تخطى إلى المحتوى

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد تم وضعها لضمان بيئة عمل إيجابية ومريحة لأطراف العمل وتنظيم شروط العمل وظروفه بما يلائم احتياجات ومتطلبات طرفي العمل. وسنتطرق على ما أتى به نظام مكتب العمل الجديد للقطاع الخاص في هذا المقال.

أنواع الإجازات للقطاع الخاص

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد.

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص هي مكافأة يحصل عليها العامل الذي أنهى عمله عن مدة خدمته في العمل. وهي التزام واجب على صاحب العمل أن يؤديه إلى العامل بموجب النظام. ويتم احتسابها على أساس الأجر الأخير. بحيث يستحق العامل هذه المكافأة عن أجزاء السنة وبنسبة ما أمضاه في العمل.

أتى نظام العمل الجديد على وضع كامل التفاصيل القانونية التي تنظم سير العمل وتضمن حقوق طرفي العمل من خلال توضيح حقوق والتزامات كل طرف. حيث نظم عمليات التوظيف والتدريب والتأهيل. ووضح علاقات العمل وكيفية كتابة عقد العمل وما هي طرق إثباته.

كما نص على قواعد التأديب وحالات انتهاء عقد العمل ومستحقات العامل عند نهاية خدمته. وحقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص. كما نص النظام على شروط العمل وظروفه من أجور وساعات عمل وإجازات وفترات الراحة وما إلى ذلك.

ويعتبر مكتب العمل للقطاع الخاص جهة إدارية تعتبر مسؤولة على المنشآت التي تعمل في ضمن نطاق اختصاص المكتب الذي حدده له وزير العمل. بحيث يتابع ظروف العمل وشروطه والتوظيف وجولات التفتيش وتلقي الشكاوى العمالية.

انظر الفيديو الآتي:

نظام العمل في القطاع الخاص كم ساعه؟

حسب نظام العمل في القطاع الخاص فيجب ألا يعمل العامل لأكثر من 8 ساعات باليوم الواحد. كما يجب ألا يعمل مدة أكثر من 48 ساعة ضمن الأسبوع الواحد. وذلك مع مراعاة حالات تخفيض الساعات بشهر رمضان.

حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي.

حقوق الموظف في القطاع الخاص كما نص عليها نظام العمل السعودي كثيرة منها:

  • إبرام عقد وفق العقد العمل النموذجي التي وضعته وزارة العمل لضمان حقوق العامل في نظام العمل السعودي عند تعاقدهم من خلال عقد عمل مكتوب يحفظ الحقوق ويبين الإلتزامات.
  • حصوله على التأمين الصحي بحيث يلتزم صاحب العمل بإبرام وثيقة تأمين صحية للعمال لديه وأفراد أسرتهم.
  • الحصول على الأجر خلال المدة التي تم الإتفاق عليها وفق عقد العمل سواء أجر أسبوعي أو شهري.
  • أن يخضع لفترة التجربة في نظام العمل السعودي ومدتها محددة وهي 90 يوم يتم من خلالها اختبار العامل في العمل.
  • حصوله على ساعات عمل إضافية والعمل ضمن ساعات عمل محددة حددها النظام بحيث لا تزيد عن8ساعات يومياً.
  • حق العامل بالتمتع بإجازاته التي حددها نظام العمل مع الأخذ بعين الاعتبار وقت رغبة العامل بالحصول عليها وبين استمرارية العمل.
  • أن يحصل العامل على كامل مستحقاتها عند نهاية خدمته مثل حصوله على مكافأة نهاية الخدمة.
  • الالتزام بطبيعة العمل التي نص عليها نظام العمل وعدم تكليفه بعمل يخالف ذلك الاتفاق.

وغير ذلك من الحقوق الكثيرة التي حفظها نظام العمل للعامل وفق أحكام نظام العمل السعودي.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص؟

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص” a=”مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص هي مكافأة يحصل عليها العامل الذي أنهى عمله عن مدة خدمته في العمل. وهي التزام واجب على صاحب العمل أن يؤديه إلى العامل بموجب النظام. ويتم احتسابها على أساس الأجر الأخير. بحيث يستحق العامل هذه المكافأة عن أجزاء السنة وبنسبة ما أمضاه في العمل.

أنواع الإجازات للقطاع الخاص وفق نظام العمل السعودي.

أشار نظام العمل السعودي على جميع أنواع الإجازات التي يتم منحها لموظفي القطاع الخاص في المملكة. لذلك فإن انواع الاجازات في نظام العمل للقطاع الخاص هي:

  • الإجازات الرسمية وهي إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى ومدة كل إجازة 4 أيام.
  • إجازة اليوم الوطني أو يوم التأسيس ومدتها يوم واحد.
  • الإجازة السنوية والتي تختلف مدتها بحسب مدة خدمة العامل فهي إما 21 يوم أو 30 يوم.
  • إجازة المناسبات الشخصية كإجازة المولود الجديد (3 أيام) وإجازة الزواج (5 أيام) وإجازة الامتحان بعد الموافقة عليها.
  • إجازة المرأة العاملة وهي إجازة وضع (10 أسابيع) وإجازة عدة الوفاة ( 4 أشهر و10 أيام) وإجازة وفاة الزوج للمرأة الغير مسلمة (15 يوم).
  • الاجازات المرضية في نظام العمل وتكون بكامل الراتب لأول 30 يوم من الإجازة لتصبح بثلاثة أرباع الراتب 60 يوم الذي يلي المدة الأولى. لتكون بلا أجر عن آخر 30 يوم في الإجازة المرضية.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد 8 حقوق موظف القطاع الخاص.

ولكي تحصل على المشورة المناسبة فيما يخص نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد. فتحتاج إلى أن تتواصل مع المحامي العمالي الخبير في القضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد”

  1. فى حاله طلب اجازه يوم الخميس مع العلم ان اجازه الشركه جمعه وسبت وتم العوده يوم الاحد الى العمل فهل يحق للشركه خصم الخميس ويوم من الاجازه من الراتب ارجو الافاده

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم يمكنك الحصول على الاستشارة المطلوبة على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا