بعد ذلك موضوع الدعوى ويرفع المستندات المطلوبة.
  • يوافق على التعهد بعدم كيدية الدعوى ليقوم بإرسال الطلب.
  • يُراجع الطلب من قبل الجهات المختصة.
  • عندما ترفض تلك الجهة الطلب فمن الممكن معرفة أسباب الرفض عن طريق خدمة (الدعاوى الموجودة ضمن الخدمات الالكترونية).
  • بعد قبول الطلب يتم إرسال رسالة لأطراف الدعوى بخصوص قبول الدعوى.
  • كما يتم تبليغهم بتفاصيل الدعوى وموعد أول جلسة لكافة أطراف الدعوى.
  • في الحالة التي لا يحضر فيهh المدعى عليه أولى الجلسات، فيتم إيقاف خدماته في وزارة العمل ليتم تحديد جلسة أخرى.
  • أما إذا تكرر عدم الحضور فيُتاح نقل المدعي أي العامل بدون أن يوافق على ذلك صاحب العمل الحالي. ليتم فيما بعد إحالة الدعوى للمحكمة العمالية.
  • أما عندما يتم التوصل إلى صلح بين الطرفين، فيتم تحرير محضر بذلك وطباعته.
  • أما عند عدم الاتفاق فتحول الدعوى للمحاكم العمالية. وعندها تعتبر الدعوى قد انتهت في التسوية الودية.

وإليك طريقة التسجيل لدى التسوية الودية الكترونياً:

نموذج رفع الدعوى لدى التسوية الودية.

لكي يتم رفع دعوى إلى دائرة التسوية الودية فلا بد من كتابة صيغة رفع دعوى في التسوية الودية بشكل قانوني صحيح. وفيما يأتي نموذج رفع الدعوى لدى التسوية الودية:

الإدارة العامة للتسوية الودية. في فرع محافظة ــــــــــــــــــ. رقم الدعوى ــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــــــ.

المتقدم (عامل/ صاحب عمل).

بيانات العامل:

الاسم الرباعي ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــــــ. تاريخ الميلاد ــــــــــــــــ.

عنوان العامل ــــــــــــــــــــــــــــــــ. العمل الأخير له ــــــــــــــــ. رقم الجوال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات صاحب العمل:

اسم المنشأة ـــــــــــــــــــــ. رقم سجلها التجاري ــــــــــــــــــــــــ. نوع المنشأة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نشاط المنشأة ـــــــــــــــــــ. عنوانها ـــــــــــــــــــــ. الممثل الرسمي للمنشأة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

هاتف المنشأة ــــــــــــــــــــــ. رقم هاتف صاحب العمل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المدعى عليه:

الجهة المدعى عليها (صاحب عمل/ مؤسسة/ شركة).

توع تمثيل المدعى عليه (وكيل شركة/ ممثل نظامي).

موضوع الدعوى:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تفصيل الطلبات:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ماذا يحدث في جلسة التسوية الودية؟

يتم في جلسة التسوية الودية المحاولة لتقريب وجهات النظر للأطراف المتنازعة وهي صاحب العمل والعامل. وإجراء الوساطة بينهم من أجل أن يتم فض النزاع بالطرق الودية للوصول للصلح والحل الودي الذي يحافظ على حقوق الطرفين ويرضيهم.

مدة التسوية الودية.

وضعت الأنظمة القانونية المتعلقة بالمحاكم العمالية في السعودية الممدد الزمنية التي يجب انتظارها حتى يتم قبول الدعوى العمالية المتعلقة بالمطالبة بالحقوق. سواء الحقوق التي تتعلق بنظام العمل أو الحقوق المتعلقة بالعمالة المنزلية. وكذلك شكاوى من يتظلم ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

بحيث لا يتم النظر في النزاع العمالي إلا بعد مرور مدة التسوية الودية التي وضعها نظام العمل. ومدة التسوية الودية التي وضعها النظام هي 21 يوم. وفي حال مرت هذه المدة ولم ينتهي النزاع العمالي بطريقة ودية من خلال إدارة التسوية الودية. فماذا بعد محضر التسوية الودية؟

بعد مرور مهلة 21 يوم من عرض النزاع على التسوية الودية ولم يحصل حل للنزاع. يتم بعد ذلك رفع تلك المنازعة إلى المحكمة العمالية عبر وزارة العمل بطريقة إلكترونية. ليتم بعد ذلك رفع دعوى في المحكمة العمالية من خلال لائحة دعوى عمالية في السعودية.

وبذلك ينتهي مقالنا.

طريقة رفع دعوى في التسوية الودية بـ 13 خطوة ونموذج جاهز 2024.

وبالحالات التي تتعرض فيها إلى أي منازعة عمالية فعليك أن تتواصل مع أقوى محامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا