تخطى إلى المحتوى

تعويض اصابة العمل للعسكريين

تعويض اصابة العمل للعسكريين

تعويض اصابة العمل للعسكريين يشكل جانباً حيوياً من حقوقهم وواجبات المؤسسات العسكرية تجاه المنتسبين إليها. ففي ظل الظروف الخطيرة التي قد يواجهونها، من الضروري وجود نظام قانوني واضح ومنصف يضمن تعويضاً عادلاً للعسكريين الذين يعانون من إصابات تؤثر على حياتهم المهنية والشخصية.

في هذه المقالة المخصصة لتعريفكم عن اصابة العمل في القانون السعودي، سنبحث مقدار التعويض الممنوح لكل إصابة وكما سنستكشف الإجراءات القانونية المطلوبة لتقديم طلب تعويض إصابة عمل.

ستجدون أيضاً نموذجاً لصيغة دعوى تعويض عن اصابة عمل مقدماً من المحامي محمد الدوسري الخبير في قضايا تعويضات العسكريين، فتابعوا معنا.

اجراءات طلب تعويض إصابة العمل للعسكريين

تعويض اصابة العمل للعسكريين.

تعتمد نسبة التعويض الذي يستحقه العسكري السعودي المصاب على مدى نسبة العجز الناتج عن إصابته. ولكنها لن تقل 150 ألف ريال سعودي لنسبة العجز (15-40%) ولن تزيد عن 200 ألف ريال لنسبة العجز (60-70%). أما في حال كانت نسبة العجز أعلى من (70%) فسيتم اعتباره عجزاً كاملاً يستحق تعويضاً مقداره 500 ألف ريال سعودي.

في حالة وقوع إصابة تؤدي إلى عجز جزئي يحصل على راتبه كاملاً في حال بقي على رأس عمله. بينما اذا تم استبعاد العسكري من الخدمة العسكرية، يحق له الحصول على معاش تقاعدي يعادل نسبة مئوية محددة من آخر راتب كان يتقاضاه وفق ما يلي:

  • إذا كانت الإصابة ليس لها علاقة بالخدمة العسكرية، فيتم صرف معاش تقاعدي بنسبة 70٪.
  • إذا كانت الإصابة لها علاقة بالخدمة العسكرية، فيتم صرف معاش تقاعدي بنسبة 80٪. يتم حساب هذه النسب بناءً على آخر راتب كان العسكري يتقاضاه.

وفي الحالتين يحق العسكري الذي يُصاب بعجز نتيجة الإصابة الحصول على تعويض اصابة العمل للعسكريين وفقاً للمعايير التالية:

  1. عند الوفاة أو العجز الكلي (أي نسبة عجز فوق 70%) بسبب القتال في ساحة المعركة أو خارجها، بسبب الحرب مع العدو أو القيام بعمليات أمنية وتدريبات عسكرية، يتم صرف تعويض قدره 500,000 ريال سعودي.
  2. إذا كانت نسبة العجز الجزئي للعسكري تتراوح بين 60٪ و70٪، يتم صرف تعويض قدره 200,000 ريال سعودي.
  3. إذا كانت نسبة العجز الجزئي تتراوح بين 40٪ وأقل من 60٪، يتم صرف تعويض قدره 175,000 ريال سعودي.
  4. إذا كانت نسبة العجز الجزئي تتراوح بين 15٪ وأقل من 40٪، يتم صرف تعويض قدره 150,000 ريال سعودي.

كم نسبة تعويض اصابة العمل للعسكريين؟

تعتمد نسبة التعويض الذي يستحقه العسكري السعودي المصاب على مدى نسبة العجز الناتج عن إصابته. ولكنها لن تقل 150 ألف ريال سعودي لنسبة العجز (15-40%) ولن تزيد عن 200 ألف ريال لنسبة العجز (60-70%). أما في حال كانت نسبة العجز أعلى من (70%) فسيتم اعتباره عجزاً كاملاً يستحق تعويضاً مقداره 500 ألف ريال سعودي. 

اجراءات طلب تعويض إصابة العمل للعسكريين.

بعد تعرضك لإصابة أثناء العمل العسكري، من المهم أن تقوم باتخاذ بعض الإجراءات القانونية لضمان حصولك على التعويض المستحق بناءً على مدى إصابتك. في هذا الصدد، يُنصح بتوكيل محامي متخصص في قضايا التعويضات العسكرية ليتولى العمل نيابةً عنك ويسهم في تسهيل وتيسير جميع الإجراءات المطلوبة والتي تشمل:

  1. الإبلاغ عن الإصابة: يجب الإبلاغ عن الإصابة في أسرع وقت ممكن إلى الجهة المختصة داخل القوات المسلحة السعودية.
  2. الحصول على تقرير اللجنة الطبية: يجب على العسكريين الخضوع للفحص الطبي لتحديد نسبة الإصابة ومدى تأثيرها على القدرة العملية.
  3. تقديم طلب التعويض: يجب تقديم طلب رسمي للحصول على تعويض الإصابة إلى الجهة المسؤولة في القوات المسلحة السعودية. وتزويد الجهة المسؤولة بالتقارير الطبية والوثائق الداعمة الأخرى.
  4. التقييم والقرار: يتم تقييم طلب التعويض والتقارير الطبية والمستندات الأخرى من قبل الجهة المسؤولة. سيتم اتخاذ قرار بشأن مدى استحقاق العسكري للحصول على تعويض الإصابة وفقاً للقوانين واللوائح ذات الصلة.
  5. صرف التعويض: إذا تم قبول طلب التعويض، سيتم صرف التعويض بناءً على القرار الصادر من الجهة المسؤولة. يتم تحديد مبلغ التعويض وفقاً للتقييم الطبي والمعايير المعتمدة.
  6. استئناف القرار: في حال تم رقض الطلب أو الحصول على نسبة غير منصفة يقوم المحامي بتقديم طلب استئناف اللجنة وإعادة الفحص من جديد. 

نموذج محضر إصابة العمل للعسكريين.

 إنه في يوم ………………. بتاريخ:          /          /           م.

وبناءً على طلب السيد…………….. المقيم في………………………..حامل رقم الهوية……………….ووكيله المحامي………….

أنني…………….. محضر محكمة……………….. قد انتقلت في تاريخ اليوم وأعلنت:

السيد ………………………. المقيم  في………….. مخاطبا مع.…………………………

الموضوع: دعوى إصابة عمل عسكري.

حيث أن مقدم هذه الدعوى كان مجنداً ضمن سرية القوات التابعة………………  ليقوم بتأدية الخدمة الوطنية والعسكرية تحت رقم……………. درجة …… ويشهد له بحسن السلوك أثناء تأدية الخدمة

ولما كان مقدم الدعوى أصيب أثناء تأدية الخدمة بتاريخ       /          / ………م  وذلك نتيجة ……………….  حيث تعرض للإصابة ونقل على إثرها إلى مستشفى ……………..  التي أكدت على الإصابة المتمثلة في …………………………………. وتم تحرير محضر بهذه الواقعة بتاريخ      /      /       بمعرفة من رئيس قسم الشؤون الإدارية.

وبما أن موكلي قد دخل الخدمة العسكرية وكان لائقا طبياً، فإن الإصابة هي من أدت إلى عجز كلي ومستديم يمنعه من العمل.

وقد لجأ المدعي إلى اللجنة المختصة بفض المنازعات بالطلب رقم …………………. ليتم حل النزاع ودياً عن طريق صرف تعويض مادي ومعنوي إلا أن اللجنة رفضت دون تقديم أية مبررات قانونية.

وبناء عليه  يطلب المدعي ما يلي:

  1. صرف معاش شهري بشكل منتظم.
  2. الحصول على تعويض مادي حسب القوانين المعمول بها.
  3.  إلزام اللجنة بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

التوقيع ………………….

كم حقوق العسكري عند الفصل؟

إذا تم فصل العسكري السعودي لسبب غير الإصابة، فإنه بهذه الحالة لا يستحق راتباً تقاعدياً، بل يحصل فقط على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل والتي حددتها الأنظمة كما يلي: راتب 5 أشهر عن أول خمسة أعوام وراتب 10 أشهر عن ثاني خمسة أعوام خدمة وراتب 3 أشهر عن كل سنة خدمة إضافية تزيد عن أول 10 سنين.

تابع الفيديو:

في ختام مقالتنا حول.

تعويض اصابة العمل للعسكريين و6 إجراءات للحصول عليه 2024.

نأمل أن تكون المقالة قد سلطت الضوء على أهمية تعويض الإصابات العسكرية وحاجة العسكريين للدعم والرعاية، وأن تساهم في تعزيز الوعي لصالح حقوق العسكريين المصابين.

تذكر أن شركة الدوسري للمحاماة هي شريكك القانوني الأكثر ثقة وضماناً لتحصيل حقوقك المتعلقة بقضايا تعويضات العمال وتعويض اصابة العمل للعسكريين واستئناف قضايا العمالية، لذلك لا نتردد وتواصل معنا حالاً.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا