تخطى إلى المحتوى

حقوق الموظف عند الفصل التعسفي

حقوق الموظف عند الفصل التعسفي

حقوق الموظف عند الفصل التعسفي أشارت عليها نصوص نظام العمل في السعودية. والتي تستوجب حصول العامل المفصول تعسفياً على التعويضات المذكورة في النظام.

والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في مقالنا هنا. كما نستعرض كيفية حساب التعويضات عن الفصل التعسفي للعامل وكيف يتم إثبات ذلك الفصل التعسفي.

كيفية إثبات الفصل التعسفي

حقوق الموظف عند الفصل التعسفي.

نعم للموظف حقوق بعد الفصل ومن أهمها حصوله على مكافأة نهاية الخدمة التي وضعها النظام. كما يحق للموظف التعويضات المنصوص عليها بالمادة 77 من نظام العمل إذا كان ذلك الفصل دون سبب شرعي.

الفصل التعسفي هو فصل العامل عن العمل بدون أي أسباب مشروعة لهذا الفصل. وبالتالي فإن حقوق الموظف عند الفصل التعسفي كفلها له النظام. وقد حدد نظام العمل الحالات المشروعة لإنهاء عقد العمل.

فقد حددت المادة 74 من نظام العمل حالات إنهاء عقد العمل، كما أشارت المادة 80 الحالات المشروعة التي يمكن لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل فيها. يضاف إلى هاتين المادتين المادة رقم 81 التي بينت متى يحق للعامل ترك العمل دون إشعار. وذلك مع احتفاظه بحقوقه الكاملة حسب النظام.

ومن أبرز حقوق العامل في نظام العمل السعودي عندما يتم فصله تعسفياً أن يحصل على التعويضات التي نص عليها نظام العمل في حالات الفصل التعسفي وذلك حسب نوع عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل.

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

مقدار التعويض عن الفصل التعسفي هو الراتب المحدد لباقي الأشهر حتى انتهاء العقد المُحدد المدة. أو راتب عن 15 يوم عن أي سنة من سنوات الخدمة للعامل في العمل عندما يكون العقد غير محدد المدة. وفي كلا الحالتين يجب أن يكون التعويض لا يقل عن راتب شهرين للعامل.

فصل تعسفي المادة 80.

وضعت المادة رقم 80 من نظام العمل الحالات التي يمكن لصاحب العمل فيها فصل العامل عن العمل. دون أن يدفع له مكافأة نهاية الخدمة أو التعويضات التي نصت عليها المادة 77 من النظام في حال الفصل التعسفي والتي لا تعتبر من اسباب الفصل التعسفي.

لكن عند فصل العامل في غير تلك الحالات ودون وجود الأسباب المشروعة، فعندها يعتبر فصله تعسفياً ويستحق العامل بهذه الحالات التعويضات المنصوص عليها.

حساب التعويض عن الفصل التعسفي.

عندما يكون فصل العامل عن العمل تعسفياً وغير مستند إلى أحكام النظام وحالات إنهاء عقد العمل المشروع المنصوص عليها في المواد التي ذكرناها أعلاه. فإنه من حق العامل أن يحصل على التعويض عن الفصل التعسفي.

وأشارت المادة ذات الرقم 77 من نظام العمل السعودي على كيفية حساب التعويض عن الفصل التعسفي. حيث يتم التعويض بالمقدار الذي تم النص عليه في عقد العمل في مثل هذه الحالات. لكن في حال لم ينص عقد العمل على أي تعويض عن الفصل التعسفي. فهنا يجب التفرقة بين العقد محدد المدة و العقد غير محدد المدة كما فيما يلي:

وفي الحالتين السابقتين يجب ألا يقل التعويض الذي سيدفعه صاحب العمل للعامل عند فصله دون سبب مشروع عن أجر شهرين للعامل.

تابع الفيديو الآتي الذي يشرح طريقة رفع دعوى عمالية:

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي.

يحق للعامل في حالات الفصل التعسفي أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، حيث أن نظام العمل بين بمادته 80 بأنه لا يجوز لصاحب المنشأة أن يفصل العامل دون إعطائه مكافأة نهاية الخدمة إلا في بعض الحالات التي وضحتها هذه المادة.

كعدم أداء العامل للواجبات المفروضة عليه في العمل حسب الاتفاق بين طرفي العمل. وكذلك حالات ارتكابه أي فعل مخالف للشرف والأمانة أو عند اعتدائه على صاحب العمل وما إلى ذلك من الأسباب الأخرى.

وبحسب مادة 84 من نظام العمل فإنه من حق العامل أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة التي يتم حسابها على أساس راتب نصف الشهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى. وكذلك راتب شهر عن كل سنة من السنوات التالية. بحيث يتم الحساب على أساس آخر أجر حصل عليه العامل بالنسبة لمكافأة نهاية الخدمة.

هل للموظف حقوق بعد الفصل؟

نعم للموظف حقوق بعد الفصل ومن أهمها حصوله على مكافأة نهاية الخدمة التي وضعها النظام. كما يحق للموظف التعويضات المنصوص عليها بالمادة 77 من نظام العمل إذا كان ذلك الفصل دون سبب شرعي.

كيفية إثبات الفصل التعسفي.

لكي يحصل العامل على الحقوق المكفولة له نظاماً عندما يتم فصله تعسفياً عن العمل. فيجب عليه أن يثبت بأن صاحب العمل قد فصله دون أي مسوغ أو سبب مشروع حسب النظام. ومن أجل ذلك يمكن للعمال القيام ببعض الأمور الآتية:

  • على العامل الاحتفاظ بكافة الوثائق التي تتعلق بالعمل، كعقد العمل والتقارير الطبية وما قدمه من شكاوى إلى مكتب العمل في حال وجوده.
  • عند فصل العامل دون إرسال إشعار له حسب أحكام المادة 75 من نظام العمل. فيمكن للعامل بسهولة إثبات عدم وصول الإشعار المنصوص عليه في هذه المادة.
  • يمكن للعامل إثبات التصرفات الجائرة بحقه من قبل صاحب العمل بأحد وسائل الإثبات.

وعلى اعتبار دعاوى الفصل التعسفي من انواع الدعاوى العمالية. فيجب الالتزام بالمدد والمهل القانونية لرفع دعوى عمالية في المحكمة العمالية وهي 12 شهر على انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل.

وهنا ننهي مقالنا.

حقوق الموظف عند الفصل التعسفي وأهم 3 طرق لإثبات الفصل 2024.

وفي حال تواصلك معنا فإنك ستحصل على أفضل الإجابات عن جميع أسئلتك حول حقوق الموظف عند الفصل التعسفي وأحكام الفصل التعسفي في النظام السعودي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا