تخطى إلى المحتوى

العمل بدون عقد عمل بالسعودية

العمل بدون عقد عمل بالسعودية

العمل بدون عقد عمل بالسعودية له مخاطر عديدة لها تأثيرات سلبية على طرفي العلاقة العمالية. وتتمثل هذه المخاطر بعدد من الجوانب القانونية والإجتماعية والمالية. وسنتحدث عن كامل المخاطر الناتجة عن العمل دون وجود عقد عمل بين الطرفين. وكيف يمكن إثبات عقد عمل غير مكتوب وما هي حقوق العامل في حال عمله دون عقد عمل سعودي وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

طرق إثبات عقد العمل الغير المكتوب

مخاطر العمل بدون عقد عمل بالسعودية.

يتم فرض غرامة على صاحب العمل الذي يشغل العامل دون إبرام عقد عمل معه بغرامة تُقدر بخمسة آلاف ريال سعودي. وتتعدد هذه الغرامة بتعدد العمال.

هناك مجموعة من المخاطر للعمل بدون عقد عمل في السعودية سواءً للعامل أو لصاحب العمل. فمخاطر العمل دون عقد عمل بالسعودية بالنسبة للعامل ما يلي:

  • عدم توفر الحماية القانونية للعمال الذي يعمل دون عقد عمل والتي يوفرها نظام العمل السعودي. وخاصةً فيما يتعلق بتقديم الشكوى إلى مكتب العمل في حال إنهاك حقوقه.
  • عدم حصول العامل على التعويضات المالية التي يستحقها حسب النظام وكذلك المزايا التي نص عليها النظام سواءً الإجازات السنوية وما إلى ذلك.
  • يمكن أن يتم انهاء عقد العمل دون إشعار أو تعويض وهناك صعوبة حصول العامل على تصاريح العمل والإقامة وغير ذلك.

أمّا مخاطر العمل بدون عقد عمل بالسعودية بالنسبة لصاحب العمل ما يلي:

  • قد يواجه صاحب العمل مشاكل قانونية مع مكتب العمل ووزارة الموارد البشرية بسبب العمالة دون عقد عمل وذلك بسبب مخالفة نظام العمل والعمال.
  • كما يتم فرض غرامات مالية على صاحب العمل وهي 5000 ريال سعودي تتعدد بتعدد العمال وذلك استناداً إلى القرار الوزارة /4786/ تاريخ 28/12/1436 هجري.
  • صعوبة حل المنازعات العمالية بالطريق النظامية.

لذلك يجب الإلتزام بصياغة وتوثيق عقد عمل سعودي وفقَ أحكام نظام العمل بالسعودية.

هل يستطيع العامل رفع شكوى دون وجود عقد عمل؟

نعم يمكن للعامل رفع شكوى دون وجود عقد عمل وذلك بإثبات العلاقة العمالية بأي وسيلة من الوسائل القانونية حسب المادة 51 من نظام العمل.

حقوق العامل في حال العمل بدون عقد .

يحق للعامل الذي يعمل بدون عقد عمل إثبات حقه بأي وسيلة من الوسائل. ففي حال مباشرة العامل بالعمل دون عقد عمل، وحسب نص المادة 51 من نظام العمل السعودي فإن عقد العمل في نظام العمل السعودي يعتبر قائم حتى وإن كان غير مكتوب.

وفي مثل هذه الحالة يحق للعامل وحدهُ أن يُثبت العقد وكامل حقوقه الناشئة عن عقد العمل، وذلك بكافة وسائل الإثبات. وبحق لأي طرف من أطراف العمل المطالبة بكتابة عقد العمل بأي وقت كان.

وبالتالي فمن حقوق العامل في نظام العمل السعودي المطالبة بالحقوق الكامل التي نصّ عليها نظام العمل من إجازات وتعويضات وما إلى ذلك.

انظر الفيديو الآتي:

ما هي عقوبه عدم وجود عقد عمل؟

يتم فرض غرامة على صاحب العمل الذي يشغل العامل دون إبرام عقد عمل معه بغرامة تُقدر بخمسة آلاف ريال سعودي. وتتعدد هذه الغرامة بتعدد العمال.

طرق إثبات عقد العمل الغير المكتوب.

حسب أحكام المادة 51 من نظام العمل المذكورة أعلاه، فإنه من حق العامل أن يثبت عقد العمل وجميع الحقوق التي تنشأ عنه بأي وسيلة من وسائل الإثبات. وبالتالي فيمكن اتباع طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب في السعودية كما يلي:

  • يمكن الإعتماد على الرسائل النصية والمراسلات الإلكترونية التي تكون بين العامل وصاحب العمل وتقديمها كدليل على وجود العلاقة العمالية بين الطرفين. فيمكن أن تكون تلك المراسلات تتعلق بمهام العمل أو الأجر أو ساعات العمل أو الإجازات وما إلى ذلك.
  • كما يمكن الإستناد إلى شهادة الشهود الذين هم زملاء العامل في العمل أو الأشخاص الذين يتعامل العامل معهم. مثل العملاء الذين يتعامل معهم العامل بشكل مباشر.
  • ويمكن أيضاً تقديم إيصالات الأجور التي يتم دفعها للعامل لقاء عمليه سواء عن طريق التحويل البنكي أو غيرها. والتي تثبت تقاضي العامل لأجره في العمل.
  • كما يمكن أن يعتمد العامل على سجلات العمل التي يوقع عليها عند حضوره للعمل والإنصراف منه سواء كانت ورقية أو إلكترونية.

حيث يمكن للعامل أن يتقدم بشكوى لدى وزارة الموارد البشرية مع تقديم الأدلة المتاحة بين يديه لإثبات علاقة العمل.

أنار الله دربكم وساق لكم الخير لقراءتكم مقالنا.

مخاطر العمل بدون عقد عمل بالسعودية 4 طرق لاثبات عقد العمل.

وفي حال كنت ترغب في إثبات عقد عمل غير مكتوب في السعودية فأنت تحتاج إلى خبرات افضل محامي قضايا عمالية لديه كفاءة عالية بهذه المسائل من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا