تخطى إلى المحتوى

تأخير الرواتب في القانون السعودي

تأخير الرواتب في القانون السعودي

تأخير الرواتب في القانون السعودي تعتبر من المشكلات التي يتعرض لها العامل والتي يسعى إلى إيجاد حل قانوني لها. وقد أشار نظام العمل على وجوب دفع أجور العمال في أوقات استحقاقها وبما تم الاتفاق عليه بين العامل وصاحب العمل.

لكن ما هو حكم تأخير صاحب العمل في صرف رواتب عماله وكيف يمكن للعامل الحصول على تعويض تأخير الرواتب في القانون السعودي وإجراءات تقديم شكوى التأخر في تسليم الراتب. كل ذلك سوف نشرحه لك بالتفصيل في هذا المقال.

حكم تأخر صرف الرواتب في قانون العمل السعودي

تأخير الرواتب في القانون السعودي.

في حال تأخر راتبك عليك التقدم إلى مكتب العمل بشكوى بسبب تأخير الراتب. التي تقوم بدورها بإحالة الشكوى إلى هيئة التسوية الودية المختصة بالنظر في الخلافات العمالية. لتأمر صاحب العمل بأن يسدد ما عليه من رواتب متأخرة لعماله. كما يحق لها أيضاً فرض غرامة مالية على صاحب العمل المتأخر لا تتجاوز ضعف الراتب المتأخر للعامل.

منعت المادة رقم 94 من نظام العمل تأخير رواتب الموظفين، حيث يمكن لمدير مكتب العمل التقدم بطلب إلى المحكمة العمالية لإصدار حكم قضائي بصرف رواتب العمال. ويحق للمحكمة في حال ثبت لها تأخر صاحب المنشأة بصرف رواتب العمال دون أن يكون لديه مسوغ.

أن تفرض عليه غرامات بما لا يزيد عن ضعف راتب العامل المتأخر فيه. حيث نصت المادة 94 من قانون العمل السعودي على أنه في حال تأخر صاحب العمل بأداء الراتب للعامل بالموعد المحدد لاستحقاقه دون أي مسوغ. فإن من حق العامل أو مكتب العمل أن يرفع دعوى في التسوية الودية المختصة بالمنازعات العمالية. لكي تقوم بأمر صاحب العمل أن يدفع ما هو متأخر من أجور العمال.

كما يحق لهيئة التسوية الودية في حال ثبت لها بأن صاحب المنشأة قد تأخر بسداد أجر عماله بدون أي مسوغات. أن تفرض عليه الغرامات بحد أقصى هو ضعف الأجر المتأخر للعامل.

انظر للفيديو الآتي:

تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

حدد قانون العمل كيفية تسليم الرواتب في القطاع الخاص وكيفية التصرف مع صاحب العمل في حال قام بتأخير صرف رواتب عماله. فكما ذكرنا بينت المادة 94 من نظام العمل كيفية مطالبة العامل بصرف رواتبه المتأخرة عن طريق هيئة التسوية الودية من خلال مكتب العمل المختص.

وبذلك حافظ نظام العمل على حقوق العامل بحصوله على الراتب وكافة التعويضات المستحقة والمنصوص عليها بالنظام.

كم يوم يحق للشركة تاخير الرواتب؟

إن تأخير الراتب لمدة شهر يستوجب الإبلاغ وإرسال زيارة تفتيشية على المنشأة التي تأخرت بتسليم الرواتب. لذلك فإن المدة التي يمكن أن تتأخر بها الشركة عن صرف الرواتب يجب أن تكون أقل من شهر.

نموذج شكوى تأخر الرواتب.

عند تأخر الراتب يتم رفع شكوى إلى مكتب العمل المختص للمطالبة بصرف الراتب المتأخر. وفيما يلي صيغة نموذج شكوى تأخير الرواتب في القانون السعودي مقدمة إلى مكتب العمل:

إلى السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مدير مكتب العمل في ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم لكم أنا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. العامل في ــــــــــــــــــــــــــ. لدى ــــــــــــــــــــــــ.

ضد السيد ــــــــــــــــــــــــــــــ. بصفته الوظيفية ــــــــــــــــــــــ. عنوان منشأته ـــــــــ،ــــــــــــــ.

سجلها التجاري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الممثل الرسمي للمنشأة ـــــــــــــــــــــــ. رقم هاتفه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بشكوى عدم استلامي راتبي منذ ــــــــــــــــــــ. أشهر. على الرغم من محاولاتي الكثيرة في الوصول إلى حل ودي مع أصحاب العمل لكي أحصل على حقي في الراتب دون جدوى.

وقد التحقت العمل بتاريخ ــــــــــــــــــ. بموجب عقد عمل سعودي رقم ـــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــ. على راتب قدره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. ريال سعودي.

لذا فإنني ألتمس منكم اتخاذ ما يلزم لإجبار صاحب المنشأة بتسديد مستحقاتي المتأخرة، وكذلك عدم التأخر بصرف راتبي في نهاية الشهر.

حرر بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــ. والموافق لـ ـــــــــــــــــــــــ.

مقدم الشكوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ماذا افعل اذا تأخر راتبي؟

في حال تأخر راتبك عليك التقدم إلى مكتب العمل بشكوى بسبب تأخير الراتب. التي تقوم بدورها بإحالة الشكوى إلى هيئة التسوية الودية المختصة بالنظر في الخلافات العمالية. لتأمر صاحب العمل بأن يسدد ما عليه من رواتب متأخرة لعماله. كما يحق لها أيضاً فرض غرامة مالية على صاحب العمل المتأخر لا تتجاوز ضعف الراتب المتأخر للعامل.

حكم تأخر صرف الرواتب في قانون العمل السعودي.

تأخر صرف الرواتب في قانون العمل السعودي مخالفة تستوجب فرض عقوبة على المنشأة التي أخرت رواتب عمالها. وإن تأخر صرف الرواتب يبرر للعمال فسخ عقد العمل دون أن يرسلوا إنذار إلى صاحب العمل أو أن يطالبوا بالتعويض. لكن هذا الفسخ يجب أن يكون بعد مرور 3 أشهر من تأخير تسليم الراتب.

فعند تأخر صاحب العمل عن صرف الرواتب في قانون العمل السعودي فهناك عدة حالات:

  • عند تأخر صرف الأجر لمدة شهر فيتم الإبلاغ عن ذلك، حيث يتم زيارة المنشأة زيارة تفتيشية من قبل وزارة الموارد البشرية. لتفرض غرامات مالية على صاحب العمل في حال ثبوت ذلك.
  • عند تأخر تسليم الراتب لمدة شهرين، وتم الإبلاغ عن ذلك فإنه يترتب على تأخير الرواتب هذا في القانون السعودي إيقاف الخدمات للمنشأة باستثناء خدمة إصدار التراخيص.
  • أم عند التأخر لأكثر من المدتين السابقتين، فيحق للعامل عندها فسخ عقد عمله واحتفاظه بجميع الحقوق التي حفظها له نظام العمل. وفي حال كان العامل من غير السعوديين. فيحق له نقل كفالته إلى صاحب عمل آخر وذلك بدون انتظار موافقة صاحب العمل على ذلك.

ويقع ضمن نطاق التأخر في تسليم الراتب عدة حالات مثل عدم صرف راتب الموظف بالموعد الذي تم تحديده بعقد العمل. وكذلك عندما يتم صرف الراتب بما يخالف الاتفاق المنصوص عليه بعقد العمل.

تعويض تأخير الرواتب.

تم تنظيم حقوق العامل في نظام العمل السعودي والتي يستحقها العامل عندما يتأخر صاحب العمل في أدائه للراتب المتفق عليه. ذلك فمن حق العامل الذي تأخر راتبه التقدم بشكوى تأخر بتسليم الراتب إلى مكتب العمل المختص. حيث تُحال الشكوى إلى إدارة التسوية الودية لمحاولة الإصلاح وتقريب وجهات النظر للطرفين.

لكن عند عدم انتهاء النزاع فيتم التقدم ورفع دعوى عمالية تأخر تسليم راتب والمطالبة بالتعويض عن ذلك التأخير والتي تعتبر من قضايا تعويضات العمال. وقد فرض نظام العمل على صاحب العمل الذي يتأخر بصرف الرواتب للموظفين لديه غرامات مالية. والغرامات المالية التي يتم فرضها على صاحب العمل لا تتجاوز ضعف راتب الموظف.

ونصل بذلك إلى ختام مقال.

تعرف على تأخير الرواتب في القانون السعودي | أهم 3 حالات 2024.

وإذا كان لديك استفسارات عن تأخير الرواتب في القانون السعودي، فإن أفضل محامي عمالي من شركة الدوسري سيجيبك عن جميع استفساراتك وأسئلتك حول هذا الموضوع.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا