تخطى إلى المحتوى

التحرش في نظام العمل السعودي

التحرش في نظام العمل السعودي

التحرش في نظام العمل السعودي فرض عليه المنظم عقوبات شديدة ورادعة بهدف مكافحة هذه الأفعال. وتختلف شدة العقوبة في هذه الجرائم حسب مكان حالة المجني عليه وظروف الجريمة ومكان وقوعها مثل أن تقع في مكان العمل.

لذلك فقد أوجب النظام على الجهات المعنية في قطاعات العمل أن تتخذ ما يلزم من تدابير وقائية لمنع حدوث التحرش في نظام العمل وتوفير بيئة عمل مناسبة للعمال. وحمايتهم من تلك الأفعال وأية أفعال يمكن أن تؤدي إلى آثار سلبية على العمل.

وفي مقالنا سنتعرف على عقوبة التحرش في نظام العمل السعودي حسب أحكام القانون السعودي وكل ما يخصها من أحكام قانونية.

أشكال التحرش في مكان العمل

التحرش في نظام العمل السعودي.

يتم التعامل مع التحرش في مكان العمل عن طريق تقديم شكوى إلى اللجنة المختصة بأن تستقبل شكاوى التحرش في مكان العمل. بحيث تقوم تلك اللجنة بالتحقق من وقوع فعل التحرش ومن صحة الشكوى التي تم تقديمها في العمل. لتقوم بالبت في الشكوى المقدمة وتوقع ما هو منصوص عليها من عقوبات تأديبية بحق من ارتكب تلك الأفعال. كما يمكن إحالة الشكوى إلى الجهات المختصة بالنظر في مثل هذه الجرائم.

التحرش في نظام العمل السعودي هو كل فعل أو قول أو حتى إشارة لها مدلول جنسي، بحيث تصدر عن شخص باتجاه شخص آخر. وتمس عرضه أو جسده أو تخدش حياءه في بيئة العمل، وذلك بأي وسيلة من الوسائل كانت سواء باستخدام التقنيات الحديثة أو غيرها.

أشار نظام مكافحة التحرش في المملكة العربية السعودية في مادته الخامسة على أنه من واجب قطاعات العمل الخاصة أو الحكومية أو الأهلية أن تضع ما يلزم من تدابير ضرورية لمكافحة جرائم التحرش في العمل. ولتأمين بيئة عمل مناسبة وخالية من هذه الجرائم. ولحماية حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

وبحسب النظام، يجب أن تشمل تلك التدابير ما يلي:

  • وضع الآلية المناسبة لتلقي شكاوى التحرش داخل جهة العمل.
  • ما يلزم من إجراءات مطلوبة للتأكد من جدية الشكوى وصحتها وحفظ سريتها.
  • يجب أن يتم نشر هذه التدابير والتعريف بكافة تفاصيها.
  • على الجهة المعنية في قطاعات العمل الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أن تساءل كل من يخالف تلك التدابير تأديبياً.
  • من حق الضحية عند التعرض لأي جريمة تحرش بالعمل أن يُقدم شكوى تحرش، وذلك أمام الجهة المختصة وفق النظام. حتى وإن تمت مساءلة مرتكب الفعل تأديبياً.

وبناءً على ما أوصت به هذه المادة من نظام مكافحة التحرش في نظام العمل في السعودية. فقد أقر وزير العمل السعودي ميثاق أخلاقي لمكافحة أفعال التحرش في بيئة العمل. مثل غض البصر وكذلك عدم التطرق للمسائل الشخصية وعدم إغلاق الأبواب وما إلى ذلك.

ما هو التحرش في العمل؟

التحرش في العمل هو عبارة عن الأفعال أو الأقوال أو أية إشارة يكون لها مدلولات جنسية. تصدر عن أحد الأفراد باتجاه شخص آخر. بحيث تكون تلك الأفعال أو الأقوال أو الإشارات فيها مس لعرض المجني عليه أو لجسده أو حتى تخدش حيائه. وذلك بأي وسيلة من الوسائل وإن تمت باستخدام التقنية والتكنولوجية الحديثة. والتي تتم كلها في بيئة العمل سواء في الأوقات الرسمية للعمل أو في خارجها.

نظام التحرش في العمل.

يتمثل نظام التحرش في العمل بميثاق مكافحة التحرش في بيئة العمل الذي بادرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإصداره. سعياً منها لإيجاد بيئة عمل آمنة وتتصف بالاحترام المتبادل من الجميع. ومكافحة التحرش في نظام العمل السعودي في العمل وفق ما يلي:

  • عرف الميثاق التحرش في بيئة العمل كما عرفناه أعلاه، ونطاق تطبيق الميثاق بحيث يتم تطبيقه مهما كانت الجهة التي صدر عنها سواء موظف في الوزارة أو مدير أو من ذوي العلاقة طالبي الوظيفة أو التدريب وعلى نحو ذلك.
  • كذلك شمل تطبيق الوثيقة على أفعال التحرش في نظام العمل السعودي والتي تتم داخل أوقات العمل الرسمية أو حتى خارج تلك الأوقات أو بداخل الوزارة أو خارجها.
  • وقد وضعت الوثيقة التدابير الوقائية المفروض اتخاذها من قبل الوزارة وذلك في المادتين الرابعة والخامسة منها.
  • كما نصت على التزامات موظفي وزارة العمل أو كل من له علاقة بهذه الوزارة مثل احترام المساحة الشخصية وغض البصر والالتزام بالزي الرسمي. والتزام المرأة بالحجاب المحتشم، بالإضافة إلى وجوب الإبلاغ عن أي فعل تحرش يتم العلم به.
  • وقد وضحت الوثيقة في المواد السابعة والثامنة والتاسعة آلية الشكاوى على أفعال التحرش وكيف يتم التعامل بها. بحيث يتم رفع الشكوى إلى لجنة مختصة بذلك، كما يحق لصاحب الصلاحية أن يشكل لجنة داخلية تتضمن امرأة في حال وجودها. وذكرت أيضاً مهام اللجان المشكلة والمختصة بتلقي الشكاوى.
  • ونصت المادة العاشرة والحادية عشرة على الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل اللجنة المختصة بتلقي شكاوى التحرش في نظام العمل السعودي. ورفع شكوى التحرش الكيدية في حال ثبوتها إلى الجهة ذات الاختصاص. وذلك بحسب القواعد الناظمة للحد من آثار الشكوى الكيدية التي تم صدروها في قرار مجلس الوزارة ذو الرقم 94 والتاريخ 25/4/1406 هجري.
  • أما المادة 12 من الوثيقة فقد نصت على حق الإدارة المختصة بأن تفرض العقوبات التأديبية على الجاني. مع حق المجني عليه برفع الشكوى إلى الجهات المختصة.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

أشكال التحرش في مكان العمل.

تؤثر أشكال التحرش في مكان العمل تأثيراً سلبياً على بيئة العمل والموظفين والعمال في العمل وعلى أدائهم أيضاً. حيث يسبب الكثير من الإحراج والأذى لهم ويجعل بيئة العمل مخيفة بالنسبة لهم. لذلك فقد كافح النظام في المملكة كافة تلك الأفعال وجرمها ووضع لها العقوبات الرادعة والشديدة على كل من يرتكبها.

وللتحرش في العمل أشكال وأنواع عديدة يتم من خلالها ارتكاب مثل تلك الأفعال التي اعتبرها المنظم السعودي جرائم مُعاقب عليها نظاماً. ومن أبرز أشكال التحرش في مكان العمل ما يلي:

  • التحرش اللفظي الذي يتم عن طريق استخدام المتحرش ألفاظاً وكلمات مسيئة لها مدلول جنسي. مثل الإساءة اللفظية أو إطلاق الإهانات أو السب والشتم أو القذف أو غيرها من الألفاظ التي يكون لها أي مدلول جنسي.
  • التحرش الجسدي الذي يتم من خلال الاتصال الجسدي مع المجني عليه، سواء بالضرب أو اللمس أو غيرها من الأفعال المادية التي تخدش الحياء صمن بيئة العمل التي يعمل بها.
  • التحرش عن طريق الإنترنت والذي يتم بواسطة استخدام التكنولوجيا من خلال مضايقة المجني عليه. بأن يرسل الجاني رسائل مسيئة أو صور أو فيديو أو غيرها مما يكون لها مدلول جنسي أو تخدش الحياء.
  • التحرش الجنسي وهو قيام الجاني بأي من الأفعال التي تمس عرض المجني عليه أو تخدش حيائه أو تمس جسده وما إلى ذلك.

وغيرها من الأشكال والأنواع الكثيرة التي يتم من خلالها ارتكاب أفعال التحرش في العمل والتي تنعكس سلباً على الموظفين وعلى بيئة العمل.

كيف التعامل مع التحرش في مكان العمل؟

يتم التعامل مع التحرش في مكان العمل عن طريق تقديم شكوى إلى اللجنة المختصة بأن تستقبل شكاوى التحرش في مكان العمل. بحيث تقوم تلك اللجنة بالتحقق من وقوع فعل التحرش ومن صحة الشكوى التي تم تقديمها في العمل. لتقوم بالبت في الشكوى المقدمة وتوقع ما هو منصوص عليها من عقوبات تأديبية بحق من ارتكب تلك الأفعال. كما يمكن إحالة الشكوى إلى الجهات المختصة بالنظر في مثل هذه الجرائم.

عقوبة التحرش في نظام العمل.

تختص الإدارة المختصة التي أشار إليها ميثاق مكافحة التحرش في بيئة العمل. وتكون عقوبة التحرش في نظام العمل هي فرض العقوبات التأديبية بحق من يثبت قيامه بالتحرش أثناء العمل، سواء في وقت الدوام الرسمي أو خارجه.

وذلك مع احتفاظ المجني عليه في واقعة التحرش برفع دعوى تحرش أمام الجهة المختصة في النظر في هذه الدعاوى. وتختص المحاكم الجزائية في المملكة العربية السعودية بالنظر في دعاوى التحرش وإيقاع العقوبات القانونية على مرتكبي تلك الجرائم.

حيث أوجب نظام مكافحة جرائم التحرش في المملكة العربية السعودية على جهات العمل سواء كانت تلك الجهات في القطاع الحكومي أو في قطاع العمل أو القطاع الأهلي. وضع تدابير تحد من جرائم التحرش ضمن بيئة العمل.

وقد شددت المادة رقم 6 من نظام مكافحة التحرش العقوبة المفروضة على الجاني مرتكب جريمة التحرش في حال تمت هذه الجريمة في مكان العمل أو الرعاية أو الإيواء أو الدراسة.

بحيث تكون حسب هذه المادة عقوبة التحرش في العمل هي سجن الجاني مدة أقصاها 5 سنوات، أو بتغريمه مالياً بغرامة 300 ألف ريال سعودي كحد أقصى. أو أن يتم رفض عقوبة السجن مع الغرامة معاً. ويمكن أن يتضمن الحكم المذكور بنشر ملخص الحكم بإحدى الصحف المحلية. بعد أن يكتسب الحكم درجته القطعية وذلك على نفقة المحكوم عليه.

ويمكن الاستفسار أكثر عن طريق استشارة مستشار قانوني في قضايا العمال خبير ومتمرس في قضايا التحرش في العمل، من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على النصيحة القانونية المدروسة والتي تناسب الواقعة التي حصلت بها جريمة التحرش.

عقوبة التحرش بدون دليل في القانون السعودي.

غالباً ما يقوم المتحرش بإخفاء أي دليل يمكن أن يكشف جريمته التي ارتكبها. لمنع اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه. ولفرض العقوبة التي وضعها نظام مكافحة جريمة التحرش على الجاني. فلا بد من توفر أركان جريمة التحرش في الفعل المرتكب. وكذلك تقديم الأدلة التي تثبت وقوع الجريمة ونسبها لفاعلها.

لذلك لإثبات جريمة التحرش يجب تقديم ما يتوفر لدى المدعي من أدلة تثبت حصول الجريمة. سواء كانت تلك الأدلة شهادة الشهود أو كاميرات المراقبة الموجودة في المكان الذي وقعت به جريمة التحرش.

لذا فعند التعرض للتحرش يجب التبليغ على الفور حتى تتمكن الجهات المختصة من فحص المكان والتأكد من وجود كاميرات أو شهود أو ما إلى ذلك من إثباتات. وفي حال إثبات الجريمة على المتحرش فيتم فرض العقوبات التي ذكرها نظام مكافحة التحرش عليه وذلك حسب طبيعة جريمة التحرش ونوعها وما ينطبق عليها من نصوص قانونية ذكرها النظام.

لكن في حال عدم وجود دليل على التحرش، ما هي عقوبة التحرش بدون دليل في النظام السعودي؟

عند عدم إثبات تهمة التحرش المنسوبة إلى المتهم وعدم توفر الأدلة التي تثبت واقعة التحرش وعدم تقديم البراهين المطلوبة. فيتم إطلاق سبيل المتهم وتبرئته وعدم إيقاع أي عقوبة بحقه.

لذلك فإن دور المحامي الجنائي مهم للغاية في هذه القضايا وخاصةً فيما يتعلق بقواعد الإثبات في هذه الجرائم. ورفع صحيفة الدعوى بالشكل الصحيح قانوناً وتقديم المذكرات القضائية الدقيقة والمناسبة لمساعدة الموكل في معالجة هذه القضايا وتحقيق أفضل النتائج.

وينتهي حديثنا بهذا عن.

التحرش في نظام العمل السعودي وعقوبته 2024.

ولحصولك على المساعدة القانونية المناسبة عند مواجهة أي قضية تحرش في العمل. فقم على الفور بالتواصل مع أفضل محامي جنائي محترف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا