تخطى إلى المحتوى

نموذج شكوى فصل تعسفي

نموذج شكوى فصل تعسفي

نموذج شكوى فصل تعسفي يتقدم بها العامل عندما يفصل من الشركة أو مكان عمله دون أن يكون هناك أي سبب مشروع لفصله. وسنحدث هنا بالتفصيل عن كيفية رفع دعوى عمالية فصل تعسفي. وكيفية صياغة نماذج قانوني للشكوى سواء أمام مكتب العمل أم الدعوى أمام المحكمة العمالية.

كيفية إثبات الفصل التعسفي

نموذج شكوى فصل تعسفي.

على العامل الذي فُصل من عمله سواء كان سعودي الجنسية أم مقيم أن يقدم شكوى إلى مكتب العمل المختص. وذلك عندما يكون فصله عن العمل تعسفي دون مسوغات مشروعة.

وعند التوجه إلى مكتب العمل يجب عليه تعبئة نموذج شكوى فصل تعسفي إلى مكتب العمل لتقديمه إلى إدارة التسوية الودية لتقديم الشكوى التي تعد أول مرحلة من مراحل الدعوى العمالية أمام المحاكم العمالية.

كيف اقدم شكوى على فصل تعسفي؟

يمكنك التقدم بدعوى عمالية على فصل تعسفي عن طريق توجهك إلى مكتب العمل وتتقدم إليه بشكوى عن الفصل التعسفي وتعبئ نموذج الشكوى. ليتم تقديمه إلى إدارة التسوية الودية التي تحاول أن تسوي النزاع سلمياً. لكن في حال لم تقدر بعد مرور 21 يوم من أولى جلسات التسوية الودية. يمكنك التقدم عندها إلى المحكمة العمالية وتقدم دعوى تعويض عن فصل تعسفي.

نموذج شكوى لمكتب العمل فصل تعسفي.

فيما يلي صيغة شكوى فصل تعسفي مقدمة إلى مكتب العمل:

إلى دائرة التسوية الودية بمكتب العمل في ــــــــــــــــــــــــــــ.

المتقدم (عامل/ صاحب عمل) ـــــــــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــــــــــــــ. رقم الإقامة ـــــــــــــــــــــــ.

الجنسية ـــــــــــــــــ. تاريخ الميلاد ـــــــــــــــــ. عنوان العمل ـــــــــــــــــ. العمل الأخير ـــــــــــــــــ.

اسم المنشأة ـــــــــــــــــــــــ. رقم السجل التجاري ــــــــــــــــــــــــــ. نوع المنشأة ــــــــــــــــــــــــــــ.

الممثل الرسمي للمنشأة ـــــــــــــــــــــ. رقم الجوال ــــــــــــــــ. رقم جوال صاحب العمل ــــــــــــــــ.

بيانات المدعي (صاحب عمل/ مؤسسة/ شركة). نوع تمثيل المدعى عليه (وكيل شرعي/ وكيل نظامي).

موضوع الدعوى (فصل تعسفي).

تفصيل الطلبات ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما هو تعويض الفصل التعسفي؟

التعويض عن الفصل التعسفي هو عبارة عن دفع صاحب العمل لأجور باقي مدة عقد العمل في حال كان عقد العمل محدد المدة. أو يدفع راتب نصف شهر وذلك عن أي سنة من السنوات التي عمل بها العامل. بالإضافة إلى منحه مكافأة نهاية الخدمة.

طريقة تقديم شكوى فصل تعسفي.

في بعض الأحيان يتم فصل عامل عن عمله بشركة ما دون أن تقدم له الشركة أي أسباب لهذا الفصل. ودون أن تمتلك أي سبب مشروع من الأسباب التي نص عليها نظام العمل التي يمكنها من خلالها فصل العامل دون تعويض.

لذلك فمن حق العامل عند توفر أي سبب من اسباب الفصل التعسفي. أن يقدم نموذج شكوى فصل تعسفي، لكن ما هي طريقة التقدم بشكوى فصل تعسفي في السعودية؟

يتم تقديم شكوى الفصل التعسفي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب في البداية أن يتقدم بدعواه قبل مرور سنة كاملة من تاريخ انتهاء علاقة العمل بينه وبين الشركة. أو من تاريخ فصل العامل عن العمل وذلك حسب المادة 234 من نظام العمل.
  • يتجه العامل إلى أقرب مكتب عمل يقع في نطاق مقر عمل العامل ، ليتقدم بشكوى إلى إدارة التسوية الودية. ليتم تقييد الدعوى لدى إدارة التسوية الودية ليكون الفصل في الشكوى خلال مدة 21 يوم من تقديم الشكوى.
  • إذا من يتم التوصل إلى حل ودي بين العامل وصاحب العمل في الشكوى التي تم تقديمها ضمن مهلة 21 يوم من بداية أول جلسة. يتم تحرير محضر بذلك ليتم إحالة الدعوى إلكترونياً إلى المحكمة العمالية.
  • بعد إحالة الدعوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية يتم النظر في الدعوى والفصل بها وإصدار حكمها بها.
  • يكون حكم المحكمة العمالية قابلاً للاستئناف خلال مدة 30 يوم أمام دوائر الاستئناف في محكمة الاستئناف. ليتم صدور الحكم النهائي فيها.

اطلع على الفيديو التالي حول طريقة رفع دعوى عمالية بالسعودية:

كيفية إثبات الفصل التعسفي.

التعويض عن الفصل التعسفي هو عبارة عن دفع صاحب العمل لأجور باقي مدة عقد العمل في حال كان عقد العمل محدد المدة. أو يدفع راتب نصف شهر وذلك عن أي سنة من السنوات التي عمل بها العامل. بالإضافة إلى منحه مكافأة نهاية الخدمة.

عند توفر أي حالة من حالات الفصل التعسفي، فيجب على العامل أن يثبت بأن فصله عن العمل كان دون أسباب مشروعة استند إليها صاحب العامل عند فصله. وإليك كيفية إثبات الفصل التعسفي بالسعودية:

  • يجب على العامل حفظ كافة المستندات والوثائق المتعلقة بالعمل. كالتقارير الطبية الخاصة بالعامل وعقد العمل وأي شكوى تقدم بها ضد صاحب العمل وعلى نحو ذلك.
  • يمكن اللجوء إلى شهادة الشهود حول المعاملة التي يعامل بها صاحب العمل العامل. وبالوقائع التي يدعي صاحب العمل صدورها عن العامل والتي دفعته لفصله دون تعويضات.
  • يجب أن يلتزم العامل بالمدد التي وضعها النظام لقبول الدعوى العمالية لدى المحكمة العمالية. وهي مدة 12 شهر من الفصل التعسفي أو من الوقت الذي انتهت به علاقة العمل.

ومن الأفضل أن تستشير محامي عمالي يكون من أصحاب الخبرة في نظام العمل وإجراءات الدعوى العمالية. ليقدم لك المشورة القانونية التي تمكنك من معرفة كيفية تقديم الإثباتات القانونية المناسبة لقضيتك العمالية. وكذلك مذكرات قضايا عمالية إلى المحكمة العمالية.

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

فيما يلي نموذج صحيفة دعوى عمالية عن فصل تعسفي:

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

إلى المحكمة العمالية بـ ـــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي (العامل) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه (صاحب العمل) ـــــــــــــــــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــ.

مكان العمل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم السجل التجاري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: وهو مطالبة بالتعويض عن الفصل التعسفي.

وقائع الدعوى:

يتم ذكر تفاصيل الواقعة والأسباب التي دفعت العامل لرفع دعواه بتسلسل زمني متضمن التواريخ الصحيحة.

الطلبات:

المطالبة بدفع كامل التعويضات المستحقة عن الفصل التعسفي والتي تقدر بـ ــــــــــــــــ. ريال سعودي.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وينتهي بهذا مقالنا.

نموذج شكوى فصل تعسفي وكيفية اثباته بـ 3 طرق بالسعودية 2024.

ويقدم لك أفضل وأقوى المحامين العماليين من شركة الدوسري أفضل الخدمات القانونية والمساعدة في أي قضية عمالية قد تواجهك في عملك سواء كنت عاملاً أم صاحب عمل.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا