هل انت طرف في علاقة عمالية؟ إذا كنت كذلك وتتابع عملية تقاضي بشأن خلاف عمالي فمن المحتمل أن تضطر الى استئناف حكم مكتب العمل لأحد الأسباب القانونية الموجبة لذلك. وفي هذا الشأن لا بد أن تكون على اطلاع كافي بالشروط والإجراءات والمدة القانونية وما له صلة باستئناف الحكم العمالي، وعليه ستجدون جميع ما تحتاجون معرفته في سطورنا القادمة.
حالات استئناف حكم مكتب العمل.
يأخذ الاستئناف مفهوم حق المحاولة في تغيير الحكم الصادر لعدم الرضا عن محتواه سواء من المدعى عليه الذي رأى عدم إنصاف الحكم له أو من المدعي الذي لم يحكم له بكامل مطالبه وربما حكم له بأكثر منها. ومن أشيع حالات استئناف قضايا العمالية ما يلي:
- مخالفة في قواعد الاختصاص الخاصة بالقضاء السعودي.
- الخطأ في تنفيذ نظام العمل والأنظمة ذات الصلة بالقضية.
- حصول بطلان في الحكم أو بطل في الإجراءات كان لها أثر في الحكم.
- وجود قصور في التحريات والبحث في وقائع الدعوى.
- صدور الحكم بالاستناد الى تلاعب من أحد الخصوم، أو بالاعتماد على وثائق مزورة أو شهادة زور.
- التوصل الى وثائق أو أدلة جديدة مؤثرة في القضية تعسر الوصول اليها سابقاً.
الإجراءات القانونية الإلكترونية لتقديم استئناف حكم مكتب العمل.
يتيح الاستئناف للطرف المضرور فرصة استحصال حكم جديد من قبل محكمة أعلى من مٌصدرته وذلك بالتقيد بالإجراءات القانونية المحددة. حيث أصبح بالإمكان إتمام إجراء اعتراض على حكم عمالي بالسعودية الكترونياً عبر ناجز لتسهيل الأمر على الأفراد والمؤسسات وفق التالي:
- تسجيل الدخول بواسطة النفاذ الوطني الموحد الى بوابة ناجز.
- اختيار باقة القضاء.
- ثم حزمة القضايا واختيار القضية المعنية بالاعتراض عليها.
- يليها اختيار قائمة الطلبات من ملف القضية وثم طلب جديد.
- اختيار طلب الاعتراض على حكم ثم متابعة.
- من النافذة التي تظهر يُدخل بيانات مقدم طلب الاعتراض.
- ثم تحديد رقم الحكم ونوع الاعتراض استئناف أو تدقيق.
- كتابة ملخص لمضمون مذكرة الاعتراض ثم حفظ وإرفاق المذكرة بصيغة PDF.
- إضافة أسباب الطلب وإرفاق ما يثبت ذلك.
- ثم حفظ وإرسال.
الشروط القانونية والمدة الزمنية لاستئناف الأحكام.
تُطلق المحاكم السعودية ذات الدرجة الأولى أحكامها النهائية التي يستطيع أحد المتنازعين الاعتراض عليها أمام محكمة الاستئناف. حيث يقتضي الطعن فيها توافر عدة شروط تتجلى بالتالي:
- تأكد توفر المصلحة في الطعن لدى الطرف الطاعن.
- تحقق توفر الصفة لدى كل من الجهتين الطاعنة والمطعون ضده.
- عدم الموافقة على الحكم بشكل بيّن وواضح أو ضمني من قبل الطاعن.
- الالتزام برفع الطعن خلال الفترة النظامية المعينة للاستئناف.
- بالإضافة الى أن موضع الطعن هو الأحكام المحررة من قبل هيئات المحاكم الابتدائية القابلة للاستئناف.
ومن الجدير بالذكر تحدد مدة الاستئناف الخاصة بقضايا الحقوق العمالية بأن تكون 30 يوم فيما يخص الأحكام العمالية العادية ومدة 10 أيام لأي من الأحكام العمالية المستعجلة. وتُحتسب هذه الفترة من تاريخ تبليغ المدعى عليه للحكم، سواء أكان ذلك بالإبلاغ الرسمي أو تسلم نسخة عن الحكم، أما بحالة الحكم غيابي بحق المدعى عليه فتكون الفترة اعتباراً من تاريخ تسلمه إشعار بالحكم أو صورة منه.
وعليه بحال مضي مدة الاعتراض المحدد ولم يقدم اعتراض من قبل طرف ما فإن حقه في طلب التدقيق أو الاستئناف يسقط. ويتوجب توثيق محضر من قبل الدائرة المختصة ببطلان حق المعترض بانتهاء هذه الفترة ويقيد بأخذه الدرجة القطعية.
الجدول الزمني لمراحل استئناف الحكم.
يتجلى الهدف من تقديم الاستئناف بأنه وسيلة لإعادة النظر في الحكم وإصلاح الأخطاء لكفالة تحقيق العدالة. إذ تمر مرحلة الاستئناف في قضايا المحاكم العمالية بتسلسل معين وفق التالي:
المراحل | المقصود بها |
جمع الوثائق الضرورية | نسخة عن الحكم وأية مستندات داعمة لأسباب الاستئناف. |
صوغ الاستئناف | كتابة دقيقة لمذكرة الاستئناف وذكر كافة البيانات اللازمة. |
تقدمة الاستئناف في المحكمة العمالية المصدرة للحكم | يُقيّد الطلب في الدائرة المختصة تنظر المحكمة به. |
قرار المحكمة العمالية | بحال نقض الحكم يبلغ الأطراف بالحكم الجديد، وبحال تأييدها لقرارها السابق يُحال الطلب الى محكمة الاستئناف. |
دور محكمة الاستئناف | تنظر المحكمة في الطلب وتقرر إما البدء بإجراءات المرافعة واستدعاء الأطراف للاستماع لحججهم أو الحكم المباشر بالطلب. |
قرار محكمة الاستئناف | تأييدها لمنطوق الحكم ذاته أو تغييره كلياً أو جزئياً. |
جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.
تعرف على حالات استئناف حكم مكتب العمل 5 شروط لاستئناف الحكم.
يمكن لأطراف علاقة العمل طلب المساعدة القانونية من محامي مكتب العمل في السعودية في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، من أجل الحصول على صيغة استئناف دعوى عمالية سليمة ومضبوطة قانونياً كصحيفة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفي وغيرها.
المصادر.