تخطى إلى المحتوى

اثبات الفصل التعسفي

اثبات الفصل التعسفي

اثبات الفصل التعسفي من خلال القيام بعدة خطوات بغية تحصيل كافة الحقوق المترتبة على عملية الفصل التعسفي. وحرص المشرع السعودي على حماية حقوق العامل في نظام العمل السعودي من خلال عدة تشريعات وفرض عقوبات على من ينتهكها.

سنتعرف في مقالتنا على الخطوات اللازم اتباعها لإثبات الفصل التعسفي في السعودية وعلى الإجراءات الواجب اتباعها عند الفصل التعسفي. لذا تابع القراءة وفي مقالتنا أيضاً طريقة الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند الفصل التعسفي.

حالات إثبات الفصل التعسفي

اثبات الفصل التعسفي.

يتم اثبات الفصل التعسفي للعامل إذا توفرت أحد الحالات التالية وهي إثبات عدم توجيه إشعار للعامل من قبل صاحب العمل. وذلك قبل 60 يوم من تاريخ إنهاء عقد العمل إذا كان الراتب شهري وقبل 30 يوم في الحالات الأخرى. وعند إثبات عدم وجود سبب مشروع للفصل من الأسباب المحددة في المادة 80 من نظام العمل. وإذا أثبت العامل تعرضه للظلم والمعاملة القاسية من قبل صاحب العمل من خلال إبراز الأدلة.

يعرف الفصل التعسفي وفق نظام العمل بأنه إجراء غير قانوني يقوم به صاحب العمل بحق العامل قبل انتهاء مدة العقد. وذلك في العقد محدد المدة، ويكون بفصل العامل دون عذر مشروع، ودون توجيه إنذار مسبق في العقد غير محدد المدة.

حيث حدد نظام العمل السعودي الحالات المسموح فيها بإنهاء عقد العمل وذلك في المادة 74 وأهمها اتفاق الطرفان على الإنهاء. ويجب قبل إنهاء العقد إشعار الطرف الآخر بذلك قبل 60 يوماً إذا كان الأجر شهري، وثلاثين يوم بالنسبة لغيره.

وفي حال لم يلتزم صاحب العمل بتلك الحالات المحددة بالنظام فإن انهاء العقد من قبله يعتبر فصل تعسفي تجاه العامل. ويجب على العامل إثبات وقوعه ليحصل على التعويض المالي المناسب ويجب عليه لذلك إثبات مخالفة صاحب العمل لنظام العمل.

ولنتعرف على حالات إثبات الفصل التعسفي وهي:

  • عدم توجيه إشعار للعامل قبل 60 يوم من تاريخ الإنهاء إذا كان الأجر شهري وقبل 30 يوم بالنسبة للحالات الأخرى. وذلك حسب المادة 75 من نظام العمل، وبالتالي يمكن للعامل إثبات عدم استلامه لأي إشعار أو إنذار.
  • عدم وجود سبب مشروع للفصل وحسب الحالات المحددة في المادة 80 من نظام العمل، ويجب على العامل إثبات ذلك.
  • إثبات تعرض العامل للظلم والمعاملة القاسية من قبل صاحب العمل ويستطيع العامل إثبات وقوعها من خلال شهادة الشهود.

لا تتردد من توكيل أفضل محامي قضايا عمالية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد نموذج شكوى فصل تعسفي. وهو محامي خبير في القضايا المتعلقة بالفصل التعسفي في النظام السعودي وحقوق الموظف عند الفصل التعسفي في السعودية.

كيف يثبت الفصل التعسفي للوافد؟

يمكن إثبات الفصل التعسفي للوافد في حال أنهى صاحب العمل العقد معه قبل الموعد المحدد ودون سبب مشروع لذلك. ويجب إثبات تعرض الوافد للفصل التعسفي دون أن يقدم له إشعار بالفصل قبل مدة 60 يوم في حال الأجر الشهري. وقبل 30 يوم في الحالات الأخرى التي يتقاضى العامل فيها أجره، وإذا أثبت الوافد عدم وجود سبب مشروع لإنهاء التعاقد.

ماذا افعل في حاله الفصل التعسفي.

في حال تعرضك للفصل التعسفي من العمل يجب عليك القيام بإثبات ذلك من خلال إبراز الأدلة والمستندات اللازمة. فقد حدد نظام العمل السعودي حالات إنهاء عقد العمل بشكل مشروع وفق المادة 74 من نظام العمل السعودي.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية لإثبات حالة الفصل التعسفي فهو الأقدر على جمع الأدلة اللازمة. ومن ثم تقديم شكوى فصل تعسفي إلى مكتب العمل وفق الأصول القانونية لتحصيل التعويض المالي المناسب.

ويجب أن تشمل الشكوى المقدمة كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بأطراف العمل وتاريخ بدء العمل ومكانه والأجر الشهري. كما يتم ذكر تاريخ آخر يوم في العمل، وكافة التفاصيل المتعلقة بالعمل والمعاملة التي كان يتلقاها أثناء تأدية العمل.

وبإمكانك توكيل أفضل محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام برفع رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي. وهو محامي خبير في قضايا العمال ولديه الكفاءة في تحصيل التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي.

من أهم الحقوق المشروعة للعامل بعد انتهاء عقد العمل المبرم بينه وبين صاحب العمل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. ويحصل على هذه المكافأة عند انتهاء العقد أو عند الاستقالة أو في الحالات المشروعة لإنهاء العقد وفي حالة الفصل التعسفي في العقد محدد المدة.

حددت المادة 77 من نظام العمل السعودي بأن للعامل الذي يفصل بشكل تعسفي الحق في الحصول على تعويض محدد بالعقد. وذلك في العقود التي تحدد قيمة التعويض الذي يحصل عليه الطرف المتضرر عند إنهاء العقد بصورة غير مشروعة.

وفي حال لم يحدد ذلك التعويض صراحة بالعقد فيكون بمقدار أجر خمسة عشر يوم عن كل سنة من سنوات العمل. وذلك في حالة العقد غير محدد المدة، أما إذا كان العقد محدد المدة فإن التعويض يكون أجر ما تبقى من مدة في عقد العمل.

وحسب نفس المادة فإن مكافأة نهاية الخدمة للعامل في كلا الحالتين يجب ألا تقل عن أجر العامل لمدة شهرين. وفي حال لم يحصل العامل على ذلك التعويض يحق له رفع شكوى تظلم إلى مكتب العمل للحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

يمكنك التواصل مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة اسباب الفصل التعسفي. وهو أهم مستشار قضايا عمالية في السعودية خبير بحالات الفصل التعسفي ويقدم استشارات قانونية نظام العمل السعودي.

شاهد الفيديو التالي لمزيد من الفائدة:

كيف يتم اثبات الفصل التعسفي؟

يتم اثبات الفصل التعسفي للعامل إذا توفرت أحد الحالات التالية وهي إثبات عدم توجيه إشعار للعامل من قبل صاحب العمل. وذلك قبل 60 يوم من تاريخ إنهاء عقد العمل إذا كان الراتب شهري وقبل 30 يوم في الحالات الأخرى. وعند إثبات عدم وجود سبب مشروع للفصل من الأسباب المحددة في المادة 80 من نظام العمل. وإذا أثبت العامل تعرضه للظلم والمعاملة القاسية من قبل صاحب العمل من خلال إبراز الأدلة.

وبهذا تنتهي مقالتنا.

كيفية اثبات الفصل التعسفي بالسعودية و3 من حالات الفصل 2024.

نأمل أن تكون حققت الفائدة المرجوة في شرح كيفية إثبات حدوث الفصل التعسفي للعامل وتعويض مكافأة نهاية الخدمة المستحقة له. ولتفاصيل أخرى اتصل بنا على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو تواصل معنا من خلال الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا