تخطى إلى المحتوى

تغيير المهنة بعقد العمل

تغيير المهنة بعقد العمل

يتطلب تغيير المهنة بعقد العمل في السعودية الاتباع الصحيح للإجراءات القانونية واستيفاء الشروط المطلوبة لضمان نجاح عملية التغيير. فقد يرغب الموظف في تغيير مهنته لأسباب مختلفة أو قد تحتاج المنشأة إلى تغيير مهنة أحد موظفيها ليتناسب مع احتياجاتها. ولهذا تقدم لكم شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية هذا المقال الذي يستعرض لكم فيه محامي عقود عمل أهم الأسباب والشروط القانونية والإجراءات المتبعة لتغيير المهنة، فواصل معنا القراءة.

الإجراءات المتبعة لتغيير المهنة

أسباب تغيير المهنة بعقد العمل.

نعم يمكن طلب تغيير مسمى وظيفتك من خلال منصة (قوى). يتطلب ذلك تقديم طلب رسمي مع إرفاق المستندات اللازمة مثل عقد العمل أو تعريف من صاحب العمل، بعدها سيتم مراجعة الطلب وإصدار قرار إما بالموافقة أو الرفض.

هناك عدة أسباب قد تدفع العامل أو المنشأة التي يعمل بها إلى تغيير مهنته أثناء سريان عقد العمل في نظام العمل السعودي وهي:

  1. إذا كانت المؤهلات والخبرات العملية للعامل لا تتناسب مع المهنة الحالية التي يعمل بها فيمكنه التقدم بطلب لتغيير مهنته إلى مهنة أكثر ملاءمة لمؤهلاته وخبراته.
  2. تتطلب الترقيات في نظام العمل والعمال ضمن المنشأة تغيير المهنة. 
  3. الرغبة في تغيير المهنة للحصول على وظيفة أفضل أو زيادة في الراتب. 
  4. إذا تم نقل العامل إلى موقع عمل جديد يتطلب مهنة مختلفة أو إذا تغيرت ظروف العمل. 
  5.  قد يضطر الموظف إلى تغيير مهنته بسبب تغيرات في ظروفه الشخصية أو العائلية.
  6. إذا لم يكن الموظف راضياً أو منسجماً مع طبيعة عمله الحالي أو بيئة العمل.

كم يستغرق تعديل المهنة؟

إن إجراءات تعديل المهنة ستبدأ بمجرد إرسال طلب تغيير المهنة وسيتم بعدها دراسة الطلب ومن ثم القبول أو الرفض وذلك خلال فترة لن تتجاوز 3 أيام من تاريخ تقديم الطلب.

الشروط القانونية للتغيير.

تتطلب اللوائح السعودية لتغيير مهنة الموظف توافر عدة شروط قانونية، منها:

  • موافقة العامل مع إقامة سارية المفعول.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب ممثلاً معتمداً عن المنشأة.
  • ضرورة سريان جميع تراخيص المنشأة.
  • أن يكون الكيان في النطاق البلاتيني أو الأخضر.
  • يجب أن تكون حالة المنشأة قائمة.
  • أن لا تكون المهنة الجديدة للسعوديين فقط.
  • الحصول على شهادة مزاولة مهنة سارية من الجهات المختصة.
  • عدم وجود طلب تغيير مهنة قيد التنفيذ للموظف.
  • عدم صدور تأشيرة خروج نهائي.
  • الالتزام بتسديد الغرامات المقررة.
  • مرور فترة التجربة في نظام العمل السعودي في العمل الحالي.

الإجراءات المتبعة لتغيير المهنة

لتغيير مهنة الموظف من خلال منصة قوى يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى حسابك على منصة (قوى).
  2. اختر (إدارة المهن) من صفحة الخدمات.
  3. اضغط على (إدارة طلبات المهن).
  4. اختر (تغيير المهن) واضغط (الخطوة التالية).
  5. اختر الموظف من الجدول أو ابحث عنه باستخدام الهوية أو الاسم.
  6. حدد المهنة الجديدة من القائمة.
  7. راجع الطلب ووافق على الشروط.
  8. اضغط على (إرسال الطلب) لإتمام العملية.

هل يمكنني أن أطلب تغيير مسمى وظيفتي؟

نعم يمكن طلب تغيير مسمى وظيفتك من خلال منصة (قوى). يتطلب ذلك تقديم طلب رسمي مع إرفاق المستندات اللازمة مثل عقد العمل أو تعريف من صاحب العمل، بعدها سيتم مراجعة الطلب وإصدار قرار إما بالموافقة أو الرفض.

تابع هذا الفيديو.

وبذلك نضل قد نكون وصلنا لختام مقالنا.

الشروط القانونية لـ تغيير المهنة بعقد العمل بـ 8 إجراءات.

الذي نتمنى أن يكون قد نال استحسانكم وقدم لكم المعلومات المطلوبة. في حال وجود أي أسئلة إضافية تتعلق بحالتك لا تتردد باستشارة أقوى مستشار قانوني في قضايا العمال على الرقم call:00966566600220.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا