تخطى إلى المحتوى

إصابة عمل للموظف الحكومى

إصابة عمل للموظف الحكومى

إصابة عمل للموظف الحكومى هي الإصابة التي يتعرض لها الموظف العام إما بسبب أدائه لمهامه الوظيفية أو أثناء قيامه بذلك. وقد وضعت اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية النصوص التي تنظم إصابات العمل في القطاع الحكومي.

وسنتعرف هنا على كافة التفاصيل التي تخص إصابة عمل للموظف الحكومى وكيفية حسب تعويضات إصابات العمل وغيرها من التفاصيل الأخرى.

أنواع إصابات العمل

إصابة عمل للموظف الحكومى في السعودية.

يحق للعامل عند إثبات مرض أن يحصل على إجازة تصل مدتها إلى سنة ونصف وتكون براتب كامل.

عرف نظام التأمينات الاجتماعية بمادته 27 إصابة العمل وهي أي حادث يتعرض له المشترك، سواء كان هذا الحادث حصل بسبب العمل أو عند أداءه أو عند التنقلات الضرورية للعمل. أو في حال تأديته الصلاة أو تناوله للطعام.

وقد حددت المادة 141 من اللائحة التنظيمية للموارد البشرية بالخدمة المدنية وفق الإطار التنظيمي لإثبات إصابات العمل للموظف الحكومي والعجز الصحي عن العمل.

حيث يتم تحديد اصابة العمل في القانون السعودي بموجب تقرير طبي حسب إطار العمل التنظيمي. لكن في حال لم يتحسن الموظف من الإصابة التي تعرض لها بعد أن تنتهي مدة السنة ونصف إجازة بأجر كامل. فعندها يتم عرضه على هيئة طبية عامة تقرر مسألة عجزه عن أداء العمل. بحيث يمكن أن تمدد إجازته بمدد مجموعها لا يتجاوز سنة ونصف وذلك بنصف راتب.

وفي الحالة التي لا يمكن للموظف فيها أن يباشر عمله بعد أن تنتهي إجازاته المرضية المذكورة. فعنا يتم تبليغ الهيئة الطبية العامة من أجل تحديد الوضع الصحي للموظف. وفي الحالة التي لا تقرر فيها الهيئة الطبية العامة عجز الموظف الصحي عن أداء العمل. فعندها يعتبر استنفاذ كامل رصيده من الإجازات الاستثنائية والإجازات العادية حق من حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

لكن في حال قررت الهيئة عجز الموظف صحياً عن أداء عمله أو في حال استنفاذه لرصيده من الإجازات فتنتهي خدمة الموظف بسبب عجزه الصحي.

تعويض إصابة عمل للموظف الحكومي.

تعويض إصابة عمل للموظف الحكومى يتم من خلال منحه إجازة مرضية مدتها سنة ونصف وبراتب كامل. وذلك عندما يصاب الموظف إصابة عمل تمنعه من أداء العمل.

كم مبلغ تعويض اصابة العمل؟

مبلغ تعويض اصابة العمل هي 75% من راتبه الأساسي خلال مدة علاجه على حساب التأمينات. كما يحصل على 100% من أجره الشهري في حال تم حصوله على إجازة حتى يتم شفائه. وأما المصاب الذي استقرت حالته يحصل على عائدة شهرية بنسبة 100% من متوسط رواتب آخر ثلاثة أشهر بعد الإصابة. وكذلك يحصل على معونة نسبتها 50% في حال أقرتها اللجنة الطبية حدها الأقصى 3500 ريال سعودي تضاف إلى العائدة.

أنواع إصابات العمل.

أشار نظام التأمينات الاجتماعية في المادة 27 إلى حالات وأنواع إصابات العمل التي يمكن أن يتعرض لها العامل. والتي تستوجب أن يحصل على التعويضات المنصوص عليها نظاماً. وإن أنواع العمل حسب هذه المادة هي:

  • الحادث الذي يتعرض له المشترك أثناء عمله.
  • الحادث الذي يتعرض له العامل المشترك بسبب عمله مثل تعرضه لحادث عند انتقاله من مكان سكنه إلى مكان عمله. أو في طريقه لتناول الطعام أو الصلاة.
  • الأمراض المهنية التي يُصاب بها العامل والتي يُثبت فيها العامل بأن سببها هو العمل. ويعتبر تاريخ المشاهدة الطبية للمرض المهني هو تاريخ حدوث الإصابة به.

اطلع على كل ما يقدمه تأمين الأخطار المهنية عبر الفيديو الآتي:

كيف يتم اثبات اصابة العمل؟

إثبات اصابة العمل في السعودية من خلال ما تقره اللجنة الطبية التي يتم إحالة العامل إليها والتي تقوم بكتابة تقريرها بهذا الشأن.

نموذج تقرير إصابة عمل.

نموذج تقرير إصابة عمل:

نوع الطلب ـــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المنشأة:

اسم المنشأة ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الاشتراك ـــــــــــــــــ. ص ب ـــــــــــ. المدينة ــــــــــــــــــ. الرمز البريدي ـــــــــــ.

رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــ. رقم الفاكس ـــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المشترك:

اسم المشترك ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الاشتراك ــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــ. ص ب ــــــــ. المدينة ـــــــــــــــــــ.

الرمز البريدي ـــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــ. رقم الجوال ــــــــــــــــــــــ. البريد الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ الإصابة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات الإصابة:

تاريخ إبلاغ صاحب العمل ــــــــــــــــــــــــ. ساعة حدوث الإصابة ـــــــــــــــــــــــ. مكان وقوعها ــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ إبلاغ المشترك ـــــــــــــــــــــــــــــــ. المهنة الفعلية وقت الإصابة ـــــــــــــــــــــــــ. أوقات العمل ـــــــــــــــــــــ.

تاريخ الانتكاسة/ المضاعفة ــــــــــــــــــــــ. أسماء جهات العلاج التي نقل إليها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المختصة التي باشرت الحادث ــــــــــــــــــــــــ. مقر السكن ـــــــــــــــــــــ. رقم الملف الطبي ــــــــــــــــــــــــــ.

الأعضاء المصابة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. نوع الإصابة ــــــــــــــــــــــــ. سبب الإصابة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وصف تفصيلي لكيفية حدوث الإصابة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما هو الإجراء المتخذ من قبل إدارة المنشأة لإزالة مسببات الخطر وتفادي تكرار الإصابة:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

النفقات والتكاليف:

النفقات والتكاليف بمبلغ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مدفوعة من قبل (المنشأة/ المشترك/ جهة علاج غير متعاقدة).

توضيحات أخرى: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إقرار:

أقر بصحة البيانات أعلاه وأتعهد بدفع نفقات العلاج التي تحملتها المؤسسة وكل ما يترتب على ذلك إذا تبين أن الحالة لبست اصابة عمل وفقاً للتعريف الوارد في المادة 27 من نظام التأمينات الاجتماعية.

تاريخ تقديم الطلب ــــــــــــ. اسم المسؤول عن المنشأة /المشترك/ ــــــــــــــــــــــ. صفته ـــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــ.

موظف خدمة العملاء ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــ. التاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل.

مبلغ تعويض اصابة العمل هي 75% من راتبه الأساسي خلال مدة علاجه على حساب التأمينات. كما يحصل على 100% من أجره الشهري في حال تم حصوله على إجازة حتى يتم شفائه. وأما المصاب الذي استقرت حالته يحصل على عائدة شهرية بنسبة 100% من متوسط رواتب آخر ثلاثة أشهر بعد الإصابة. وكذلك يحصل على معونة نسبتها 50% في حال أقرتها اللجنة الطبية حدها الأقصى 3500 ريال سعودي تضاف إلى العائدة.

عندما يتعرض أي عامل مشترك بالتأمينات الاجتماعية لإصابة عمل والتأكد من حصولها بسبب العمل أو عند العمل. فإن التعويضات المستحقة له تتحملها التأمينات. حيث أن المسؤولية تنتقل من صاحب العمل التي حصلت بها الإصابة إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وعند إصابة العامل بعجز كلي أو في حال وفاته فيتم التعويض بما يعادل راتبه عن 3 سنوات. على أن يكون الحد الأدنى هو 54 ألف ريال سعودي. أما في حال العجز الجزئي، فيستحق المصاب عندها تعويض يعادل نسبة العجز.

كما يستحق المصاب عند عجزه عجز مؤقت معونة مالية تساوي الاجر الكامل مدة 60 يوم. كما يستحق مقابل نقدي يقدر بـ 75% من راتبه طوال مدة علاجه. ويمكنك الاستفسار عن كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات من خلال تواصلك معنا.

اصابة عمل كم يوم اجازة؟

يحق للعامل عند إثبات مرض أن يحصل على إجازة تصل مدتها إلى سنة ونصف وتكون براتب كامل.

ونكون بهذا ختمنا حديثنا عن.

إصابة عمل للموظف الحكومى كم تعويضه وانواع اصابات العمل 2023.

ومن أجل الاستفسار عن مسائل إصابات العمل في السعودية. فعليك أن تتصل معنا لكي تحصل على خدمات أجود المحامين العماليين يعملون لدى شركتنا.

المصادر لمقالنا إصابة عمل للموظف الحكومى.

2 فكرتين بشأن “إصابة عمل للموظف الحكومى”

  1. أحمد إبراهيم محمد شوبك

    أصبت بحالة إغماء وذهبت الي المستشفى النور وتم عمل اللازم من تصوير بجهاز ارنين المغناطيس وتبين وجود كتلة في الرأس..
    وبعد فترة شهرين إغماء على مرة ثانية وذهب الي مستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر..
    وبعد فترة شهر تم تحويل إلى مستشفى الملك عبدالله الطبية بمكة.

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا