تخطى إلى المحتوى

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع هو من أكثر الاستفسارات التي يسألها العامل المفصول فصل تعسفي بعد أن يتم إجباره على توقيع استقالته. والتي سنجيب عليها بتفاصيلها الكاملة في مقالنا هنا.

حيث نظم قانون العمل السعودي العلاقات التي تنشأ بين العامل وصاحب العمل والتي تحدد واجبات وحقوق كلا الطرفين. وبين الحالات التي يتم فيها انهاء عقد العمل بالطرق المشروعة. كما بين حالات إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع وحق العامل في أن يحصل على حقوقه عند فصله فصل تعسفي من العمل.

فإذا كنت تتساءل تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع فمال الحل تابع سطور مقالنا لتحصل على الإجابة الوافية.

يمكن للعامل إثبات حالة الفصل التعسفي مع التوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع.

عند فصل العامل تعسفياً فإنه سيحصل على التعويض المذكور في عقد العمل في حال تم النص عليه. أما في حال لم يكن مذكور في عقد العمل فإن العامل يحصل عندها على راتب 15 يوم عن السنة الواحدة من سنوات خدمته بالنسبة للعقد المحدد المدة. أما بالنسبة للعقد غير محدد المدة فإن العامل فيه يحصل على الرواتب الكاملة عن المدة المتبقية حتى ينتهي العقد.

يعتبر إجبار العامل على التوقيع على استقالته أحد أشكال الفصل التعسفي الذي يستوجب حصول العامل على الحقوق التي حددها النظام. لكن هناك العديد من الحالات التي يتم فيها الفصل التعسفي مع التوقيع نذكر منها:

  • عندما يفرض صاحب العمل على العامل التوقيع على ورقة استقالته تزامناً مع إبرام عقد العمل والتوقيع عليه.
  • عندما يتم إجبار العامل على التوقيع على الاستقالة عندما يرغب صاحب العمل بفصله دون أن يستند إلى أسباب مشروعة حسب أحكام نظام العمل.
  • توقيع العامل لاستقالته بدون أن يتم إجباره على ذلك بشكل صريح من جهة صاحب العمل بحيث يتم توقيع تلك الاستقالة.

وتعتبر هذه الأفعال مخالفة لجوهر عقد العمل ونظام العمل الذي حفظ للعامل الذي تنتهي خدمته أن يحصل على تعويضات حددها النظام.

وحسب المادة 81 من نظام العمل السعودي فإن من حق العامل أن يترك العمل مع احتفاظه بكامل حقوقه التي ذكرها نص العمل مثل مكافأة نهاية الخدمة وغيرها في عدد من الحالات التي منها:

  • إجبار العامل على إنهاء عقد العمل من خلال قيامه بتصرفات جائرة تدفعه لذلك بحيث يظهر للعلن بأن العامل هو من يرغب بإنهاء العقد.
  • عندما يظهر أي غش من قبل صاحب العمل عند توقيع عقد العمل بما يخص ظروف العمل وشروطه.

وبالتالي فعندما يفصل صاحب العمل العامل دون أي أسباب مشروعة أو يجبره على تقديم استقالته فعندها يعتبر هذا الفصل تعسفي. وبالتالي فإن العامل في هذه الحالة يستحق التعويضات التي منحها النظام للعامل الذي انتهى عقد عمله.

متى يحق للشركة فصل الموظف بسبب الغياب؟

يحق للشركة فصل الموظف بسبب الغياب عندما يتغيب العامل عن عمله في الشركة دون أسباب مشروعة. لمدة 30 يوم منفصلة في السنة الواحدة. أو لمدة 15 يوم متصلة أيضاً خلال السنة الواحدة.

حالة فصل العامل تعسفياً.

أشار قانون العمل بالسعودية على الحالات التي يتم فيها إنهاء عقد العمل بالطرق العادية والقانونية ضمن شروط إنهاء عقد العمل في السعودية. وذلك ما بينته المادة 75 من نظام العمل السعودي. ومن هذه الحالات انتهاء مدة العقد عندما يكون عقد العمل مُحدد المدة. أو بسبب بلوغ العامل سن تقاعده أو في حالات القوة القاهرة أو إذا تم إغلاق المنشأة نهائياً أو غيرها من الأسباب الأخرى.

لكن في حال تم فصل العامل لغير تلك الأسباب وبدون مسوغات مشروعة فيعتبر عندها الفصل تعسفي. وفيما يلي حالات الفصل التعسفي في السعودية:

  • الفصل التعسفي في العقد مُحدد المدة وهو فصل صاحب العمل للعامل لسبب غير مشروع قبل أن تنتهي مدة ذلك العقد. ولم يكن هناك أي اتفاق على انهاء العقد.
  • الفصل التعسفي في العقد غير مُحدد المدة وهو فصل العامل دون مبرر مشروع. ودون أن يلتزم بإشعار العامل بفصله بمدة حددتها المادة رقم 75 من قانون العمل السعودي.

كم مبلغ تعويض الفصل التعسفي؟

عند فصل العامل تعسفياً فإنه سيحصل على التعويض المذكور في عقد العمل في حال تم النص عليه. أما في حال لم يكن مذكور في عقد العمل فإن العامل يحصل عندها على راتب 15 يوم عن السنة الواحدة من سنوات خدمته بالنسبة للعقد المحدد المدة. أما بالنسبة للعقد غير محدد المدة فإن العامل فيه يحصل على الرواتب الكاملة عن المدة المتبقية حتى ينتهي العقد.

إثبات الفصل التعسفي مع التوقيع.

عندما يتم فصل العامل تعسفياً دون أن يكون هناك أي أسباب مشروعة يستند إليها صاحب العمل لفصل العامل وإن كان مع التوقيع. فإن من حقه أن يطالب بالتعويض الذي نصت عليه المادة 77 من نظام العمل السعودي. وذلك في حال لم ينص عقد العمل على التعويض بسبب الفصل الغير مشروع.

ولكي يُعتبر الفصل تعسفي فيجب أن يثبت العامل الفصل التعسفي في النظام السعودي مع التوقيع في حال كان قد وقع على استقالته تحت ضغط وإكراه من قبل صاحب العمل. ويمكن للعامل إثبات حالة الفصل التعسفي مع التوقيع من خلال ما يلي:

  • عليه أن يحتفظ بالمستندات والأوراق التي تخص العمل كالتقارير الطبية أثناء العمل أو الشكاوى التي قدمها إلى مكتب العمل وعلى نحو ذلك.
  • تقديم شهادة الشهود في حال وجودهم أو أي إثبات على تعرض العامل للضغط والإكراه للتوقيع على استقالته لكي يظهر أمام العلن أنه هو من يرغب في إنهاء عقد العمل وليس صاحب العمل.

وبالتالي يمكن إثبات حالة فصل الموظف في نظام العمل السعودي تعسفياً على الرغم من توقيعه على الاستقالة مكرهاً وذلك بكافة وسائل الإثبات. مثل وجود شهود من زملائه بالعمل أو وجود وثائق أو براهين أخرى تدل على ممارسة صاحب العمل وسائل الإكراه والضغوطات على العامل لكي يقوم بالتوقيع على استقالته.

حيث نصت المادة 51 من نظام العمل على جواز إثبات العامل لعقد العمل وجميع الحقوق التي تنشأ عنه بكافة وسائل الإثبات.

وبذلك نصل لختام المقال.

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية فما الحل؟ 2024.

وإذا تعرضت لقضية من قضايا الفصل التعسفي في السعودية فلا تقلق لأن أفضل محامي عمالي في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سيقدم لك الدعم القانوني الكامل ويجاوبك في حال كنت تفكر تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع ماذا أفعل وكافة الخدمات القانونية التي تحتاج إليها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا