تخطى إلى المحتوى

انذار موظف بسبب الغياب

انذار موظف بسبب الغياب

انذار موظف بسبب الغياب محور مقالنا لليوم. حيثُ أنّ الغياب المتكرر وفق مدة معينة للموظف بما يؤثر سلباً على سير العمل يجعل من حق صاحب العمل أن يقوم بإرسال انذار كتابي كخطوة أولى في الجزاءات التأديبية.

إجراءات تقديم إنذار الغياب للموظف

نموذج انذار موظف بسبب الغياب word.

نعم يعتبر الإنذار عقوبة. إذ أن الإنذار الكتابي لاحق للإنذار الشفوي غير المجدي حيث يكون أشد لهجة وحدة في سبيل ردع الموظف المعني بالإنذار عن الإستمرار بالفعل الذي أوجب الإنذار. ويعتبر الإنذار الكتابي للغياب إحدى الجزاءات التأديبية وأولها التي يمكن فيها لصاحب العمل أن يوقعها على العامل المتغيب لمدة معينة بغير إذن أو مبرر وذلك وفق الأحكام السائدة لنظام العمل، وبحال استمرار الغياب بعد الإنذار تُطبق عقوبات أشد كالخصم والفصل.

يتم تحرير نص الخطاب الإنذاري بشكل تفصيلي حسب ظروف العمل وأنظمته وجوانب التقصير التي ظهرت من هذا الموظف وغالباً ما يكون النموذج المعتمد كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

في تاريخ ……/……/…… المصادف يوم ……

من هيئة إدارة شركة ….. إلى السيد الموظف ……… في قسم ……..

تحية طيبة أما بعد.

قد بدا لنا في الفترة الأخيرة إهمالك وتقصيرك الشديد في القيام بفرائضك الوظيفية الواجبة عليك بموجب قوانين الشركة، وقد بدى ذلك في التوقف عن العمل من فترة ……/……/…… إلى ……/……/…… دون إدلاء أسباب بينة وواضحة تستوجب التقصير الحاصل.

حيث أدى هذا التقصير إلى عجز إنجاز المهام المسندة لكم ونتج عنه إضرار بشبكة العمل كاملة ونتيجة لذلك تخطو إدارة الشركة بتوجيه إنذار صارم اللهجة يحض على سرعة التواصل مع الإدارة وإظهار دوافع التقصير كاملة ودراسة طرق حل تلك المشكلات. وبحال عدم ورود رد من جانبكم أثناء المدة من ……/……/…. ولغاية……/……/…… نخطركم بقيام الشركة بالمعاقبات القانونية حيال هذا الأمر سواء من قرار فصل أو خصم.

إدارة الشركة……..

التوقيع………

انذار موظف بسبب الغيابword.

 شروط صياغة إنذار الغياب.

من أهم شروط صياغة نموذج الإنذار للغياب كالتالي:

  • أن يتم إرسال الخطاب التحذيري بموجب الغياب إلى الموظف المتغيب من قبل إدارة الشركة أو من قبل الجهات ذات السلطة العالية ضمن مقر العمل.
  • تسطير النموذج بنص عربي وفصيح واضح بصيغة لائقة ومهذبة.
  • أيضاً لا يمنع استخدام نهج حاد بعض الشيء أو تحذيري للدلالة على الأفعال السلبية والتصرفات الخاطئة التي يقترفها الموظف فيما يخص عمله.
  • التزام المدير أو الجهة التي أرسلت الخطاب بإلقاء تحية طيبة للموظف المقصود.
  • كذلك وجوب شمول النموذج على إشارة واضحة للأخطاء التي تصدر من الموظف وحجم فداحتها ويوّضح ذلك عبر كتابة مدة انقطاع العامل عن تأدية واجباته الوظيفية.
  •  تحديد المهلة الواجب في أثنائها تعديل مساره وتصرفه والإلتفات إلى مقتضيات العمل المحتومة عليه.
  • بالإضافة إلى تضمن الخطاب العقوبات القانونية الرسمية التي ستتخذ رسمياً بحق الموظف إذا استمر بتقصيره.
  • فضلاً عن ضرورة ذكر أسم الجهة المرسلة للخطاب والاسم الكامل للموظف المعني ومسماه الوظيفي وتاريخ إطلاق الخطاب وتواريخ العقوبات.

متى يتمّ توجيه إنذار الغياب للموظف؟

انذار موظف بسبب الغياب بحق عامل متغيب عن العمل في السعودية إجراء مقدم من قبل صاحب العمل إذ يكون بمثابة تحذير للعامل في حال الغياب المكرر مع تجاهله الواضح لجهة العمل. وحيث يقدم بحال التغيب عن العمل لفترة تفوق 30 يوم ضمن السنة الواحدة أو غياب 15 يوم متوالية وفق نص المادة 80 من نظام العمل السعودي. ويقوم صاحب العمل بتوجيه الإنذار الكتابي لردع الموظف عن غيابه وتوضيح دوافعه لفعل ذلك أو يتم فصله.

تابع الفيديو.

إجراءات تقديم إنذار الغياب للموظف.

بعد أن تتم صياغة الإنذار ينبغي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم إنذار الغياب كالتالي:

  • يتوجب تبليغ العامل بقرار توقيع الجزاء عليه بشكل كتابي ويُرسل البلاغ بكتاب محرر على عنوان إقامته الموضح في إضبارته بحال امتنع عن استلامه أو كان متغيب.
  •  يحق للعامل الإعتراض على القرار المعني بتوقيع الجزاء عليه بغضون خمسة عشر يوم باستثناء أيام العطل الرسمية من تاريخ إخطاره بالقرار النهائي بتوقيع الجزاء عليه.
  • يقدم الإعتراض لصالح هيئة تسوية الخلافات العمالية وينبغي عليها أن تطلق قرارها بغضون ثلاثين يوم من تاريخ توثيق الإعتراض لديها.

آثار إنذار الغياب.

وعليه يترتب على توقيع الجزاء الإنذاري الخصم أو الفصل ويتبعه كل من الجزاءات التأديبية في نظام العمل السعودي كالتالي:

  • الغرامة.
  • الحرمان من العلاوة أو تأخيرها لمدة لا تفوق السنة متى كان مبتوت فيها من قبل صاحب العمل.
  • تأخير الترقية فترة لا تتخطى السنة من تقرير صاحب العمل لها.
  • توقفه عن العمل مع حرمانه من الأجر.
  • الفصل من العمل في الأوضاع المجزومة في النظام.

هل يعتبر الانذار عقوبة؟

نعم يعتبر الإنذار عقوبة. إذ أن الإنذار الكتابي لاحق للإنذار الشفوي غير المجدي حيث يكون أشد لهجة وحدة في سبيل ردع الموظف المعني بالإنذار عن الإستمرار بالفعل الذي أوجب الإنذار. ويعتبر الإنذار الكتابي للغياب إحدى الجزاءات التأديبية وأولها التي يمكن فيها لصاحب العمل أن يوقعها على العامل المتغيب لمدة معينة بغير إذن أو مبرر وذلك وفق الأحكام السائدة لنظام العمل، وبحال استمرار الغياب بعد الإنذار تُطبق عقوبات أشد كالخصم والفصل.

جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.

إجراءات تقديم انذار موظف بسبب الغياب 8 شروط للإنذار.

من خلال تواصلك مع مستشار قضايا عمالية بالرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر ستتعرف على طريقة الغاء بلاغ تغيب عن العمل وطريقة خصم الغياب من الراتب وغيرها.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا