تخطى إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى عمالية

نموذج صحيفة دعوى عمالية

نموذج صحيفة دعوى عمالية يتم صياغتها عند حصول منازعة بين العمال وأصحاب العمل بسبب الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل.

وتختص المحكمة العمالية في القضايا العمالية التي تنتج عن الخلافات بين أطراف عقد العمل. حيث يتم رفع دعوى عمالية في المحكمة للمطالبة بأي حق من الحقوق التي أشار إليها نظام العمل. وسنشرح كيف يتم صياغة الدعاوى العمالية على اختلاف أنواعها.

كيف ارفع لائحة الدعوى العمالية

نموذج صحيفة دعوى عمالية .

عند رفع الدعوى العمالية يجب الالتزام بما نص النظام عليه بخصوص صياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية يتوفر فيها جميع البيانات المطلوبة نظاماً بصحيفة الدعوى. وفي الآتي نموذج لصحيفة دعوى عمالية في السعودية:

إلى المحكمة العمالية في ــــــــــــــــــــــ.

مقدمة من قبل المدعى عليه ــــــــــــــــــــــ. هوية رقم ـــــــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ــــــــــــــــــــ.

بمواجهة المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: يتم فيها تحديد ما هو الحق المطالب به في الدعوى.

وقائع الدعوى: بحيث يتم كتابة تفاصيل الدعوى وأسباب المطالبة فيها وتاريخ عقد العمل ونوعه وتاريخ انتهائه وغيرها من التفاصيل الأخرى.

الطلبات: يتم فيها ذكر طلبات المدعي في الدعوى.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لتقديم الدعوى العمالية فلا بد من تقديم الشكوى إلى مكتب العمل ليقوم المكتب بعرض تسوية بطريقة ودية للنزاع الحاصل بين صاحب العمل والعامل. وإعطاء مهلة 21 يوم لإجراء التسوية. وعند عدم حصول تلك التسوية. عندها يتم رفع الدعوى لدى المحكمة العمالية.

ولا بد من أن تكون الدعوى العمالية مرفوعة قبل مرور سنة على انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل الذين حصل بينهما الخلاف. كما يجب صياغة صحيفة الدعوى بالشكل القانوني المطلوب. وأن تستند هذه الدعوى إلى الأسباب والمسوغات التي نص عليها نظام العمل.

ما هي لائحة الدعوى العمالية؟

لائحة الدعوى العمالية هي وسيلة قضائية يمكن من خلالها الحصول على الحقوق الكاملة التي كفلها نظام العمل لكل من العمال وأصحاب العمل. حيث يتم تقديمها إلى المحكمة للبدء بالجلسات والحكم في القضية.

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

لا يمكن لصاحب العمل فصل العامل تعسفياً لأسباب غير مشروعة. غير التي نص عليها نظام العمل في المادتين 74 و75. بحيث يحق لأي أطرف من أطراف العقد إنهائه في حالات حددتها هاتين المادتين.

كما يحق لأطراف العقد الغير مُحدد المدة عند وجود أسباب مشروعة يجب توضيحها وإشعار الطرف الآخر بالرغبة بإنهاء العقد. وذلك قبل إنهاء عقد العمل بمدة زمنية لا تقل عن 60 يوم عندما يكون الراتب شهري للعامل. وفي حال كان الأجر غير ذلك يجب على المدة ألا تقل عن 30 يوم.

لذلك عندما يتم الفصل التعسفي دون أي مسوغات وأسباب مشروعة فيحق للعامل أن يرفع دعوى في المحكمة العمالية للمطالبة بالتعويض عن هذا الفصل.

وفيما يأتي صياغة دعوى عمالية فصل تعسفي:

إلى المحكمة العمالية بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي في الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــ. رقم هويته ـــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه بالدعوى ــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وكيل المدعي المحامي ـــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم التوكيل ــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: المطالبة بالتعويض عن فصل تعسفي.

وقائع الدعوى: لقد توظف موكلي لدى المدعى عليه بوظيفة ـــــــــــــــــــــ. بعد إبرام عقد عمل محدد المدة. مدته تبدأ بتاريخ ــــــــــــــــــ. هجري، مقابل حصول موكلي (المدعي) على أجر شهري مقداره ــــــــــــــــ. ريال سعودي. لكن المدعى عليه أنهى عقد العمل دون سابق إنذار وبدون أي سبب مشروع.

الطلبات:

لذلك التمس من حضراتكم إلزام المدعى عليه بدفع التعويض عن فصل موكلي تعسفياً.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تابع الفيديو التالي عن طريقة تقديم الدعاوى العمالية بالسعودية:

كيف ارفع لائحة الدعوى العمالية؟

يجب قبل رفع الدعوى العمالية تقديم شكوى إلى مكتب العمل للنظر في الشكوى خلال المهلة المقررة. ثم إحالتها إلى التسوية الودية التي في حال فشلها يتم إحالتها إلى المحكمة العمالية. ويتم صياغة لائحة الدعوى العمالية وتقديمها إلى المحكمة وفق الأصول القانونية.

نموذج لائحة دعوى عمالية في عقد عمل غير محدد المدة.

لائحة الدعوى العمالية هي وسيلة قضائية يمكن من خلالها الحصول على الحقوق الكاملة التي كفلها نظام العمل لكل من العمال وأصحاب العمل. حيث يتم تقديمها إلى المحكمة للبدء بالجلسات والحكم في القضية.

إن عقد العمل غير محدد المدة ينتهي بإرادة طرفيه، لكن يشترط أن يقوم الطرف الذي يرغب بإنهاء العقد إشعار الطرف الآخر. وهناك العديد من المنازعات المتعلقة بالعقود غير محددة المدة وخرقها. والتي ينتج عنها رفع دعوى في المحكمة العمالية للمطالبة بحقوق العامل في نظام العمل السعودي. وفيما يأتي نموذج صحيفة دعوى عمالية في عقد عمل غير محدد المدة:

موجه إلى المحكمة العمالية في ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي وهو ـــــــــــــــــــــــــــ. رقم هويته ـــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه وهو ــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: المطالبة بمستحقات عمالية أو إجازة سنوية أو تعويض عن فصل لأسباب غير مشروعة. و الأسباب الأخرى التي تستوجب رفع الدعوى العمالية في العقود غير مُحددة للمدة.

وقائع الدعوى: على مُقدم الدعوى أن يذكر وقائع الدعوى وتفاصيلها بشكل موجز والأسباب الموجبة لرفع الدعوى. وذلك بشكل سليم ومتسلسل مع إرفاق ما يثبت المذكور في الدعوى والتواريخ بشكل صحيح.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صيغة الطلبات الموضوعية في الدعوى العمالية.

الطلبات الموضوعية في الدعوى العمالية هي الطلبات المُتعلقة بموضوع النزاع العمالي، أو تتعلق بأصل الحق. ويتم صياغة الطلبات الموضوعية في الدعوى العمالية في صحيفة الدعوى.

ولمعرفة التفاصيل الدقيقة حول صياغة الطلبات الموضوعية بالدعوى العمالية. فعليك استشارة محامي عمالي من شركتنا صاحب خبرات ومهارات عالية في الدعاوى العمالية ليقدم إليك كل ما تحتاج معرفته عن كيفية صياغة الطلبات الموضوعية في الدعوى العمالية وفق الأصول القانونية.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا عن.

نموذج صحيفة دعوى عمالية وصيغة دعوى عمالية فصل تعسفي 2023.

وعند تواصلك مع شركتنا ستحصل على الإجابات الوافية عن استفساراتك حول الدعاوى العمالية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا