تخطى إلى المحتوى

دعوى تعويض عن اصابة عمل

دعوى تعويض عن اصابة عمل

دعوى تعويض عن اصابة عمل يتم تقديمها للحصول على التعويض المناسب عند حدوث إصابة عمل في السعودية. وتنتج إصابة العمل عن حوادث السقوط والإصابات المكتبية وحوادث البناء والحوادث الكهربائية والحريق والانفجارات.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على إجراءات تقديم دعوى تعويض عن إصابة العمل في السعودية ونموذج للائحة الدعوى. وكيف يكون التقادم في دعوى التعويض عن إصابة العمل وكيفية حساب هذا التعويض.

اجراءات تقديم دعوى تعويض عن اصابة عمل

دعوى تعويض عن اصابة عمل.

يستحق العامل تعويض إصابة العمل عندما تتحقق شروط إصابة العمل وهي حدوث الإصابة خلال تأدية العامل لعمله. وتكون نتيجة مباشرة أو غير مباشرة للقيام بالعمل أو أثناء ذهابه من مكان سكنه إلى مكان العمل أو بالعكس. أو عندما يقع الحادث أثناء توجه العامل لمكان الطعام أو للصلاة أو بالعكس أو عند انتقاله للقيام بالمهمة المكلف بها. بالإضافة للأمراض المهنية التي تم تحديدها حسب الجدول الذي يصدره مجلس الإدارة.

عند تعرض العامل لأحد إصابات العمل وتم التحقق منها فإن مؤسسة التأمينات الاجتماعية هي من تتحمل كامل التعويضات. وقد تحدث إصابة العمل أثناء قيام العامل بعمله أو أثناء توجهه من مكان سكنه إلى العمل أو بالعكس.

وحسب المادة 133 من نظام العمل السعودي عند إصابة العامل إصابة عمل فإنه على صاحب العمل أن يتكفل بعلاجه. وأن يتحمل كافة النفقات كاملة بما فيها الإقامة بالمستشفى والصور والتحاليل والفحوص ونفقات التنقل لأماكن العلاج.

ووفق المادة 27 من نظام التأمينات الاجتماعية تم تحديد إصابة العمل بأنها تلك الإصابة التي تحدث بسبب العمل. أو أثناء التوجه إليه من مكان السكن أو بالعكس وأثناء توجه العامل للطعام أو الصلاة أو أثناء تنقله لأداء مهمة.

وقد حدد نظام التأمينات الاجتماعية حسب المادة 28 منه التعويضات التي يحق للمشترك المطالبة بها عند إصابة العمل. ويمكن أن يطالب العامل المصاب المشترك بنظام التأمينات الاجتماعية بهذه التعويضات أو أحد أفراد عائلته وهي:

  • العناية الطبية اللازمة والضرورية حسب حالة المصاب المرضية.
  • بدلات يومية عند العجز المؤقت أي عندما يصبح المصاب غير قادر على العمل بشكل مؤقت بسبب تلك الإصابة.
  • عائدات شهرية وتعويضات مقطوعة عند العجز الكلي أو الجزئي الناجم عن الإصابة.
  • عائدات شهرية لأفراد العائلة.
  • منحة مالية لعائلة المصاب.

ومن شروط استحقاق تلك التعويضات أن تكون الإصابة قد حصلت بعد تسجيل العامل في نظام التأمينات الاجتماعية. أو خلال المهلة المحددة بلائحة لصاحب العمل عند تسجيل عماله أو خلال مهلة للعامل لتسجيل نفسه عند تراخي صاحب العمل.

وعندما لا يحصل العامل المصاب إصابة عمل على تلك التعويضات أو كان هناك نقص فيها فمن حقه رفع دعوى. ويتم رفع دعوى التعويض عن إصابة العمل إلى المحكمة العمالية بعد القيام بعدة إجراءات قانونية.

اجراءات تقديم دعوى تعويض عن اصابة عمل.

لرفع دعوى تعويض عن إصابة العمل من الضروري اتخاذ عدد من الإجراءات أهمها:

  • إعداد وصياغة لائحة دعوى تعويض عن إصابة عمل وفق الأصول القانونية.
  • كتابة البيانات الشخصية الضرورية لأطراف الدعوى.
  • تحديد المحكمة ومكانها وتاريخ تقديم الدعوى.
  • ذكر وقائع الحادثة باختصار وإثباتات إصابة العمل.
  • إرفاق اللائحة بالأدلة الضرورية من تقارير طبية وصور أشعة وما شابه.
  • تحديد طلبات الدعوى بشكل مختصر وواضح.
  • توقيع مقدم الطلب سواء كان المدعي العامل المصاب أو وكيله القانوني.

لتعرف أكثر حول اصابة العمل في القانون السعودي عليك استشارة محامي عمالي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنك عن طريقه معرفة كيفية تسجيل اصابة عمل في التأمينات والفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل في النظام السعودي.

شاهد الفيديو التالي:

كيف احصل على تعويض اصابة عمل؟

للحصول على تعويض إصابة عمل يجب في البداية الإبلاغ عن الإصابة من قبل صاحب العمل خلال أسبوع واحد. ويتم ذلك من خلال الخدمة الإلكترونية المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويجب إرفاق الوثائق اللازمة ومن أهمها التقارير الطبية. بالإضافة لصور أشعة وشهادة الشهود وكل ما يثبت حدوث إصابة العمل وذلك لضمان الحصول على تعويض إصابة العمل. وفي حال لم تحصل على ذلك التعويض بالإمكان رفع دعوى إلى المحكمة العمالية.

لائحة دعوى تعويض عن اصابة عمل.

من الضروري عند إعداد لائحة دعوى تعويض عن إصابة عمل صياغتها بشكل قانوني سليم وأن تحوي كل البيانات الضرورية. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص بالقضايا العمالية ليقوم بصياغتها بطريقة احترافية.

وفيما يلي نموذج لائحة دعوى تعويض عن إصابة عمل في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة العمالية في ……………

تاريخ …. / ….. / ….. هـ والموافق ل …. / …. / …. م.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي ……….. الصفة ………… رقم الهوية ………… العنوان ……….. رقم الهاتف ………. رقم البريد الإلكتروني ……………

موكله المحامي ……………….. مكان العمل ………….. رقم الهوية ……….. رقم الهاتف ………

اسم المدعى عليه ……….. الصفة ………….. رقم الهوية ……….. العنوان ……….. رقم الهاتف …………. رقم البريد الإلكتروني ……………………

وقائع الدعوى: إن موكلي المدعي السيد …….. عامل في المنشأة لدى المدعى عليه ……….. صاحب العمل بموجب عقد العمل رقم ……. تاريخ …………… قد تعرض لإصابة عمل في يده أثناء قيامه بالعمل ونتج جراء ذلك بتر لإصبعين منها وقد قيدت الإصابة بإصابة عمل بعد إخطار التأمينات الاجتماعية. وقد أرفق مع الدعوى تقريراً طبياً بشأن الإصابة الحاصلة.

الطلبات: بناء على ما سبق نلتمس من فضيلتك تنفيذ الطلبات التالية: (يتم ذكر الطلبات باختصار ومن أهمها الحصول على التعويض المالي المناسب) …………………………………………………………………………………………………………………..

ولكم فائق الاحترام رعاكم الله.

مقدم الطلب المحامي …………….. التوقيع …………….

لا تتردد من توكيل محامي متخصص بالقضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لرفع دعوى تعويض عن اصابة عمل. وهو محامي خبير في حقوق العامل في نظام العمل السعودي وعلى دراية واسعة في شروط اصابة العمل حسب النظام السعودي.

تقادم دعوى التعويض عن إصابة العمل.

يمكن للشخص المصاب بإصابة عمل أن يقوم برفع دعوى تعويض عن إصابة العمل في حال لم يحصل على التعويض المناسب. ويجب مراعاة المدة الزمنية التي يجب عليه رفع الدعوى خلالها وهي محددة حسب نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

وقد حددت المدة القانونية اللازمة لرفع دعوى التعويض بعشر سنوات تبدأ من وقت حدوث الإصابة أو الضرر. وتختلف مدة التقادم أي سقوط الحق لدعوى التعويض من دعوى لأخرى حسب ظروف القضية ونوعها.

ويستطيع العامل المصاب رفع دعوى التعويض عن إصابة العمل قبل موعد سقوط رفع الدعوى المحددة بعشر سنوات. ومن شروط رفع الدعوى تمتع العامل بالأهلية الكاملة وأن يكون الضرر أو الإصابة مثبتة ومحققة بالأدلة اللازمة.

كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل.

تعتبر معرفة كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها العامل عند حدوث الإصابة. ومن الضروري إشعار مكتب التأمينات الاجتماعية بحدوث الإصابة ليتم حساب التعويض بناء على شدة الإصابة وخطورتها.

ففي حال تسبب الإصابة بعجز مؤقت للعامل المصاب المشترك بالتأمينات الاجتماعية فمن حقه الحصول على معونة مالية. وتقدر بأجر العامل الكامل مدة ستين يوماً كما يستحق الحصول على تعويض نسبته 75% من أجره طوال مدة علاجه.

ويحسب التعويض المالي للعامل المصاب بعجز جزئي دائم من خلال ضرب نسبة العجز في قيمة تعويض العجز الكلي. وتحدد تلك النسبة حسب جدول الدليل لنسب العجز المعتمد وذلك حسب المادة 138 من نظام العمل السعودي.

أما في حال تقرر طبياً عدم إمكانية عودة العامل المصاب للعمل فتعد حالة عجز كلي وعندها يستحق تعويض مالي. ويقدر هذا التعويض للعامل بما يعادل أجره مدة ثلاث سنوات وبمبلغ لا يقل عن أربع وخمسون ألف ريال سعودي.

متى استحق تعويض اصابة العمل؟

يستحق العامل تعويض إصابة العمل عندما تتحقق شروط إصابة العمل وهي حدوث الإصابة خلال تأدية العامل لعمله. وتكون نتيجة مباشرة أو غير مباشرة للقيام بالعمل أو أثناء ذهابه من مكان سكنه إلى مكان العمل أو بالعكس. أو عندما يقع الحادث أثناء توجه العامل لمكان الطعام أو للصلاة أو بالعكس أو عند انتقاله للقيام بالمهمة المكلف بها. بالإضافة للأمراض المهنية التي تم تحديدها حسب الجدول الذي يصدره مجلس الإدارة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا.

إجراءات رفع دعوى تعويض عن اصابة عمل وكيفية حساب التعويض 2024.

قدمنا فيها شرح تفصيلي للإجراءات اللازمة لرفع دعوى تعويض عن إصابة عمل وكيفية إعداد لائحة الدعوى بصورة قانونية. وتكلمنا على طريقة حساب التعويض عن إصابة العمل وعلى تقادم دعوى التعويض عن إصابة العمل.

لمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع وغيرها من المواضيع القانونية العمالية قم بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما يمكن التواصل أونلاين عبر خدمة الواتس اب.

المصادر لمقالنا دعوى تعويض عن اصابة عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا