تخطى إلى المحتوى

الفصل التعسفي في النظام السعودي

الفصل التعسفي في النظام السعودي

الفصل التعسفي في النظام السعودي يلجأ إليه صاحب العمل بدون وجود سبب مشروع وهو من الظواهر المنتشرة في السعودية. ويسبب هذا الفصل التعسفي ضرراً كبيراً على العامل لذا فقد حرصت السعودية على تشريع القوانين للحد من هذه الظاهرة السلبية.

وهناك عدة أنواع للفصل التعسفي في النظام السعودي سنتعرف عليها من خلال مقالتنا هذه والتعويضات الممنوحة عنه. وطريقة إثبات الفصل التعسفي وكيف يكون في العقد محدد المدة والعقد غير محدد المدة في السعودية.

أنواع الفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة عنه

الفصل التعسفي في النظام السعودي.

من حق العامل المفصول الحصول على التعويض المالي المناسب بعد الفصل وفق حالات الفصل التعسفي المختلفة. وحددت قيمة التعويض حسب كل حالة من هذه الحالات وحسب عقد العمل محدد أو غير محدد للمدة. ففي حالة العقد المحدد للمدة يحصل العامل بعد الفصل التعسفي على التعويض المالي ويحتسب بقيمة مدة العقد الباقية. وإذا كان العقد غير محدد المدة فيحتسب التعويض بعد حساب أجر العامل مدة خمسة عشر يوماً مضروبة بعدد سنوات الخدمة.

انتشرت في المملكة العربية السعودية العديد من حالات الفصل التعسفي والتي يقوم بها بعض أصحاب العمل بحق عمالهم. ورغم مخالفة هذا الإجراء للقوانين والأنظمة ما يزال منتشراً بكثرة لذا فقد عملت الحكومية السعودية على محاولة الحد من انتشاره.

وقد منع نظام العمل السعودي أن يقوم صاحب العمل بفصل أحد عماله بشكل تعسفي وبدون وجود سبب مشروع لذلك. ويجهل الكثير من أصحاب العمل أحكام نظام العمل السعودي والالتزامات القانونية الواجب القيام بها.

ويعرف الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد بأنه قيام صاحب العمل بفصل أحد عماله بدون سبب مشروع. حيث من المفترض أن يقوم صاحب العمل بعدة إجراءات تأديبية بحق العامل وبترتيب حدده له قانون العمل الجديد.

فحسب المادة 66 من نظام العمل على صاحب العمل اتباع الاجراءات التأديبية التالية:

  • الإنذار
  • الغرامة
  • أن يتم الحرمان من العلاوة أو تؤجل مدة لا تزيد عن سنة.
  • تأجيل ترقية العامل مدة أقصاها سنة.
  • الإيقاف عن العمل بالإضافة للحرمان من الأجر.
  • الفصل من العمل وفق الحالات المقررة بالنظام.

وحتى يقوم صاحب العمل بفصل أحد عماله يجب أن يقوم بإشعاره بذلك الفصل ويمهله فترة محددة حتى يجد عملاً آخر. ويحق للعامل أن يتغيب خلال مهلة الإشعار مدة يوم واحد أو ثماني ساعات في الأسبوع للبحث عن عمل آخر.

وتكون هذه المهلة مدفوعة الأجر، ومن حق العامل أن يحدد يوم غيابه أو الساعات المحددة لبحثه عن العمل الآخر. ويمكن أن يقوم صاحب العمل بإعفاء العامل من العمل في فترة المهلة ويلتزم بدفع كافة مستحقات العامل في مهلة الإشعار.

الفصل التعسفي في القطاع الخاص.

وفق المادة الثمانون من نظام العمل السعودي فإنه لا يجوز لصاحب العمل أن يفسخ عقد عامله دون أن يقوم بإشعاره. ولا يمكن أن يفصل العامل في القطاع الخاص بصورة تعسفية دون مكافأة أو تعويضه بمبلغ مالي إلا ضمن شروط معينة.

ومن أهم هذه الشروط وقوع اعتداء من العامل على صاحب العمل أو إخلاله بواجباته المتفق عليها بعقد العمل. أو إذا قام بفعل مشين أو التزوير أو استغلال المنصب وإذا تغيب بصورة غير مشروعة لأكثر من عشرين يوماً.

ويحصل العامل المتعرض للفصل التعسفي في القطاع الخاص على التعويض المالي المحدد في عقد العمل. وإذا لم يتضمن العقد تعويضاً محدداً فإنه يستحق تعويض مالي يختلف حسب العقد إذا كان محدد أو غير محدد المددة.

أنواع الفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة عنه.

إن أنواع الفصل التعسفي في النظام السعودي هي:

  • الفصل التعسفي بوجود عقد عمل محدد المدة دون توجيه إشعار للعامل قبل ثلاثين يوماً على الأقل من تاريخ الفصل.
  • الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة الزمنية.
  • إنهاء عقد العمل من صاحب العمل بدون سبب مشروع وفق الحالات المذكورة في المادة 80 من نظام العمل السعودي.
  • ترك العامل بنفسه للعمل بعد تعرضه لمضايقات أو أعمال عنف أو أعمال مخلة بالآداب أو لعدم تنفيذ صاحب العمل لالتزاماته. وذلك وفق المادة 81 من نظام العمل السعودي وهذه الحالة تعد بمثابة فصل تعسفي من قبل صاحب العمل.

وفي حالات الفصل التعسفي المختلفة من حق العامل المفصول الحصول على التعويض المالي المناسب بعد الفصل. وتختلف قيمة التعويض حسب كل حالة من حالات الفصل التعسفي وحسب عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة.

ففي حالة العقد المحدد المدة يحصل العامل بعد الفصل التعسفي على تعويض مالي يحتسب بقيمة مدة العقد المتبقية. وإذا كان العقد غير محدد المدة فيتم احتساب التعويض بعد حساب الأجر لمدة خمسة عشر يوماً وضربها بعدد سنوات الخدمة.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي.

تعد مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق العامل في نظام العمل السعودي والتي يجب أن يدفعها صاحب العمل للعامل. وذلك بعد انتهاء عقد العمل المبرم بينهما سواء كان العامل مواطناً سعودياً أو من جنسية أخرى.

ويجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع هذه المكافأة وهي حق للعامل سواء كان العقد محدد المدة أو غير محدد المدة. وهي ضرورية لتأمين مستقبل العامل بعد انتهاء عمله ولحمايته من أخطار البطالة والعجز عن العمل وعند الشيخوخة.

ويستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة في حال تعرض للفصل التعسفي من قبل صاحب العمل دون سبب مشروع. وتحسب هذه المكافأة على أساس الأجر الذي يتقاضاه العامل عن خمسة عشر يوماً ثم ضربه بعدد سنوات خدمته.

لا تتردد من توكيل محامي عمالي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال تعرضت لفصل تعسفي من العمل. وذلك لتحصل على التعويض المناسب وهو محامي لديه تجربة قضائية مهمة ومعرفة اسباب الفصل التعسفي وأنواعه في النظام السعودي.

متى يكون الفصل من العمل تعسفياً؟؟

يكون الفصل من العمل تعسفياً إذا قام صاحب العمل بإنهاء عقد العامل أو طرده من العمل دون سبب مشروع. ويقوم بذلك دون أن ينذر العامل أو أن يحصل على موافقته ويجب عليه في هذه الحالة تعويض العامل. ومن حق العامل أن يحصل على ذلك التعويض بالوسائل القانونية المتاحة بعد تقديم شكوى إلى مكتب العمل. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي خبير في القضايا العمالية وحالات الفصل التعسفي في النظام السعودي.

كيف يتم اثبات الفصل التعسفي.

لإثبات الفصل التعسفي في النظام السعودي من المهم الاستعانة بمحامي قضايا عمالية متمرس وخبير ليتمكن من تحصيل حقوق العامل كاملة. وتختلف طريقة إثبات الفصل التعسفي باختلاف الحالة وطريقة الفصل التي قام بها صاحب العمل.

ومن الإثباتات المهمة عدم تلقي العامل لإشعار خطي من قبل صاحب العمل قبل إنهاء العقد بمدة أقلها ستين يوماً. وذلك إذا كان الأجر يدفع شهرياً وبمدة لا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة لغيره حسب المادة 75 من نظام العمل.

ويمكن إثبات الفصل التعسفي بعدم وجود سبب مبرر ومشروع لذلك الفصل وحسب ما جاء في المادة 80 من نظام العمل. وبالإمكان الاستدلال بتعرض العامل لتصرفات جائرة أو عنيفة من صاحب العمل أدت لتركه العمل.

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في السعودية.

ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل عقد العمل الذي يكون بمثابة وثيقة قانونية تحافظ على حقوق الطرفين. ويكون للإخلال بشروط هذا العقد عقوبات يتحملها الطرف المخل سواء العامل أو صاحب العمل ويتحمل المسؤولية كاملة عنه.

وقد حرصت المملكة العربية السعودية على الحفاظ على حقوق العمال وأصحاب العمل على حد سواء من خلال القوانين والتشريعات. ومن أهمها نظام العمل الذي وضع الأسس والأحكام المتعلقة بتنظيم العمل والمحافظة على الحقوق.

وقد يقوم صاحب العمل بفصل العامل لديه بشكل تعسفي دون إنذاره وبدون سبب مشروع مع وجود عقد عمل محدد المدة. وفي هذه الحالة فإن من حق العامل الحصول على تعويض مالي تحسب قيمته وفق المدة المتبقية للعقد.

ومن المهم الاستعانة بمحامي عمالي خبير في أنواع الفصل التعسفي في النظام السعودي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ويملك الكفاءة في حل قضايا التسوية وخلافات العمالية وإعداد مذكرات قضايا عمالية وتقديمها للمحكمة.

ويمكنه تحضير الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية وإعداد نموذج صحيفة دعوى عمالية وفق الأصول القانونية وباحترافية عالية. وهو قادر على كسب مختلف انواع الدعاوى العمالية في المحاكم السعودية ويعد من أهم المحامين المعتمدين والمرخصين في السعودية.

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة.

في بعض الحالات يكون عقد العمل المبرم بين صاحب العمل والعامل غير محدد المدة، ويكون بهذا الأمر بالاتفاق بين الطرفين. وعندها لا يمكن لصاحب العمل أن ينهي العقد غير محدد المدة دون سابق إنذار أو سبب مشروع.

وينجم عن قيامه بالفصل التعسفي مع وجود عقد غير محدد المدة وجوب تعويض العامل عن ذلك الفصل التعسفي. وتحسب قيمة التعويض في هذه الحالة باحتساب عدد سنوات الخدمة التي أداها العامل قبل أن يتم فصله.

وبعد أن يتم احتساب الأجر الذي يتقاضاه العامل خلال خمسة عشر يوماً أثناء تواجده في العمل قبل حدوث الفصل التعسفي. ثم يحتسب التعويض بقيمة ذلك الأجر عن كل سنة من السنوات التي قضاها العامل في الخدمة.

ويستثنى من التعويض بعد الفصل من العمل الموظف تحت التجربة حيث تكون فترة التجربة تسعون يوماً قابلة للزيادة. وتنص بعض عقود العمل على قيمة التعويض المستحق في حال تم فسخ العقد عندها يتم دفع المبلغ المنصوص عليه بالعقد.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محددة المدة.

يمكن لأحد أطراف عقد العمل غير محدد المدة أن يقوم بإنهاء العقد بناء على سبب مشروع ويجب توضيحه وبيانه. ويجب إشعار الطرف الآخر به قبل مدة محددة بالعقد وذلك حسب المادة 75 من نظام العمل السعودي.

ووفق المادة 80 من النظام فإن الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل هي:

  • عند وقوع اعتداء من العامل على صاحب العمل أو رئيسه في العمل.
  • في حال عدم تأدية العامل التزاماته المتوجبة حسب عقد العمل، أو عدم إطاعته للأوامر المشروعة من صاحب العمل.
  • عند قيامه بسلوك سيء وعمل مخل بالأمانة أو الشرف.
  • إذا نتج عن قيام العامل بأي فعل أو تقصير خسارة مادية لصاحب العمل بشرط أن يبلغ الجهات المختصة بالحادث.
  • إذا قام العامل بالتزوير ليحصل على العمل.
  • في حال كان التعيين تحت الاختبار.
  • عند تغيب العامل لمدة أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة دون سبب مشروع أو لأكثر من عشرة أيام متتالية.
  • في حال ثبوت استغلال العامل منصبه الوظيفي بشكل غير مشروع.
  • إذا ثبت إفشاء العامل لأسرار صناعية أو تجارية خاصة بالعمل.

شاهد الفيديو التالي:

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

من حق العامل المفصول الحصول على التعويض المالي المناسب بعد الفصل وفق حالات الفصل التعسفي المختلفة. وحددت قيمة التعويض حسب كل حالة من هذه الحالات وحسب عقد العمل محدد أو غير محدد للمدة. ففي حالة العقد المحدد للمدة يحصل العامل بعد الفصل التعسفي على التعويض المالي ويحتسب بقيمة مدة العقد الباقية. وإذا كان العقد غير محدد المدة فيحتسب التعويض بعد حساب أجر العامل مدة خمسة عشر يوماً مضروبة بعدد سنوات الخدمة.

وصلنا لختام مقالتنا.

الفصل التعسفي في النظام السعودي أنواعه وطريقة اثباته 2024.

تعرفنا من خلالها على أنواع الفصل التعسفي في النظام السعودي والتعويضات الممنوحة عنه حسب كل نوع. وعلى مكافأة نهاية الخدمة بعد الفصل التعسفي في النظام السعودي وكيفية إثباته والأسباب المشروعة التي يمكن من خلالها إنهاء عقد العمل.

لتعرف تفاصيل أكثر حول موضوعنا هذا أو غيره من المواضيع القانونية العمالية بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك من خلال الاتصال على الرقم: call:00966566600220 أو بالنقر على أيقونة الواتس اب للتواصل أونلاين.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا