تخطى إلى المحتوى

حقوق العامل في نظام العمل السعودي

حقوق العامل في نظام العمل السعودي

 

حقوق العامل في نظام العمل السعودي يسعى نظام العمل في السعودية الى تأمين بيئة العمل الخالية من النزاعات والصراعات. باعتبارها من أهم المقومات لإنعاش الاقتصاد في المملكة ومنه تم توجيه جهود السلطات لخلق بيئة العمل الفعالة. من خلال تنظيم شؤون العمل والعمال بشكل قانوني عبر سن نظام العمل السعودي الذي هدف الى تنظيم حقوق العامل وصاحب العمل في المملكة العربية السعودية.

لجميع العاملين في السعودية يمكنكم طلب استشارات قانونية نظام العمل السعودي والتعرف على الكثير من التفاصيل المتعلقة بالحقوق ونظام العمل السعودي عبر تواصلكم مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

واجبات العامل في نظام العمل السعودي

حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

يقع على عاتق العامل في السعودية مجموعة من الواجبات منها العمل تبعا لمتطلبات العمل دون أي تقصير والشعور بمسؤوليته تجاه عمله دون أي إهمال أو تقصير أو غش. فالعمل بإتقان يؤدي الى الكسب الحلال كما يتوجب عليه الحفاظ على أسرار عمله. وإعلام الجهة المسؤولة عنه لأي تغير طارئ كالعنوان أو رقم الهاتف. تجنب استغلال المنشأة لأغراض شخصية. إضافة للكثير من الواجبات التي يتوجب على العامل الالتزام بها.

وضحت الجهات المختصة حقوق العامل في نظام العمل السعودي السعودية والتي تتمثل بما يلي:

  • يمتلك العامل حق الحصول على أجر عادل يتناسب مع جهود عمله وسنوات خبرته الأمر الذي يلزم صاحب العمل تقديم الأجر في موعده المتفق عليه.
  • للعامل الحق في الحصول على فترة راحة خلال أيام عمله والتي يمكن أن تصل إلى 30 دقيقة كل خمس ساعات عمل تبعا لطبيعة العمل.
  • من حق العامل الحصول على إجازة أسبوعية وغاليا ما تكون في يوم الجمعة.
  • من حق أي موظف الحصول على إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوم بأجور كاملة. كما يستحق الحصول على إجازة رسمية في حال أضطر الأمر الى ذلك.
  • من حق الموظف والعامل الحصول على الاجازة الاضطرارية في نظام العمل في مناسباته الشخصية والمتمثلة بالحج أو الزواج أو الوفاة وغيرها من المناسبات الشخصية في حياة العامل.
  • بين نظام العمل على حق العامل المالي في الحصول على الحوافز والبدلات.
  • من حق العامل العمل في بيئة آمنة وصحية.
  • أوجب نظام العمل السعودي على صاحب العمل إعداد العمل وتأهليهم من خلال دورات تدريبية. فمن حق العامل تجاه جهة العمل التي يعمل بها التأهيل ليكون كفءً بالعمل.
  • من حق العامل العمل ضمن إطار اجتماعي مؤمن وصحي إضافة الى تأمين وسائل النقل في الحالات التي يكون بها مكان العمل بعيد عن مكان إقامته.
  • من أهم الحقوق أيضا الحصول على تعويضات عند التعرض للإصابة خلال عمله.
  • شدد النظام أيضا على حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل والتي يتم تقديرها وفقا لسنوات الخدمة أو تبعا للظروف والأسباب التي دفعته لترك العمل كإصابات العمل الشديدة أو الانتقال والسر وغيرها من الأسباب.
  • يحق للعامل مقاضاة جهة العمل التي يعمل لديها في حال عدم حصوله على حقوقه ويتم ذلك بتقديم شكوى الى مكتب العمل التابع له.

ما هي حقوق العامل على صاحب العمل؟؟

يمتلك العامل في السعودية حق الحصول على الأجر الذي تم الاتفاق عليه في العقد خلال الوقت المحدد دون تأجيل أو تأخير. ومن حقه أيضا الحصول على إجازات سنوية كاملة الأجر إضافة لحقه في بيئة عمل آمنة. كذلك الحصول على استراحة لا تقل عن نصف ساعة بعد خمس ساعات من العمل وغيرها من الحقوق التي يمكنكم التعرف عليها من خلال محامي عقود عمل.

واجبات العامل في نظام العمل السعودي.

نصت المادة الخامسة والستين من نظام العمل في السعودية على الواجبات التي يجب على أي عامل في السعودية الالتزام بها والتي تتمثل بما يلي:

  • انجاز العمل الموكل به تبعا لأصول المهنة ووفقا لتعليمات صاحب العمل شرية عدم مخالفة التعليمات بنود العقد أو النظام والآداب العامة أو تنفيذها يعرض العامل للخطر.
  • الاعتناء الكافي بالآلات والأدوات وإنجاز المهام وتقديم الخدمات الموكل بها لصالح العمل وإعادة المواد المستهلكة الى صاحب العمل.
  • الالتزام بالعمل بأخلاق عالية وسلوك حسن.
  • تقديم العون والمساعدة دون الاشتراط على أجور إضافية كما في حالات الكوارث والأخطار التي تتسبب في تهديد سلامة العمال أو مكان العمل.
  • حفظ أسرار العمل الفنية منها والتجارية أو الصناعية للمواد المنتجة أو التي يساهم في انتاجها إضافة لكافة الأسرار المهنية التي تتعلق بالمنشأة التي يعمل بها والتي يؤدي الإفصاح عنها إلى الحاق الضرر بمصالح صاحب العمل.
  • خضوع العامل للفحوص الطبية التي يرغب صاحب العمل اجرائها قبل التحاق العامل بعمله أو خلاله. بغرض التأكد من خلوه من أي أمراض مهنية أو سارية.

ما هي واجبات العمال؟

يقع على عاتق العامل في السعودية مجموعة من الواجبات منها العمل تبعا لمتطلبات العمل دون أي تقصير والشعور بمسؤوليته تجاه عمله دون أي إهمال أو تقصير أو غش. فالعمل بإتقان يؤدي الى الكسب الحلال كما يتوجب عليه الحفاظ على أسرار عمله. وإعلام الجهة المسؤولة عنه لأي تغير طارئ كالعنوان أو رقم الهاتف. تجنب استغلال المنشأة لأغراض شخصية. إضافة للكثير من الواجبات التي يتوجب على العامل الالتزام بها.

بارك الله بكم ومنحكم الخير لاطلاعكم على محتوى مقالنا حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

أهم 12 حق من حقوق العامل في نظام العمل السعودي لعام 2024.

لا تترددوا في الاستفسار عن تساؤلات تدور في أذهانكم محامي قضايا عمالية الرياض على استعداد لتقديم شرح نظام العمل السعودي الجديد وأفضل الخدمات القانونية التي تحتاجونها من خلال التواصل على رقم شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا