تخطى إلى المحتوى

حالات الفصل التعسفي

حالات الفصل التعسفي

حالات الفصل التعسفي وضعها نظام العمل ليبين الحالات التي يحق فيها للعامل عند فصله عن غير وجه حق المطالبة بالتعويضات التي نص عليها النظام. ويتصف نظام العمل السعودي بالمرونة ومواكبته لسوق العمل في المملكة.

حيث نظم العلاقات العمالية وكيفية معالجة وحل المنازعات العمالية وقضايا المحاكم العمالية، ومثل حالات الفصل التعسفي ومكافأة نهاية الخدمة التي سنتعرف عليها في مقالنا.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

حالات الفصل التعسفي في السعودية.

لا يحق لصاحب العمل أن يفصل الموظف بدون سبب مشروع، وإلا فيجب على صاحب العمل تعويضه. وقد حددت المادة 80 من قانون العمل في السعودية الحالات التي يمكن فيها لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل قبل نهاية خدمته.

أشار نظام العمل في السعودية الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل في السعودية. وذلك في المادة رقم 74 من النظام مثل اتفاق طرفي العقد على إنهائه أو انتهاء مدته عندما يكون محدد المدة أو عند بلوغ العامل سن التقاعد أو في حال القوة القاهرة أو إنهاء نشاط العمل أو إغلاق المنشأة نهائياً.

كما حددت المادة 80 الحالات التي يجوز فيها لصاحب المنشأة فسخ عقد العمل دون إشعار أو تعويض أو مكافأة. مثل عدم أداء العامل التزاماته وعندما يتعدى العامل على صاحب العمل أو قام بسلوك مسيء أو ارتكب فعل مخل للأمانة. وكذلك عندما يتغيب العامل دون مبرر أو يقوم بالتزوير وغير ذلك.

وبالتالي فقد حدد النظام أنواع الفصل التعسفي. لذا فإن حالات الفصل التعسفي في السعودية:

الحالة الأولى: هي الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة وهي عندما يتم فصل العامل لسبب غير مشروع في حال لم تنتهي مدة العقد. ولم يتفق الطرفين على إنهائه.

الحالة الثانية: هي الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة هو الفصل الذي يقوم به صاحب العمل عند إنهاء العقد دون الالتزام بما نصت عليه المادة 75 من نظام العمل. وهي وجوب إرسال إشعار يتم توجيهه إلى الطرف الآخر للعقد. وذلك عند الرغبة بإنهاء العقد غير محدد المدة.

بحيث يجب أن يكون الإشعار كتابةً وأن تكون مهلته 60 يوم على الأقل. في الحالة التي يكون فيها أجر العامل شهرياً، وألا تكون المدة أقل من 30 يوم بالنسبة لغيره.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

ألزم النظام صاحب العمل تعويض العامل عند فصله تعسفياً بحسب أحكام نظام العمل ونصوصه القانونية. وفيما يلي التعويضات الممنوحة في حالات الفصل التعسفي حسب أحكام قانون العمل السعودي:

  • التعويض المنصوص عليه في العقد مقابل انهاء الخدمة من قبل أحد الطرفين وذلك لأسباب غير مشروعة.
  • أجر 15 يوم عن كل سنة من سنوات الخدمة التي خدم بها العامل، وذلك بالنسبة للعقد الغير محدد المدة.
  • أجر عن المدة المتبقية من العقد في الحالة التي يكون فيها العقد محدد المدة. ويجب على التعويض في هاتين الحالتين ألا يقل عن راتب العامل لمدة شهرين.

اطلع على ما يترتب على إنهاء عقود العمل بالطرق الغير مشروعة:

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

مقدار التعويض عن الفصل التعسفي للعامل في حال كان العقد محدد المدة هي حصوله على أجور باقي الأشهر حتى انتهاء العقد. وفي حال كان العقد غير محدد المدة فيكون التعويض هو أجر 15 يوم عن كل سنة خدمة من سنوات عمله.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي للعامل عن عمله تعتبر حق من حقوق العامل في نظام العمل السعودي يجب على صاحب العمل دفعها له. حسب المادة 80 من نظام العمل فلا يحق لصاحب العمل أن يفسخ عقد العمل دون أن يعطي العامل مكافأة نهاية خدمته إلا في حالات وضعتها هذه المادة.

مثل اعتداء العامل على صاحب المنشأة أو عدم أداءه لواجباته الجوهرية المذكورة بعقد العمل. أو في حال تقصير العامل عمداً أو ارتكابه أفعال مخلة بالأمانة والشرف أو في حال ثبوت قيام العامل بالتزوير لحصوله على العمل.

أو عند تغيبه عن عمله بدون أسباب مشروعة لمدة 30 يوم فأكثر خلال السنة، أو أكثر من 15 يوم متتالية. وغيرها من الشروط التي وضعتها المادة المذكورة.

لذلك فإن من حق العامل الذي يتم فصله تعسفياً أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملةً وفق أحكام المادة رقم 84 من نظام العمل.

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في السعودية.

عندما يقوم صاحب العمل بفصل العامل في العقد محدد المدة قبل انتهاء مدة هذا العقد ودون أي أسباب ومسوغات مشروعة حسب أحكام نظام العمل. فإن العامل يستحق التعويضات المستحقة التي نص عليها النظام بالسعودية.

وقد نص النظام في العقد محدد المدة على أنه في حال لم يكن هناك ذكر للتعويض عن الفصل الغير مشروع في العقد. فإنه يستحق الرواتب المتبقية حتى نهاية العقد المتفق عليه. بالإضافة إلى حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

هل يحق فصل الموظف بدون سبب؟

لا يحق لصاحب العمل أن يفصل الموظف بدون سبب مشروع، وإلا فيجب على صاحب العمل تعويضه. وقد حددت المادة 80 من قانون العمل في السعودية الحالات التي يمكن فيها لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل قبل نهاية خدمته.

فصل تعسفي المادة 80.

وضعت المادة 80 من نظام العمل الشروط التي يجب الالتزام بها بالنسبة لصاحب العمل عندما يرغب في نهاية عقد العمل. وفي غير هذه الشروط فإن فصل العامل يكون تعسفياً وغير مشروع، وبالتالي فإنه يستحق عندها التعويضات التي ذكرناها أعلاه.

وبالتالي فقد نصت المادة 80 على الحالات التي يمكن بها لصاحب العمل أن يفصل العامل دون أن يستحق مكافأة نهاية الخدمة أو التعويضات المستحقة وذلك بالحالات التالية:

  • عند قيام العامل بالاعتداء على المدير في العمل أو صاحب العمل أو رؤسائه أو مرؤوسيه في العمل أو بسبب العمل.
  • عندما لا يقوم العامل بأداء مهامه الجوهرية التي التزم بها في عقد العمل أو عدم الإطاعة لمرؤوسيه أو عند ارتكابه سلوك سيء أو فعل مخل بالشرف والأمانة.
  • عندما يزور العامل ليحصل على عمله وفي حال كان العامل تحت الاختبار أو عند تغيبه في الأوقات التي نص عليها النظام دون أعذار مشروعة.

إلى هنا نختم مقالنا لليوم حول.

التعويضات الممنوحة في حالات الفصل التعسفي في نظام العمل 2024.

نتمنى أن نكون قد أشرنا لأهم النقاط المتعلقة بحالات الفصل التعسفي في النظام السعودي. ولأي استفسار لا تترددوا بالتواصل مع أفضل محامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا