تخطى إلى المحتوى

الفصل التعسفي في النظام السعودي

الفصل التعسفي في النظام السعودي

الفصل التعسفي في النظام السعودي هو إحدى الحالات التي يتم بها إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل للعامل وذلك لأسباب غير قانونية وغير مشروعة، كما يمكن أن يكون سبب الفصل التعسفي هو التمييز العنصري أو الرغبة في الانتقام وهذا يتعارض مع حقوق العامل الذي يحميها نظام العمل السعودي.

طرق إثبات الفصل التعسفي في السعودية

الفصل التعسفي في النظام السعودي.

الفصل التعسفي هو فصل شخص من عمله بشكل غير عادل وغير شرعي وبدون وجود أسباب مقنعة ومنطقية، وقد يترك الفصل التعسفي آثار سلبية على العامل ونفسيته لأنه قد فقد عمله ومصدر رزقه.

وقد وضح نظام العمل نوعين للفصل التعسفي هما:

  • الفصل التعسفي في العقد محدد المدة: هنا لا يحق لصاحب العمل فصل العامل قبل انتهاء مدة العقد إلا في حال خرق بنود العقد من قبل أحد الأطراف، ومن يقوم بمخالفة بنود العقد يتوجب معاقبته وتغريمه بدفع تعويض عن المدة المتبقية لانتهاء مدة العقد.
  • الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة: في حال تجديد العقد محدد المدة لمرتين متتاليتين أو أكثر فيتحول تلقائياً إلى عقد غير محدد المدة.

ويجب التنويه أنه يحق لصاحب العمل إنهاء العقد خلال فترة التجريب التي عادةً تكون ما يقارب 90 يوماً، شرط الحصول على موافقة مكتوبة من العامل.

كيف اقدم على شكوى فصل تعسفي؟
من خلال مكتب العمل يمكن تقديم شكوى فصل تعسفي ضد صاحب العمل، ثم يقوم مكتب العمل بتقديم هذه الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية مع بيان يوضح كيفية إنهاء عقد العمل بطرق غير قانونية تتعارض مع أحكام نظام العمل.

حقوق العامل في حال التعرض للفصل التعسفي.

يجب أن لا يقل عن راتب شهرين أو يحتسب بقيمة أجرة 15 يوم عن كل عام خدمة لكن غالباً يترك موضوع تحديد مقدار التعويض لتحدده المحكمة العمالية حسب تفاصيل القضية وحجم الضرر الناتج.

عند إعداد عقد العمل يجب أن تذكر بنود توضح الحقوق التي يجب أن يحصل عليها العامل في حال تعرضه للفصل التعسفي ولكن هناك حالات لا يذكر فيها مثل هذه التفاصيل في العقد، لهذا هنا سنوضح حقوق العامل في كلتا الحالتين.

في حال تم الاتفاق بين صاحب العمل والعامل على التعويض الذي يحصل عليه العامل في حال تعرض للفصل التعسفي وذكر هذا البند في عقد العمل، فإن هذا التعويض هو حق مشروع للعامل يحصل عليه في مثل هذه الحالة.

أما في حال عدم التطرق لذكر هذا التفصيل في عقد العمل، يتم احتساب تعويض للعامل على الشكل الآتي:

تابع الفيديو:

أنواع الفصل التعسفي.

تتعدد أنواع وحالات الفصل التعسفي في النظام السعودي فقد يأخذ الفصل عدة أشكال تعود لأسباب متنوعة نذكر منها التالي:

  • إنهاء عقد العمل دون القيام بتوجيه إنذار للعامل وبدون قيامه بأي مخالفة لنظام العمل أو عقد العمل يعد نوع من أنواع الفصل التعسفي ويتطلب تعويض العامل عن الفصل بالإضافة إلى دفع تعويض بدل إنذار.
  • القيام بإنهاء عقد العمل بسبب قيام العامل بتقديم شكوى عمالية إلى مكتب العمل المختص ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو قيامه برفع دعوى للمحكمة العمالية يعد إحدى أنواع الفصل التعسفي التي تطلب دفع تعويض لكن بعد إثبات أن الدعوى صحيحة وجدية ليست كيدية.
  • إنهاء عقد العمل من قبل العامل دون إنذار أو تبليغ صاحب العمل يعد فصلاً تعسفياً في حال كان صاحب العمل قد قام بمخالفة لأحكام المادة 81 من نظام العمل ويحصل العامل في هذه الحالة على كامل حقوقه.

طرق إثبات الفصل التعسفي.

من أجل اثبات الفصل التعسفي في المملكة العربية السعودية بما يتناسب مع نظام العمل الجديد يجب تقديم أدلة وأسانيد كافية تدعم وتؤكد أن الفصل تم دون وجود أسباب قانونية مقنعة، ومن أهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها لإثبات الفصل التعسفي الآتي:

  • في حال كان الفصل قد تم كنوع من العقاب التعسفي أو للانتقام يجب تقديم وثائق تؤكد ذلك كالتقارير الداخلية أو الرسائل النصية أو حتى البريد الالكتروني.
  • تقديم شهادات الزملاء أو شهود عيان على أن الفصل كان تعسفي دون حق.
  • يمكن إثبات أن الفصل قد تم بشكل تعسفي من خلال طلب الاطلاع على تقييمات العامل في السنوات أو المواسم السابقة وسجلات أدائه التي تثبت أنه كان يقدم أداء جيد ولم يقم بأية مخالفة تدعي الفصل.
  • تقديم أي نوع من الوثائق والسجلات التي تدعم موقف العامل وتؤكد أن الفصل تعسفي.

كيف يحسب التعويض عن الفصل التعسفي؟
يجب أن لا يقل عن راتب شهرين أو يحتسب بقيمة أجرة 15 يوم عن كل عام خدمة لكن غالباً يترك موضوع تحديد مقدار التعويض لتحدده المحكمة العمالية حسب تفاصيل القضية وحجم الضرر الناتج.

شكراً لكم أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.

أنواع الفصل التعسفي في النظام السعودي 4 طرق لإئبات الفصل.

بعد التوصل إلى ختام مقالنا الفصل التعسفي في النظام السعودي يجب أن نؤكد على أهمية التواصل مع محامي عمالي من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عند التعرض للفصل التعسفي من أجل الحصول على الاستشارة المناسبة والتوكل في إجراءات رفع دعوى عمالية ضد صاحب العمل، حيث يمكنكم التواصل من خلال طلب الرقم التالي call:00966566600220.

المصادر والمراجع:

نظام العمل- المادة(55, 77، 81).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا