تخطى إلى المحتوى

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر حدد العواقب المترتبة على تأخر العامل أو غيابه عن العمل دون عذر مشروع. وقد حدد نظام العمل السعودي عقوبة العامل الذي يغيب عن العمل، وتم إصدار لائحة الغياب والحضور وفق نظام مكتب العمل.

سنتعرف في مقالتنا أكثر على نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر في السعودية وعلى كيفية خصم الغياب والتأخيرات من الراتب. وفيها كل ما يتعلق بالغياب من العمل بعذر طبي ولائحة الغياب، فتفضل بمتابعة القراءة لتحصل على الفائدة المرجوة.

لائحة الغياب في القطاع الخاص

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر.

تم منح صاحب العمل صلاحية فصل العامل دون منحه أي مكافأة أو تعويض حسب المادة 80 من نظام العمل السعودي. وذلك في حال تغيب العامل لأكثر من ثلاثين يوماً في السنة العقدية الواحدة دون أن يقدم عذر مشروع أو مقبول. وإذا تغيب مدة أكثر من خمسة عشر يوماً بصورة متتالية، ويجب أن يسبق الفصل إنذار كتابي يقدم للعامل وذلك بعد غيابه مدة عشرين يوماً بالحالة الأولى وعشرة أيام بالحالة الثانية.

جاء نظام العمل السعودي لينظم العلاقة بين العمل وصاحب العمل وفيه تم توضيح حقوق العامل في نظام العمل السعودي. وقد صدر نظام العمل السعودي الجديد بمرسوم ملكي رقم م/51 عام 1426هـ، وقد تم تعديل مواده بعدة مراسيم ملكية.

ووفق المادة 80 من نظام العمل السعودي فقد تم منح صاحب العمل صلاحية فصل العامل دون منحه أي مكافأة أو تعويض. وذلك في حال تغيب العامل لأكثر من ثلاثين يوماً في السنة العقدية الواحدة دون أن يقدم عذر مشروع أو مقبول.

ومن حق صاحب العمل فصل العامل دون مكافأة أو تعويض إذا تغيب مدة أكثر من خمسة عشر يوماً بصورة متتالية. ويجب أن يسبق الفصل تقديم إنذار كتابي للعامل بعد غيابه مدة عشرين يوماً في الحالة الأولى، وعشرة أيام بالحالة الثانية.

وقد فرض نظام العمل السعودي على صاحب العمل أن يقوم بوضع لائحة داخلية لتنظيم العمل داخل المنشأة أو المؤسسة. ويجب أن تتضمن تلك اللائحة الضوابط الخاصة بتنظيم العمل بين صاحب العمل وجميع العمال الموجودين داخل المنشأة.

ومن أهم الأمور الواجب التقيد بها التقيد بالدوام في الحضور والانصراف لأن غياب العمال أو تأخرهم يسبب ارباكاً لصاحب العمل. ولذا تم إلزام أصحاب العمل بوضع نظام للغياب والتأخر حسب النموذج المعتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويشمل نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر النقاط التالية:

  • تحدد أيام العمل في الأسبوع بستة أيام ويكون يوم الراحة الأسبوعية هو يوم الجمعة ويمكن استبداله بيوم آخر حسب ظروف العمل.
  • تحدد ساعة بدء الدوام وانتهائه حسب نظام العمل سواء كان صباحي أو مسائي أو نظام ورديات.
  • من حق العامل الحصول على فترة للراحة والصلاة والطعام مدتها نصف ساعة على الأقل بكل مرة.
  • يتوجب على العمال الالتزام بالمواعيد المحددة للحضور والانصراف وإثبات ذلك من خلال سجل معد للدوام أو بالبصمة الالكترونية.
  • العمل الذي يقوم العامل به بعد ساعات العمل الرسمية يعد عملاً إضافياً.
  • يتم منح أجر إضافي للعامل مقابل ساعات العمل الإضافية التي يعمل بها.
  • تكون مدة العمل الإجمالية أقل من 11 ساعة باليوم.

لتتعرف على نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر تواصل مع محامي قضايا عمالية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ومن خلاله يمكنك معرفة نظام الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي ونظام ساعات العمل الجديد في السعودية.

طريقة خصم الغياب والتأخيرات من الراتب.

حدد نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر طريقة خصم الغياب والتأخر بالحضور أو الانصراف المبكر من الراتب. حيث يتم خصم أجر يوم كامل في حال بلوغ ساعات التأخير عن العمل سبع ساعات في نهاية السنة المالية للمؤسسة.

أما في حال عدم بلوغ ساعات التأخر عن العمل السبع ساعات في نهاية السنة المالية فتسقط العقوبة ولا تخصم من الراتب. وبهذا فإن بإمكان الموظف الذي لم تبلغ ساعات تأخره بالشهر سبع ساعات ترحيل تلك الساعات والحفاظ على الحد المسموح.

ويتم اتباع طريقة معينة في فرض العقوبات على التأخر أو الغياب تبدأ بالإنذارات الشفوية والكتابية ثم يتم الحسم من الراتب. وتم تحديد نسب الحسم من الراتب حسب مدة التأخر عن العمل وعدد أيام الغياب ووفق اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.

متى يعتبر التأخير غياب؟

يعتبر التأخير عن العمل غياب حسب نظام العمل السعودي إذا تجاوزت عدد ساعات تأخره عن 7 ساعات في الشهر. حيث يتم احتساب كل 7 ساعات تأخر على أنها يوم غياب ولكنها تختلف عن أيام الغياب بطريقة الخصم من الأجر. حيث لا تحسب ساعات التأخر عن العمل في حال لم تتجاوز 7 ساعات خلال السنة المالية الواحدة وتسقط أهميتها وحكمها.

الغياب بعذر طبي في القطاع الخاص.

منح نظام العمل السعودي للعامل في القطاع الخاص حق الغياب بعذر طبي دون حسم من راتبه أو أي عقوبة ضده. ولكن يجب على العامل أن يقوم بإثبات مرضه من خلال تقرير طبي معتمد من مركز صحي تابع لوزارة الصحة.

وسمح النظام للعاملين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وسواء كانوا مواطنين سعوديين أو وافدين بالحصول على الإجازة المرضية. وبالتالي يمكن للعامل التغيب عن العمل بعذر طبي موثق بتقرير طبي وتحاليل وإثباتات تؤكد مرض العامل.

ومن حق العامل الحصول على إجازة مرضية تصل حتى 120 يوم في السنة الواحدة، وتكون بأجر كامل بأول ثلاثين يوم. وبثلاثة أرباع الأجر في الستين يوم التالية، وبلا أجر في الثلاثين يوم التي تليها، سواء كانت الإجازة متصلة أو متقطعة.

ويحصل المصاب في حال العجز المؤقت الناتج عن إصابة عمل على معونة مالية معادلة لأجر كامل مدة ستين يوم. ويستحق مقابل مالي يعادل 75% من أجره طوال مدة علاجه، وإذا استمر العلاج أكثر من سنة عد عجز كلي.

لائحة الغياب في القطاع الخاص.

حددت اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي الجزاءات المترتبة على غياب العامل كما يلي:

  • يتم حسم يوم من أجر العامل الشهري عند غيابه للمرة الأولى من يوم إلى ثلاثة أيام دون عذر مقبول. أو إذن خطي من صاحب العمل، ويتم حسم يومين في المرة الثانية وثلاثة أيام بالمرة الثالثة وأربعة بالمرة للرابعة.
  • في حال تغيب العامل أكثر من أربعة أيام وحتى ستة أيام دون إذن خطي أو عذر مقبول. فيحسم يومين من أجره بالمرة الأولى، وثلاثة أيام بالمرة الثانية وأربعة أيام بالمرة الثالثة ويفصل مع مكافأته بالمرة الرابعة.
  • إذا كان تغيب العامل من سبعة حتى عشرة أيام دون عذر مشروع أو إذن خطي من قبل صاحب العمل. فيتم حسم أربعة أيام من الأجر بالمرة الأولى وخمسة أيام بالمرة الثانية ويفصل مع مكافأته بالمرة الثالثة.
  • عند انقطاع العامل دون عذر مشروع لمدة 15 يوم متصلة فيتم فصله دون مكافأة أو تعويض. ومن الضروري أن يسبق ذلك إنذار كتابي بعد الانقطاع مدة عشرة أيام.
  • إذا تغيب العامل بشكل متقطع دون عذر مقبول وزاد مجموع أيام الغياب عن 30 يوم بالسنة فيفصل بلا مكافأة وتعويض. ويسبق ذلك إنذار كتابي بعد الغياب مدة 20 يوم بشكل متقطع.

لا تتردد من طلب استشارة أفضل مستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو أهم مستشار قضايا عمالية في السعودية ويقدم استشارات قانونية نظام العمل السعودي مثل فترة الإنذار في نظام العمل السعودي.

لائحة التأخير عن العمل.

وفق لائحة الحضور والانصراف للموظفين المصدرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تم تحديد العقوبات المترتبة على التأخير عن العمل. وهذه العقوبات هي على الشكل التالي:

  • إذا كان التأخر بالحضور أقل من 15 دقيقة بلا إذن صاحب العمل أو عذر مقبول ودون تعطيل عمل الآخرين. فينذر المتأخر كتابياً بالمرة الأولى وحسم 5% بالمرة الثانية، وحسم 10% بالمرة الثالثة و20% بالمرة الرابعة.
  • إذا كان التأخير عن العمل أقل من 15 دقيقة بلا إذن صاحب العمل أو عذر مقبول وعطل التأخير عمل الآخرين. فيتم إنذاره كتابياً بالمرة الأولى وحسم 15% بالمرة الثانية من الأجر اليومي، وحسم 25% بالمرة الثالثة و50% بالمرة الرابعة.
  • عند التأخر بين 15 حتى 30 دقيقة بلا إذن صاحب العمل أو عذر مقبول دون تعطيل لعمل الآخرين فجزاؤه حسم 10% من الأجر اليومي بالمرة الأولى، و15% بالمرة الثانية وحسم 25% بالمرة الثالثة و50% بالمرة الرابعة.
  • عند التأخر من 15 حتى 30 دقيقة بلا إذن صاحب العمل أو عذر مقبول مع تعطيل لعمل الآخرين فيتم حسم 25% بالمرة الأولى و50% بالمرة الثانية، و75% بالمرة الثالثة وحسم أجر يوم كامل بالمرة الرابعة.
  • عند التأخر أكثر من ساعة بلا إذن صاحب العمل أو عذر مقبول سواء أدى ذلك لتعطيل عمل الأخرين أو لا فيتم إنذار المتأخر كتابياً بالمرة الأولى، ويحسم أجر يوم كامل بالمرة الثانية وأجر يومان بالمرة الثالثة وثلاثة أيام بالمرة الرابعة.

كما حددت اللائحة حالات الانصراف من العمل بشكل مبكر كما يلي:

  • عند انصراف العامل دون عذر مقبول أو إذن صاحب العمل بمدة لا تزيد عن 15 دقيقة يكون الجزاء الإنذار الكتابي وذلك بالمرة الأولى، ويتم حسم 10% من أجره بالمرة الثانية و25% بالمرة الثالثة وأجر يوم بالمرة الرابعة.
  • عند انصراف العامل دون عذر مقبول أو إذن مسبق مدة تزيد عن 15 دقيقة يحسم 10% من أجره بالمرة الأولى ويحسم 25% في المرة الثانية، و50% في المرة الثالثة وأجرة يوم في المرة الرابعة ويضاف حسم أجر مدة ترك العمل.
  • إذا بقي العامل بمكان العمل أو رجع إليه بعد انتهاء مدة العمل بلا مبرر فيوجه إليه إنذار كتابي بالمرة الأولى ويحسم 10% من أجره اليومي بالمرة الثانية، و25% من الأجر بالمرة الثالثة وأجر يوم كامل بالمرة الرابعة.

بإمكانك التواصل مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بنظام المحاكم العمالية. لتعرف تفاصيل مهمة حول نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر وأمور مهمة مثل كيفية المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

للمزيد من الفائدة ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

كم عدد ايام الغياب التي تستوجب الفصل في القطاع الخاص؟

تم منح صاحب العمل صلاحية فصل العامل دون منحه أي مكافأة أو تعويض حسب المادة 80 من نظام العمل السعودي. وذلك في حال تغيب العامل لأكثر من ثلاثين يوماً في السنة العقدية الواحدة دون أن يقدم عذر مشروع أو مقبول. وإذا تغيب مدة أكثر من خمسة عشر يوماً بصورة متتالية، ويجب أن يسبق الفصل إنذار كتابي يقدم للعامل وذلك بعد غيابه مدة عشرين يوماً بالحالة الأولى وعشرة أيام بالحالة الثانية.

بهذا نصل إلى نهاية مقالتنا.

أبرز 6 نقاط في نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر بالسعودية.

قدمنا في مقالتنا شرح تفصيلي لنظام مكتب العمل في الغياب والتأخر في السعودية وطريقة خصم الغياب والتأخير من الراتب. كما تعرضنا لكيفية الغياب من العمل في القطاع الخاص بعذر طبي وللائحة الغياب في القطاع الخاص وتبعات التأخر عن العمل.

ويمكنك معرفة تفاصيل أخرى حول موضوعنا هذا وأي موضوع عمالي من خلال التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، وذلك عن طريق الاتصال بالأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو عن طريق الواتس اب للتواصل أونلاين.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا