تخطى إلى المحتوى

التسوية الودية في مكتب العمل

التسوية الودية في مكتب العمل

التسوية الودية في مكتب العمل تعد الخطوة الأولى من خطوات النظر في الدعاوي المتعلقة بالخلافات العمالية بين صاحب العمل والعامل. وقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة التسوية الودية بشكل إلكتروني.

فما هي مراحل التسوية الودية في مكتب العمل؟ وما هو النموذج المعتمد لرفع دعوى لدى التسوية الودية؟ تعرف على كل ذلك وكل ما يتعلق بالتسوية الودية للخلافات العمالية ومدتها وإجراءاتها من خلال قراءتك لمقالتنا.

أهم الميزات التي توفرها التسوية الودية في مكتب العمل

التسوية الودية في مكتب العمل.

بعد التوصل إلى اتفاق التسوية الودية بين أطراف النزاع تتم كتابة محضر التسوية الودية وتحريره ويوقع عليه الأطراف. كما يوقع عليه مندوب مكتب العمل، ويعد محضر التسوية الودية ملزماً للطرفين، ولا يمكن الطعن فيه أمام القضاء. ولديه صفة السند التنفيذي ويمكن تقديمه لمحكمة التنفيذ فوراً ليتم تنفيذه ويمكن أن يتم ذلك بشكل إلكتروني.

تتعدد الخلافات والنزاعات العمالية بين العمال وأصحاب العمل لأسباب كثيرة وأبرزها عدم حصول العامل على مستحقاته المالية. ولحل هذه الخلافات بالطرق الودية قبل وصولها للمحكمة أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية خدمة التسوية الودية.

حيث يستطيع أحد أطراف النزاع سواء كان العامل أو صاحب العمل تقديم شكواه لإدارة التسوية الودية للافراد التابعة لمكتب العمل. حيت يتم دراسة الشكوى ومحاولة الوصول إلى حلول ودية للنزاع وإيجاد صيغة للاتفاق بين الأطراف.

وتنظر إدارة التسوية الودية للأفراد في مكتب العمل بالنظر في مختلف المنازعات العمالية مثل:

  • المنازعات المتعلقة بالحقوق والأجور وعقد العمل وإصابة العمل والحصول على التعويض المالي.
  • الشكوى المقدمة بسبب الفصل التعسفي للعامل.
  • المنازعات المتعلقة بالجزاءات التأديبية التي يفرضها صاحب العمل على العامل.
  • المنازعات المتعلقة بتطبيق مواد نظام العمل ولائحته التنفيذية.

وقد أصبح بالإمكان تقديم دعوى التسوية الودية بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتتطلب هذه الدعوى إرفاق عقد عمل رسمي، والمستندات اللازمة، وعقد الوكالة في حال وجود وكيل.

وإن أهم الميزات التي توفرها التسوية الودية في مكتب العمل هي:

  1. توفير الجهد والوقت والمصاريف القانونية التي يمكن أن تصرف لرفع دعوى عبر المحكمة.
  2. الحفاظ على الخصوصية في حال تم حل المشكلة قبل رفعها إلى المحكمة العمالية.
  3. إمكانية حل الخلاف وحسم النزاع بشكل ودي دون الاضطرار للجوء إلى القضاء.
  4. المحافظة على العلاقة الودية بين أطراف النزاع بعد حل النزاع بينهما.

وبالتالي فإن رفع الدعوى إلى إدارة التسوية الودية في مكتب العمل تعد الخطوة الأولى، ويمكن حل النزاع الحاصل بطريقة ودية. وعند الفشل في تحقيق الصلح والتسوية الودية فإنه يتم تحويل النزاع إلى المحكمة العمالية.

ومن الضروري تجهيز كامل المستندات والأوراق الضرورية وإعداد لائحة الدعوى المقدمة وفق الأصول القانونية. وبناء عليه يتم تحديد الجلسات وإعلام كافة الأطراف المتنازعة بموعدها، وتحضير الإجراءات الضرورية لحضور جلسات مكتب العمل.

نموذج رفع الدعوى لدى التسوية الودية.

عند التقدم بدعوى لدى التسوية الودية في مكتب العمل من الضروري الالتزام بنموذج معتمد ويجب صياغته بدقة. ويجب أن يحتوي على كافة البيانات الضرورية لأطراف الدعوى وموضوع الدعوى وطلبات المدعي وكتابة التاريخ وتوقيعه في أسفل الدعوى.

وفيما يلي النموذج المعتمد لرفع دعوى لدى التسوية الودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

التاريخ …. / ….. / ……

السيد الفاضل ……….. رئيس إدارة التسوية الودية في مكتب العمل والسادة الأعضاء المحترمين.

تحية طيبة وبعد.

مقدم الشكوى المدعي ………… العامل في شركة ………….. الرقم الوطني …………. العنوان ……… البريد الإلكتروني.

وكيله القانوني المحامي ……………… بموجب توكيل رقمه …………… تاريخه ……………

المدعى عليه ………………. العنوان …………………. الرقم الوطني ………..

لقد التحق موكلي بالعمل لدى شركة ………… يوم ……… تاريخ …… / …….. / ………. بوظيفة ………. بموجب عقد العمل رقم ……….. تاريخ ………… وقد أصدرت الشركة قراراً بفصله من العمل، وتم الاستغناء عن خدماته دون إشعاره وإحاطته بالأسباب الموجبة.

وللمدعي في ذمة الشركة مستحقات مالية رفضت الشركة دفعها وهي …………… بدل إجازات، ومبلغ ………………. لقاء العمل مدة ………….. شهر، ومبلغ ……………مكافأة نهاية الخدمة.

لذا وبناء على ما سبق فإننا نطلب من سيادتكم الحكم على الشركة بدفع كامل المستحقات المالية المذكورة لموكلي. بالإضافة لدفع التعويض المالي عن الضرر المادي والمعنوي بسبب قرار الفصل التعسفي الذي أصدرته الشركة.

ولكم جزيل الشكر والاحترام.

مقدم الدعوى المحامي ……………….. التوقيع …………

لإعداد نموذج صحيفة دعوى عمالية بشكل قانوني عليك توكيل محامي متخصص بقضايا المحاكم العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي خبير في قضايا التسوية وخلافات العمالية وبإعداد مذكرات قضايا عمالية ويمكنك توكيله لرفع دعوى تعويض عن اصابة عمل.

التسوية الودية تسجيل الدخول.

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة التقدم بطلب التسوية الودية عبر موقعها الإلكتروني وباتباع عدة خطوات. وساهمت هذه الخدمة في المحافظة على حقوق العامل في نظام العمل السعودي، وفض النزاعات بين صاحب العمل والعامل بسرعة وبسهولة.

ويتم التقدم لخدمة التسوية الودية إلكترونياً باتباع الخطوات التالية:

  • اختيار موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي على الانترنت.
  • تسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار بوابة الأفراد في حال كان المتقدم فرداً أو بوابة المنشآت في حال كان منشأة أو مؤسسة.
  • اختيار خدمة التسمية الودية.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في صحيفة الدعوى مثل بيانات المدعي والمدعى عليه، ومكتب التسوية، وبيانات العمل.
  • اختيار موضوع الدعوى.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • النقر على الموافقة على الإقرار بعدم كيدية الدعوى.
  • الضغط على إرسال.
  • تتم مراجعة الطلب من المختصين.
  • في حال رفض الطلب بالإمكان معرفة الأسباب من خلال خدمة الدعاوي من الخدمات الإلكترونية.
  • في حال قبول الدعوى يتم إرسال رسائل نصية وعبر البريد الإلكتروني إلى جميع أطراف الدعوى.
  • إرسال تفاصيل موعد الجلسة إلى جميع أطراف الدعوى.
  • إذا لم يحضر المدعي تحفظ الدعوى ويحق له إعادة فتحها بشرط عدم تجاوز مدة 21 يوم عمل.
  • عند عدم حضور المدعى عليه للجلسة الأولى توقف خدماته لدى الوزارة ويتم تحديد جلسة أخرى.
  • إذا تكرر غياب المدعى عليه عن الجلسة يحق للمدعي نقل خدماته بدون موافقة صاحب العمل، وتحول الدعوى للمحكمة العمالية.
  • في حال التوصل إلى صلح وتسوية يتم تحرير محضر الصلح وطباعته.
  • إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تحول الدعوى للمحكمة العمالية.

يمكنك أن تتواصل مع محامي قضايا عمالية خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد لائحة دعوى عمالية في السعودية. وهو محامي يملك الكفاءة لتحصيل حقوقك كاملة مثل مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل وحقوق الموظف عند الفصل التعسفي.

مدة التسوية الودية.

حدد المشرع السعودي مدة 21 يوماً لكي تحصل التسوية الودية وذلك بدءاً من تاريخ بدء الجلسات المخصصة للتسوية الودية. ويتم تحديد جلسات تلك التسوية بعد التقدم بالطلب والقيام بكافة الإجراءات والخطوات المطلوبة.

ومن خلال انعقاد جلسات التسوية الودية يتم من خلالها محاولة البحث عن النقاط المشتركة وتقريب وجهات النظر. وإذا لم تفلح تلك المحاولات ولم يتم التوصل إلى اتفاق تسوية ودية خلال 21 يوم تحال الدعوى إلى المحكمة العمالية.

لائحة التسوية الودية.

اكتسبت لائحة التسوية الودية في السعودية والتي تصدر عن إدارات التسوية الودية في مكاتب العمل صفة السند التنفيذي. حيث وجهت وزارة العدل السعودية على اعتبار محاضر الصلح الصادرة والمصدقة عن إدارات التسوية الودية سندات تنفيذية.

وتستقبل دوائر ومحاكم التنفيذ في السعودية لائحة التسوية الودية أو محضر الصلح بشكل إلكتروني ولا ضرورة لزيارة المحكمة. ويقوم طالب التنفيذ بإرفاق محضر الصلح إلى طلبه لمحكمة التنفيذ بشكل إلكتروني لتنفيذ ما توصلت إليه لائحة التسوية الودية.

وتحتوي لائحة التسوية الودية على الاتفاق الحاصل بين الأطراف المتنازعة والحلول التي تم التوصل إليها. ويتم ذلك بشكل واضح وصريح، ويجب توقيع الأطراف المتنازعة عليها كما يجب أن يوقع ممثل من مكتب العمل.

هل يمكن الغاء دعوى التسوية الودية؟

نعم يمكن الغاء دعوى التسوية الودية وذلك في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق ودي أو صلح بين الأطراف المتنازعة. ويمكن تقديم طلب الإلغاء بشكل إلكتروني عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والضغط على الخدمات الإلكترونية. وبعد اختيار موضوع الدعوى وتعبئة البيانات المطلوبة يتم اختيار إلغاء دعوى التسوية الودية.

جلسات مكتب العمل عن بعد.

تبدأ مراحل التسوية الودية بالبدء في تقديم الدعوى عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني. وبعد الموافقة على طلب الدعوى يتم إرسال رسائل نصية إلى جميع الأطراف المتنازعة بتحديد موعد الجلسة الأولى.

ويلزم لدخول جلسات مكتب العمل عن بعد اتباع التعليمات التالية:

  • كتابة الاسم على الرابط عند الدخول كما هو مسجل في الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • التحقق من إعداد جهاز الكمبيوتر أو الجوال قبل ربع ساعة على الأقل من انعقاد الجلسة، والتأكد من جودة الاتصال بالانترنت. والتحقق من عمل الصوت والكاميرا، وتجهيز المستندات الضرورية مثل الهوية أو الإقامة وعقد العمل.
  • التأكد من إمكانية الدخول إلى الرابط الذي يتم إرساله قبل فترة كافية والتحقق من عمله بالصورة الصحيحة. مع العلم أنه بالإمكان تأخير عقد الجلسة لنصف ساعة بسبب ظروف الاتصال.
  • عندما تبدأ الجلسة يتم عرض الهوية الوطنية أو الإقامة أمام الكاميرا للتأكد من هوية المدعي والمدعى عليه.
  • أثناء عقد الجلسة لا يتم التحدث أو توجيه أي سؤال بدون إذن.
  • في حال استخدام الجوال فيجب تحميل برنامج cisco أما عند استخدام الكمبيوتر فيتم الدخول عبر الرابط المرسل.

وهناك عدة تبعات لعدم حضور جلسات مكتب العمل عن بعد نوجزها بما يلي:

  • في حال غياب المدعي: يتم حفظ الدعوى ويخسر حقه، ولكن يحق له إعادة تقديمها ويجب ذلك قبل مدة 21 يوم.
  • في حال غياب المدعى عليه: وفي هذه الحالة يحق للمدعي الانتقال إلى عمل آخر دون إعلام صاحب العمل. ويتم إيقاف كافة الحقوق والخدمات التي يحصل عليها من الوزارة، وفي حال تكرار الغياب تحول الدعوى للمحكمة العمالية.

لا تتردد من توكيل محامي خبير في انواع الدعاوى العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم دعوى لدى التسوية. ليقوم بالإجراءات اللازمة عند فصل الموظف في نظام العمل السعودي ولتحصيل كافة التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

شاهد معنا الفيديو التالي:

ماذا بعد محضر التسوية الودية؟

بعد التوصل إلى اتفاق التسوية الودية بين أطراف النزاع تتم كتابة محضر التسوية الودية وتحريره ويوقع عليه الأطراف. كما يوقع عليه مندوب مكتب العمل، ويعد محضر التسوية الودية ملزماً للطرفين، ولا يمكن الطعن فيه أمام القضاء. ولديه صفة السند التنفيذي ويمكن تقديمه لمحكمة التنفيذ فوراً ليتم تنفيذه ويمكن أن يتم ذلك بشكل إلكتروني.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا.

تعرف على التسوية الودية في مكتب العمل وأهم 4 من ميزاتها 2024.

تكلمنا فيها على المقصود بالتسوية الودية في مكتب العمل السعودي والإجراءات اللازمة لرفع دعوى لدى التسوية الودية. كما استعرضنا نموذج جاهز لدعوى مقدمة إلى إدارة التسوية، وطريقة تقديمها إلكترونياً عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول موضوع مقالتنا ومواضيع عمالية أخرى بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنك ذلك بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما باستطاعتك أن تتواصل أونلاين من خلال النقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا