تخطى إلى المحتوى

المادة 74 من نظام العمل السعودي

المادة 74 من نظام العمل في السعودية

المادة 74 من نظام العمل السعودي تنص على الحالات المشروعة لإنهاء عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل. وهي مادة من مواد نظام العمل الذي صدر بغية تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، وتحديد الحقوق والواجبات لجميع الأطراف.

وفي مقالتنا شرح تفصيلي للمادة 74 من قانون العمل السعودي والحالات التي حددها لإنهاء عقد العمل، والاستقالة حسب أحكام المادة.

الحالات التي يمكن إنهاء عقد العمل فيها وفق المادة 74 من قانون العمل

المادة 74 من نظام العمل.

هناك فرق كبير وواضح بين تقديم الاستقالة وانهاء عقد العمل، فالاستقالة تكون عبر تقديم طلب مكتوب إلى صاحب العمل. ولا تصبح تلك الاستقالة نافذة إلا بعد موافقة صاحب العمل عليها، وذلك بعد اقتناعه بالأسباب المشروعة التي قدمها العامل. أي أنها تكون بموافقة العامل، بينما يكون ترك العمل بناء على أسباب مثل فسخ العقد أو عن طريق فصل تعسفي دون موافقة العامل.

حددت المادة 74 من قانون العمل السعودي الحالات المشروعة لإنهاء عقد العمل من أحد أطراف عقد العمل. وأوضحت أنه يمكن للعامل أو لصاحب العمل إنهاء عقد العمل ولكن إذا توفرت بعض الشروط والضوابط.

وأهم الحالات التي يمكن إنهاء عقد العمل فيها وفق المادة 74 من قانون العمل:

  • في حال اتفاق طرفي العقد على إنهائه، ولكن بشرط تواجد موافقة العامل الكتابية.
  • إذا انتهت مدة العقد المحددة مالم يتجدد العقد صراحة حسب أحكام هذا النظام فسوف يستمر إلى أجله.
  • في حالة العقود الغير محددة المدة يكون إنهاء عقد العمل وفق إرادة أحد الطرفين.
  • عند بلوغ العامل لسن التقاعد حسب ما تقتضيه أحكام نظام التأمينات الاجتماعية السعودي، ما لم يتفق الطرفان على استمرار العمل.
  • في حال القوة القاهرة.
  • عند إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
  • في حال إنهاء النشاط الذي يعمل العامل فيه، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

يمكنك الاستعانة بمحامي عمالي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف شروط الاستقالة في نظام العمل. وهو محامي خبير في شرح نظام العمل السعودي الجديد ويمكنك من خلاله معرفة كيفية الاستعلام عن قضية عمالية في السعودية.

شاهد الفيديو التالي:

ما هي المادة 74 في مكتب العمل؟

المادة 74 في مكتب العمل هي مادة موجودة في نظام العمل السعودي ومن خلالها الحالات المشروعة لإنهاء عقد العمل. وهذه الحالات هي اتفاق طرفي عقد العمل على إنهائه شرط موافقة العامل الكتابية، وعند انتهاء المدة المحددة للعقد. وفي حال كان العقد غير محدد المدة يتم إنهاء العقد بناء على رغبة أحد الطرفين، ويتم إنهاء العقد عند التقاعد وفي القوة القاهرة وبإغلاق المنشأة، وعند إنهاء النشاط الذي يعمل العامل به.

استقالة بموجب المادة (74) من نظام العمل.

يمكن للعامل تقديم استقالته إلى صاحب العمل طالباً إنهاء عقد العمل في حال توفر الأسباب المشروعة لذلك. وبموجب المادة 74 من نظام العمل فإن الاستقالة يجب أن تقدم مكتوبة وتتطلب موافقة صاحب العمل على هذه الاستقالة.

وحسب هذه المادة فإن الشروط اللازمة لقبول استقالة العامل أن يقدمها بشكل كتابي قبل فترة معينة من قبله. ويتم بموجبها إنهاء عقد العمل المبرم بينه وبين صاحب العمل، ولكن بشرط أساسي أن تتم بموافقة مديره المباشر في العمل.

ما هو الفرق بين الاستقالة وانهاء العقد؟

هناك فرق كبير وواضح بين تقديم الاستقالة وانهاء عقد العمل، فالاستقالة تكون عبر تقديم طلب مكتوب إلى صاحب العمل. ولا تصبح تلك الاستقالة نافذة إلا بعد موافقة صاحب العمل عليها، وذلك بعد اقتناعه بالأسباب المشروعة التي قدمها العامل. أي أنها تكون بموافقة العامل، بينما يكون ترك العمل بناء على أسباب مثل فسخ العقد أو عن طريق فصل تعسفي دون موافقة العامل.

وصلنا إلى ختام مقالة.

المادة 74 من نظام العمل السعودية وأهم 7 حالات إنهاء عقد عمل.

استعرضنا من خلالها أهم ما جاءت به المادة 74 من قانون العمل، وحالات إنهاء عقد العمل بين العامل وصاحب العمل. وبإمكانك معرفة تفاصيل أخرى بالاتصال مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220 أو من خلال الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا