تخطى إلى المحتوى

البدلات في نظام العمل السعودي

البدلات في نظام العمل السعودي

البدلات في نظام العمل السعودي هي عبارة عن الأجور المستحقة للعامل مقابل ما يقوم ببذله من طاقة إضافية. أو لقاء مخاطر معينة يتعرض لها بالعمل الذي يقوم به. فهناك العديد من البدلات المستحق للعامل والتي يحصل عليها العامل عندما ينص عليها عقد العمل أو اللائحة الداخلية للشركة أو المؤسسة التي يعمل بها العامل.

وهنا سوف نتعرف على كافة أنواع البدلات في نظام العمل السعودي وكيفية الحصول عليها وكل ما يتعلق بها من أحكام نظامية نص عليها نظام العمل.

انواع البدلات في نظام العمل السعودي

البدلات في نظام العمل السعودي.

إن البدلات في نظام العمل السعودي هي عبارة عن تعويضات يتم منحها للعامل من قبل أصحاب المنشآت والشركات. تُضاف إلى أجره الذي يتقاضاه لقاء عمله. ولا يوجد بدلات تكون إلزامية على صاحب العمل، بحيث يكون كل من الأجر الأساسي والبدلات تابعة لاتفاق الطرفين.

لكن مع مراعاة ما يجب الالتزام به بالنسبة لوسائل النقل في الأعمال الليلية وكذلك الأعمال في المناطق البعيدة عن العمران.

حيث نصت المادة 147 من نظام العمل على إلزام صاحب العمل بأن يوفر كل عامل يعمل في مكان بعيد عن السكن والعمران وعلى نفقته ما يلي:

  • أن يوفر حانوت لبيع الملابس والطعام وما إلى ذلك من الاحتياجات الضرورية للعمال وبأسعار معتدلة. عندما يكون مكان العمل لا يوجد فيه تلك الحوانيت.
  • أن يوفر الوسائل الترفيهية والتثقيفية المناسبة وكذلك الملاعب الرياضية المُلحقة بمكان العمل.
  • يجب على صاحب العمل ايضاً أن يجري كل ما هو لازم من ترتيبات طبية ملائمة من أجل الحفاظ على صحة العمال. وأن يعالج أسرهم علاج شامل. والأسرة هنا الأولاد والزوج والأم والأب ممن يقيمون مع العامل.
  • يجب أن يوفر لأولاد العمال التعليم في حال لم يكن في منطقة العمل مدارس كافية.
  • أن يعد للعمال مصليات ومساجد بأماكن العمل.
  • يعد برامج لمحو الأموية ما بين العمال.

كما ألزمت المادة 147 من النظام أن يؤمن صاحب العمل لعماله عندما يكون مكان العمل بعيد عن العمران. وكذلك مراكز التنقيب عن النفط والمحاجر. مخيمات ومساكن ووجبات غذائية لهم.

ويتم تحديد كل ما سبق من قبل قرارات صادرة عن الوزير والتي يحدد فيها تفاصيل المخيمات والمساكن وبدل الانتفاع وعدد الوجبات الغذائية ونوع الأطعمة. وكذلك ما يتحمله العمال مقابل الوجبات الغذائية.

انواع البدلات في نظام العمل السعودي.

البدلات في نظام العمل السعودي هي كل أجر يستحقه العامل في حال قيامه بجهد وبذله لطاقة إضافية. عندما يقوم صاحب العمل بتكليفه بأدائها. أو الأجر الذي يحصل عليه مقابل المخاطر التي يتعرض لها أثناء ممارسته لعمله.

الراتب الأساسي للعامل هو حق من حقوق العامل في نظام العمل السعودي، وهو مبلغ نقدي يتم منحه للعامل دون أي بدلات. وأما العمل الإضافي فهو العمل الذي يقوم به العامل والذي يكلفه به صاحب العمل.

بينما البدلات في نظام العمل السعودي فهي مبالغ نقدية يتم صرفها للموظف نظير زيادة الأعباء المالية التي تواجهه عند قيامه بعمل في غير محل عمله. وتختلف البدلات التي يتقاضاها العامل حسب طبيعة عمله. وهناك عدة أنواع للبدلات في نظام العمل السعودي مثل:

  • بدل الانتداب: وهو البدل الذي يتم صرفه للموظف الذي يتم ندبه إلى مهمة رسمية متعلقة بعمله. وذلك عن الأيام التي يقضيها خارج عمله.
  • بدل السكن: وهو البدل النقدي الذي يحصل عليه الموظف كبدل لاستئجار منزل في منطقة العمل. لكن ليس هناك نسبة معينة حددها النظام لبدل السكن. ولا حتى مدة معينة يتم الالتزام بها في تقديم بدل السكن.
  • بدل المواصلات: هو البدل الذي يتم صرفه للموظف الذي ينتقل إلى مكان عمله، حيث يمكن لصاحب العمل أن يوفر بدل النقل والمواصلات للعمال من وإلى مكان العمل بناءً على اتفاق الطرفين على ذلك. أو في الحالة التي لا تصل المواصلات المنتظمة إلى مكان العمل.
  • بدل العمل الإضافي وهو البدل الذي يتم منحه للموظف عن ساعات العمل الإضافة التي يتم تكلفيها بها.
  • بدل السفر: وهو البدل الذي يحصل عليه العامل لقاء سفره عندما يحصل على إجازته السنوية. ويتم الاتفاق في عقد العمل على بدل السفر ونسبته وما إلى ذلك.

وغيرها من البدلات الكثيرة الأخرى التي يمكن للعامل أن يحصل عليها لقاء تكليفه بالعديد من المهام والأعمال الإضافية. أو لقاء ما يتحمله من أعباء بسبب العمل.

أنواع البدلات في القطاع الخاص.

أنواع البدلات في القطاع الخاص هي:

  • بدل السكن يحصل عليه العامل عندما يحتاج إلى السكن في مكان عمله.
  • بدل المواصلات الذي يتم منحه للعامل الذي يحتاج إلى استخدام وسائل النقل العامة، لكي يتمكن من الوصول إلى عمله.
  • بدل غلاء المعيشة وهو البدل الذي يمنح للعامل الذي يمكث في مدينة تكون تكاليف المعيشة فيها غالية.
  • بدل الطعام وهو البدل الذي يقدمه صاحب العمل للعامل وفق المعايير التي يحددها القانون.
  • بدل خطورة العمل.
  • بدل الوقت الإضافي والذي يتم الحصول عليه عندما يكلف صاحب العمل العامل بالعمل لساعات إضافية.

وغيرها من باقي أنواع البدلات الأخرى التي يحصل عليها العامل حسب أحكام النظام في المملكة العربية السعودية.

اطلع على الفيديو الآتي حول عمل الوزارة لحماية الأجور في القطاع الخاص:

كم نسبه البدلات من الراتب الاساسي؟

عند الاتفاق على حصول العامل على بدلات سواء بدل سكن أو بدل نقل فيمكن أن تكون نسبة بدل النقل من الراتب الأساسي 25%ٌ. ونسبة بدل النقل من الراتب الأساسي هي 10%. وبالتالي فإن مجموعة نسبة البدلات في حال كان العامل يأخذ بدل سكن وبدل نقل هو 35% من راتبه الأساسي.

بدل المواصلات في نظام العمل السعودي.

يجب على الشركات تقديم بدل مواصلات للعمال الذين يعملون في تلك الشركات والتي تغطي نفقات استخدامهم المواصلات للوصول إلى العمل. ويتم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل عند إبرام عقد العمل على البدل الذي سيُصرف للعامل لقاء استخدامه المواصلات للوصول إلى مكان العمل.

فعلى صاحب العمل بناءً على الاتفاق المبرم في عقد العمل أن يؤمن وسيلة لنقل العمال إلى منشأة العمل أو أن يقوم بدفع بدل مواصلات لهم. بحيث يشمل هذا البدل تكاليف الانتقال بالمواصلات من مكان السكن إلى مكان العمل وبشكل يومي.

وبشكل عام فلا يوجد بنظام العمل ما يلزم صاحب العمل بأن يدفع بدل النقل والمواصلات للعامل. إلا في حال اتفاق الطرفين على ذلك. لكن إذا كانت الوسائل في المواصلات المنتظمة لا تصل إلى مكان العمل الذي يعمل به العامل. عندها فإن صاحب العمل ملزماً بأن يؤمن وسيلة من وسائل النقل إلى مكان العمل ومنه، وذلك استناداً إلى المادة رقم 148 من نظام العمل السعودي.

لكن في حال إثبات بأن وسائل المواصلات المنتظمة توصل العامل إلى مكان العمل فإن ذلك يسقط حقه في المطالبة ببدل المواصلات. لكن في حال حصول العامل على بدل النقل فهل يحق لصاحب العمل خصم بدل المواصلات من راتب الإجازة السنوية؟

حسبما وضعته وزارة العمل والموارد البشرية فإنه لا يجوز خصم بدل المواصلات من الراتب الخاص بالإجازة السنوية. حيث يجب أن يكون صرف راتب الإجازة السنوية بشكل مسبق.

ما هي البدلات السعودية؟

البدلات في نظام العمل السعودي هي كل أجر يستحقه العامل في حال قيامه بجهد وبذله لطاقة إضافية. عندما يقوم صاحب العمل بتكليفه بأدائها. أو الأجر الذي يحصل عليه مقابل المخاطر التي يتعرض لها أثناء ممارسته لعمله.

نسبة بدل السكن في نظام العمل.

هناك بعض الحالات التي تستوجب انتقال العامل للسكن في مكان قريب من مكان العمل، فيقوم باستئجار سكن. وبالتالي فإنه يحتاج إلى الحصول على بدل سكن لقاء ذلك. ويعتبر هذا البدل من المزايا التي يمكن لأصحاب العمل منحها للعامل.

وقد جرت العادة أن تكون نسبة بدل السكن عندما يتم دفعها للعامل 25%، ويمكن الاتفاق على ذلك في عقد العمل الذي يتم إبرامه بين العامل وصاحب العمل. وحسب القرارات الصادرة عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية فقد تم إعفاء أصحاب العمل والمنشآت من تقديم راتب شهرين وذلك كبدل سنوي للسكن.

ويكون بدل السكن إلزامي على أصحاب الشركات والمنشآت عندما يكون منصوص عليه في عقد العمل. وبالتالي يجب الالتزام به وفق النسب التي تم تحديدها في عقد العمل.

لكن لم ينص لا نظام العمل ولا لائحته التنفيذية على أن يلتزم صاحب العمل بأن يدفع للعامل بدل سكن. لكن في حال كان عقد العمل قد نص على ذلك. أو كانت اللائحة الداخلية للعمل في المنشأة قد ذكرت ذلك. فهنا إن صاحب العمل ملزم بأن يدفع بدل السكن المنصوص عليه.

ويمكن أن يكون توفير صاحب العمل للعامل سكن أو دفعه للإيجار المترتب على العامل لقاء سكنه بمثابة بدل سكن. لذل فإن هذه القيمة تدخل عند حساب مكافأة نهاية الخدمة.

مع الإشارة هنا إلى أنه لا يوجد أي حد أدنى أو حتى حد أعلى لبدل السكن نظاماً. إلا في الحالة التي يتم فيها تحديد الحد الأعلى أو الحد الأدنى لبدل السكن في عقد العمل. أو أن يكون منصوص عليها في اللائحة الداخلية للمنشأة.

بدل السفر في قانون العمل السعودي.

يخضع استحقاق بدل السفر في قانون العمل السعودي إلى ما تم الاتفاق عليه ما بين العامل وصاحب العمل وتم ذكره في عقد العمل. وكذلك حسب اللوائح التي يتم اعتمادها لدى صاحب الشركة أو المنشأة.

لكن هل يمكن للعامل في حال حصوله على بدل السفر عند سفره في إجازته السنوية، أن يطالب بذلك البدل في حال لم يقم بالسفر؟

إن الغرض من الحصول على تذكرة السفر هو سفر العامل. لكن عندما لا يسافر العامل في الفترة التي يطالب بها بقيمة التذكرة. فإن طلبه يرد في هذه الحالة. و لاستحقاق العامل بدل لتذكرة السفر، فإنه يشترط أن يسافر العامل بالفعل. وليس الحصول على قيمة التذكرة دون سفر. إلا في حال نص عقد العمل المتفق عليه على غير ذلك.

وبالتالي فإن مسألة حصول العامل على تذاكر السفر عند حصوله على الإجازة السنوية سواء كانت التذكرة له أو تذاكر لأسرته. فإنه يعود إلى الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على الحصول عليها. ويجب أن ينص عقد العمل على ذلك. كذلك يمكن أن يتم ذكر ذلك في اللائحة الداخلية للعمل في المنشأة التي يعمل بها العامل.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كامل المعلومات عن.

أهم 5 من أنواع البدلات في نظام العمل السعودي وتفاصيلها 2024.

ولكي تحصل على معلومات أدق حول كل ما يتعلق بمبادئ البدلات في نظام العمل السعودي. فعليك فقط التواصل مع أقوى وأفصل محامي عمالي في المملكة. ليقدم لك شرح نظام العمل السعودي الجديد وكافة التفاصيل المتعلقة بالبدلات حسب قانون العمل من شركتنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

لما لديه من خبرات عميقة وطويلة في قضايا المحاكم العمالية ونظام العمل وكل ما يصدر من قرارات جديدة تتعلق بقضايا العمل.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا