تخطى إلى المحتوى

حقوق الموظف في فترة التجربة

حقوق الموظف في فترة التجربة

حقوق الموظف في فترة التجربة في السعودية هي الحقوق التي كفلها له نظام العمل السعودي والتي يجب أن يستحقها أثناء خضوعه لمدة التجربة التي نص على تفاصيلها الكاملة. وسنأتي على شرح مفصل عن فترة التجربة وفق أحكام نظام العمل والحقوق المُستحقة للعامل خلال هذه الفترة.

حقوق الموظف في مدة التجربة في السعودية

حقوق الموظف في فترة التجربة.

نعم يحق لك ترك العمل خلال فترة التجربة لأن هذه الفترة هي لاختبار العمل وكفاءة العامل في العمل الذي يقوم به.

يجب في البداية معرفة ما هي فترة التجربة في نظام العمل السعودي والتي هي فترة زمنية قد حدد مدتها نظام العمل. بحيث يقضي العامل هذه المدة بمكان العمل الجديد والمُحددة من قبل صاحب العمل.

وهناك العديد من الحقوق التي فرضها النظام للعامل في الفترة التجريبية. وفيما يلي حقوق الموظف في مدة التجربة في السعودية:

  1. يجب أن تكون المدة التجريبية لا تزيد عن مدة 90 يوم، لكن يمكن أن يتم الإتفاق بين طرفي عقد العمل على تمديد هذه المدة بشرط ألا تزيد عن مدة 180 يوم.
  2. في حال تمديد فترة التجربة يجب أن تكون في عمل آخر أو مهنة أخرى أو أن يمضي على انتهاء العلاقة بين العامل وصاحب العمل مدة أقلها 6 أشهر.
  3. يجب النص على خضوع العامل لفترة التجربة في عقد العمل بصراحة وكتابةً.
  4. لا يجب أن يتم وضع العامل تحت فترة التجربة لأكثر من مرة وذلك لدى نفس صاحب العمل، يستثنى من ذلك جواز اتفاق الطرفين خطياً على خضوع العامل لفترة تجربة أخرى.
  5. في حال انتهاء عقد العمل أثناء فترة التجربة فإن طرفي العقد لا يستحقا تعويض كما أن العامل لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل.

أما بالنسبة لفترة التجربة لموظف القطاع العام الخاضع لنظام الخدمة المدنية هي سنة وذلك استناداً إلى المادة 9 من نظام الخدمة المدنية، بحيث لا يتم احتساب فترات غياب العامل عن العمل من فترة التجربة، ويتم احتساب فترة التجربة بالنسبة للموظف بعد أن يجتازها من خدمته الفعلية.

ولكي يجتاز الموظف فترة التجربة فعلى الجهة الحكومية التابع لها الموظف إعداد تقرير خلال فترة التجربة من خلاله يتبين ما إذا كان هذا الموظف سيجتاز الفترة أم لا.

هل يحق لي ترك العمل خلال فترة التجربة؟

نعم يحق لك ترك العمل خلال فترة التجربة لأن هذه الفترة هي لاختبار العمل وكفاءة العامل في العمل الذي يقوم به.

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص.

إن الفائدة الأساسية لخضوع العامل لفترة التجربة هو اختبار مدى كفاءته في العمل الجديد الموكل له، وذلك لاستمرار عقد العمل حسبما تم الاتفاق عليه بين الطرفين في اجتياز العامل لمرحلة التجربة بنجاح.

لكن خلال فترة التجربة هناك العديد من الحقوق الواجبة للعامل والتي يجب أن يتمتع بها حسب نظام العمل السعودي. وبالتالي فإن حقوق الموظف خلال فترة التجربة القطاع الخاص بحسب ما حددها نظام العمل السعودي هي:

  • التعرف على واجباته وحقوقه في العمل والحصول من صاحب العمل على أصول العمل وتحسين مهاراته فيه.
  • يجب ألا تتجاوز مدة التجربة عن 180 يوم مهما مُددت.
  • يحق للعامل في فترة التجربة الحصول على كامل الراتب خلال هذه الفترة وفق ما حدده عقد العمل في نظام العمل السعودي.
  • كما يحق للعامل التمتع بالإجازات المستحقة خلال هذه الفترة مثل إجازة الأعياد أو العطل الرسمية.
  • يحق للعامل خضوعه لنظام التأمينات الإجتماعية في فترة التجربة وتسجيله في سجل التأمينات الإجتماعية.
  • يحق لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل ضمن فترة التجربة دون أن يُشعر العامل بشكل مُسبق إلا في حال نص عقد العمل على غير ذلك.
  • وعند إنهاء العقد فإن كلا طرفي العقد لا يستحق التعويض عن إنهاء العمل قبل انتهاء فترة التجربة.

كيف انهي العقد في فترة التجربة؟

يمكن إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة بالإرادة المنفردة قبل انتهاء هذه الفترة دون أن يكون هناك أي التزامات تقع على عاتق العامل أو صاحب العمل. ويمكن تقديم إشعار كتابي لصاحب العمل لإخباره بإنهاء العمل قبل انتهاء فترة التجربة.

انظر إلى الفيديو الآتي:

جزاك الله كل الخير عزيزي القارئ على إتمام القراءة ونرجو أن يكون المقال قد قدم لكم المعلومات المطلوبة.

ماهي حقوق الموظف في فترة التجربة وفق النظام السعودي 2024.

و من أجل معرفة الحقوق والواجبات الكاملة التي وضعها نظام العمل على كل من العامل وصاحب العمل فيجب اللجوء إلى محامي عمالي من أصحاب الكفاءة والخبرة العالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا