تخطى إلى المحتوى

انواع الدعاوى العمالية

انواع الدعاوى العمالية

انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي وضعها النظام وحدد طريقة رفع كل دعوى والشروط المطلوبة فيها. حيث سعت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إلى تحسين الأساليب التي ترفع أداء المحاكم العمالية. وتختصر الكثير من الوقت والجهد على المتقاضين أمام هذه المحاكم.

وتعد المحاكم العمالية محاكم درجة أولى تُصدر أحكاماً ابتدائية تكون قابلة للاستئناف باستثناء بعض الدعاوى العمالية التي أشار إليها النظام. وسنتعرف بمقالنا هذا على كيفية رفع الدعاوى العمالية ومراحل سير هذه الدعاوى. وكل ما يتعلق بها من أحكام قانونية تتعلق بشروط رفعها وكذلك انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي.

شروط الدعوى العمالية في السعودية

انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي.

يستغرق الحكم في القضايا العمالية مدة أقصاها 30 يوم وذلك بحسب ما أعلنته وزارة العدل السعودية. وذلك بخصوص السعي لأن تكون مدة التقاضي لدى المحاكم العمالية على اعتبارها محاكم درجة أولى هو 30 يوماً. وذلك حرصاً من الوزارة على الحصول على الحقوق العمالية بأسرع وقت ممكن واختصار الجهد والوقت عليهم.

تختص المحاكم العمالية بجميع انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي التي يتم رفعها من قبل العمال وأصحاب العمل. وذلك بكل ما يخص عقد العمل والخلافات التي تحصل بسببه. وفي القضايا العمالية المُتعلقة بالأجور والطرد من العمل وكذلك الدعاوى التي تخص إصابات العمل .

بالإضافة إلى الدعاوى التي تتعلق بفرض العقوبة التي نص عليها نظام العمل وكافة أنواع الدعاوى الأخرى المتعلقة بالمطالبة بجميع حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

والدعوى العمالية هي الدعاوى التي تنشأ عن تطبيق نظام العمل وتنفيذه. من أجل توفير بيئة مناسبة للعمل بالنسبة لكل من العمال وأصحاب العمل. وحسب النظام في المملكة العربية السعودية فإن انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي هي:

  • الدعاوى العمالية التي تخضع إلى نظام العمل السعودي.
  • دعاوى العمالة المنزلية.
  • الدعاوى المتعلقة بالشكاوى لكل من العمال وأصحاب العمل عن القرارات التي تصدر من مؤسسة التأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بالتعويضات والاشتراكات والتسجيل وعلى نحو ذلك.

تابع الفيديو الآتي عن المحاكم العمالية بالسعودية:

ما هي القضايا العمالية.

القضايا العمالية هي قضايا يتم رفعها من قبل العامل أو صاحب العمل من أجل المطالبة بالحقوق المكفولة في نظام العمل. فمن الممكن أن يختلف العامل مع صاحب العمل بسبب الأجر أو عند عدم استلام العامل أجره أو تأخر أصحاب العمل عن تسليمه الراتب.

كذلك قد يحصل الخلاف بسبب تعرض عامل إلى إصابة عمل وحصول خلاف بين صاحب العمل والعامل على التعويض عن تلك الإصابة. وقد تنتهي خدمة العامل ولا يحصل على المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة. أو يمكن ألا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة حسب النظام إلا أنه يطالب بالحصول عليها.

كما أن حالات الفصل التعسفي تعتبر من أكثر القضايا العمالية انتشاراً والتي يتم فيها فصل العامل بما يخالف عقد العمل وما نص عليه نظام العمل السعودي من أحكام. بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بانواع الاجازات في نظام العمل المستحقة للعامل.

كما قد يحصل خلافات بين العمال وأصحاب العمل في حال الخلاف على الحقوق والواجبات المنصوص عليها بنظام العمل. وقد حدد النظام إجراءات سير الدعاوى العمالية وكيفية المطالبة بالحقوق المختلفة التي تتعلق بالعمل والتي أشار إليها نظام العمل بالسعودية.

متى يحق للعامل رفع دعوى؟

يحق للعامل رفع دعوى عمالية عندما يكون لديه حق شرعي كفله له نظام العمل ولم يستطع الحصول عليه. حيث يقوم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل ليحيل هذا المكتب الشكوى إلى لجان التسوية الودية. وذلك من أجل الوصول إلى حل ودي يرضي الأطراف المتنازعة. لكن عند عدم الوصول إلى ذلك الحل ضمن مهلة وضعها النظام وهي 21 يوم. يقوم عندها مكتب العمل بإحالة تلك الشكوى إلى المحكمة العمالية المختصة بطريقة الكترونية.

شروط الدعوى العمالية في السعودية.

الدعوى العمالية في السعودية هي عبارة عن إجراء قانوني يقوم به من لديه حق أو تعويض بالمطالبة به أمام المحاكم العمالية. وتعتبر الدعوى العمالية من الدعاوى القضائية التي تحتاج إلى وجود شروط نظمها القانون حتى تُقبل هذه الدعوى.

لذلك فمن أهم الشروط المطلوبة نظاماً للدعوى العمالية في السعودية ما يلي:

  • شرط المصلحة، فلا دعوى بدون مصلحة لذلك يجب على من يقوم برفع الدعوى أن يكون لديه مصلحة مُعتدى عليها من قبل المدعى عليه. ويجب أن تكون هذه المصلحة مشروعة.
  • الصفة بالدعوى بأن تُرفع الدعوى من قبل صاحب الحق في القضايا العمالية أو من قبل موكله بعد تقديم وكالة تكون سارية المفعول.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به في الدعوى العمالية ألا يكون قد تجاوزت مدته السنة من التاريخ الذي انتهت فيه علاقة العمل. باستثناء حالتين هما تقدم المدعي بعذر مقبول من قبل المحكمة، والحالة الثانية هي أن يُقر المدعى عليه بالحق المطالب به بالدعوى.
  • يجب ألا تكون الدعوى كيدية، وألا تهدف الدعوى العمالية الإضرار بالأطراف الأخرى بالدعوى بحيث تكون المطالبة بالحق واضحة.
  • أن يتم تقديم الدعوى وفق الإجراءات الواضحة في النظام، وأن تتوفر في صحيفة الدعوى كافة الشروط الموضوعية وكذلك الشروط الشكلية.

ويقدم لك محامي عمالي لدى شركتنا أفضل وأحسن الخدمات القانونية التي تحتاج إليها في كل ما يخص جميع انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي. وكيفية التقدم بها بشكل قانوني صحيح وسليم.

كم يستغرق الحكم في القضايا العمالية؟

يستغرق الحكم في القضايا العمالية مدة أقصاها 30 يوم وذلك بحسب ما أعلنته وزارة العدل السعودية. وذلك بخصوص السعي لأن تكون مدة التقاضي لدى المحاكم العمالية على اعتبارها محاكم درجة أولى هو 30 يوماً. وذلك حرصاً من الوزارة على الحصول على الحقوق العمالية بأسرع وقت ممكن واختصار الجهد والوقت عليهم.

القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف.

إن الأحكام القضائية التي تصدرها المحاكم العمالية هي أحكام ابتدائية صادرة عن محكمة درجة أولى. لذلك فإنها قابلة للاستئناف حسبما نص عليه النظام في السعودية. لكن هناك قضايا عمالية لا تقبل الاستئناف. فما هي القضايا العمالية التي لا تقبل الاستئناف وما هي أنواع تلك القضايا؟

إن القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف بحسب أحكام النظام السعودي هي القضايا العمالية اليسيرة. فقد ذكر المجلس الأعلى للقضاء في المملكة عدة قضايا عمالية يسيرة لا يُقبل الاستئناف فيها مع عدم الإخلال بما جاءت به المادة رقم 185 من نظام المرافعات الشرعية.

فالقضايا العمالية اليسيرة هي قضايا لا يمكن استئناف الأحكام القضائية  التي تصدر بها سواء مرافعةً أو تدقيقاً. وبالتالي فإن الأحكام التي تصدر بها نهائية وتكون واجبة التنفيذ فور صدورها من المحكمة العمالية التي تعتبر محكمة درجة أولى.

وأنواع القضايا العمالية اليسيرة بحسب ما نص عليها النظام في المملكة هي:

  • قضايا عمالية تكون المطالبة بها لا تتخطى 20 ألف ريال سعودي.
  • دعوى التظلم التي يرفعها العامل أو صاحب العمل. ممن لم تُقبل الاعتراضات المقدمة من قبلهم بمواجهة أي قرار صدر من الأجهزة المختصة التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • الدعاوى العمالية التي تتعلق بالمطالبة بأي مستندات أو وثائق تخص العامة والتي تم إيداعها لدى صاحب العمل.
  • الدعاوى العمالية المُتعلقة بالاعتراضات على القرارات التي تصدر عن لجان العمل الخاصة بالخدمة المنزلية أو كل ما بحكمها.
  • الدعاوى العمالية التي تخص الاعتراض على جزاء ما وضعه صاحب عمل على عامل باستثناء فصل العامل عن العمل.
  • الدعاوى العمالية التي تتعلق بشهادة تأدية الخدمة.

فجميع هذه الدعاوى اعتبرها النظام من الدعاوى العمالية التي لا يُقبل أي استئناف فيها. وبالتالي عند صدور أي حكم بها صادر عن المحكمة، فإنه واجب التنفيذ.

مراحل الدعوى العمالية في السعودية.

لكل نوع من أنواع القضايا العمالية التي ذكرناها أعلاه مراحل تسير بها الدعوى العمالية. حيث تختلف مراحل الدعوى العمالية في السعودية بحسب نوع الدعوى العمالية المقدمة أمام المحاكم العمالية. كما سنوضحه فيما يلي:

أولاً: بالنسبة للدعاوى العمالية التي تخضع لنظام العمل، يقوم صاحب العمل أو العامل بالتقدم إلى مكتب العمل من أجل إجراء التسوية الودية. وذلك في مهلة مقدارها 21 يوم تبدأ من تاريخ التقدم إلى مكتب العمل. لكن عندما تتعذر التسوية الودية يتم رفع المنازعة الحاصلة بشكل الكتروني عن طريق مكتب العمل.

ثانياً: بالنسبة للدعاوى الخاصة بالعمالية المنزلية، يقوم صاحب العمل أو العامل المنزلي بالتقدم بالمنازعة إلى لجان الفصل في الخلافات المتعلقة بالعمالة المنزلية أو ما بحكمها. حيث يتم فرض مهلة مقدارها 5 أيام ليتم الصلح في هذه المنازعات.

لكن في حال لم يتم الصلح في هذه المنازعات فيكون هناك مهلة مقدارها 10 أيام، لتصدر هذه اللجان قراراها. وفي الحالة التي يصدر فيها القرار ضد أي طرف، فيقوم هذا الطرف بالتظلم أمام المحكمة العمالية، وتقديم هذا الاعتراض بشكل الكتروني من خلال موظفي اللجان الخاصة بالعمالة المنزلية.

ثالثاً: بالنسبة للشكاوى التي يتم تقديمها بمواجهة مؤسسة التأمينات الاجتماعية، فيما يخص الاشتراكات والتعويضات والتسجيل. فيقوم صاحب العمل أو العامل بتقديم طلبه أمام الجهاز المختص بالتأمينات الاجتماعية.

في حال صدور قرار من قبل الجهاز المختص بهذه المؤسسة، فيمكن الاعتراض عليه لدى الجهاز المختص بالتأمينات. ويمكن التظلم عند عدم قبول الاعتراض الذي تم تقديمه إلى التأمينات الاجتماعية. وذلك من خلال رفع الدعوى بطريقة الكترونية إلى المحكمة العمالية المختصة.

لذلك فعليك قبل رفع القضية العمالية معرفة مسار القضية لتقوم بتقديمها قانونياً حسبما نص عليه النظام بالمملكة العربية السعودية.

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية.

حسب النظام القضائي المعمول به في المملكة العربية السعودية، فإن أي دعوى قضائية يسقط الحق فيها بمرور تقادم وضعته الأنظمة القانونية فيها. وبالنسبة للدعاوى العمالية فقد أشار نظام العمل على عدم سماع الدعوى العمالية بعد مرر مدة زمنية هي 12 شهر من الوقت الذي انتهت به علاقة العمل بين صاحب المنشأة والعامل.

فقد أشار نظام العمل بمادته رقم 234 على عدم قبول المحاكم العمالية لأي حق نص عليه نظام العمل والذي ينشأ عن عقد عمل. بعد أن تمضي على انتهاء علاقة العمل التي تربط العامل بصاحب العمل مدة سنة كاملة.

لكن استثنت هذه المادة الحالة التي يقوم المتقدم بهذا الحق بتقديم عذر منعه من المطالبة بالحق، بحيث يكون هذا العذر مقبولاً من قبل المحكمة العمالية. وبالتالي في حال قبلت المحكمة عذره فيتم النظر في الدعوى العمالية المُقدمة من قبله.

وبحسب هذه المادة فإن الدعاوى العمالية يتم النظر فيها بوجه الاستعجال عند توفر الشروط التي وضعها النظام. وذلك بهدف حفظ الحقوق العمالية وتجنب إرهاقهم بمدة التقاضي الطويلة لكي يحصلوا على حقوقهم.

وبهذا نصل إلى نهاية حديثنا عن.

انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي ومراحلها 1445.

ومن المهم استعانتك بمحامي عمالي محترف ومتخصص في القضايا العمالية والأنظمة القانونية المعلقة بها. الذي تجده لدى شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

لكي تحصل على كامل حقوقك بالطرق القانونية السليمة والصحيحة. سواء كنت عاملاً أم صاحب عمل ولتحصل أيضاً على الأجوبة القانونية الدقيقة حول كافة استفساراتك التي تخص انواع الدعاوى العمالية في النظام السعودي.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “انواع الدعاوى العمالية”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ًكنت بعمل فى إحدى المستشفيات فى الفتره من 2019 — 2022 وتم فصلى بعد ذلك تم الاتفاق على مستحقات سنتين بدلا من ٣ سنوات بالاضافه الى راتب الشهر كام متأخر وعملت نقل من المكان وتم تحويل راتب الشهر المتاخر أما مستحقات السنتين لم يتم تحويلهم وتواصلت معهم كثيرا ولكن دون جدوى ً
    فهل من حقى الان بعد مرور عامين برفع شكوى ام لا. شكراً جزيلاً لحضرتك

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا