تخطى إلى المحتوى

اسباب الفصل التعسفي

اسباب الفصل التعسفي

اسباب الفصل التعسفي من المسائل التي تهم العمال وأصحاب العمل وذلك لما يترتب على هذا الفصل من تعويضات مستحقة. لذا فسوف نتعرف عن الأسباب التي تعتبر فصلاً تعسفياً وفقاً لنظام العمل.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

اسباب الفصل التعسفي في السعودية.

الفصل التعسفي في السعودية هو فصل صاحب العمل للعامل بدون أي أسباب مشروعة مما نص عليها نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

الفصل التعسفي في السعودية هو فصل صاحب المنشأة لعامل يعمل لديه دون أن يستند إلى أي سبب من الأسباب المشروعة. وهو يعد من قضايا المحاكم العمالية في حال الخلاف حوله. وللفصل التعسفي العديد من الأسباب الغير مشروعة. ولمعرفة هذه الأسباب يجب أن نتعرف على الأسباب التي منح النظام فيها لصاحب العمل الحق بأن يفصل العامل دون حصوله على مكافأة أو تعويض أو أن يتم إشعاره وهي:

  • اعتداء عامل على رب عمله أو مديره أو أحد مرؤوسيه أو رؤساءه وذلك بسبب العمل أو أثناء العمل.
  • عدم تأدية العامل لالتزاماته المنصوص عليها بعقد العمل وعدم مراعاته للتعليمات عمداً.
  • ارتكاب العامل أعمال مخلة بالأمانة والشرف، أو عندما يقصر عامل بشكل عمدي ويتسبب بخسارة مادية لصاحب العمل.
  • عند إثبات قيام العامل بالتزوير لكي يحصل على عمله. أو عندما يكون العامل تحت الاختبار.
  • غياب العامل 30 يوم متتالية أو 25 يوم متقطعة خلال سنة كاملة. دون مسوغات وأسباب مشروعة.

وبالتالي في حال فصل العامل في غير هذه الأسباب سيعتبر هذا الفصل فصلاً تعسفياً دون مسوغات شرعية. ولا بد للعامل من أن يثبت الفصل التعسفي حتى يتم التعويض عنه حسب النظام.

ويمكن إثبات الفصل التعسفي من خلال الشهود أو إثبات عدم مشروعية فصل العامل بسبب أدائه لمهامه وعدم قيامه بأي من الأفعال المنصوص عليها في المادة 80 التي ذكرناها أعلاه.

وفيما يلي فيديو توضيحي عما يترتب عن أنهاء العقد لأسباب غير مشروعة:

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

مقدار التعويض عن الفصل التعسفي هو ما نص عليه العقد أو ما بقي من أشهر في العقد المحدد المدة. أو عبارة عن راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات التي خدم بها العامل.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

تعتبر التعويضات التي يتم منحها إلى العامل الذي تم فصله تعسفياً من حقوق العامل في نظام العمل السعودي. ويكون مقدار هذه التعويضات حسب نوع العقد كما يلي:

  • التعويضات عن الفصل التعسفي في العقد المُحدد المدة هي ما يكون قد نص عليها عقد العمل عند إنهائه بغير أسباب مشروعة. أو في حال سكوت العقد عنه. فإن العامل يكون مستحقاً لرواتب باقي الأشهر بعد فصله وحتى نهاية العقد المكتوب.
  • التعويضات عن الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة هي راتب 15 يوم يقابل كل سنة من السنوات التي خدم بها العامل في العمل.

ما هو الفصل التعسفي في السعودية؟

الفصل التعسفي في السعودية هو فصل صاحب العمل للعامل بدون أي أسباب مشروعة مما نص عليها نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

إلى هنا نختم الحديث معكم حول.

أهم 5 من اسباب الفصل التعسفي في السعودية وتفاصيلها 2023.

وللاستفسار عما يتعلق بالقضايا العمالية أو اسباب الفصل التعسفي. فتواصل مع محامي عمالي محترف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا