تخطى إلى المحتوى

دعوى التعويض في المحاكم العمالية

دعوى التعويض في المحاكم العمالية

دعوى التعويض في المحاكم العمالية هي الدعوى القضائية التي من خلالها يتمكن أحد أطراف عقد العمل من المطالبة بتعويض عن ضرر نشأ عن علاقة العمل، وهناك العديد من الحالات المستوجبة التعويض في القضايا العمالية مثل الفصل التعسفي أو عدم دفع الأجر أو حدوث أضرار جسدية أو نفسية وغيرها والتي سنشرحها بشكل مفصل هنا.

شروط التعويض عن الضرر في النظام السعودي

دعوى التعويض في المحاكم العمالية.

أنواع التعويض في القضايا العمالية هو التعويض عن عدم الحصول على إصابة عمل، أو دعوى التعويض عن فصل تعسفي، أو التعويض عن عدم الحصول على الأجر أو دعوى التعويض عن أي ضرر ناشئ بسبب العمل أو ظروفه، أو دعوى التعويض عن الأضرار المهنية التي تصيب العامل بسبب العمل.

يقع على عاتق طرفي العلاقة العمالية إلتزامات يجب عليهما أداءها بالإضافة إلى حقوق يجب التمتع بها، وقد وضع نظام العمل السعودي أسس العلاقة العمالية وحدد الحقوق والواجبات التي يجب الإلتزام بها سواء من قبل العامل أو صاحب العمل.

لكن قد يحصل وأن يتم مخالفة أحكام نظام العمل وعقد العمل مثل حالات الفصل التعسفي أو عدم حصول العامل الذي أصيب في العمل على التعويضات المستحقة لإصابة العمل أو غيرها من الحالات الكثيرة التي تستدعي رفع دعوى في المحكمة العمالية للمطالبة بالتعويض.

ويوجد العديد من التعويضات التي يجب أن يحصل عليها العامل في القضايا العمالية والمذكورة في نظام العمل وهي:

  • تعويض العامل عن الإجازة السنوية وعن رصيده من الإجازات عند انتهاء العلاقة العمالية.
  • تعويض العامل المفصول تعسفياً حسب أحكام نظام العمل وتعويضه عن إصابة العمل.
  • دعوى تعويض عن اصابة عمل.

ويتم رفع دعوى التعويض في المحاكم العمالية وفق إجراءات رفع الدعوى العمالية التي تمر بمراحل قبل وصولها إلى المحكمة العمالية.

متى يجوز رفع دعوى تعويض؟

يتم رفع دعوى تعويض في حال قام صاحب العمل بالإخلال بشروط وبنود عقد العمل المبرم بينهما، وفي حال فُصل العامل تعسفياً من عمله دون أسباب مشروعة، أو في حال تعرض العامل لأي إصابة أثناء عمله أو بسبب العمل، أو عند إصابته بمرض مهني راجع لظروف العمل، وغيرها من الأسباب الكثيرة التي يمكن فيها رفع دعوى التعويض.

 اجراءات رفع دعوى التعويض العمالية.

إجراءات رفع دعوى التعويض العمالية تمر بعدد من المراحل هي:

  • مرحلة التسوية الودية: فقبل أن يلجأ أحد أطراف العلاقة العمالية إلى المحكمة العمالية فيجب عليه تقديم شكوى إلى مكتب العمل، وذلك لمحاولة فض النزاع الحاصل بطريقة ودية وسلمية، وقد أعطى النظام مهلة قدرها 21 يوم لإنهاء التسوية الودية، لكن عند فشلها خلال المهلة المذكورة يتم تحويل الدعوى إلى المحكمة العمالية.
  • مرحلة المحكمة العمالية: يتم إعداد لائحة دعوى عمالية يتم فيها توضيح كافة التفاصيل التي تتعلق بالنزاع وأطرافه وما يمتلكه المدعي من أدلة ومستندات تدعم طلبه، ليتم المحاكم وإصدار الحكم الابتدائي القابل للاعتراض خلال مهلة 30 يوم.
  • مرحلة الإعتراض على الحكم: وفيها يتم تقديم طلب الإعتراض على الحكم خلال المهلة المذكورة وفق الأصول القانونية، ليصدر حكم نهائي قابلا للتنفيذ.

النظر الفيديو الآتي:

ما هي أنواع التعويض؟

أنواع التعويض في القضايا العمالية هو التعويض عن عدم الحصول على إصابة عمل، أو دعوى التعويض عن فصل تعسفي، أو التعويض عن عدم الحصول على الأجر أو دعوى التعويض عن أي ضرر ناشئ بسبب العمل أو ظروفه، أو دعوى التعويض عن الأضرار المهنية التي تصيب العامل بسبب العمل.

شروط التعويض عن الضرر في النظام السعودي.

دعوى التعويض عن الضرر في النظام السعودي تحتاج إلى العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر لرفعها حسب الأصول القانونية. وإن شروط التعويض عن الضرر في النظام السعودي هي:

  • يجب أن تتوفر فيمن يرغب في رفع دعوى التعويض الصفة القانونية وأن يكون متضرر بشكل مباشر من الفعل محل الدعوى سواء كان عاملاً أم صاحب عمل.
  • ويجب أن يكون هناك ضرر فعلي قد لحق بالمدعي بسبب خلاف عمالي سواء كان الضرر الحاصل معنوي أو مادي.
  • يجب على المدعي أن يكون قد سبق وقدم شكوى إلى مكتب العمل ومر بمرحلة التسوية الودية دون الحصول على اتفاق.
  • ويجب أيضاً تقديم ما يكفي من أدلة تثبت حصوص الضرر وتحقق أركان التعويض عن الضرر وهي الخطأ والضرر وكذلك العلاقة السببية بين الضرر والخطأ.

جزاك الله كل الخير عزيزي القارئ على إتمام القراءة ونرجو أن يكون المقال قد قدم لكم المعلومات المطلوبة.

شروط دعوى التعويض في المحاكم العمالية وإجراءاتها 2024.

وإن كان لديك أي استفسارات أو أسئلة عن قضايا تعويضات العمال وفق أحكام النظام السعودي. فخيارك الصحيح هو المحامي العمالي الأشطر من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا